قاموس الإملاء( متجدد إن شاء الله يومياً)

مجتمع رجيم / قسم اللغه العربيه
كتبت : مشموشة العراق
-
up/uploads/images/tran33m10b02c23b6.gif[/img]
كتبت : || (أفنان) l|
-
كتبت : || (أفنان) l|
-
[frame="1 10"]


الوحدة الثالثة


الجزء الأول


أولاً ـ تضعيف الحروف " الشدة " :

الأمـــثلة



الفتحة






مهذَّبان يهذِّب


منعَّم


منسَّق


مضعَّف


صرَّاف


عمَّان


رمَّان


مكرَّم


يرجَّى

الضمة




يستعدُّ


يهدُّ


ربُّنا


النُّقود


العمُّ


الأمُّ


الجدُّ


الذلُّ


يعمُّ


يردُّ


يمدُّ

الكسرة


معلِّم


ينقِّح


يسلِّم


أمِّي


عمِّى


يولِّى


يمجِّد


منسِّق


يميِّز


يجدِّد





القاعـــدة
1ـ الحرف المشدد عبارة عن حرفين من جنس واحد ، جاءا متتالين فى الكلمة لذلك أدغما في بعضهما البعض نطقًا وكتابة ، وكتبا على شكل حرف واحد ، وضع عليه شدة هكذا ( ّ ) .
2 ـ تكون حركة الحرف الأول السكون دائمًا .
3 ـ تكون حركة الحرف الثاني مختلفة بين الحركات الثلاث :
الفتحة ، أو الضمة ، أو الكسرة .


تدريبــات
تدريب 1
بر الوالدين

فضل أبي وأمّي علىّ كبير . أبي يعطف علىّ ، ويسعى لخيري ، ويعمل في النّهار ، وفي اللّيل ، ليوفّر لي مأكلي ، ومشربي وملبسي ، ومسكني .
يبعثني إلى المدارس ، لأتعلّم وأصبح في المستقبل قادرًا على كسب رزقي ، صالحًا لخدمة ديني وأمّتي ووطني .

تدريب 2
املأ الفراغ بالكلمات المشددة الآتية .
النبيّ ، الصّلاة ، المعلِّم ، يهذِّب ، يحبُّ ،
الطّفل ، الأوّل .
1 ـ ... أحمد والديه .
2 ـ يربى ... النشء على الفضيلة .
3 ـ يتغذى ... على الحليب .
4 ـ القرآن ... النفوس .
5 ـ إن ... تنهى عن الفحشاء والمنكر .
6 ـ كان ... المعلم ... للبشرية .

تدريب 3
أنا لا أنام
نظر عمر إلى الشمس في الغروب ، تأمل قرصها ، فوجدها تحتجب شيئًا فشيئًا ، وبعد برهة غابت .
بات عمر يفكر : أين ذهبت الشمس ؟ وصحا مبكرًا ، وراقبها حتى طلعت ، وخاطبها : أيتها الشمس ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ إنك نمت نومًا طويلًا . قالت أنا لا أنام .

تدريب 4
ماذا تحب أن تكون
قال حامد : أبي أحب أن أكون مهندسًا في مصنع من مصانعنا الحديثة . قال مساعد : أتحب أن تسمع رأيي يا أبي ؟ أحب أن أعمل في تطريز الثياب الوطنية مثل جدِّي . إنَّ الصناعات القديمة يجب أن تبقى .

تدريب 5
نشيد الوالدين
أحب أبي واحترمه ، ففضله علىّ عظيم ، فهو يسعى دائما لإسعادي ، ويكدح لنجاحي وفلاحي ، وأمي أحب أهلي إلىّ ، فأنا فلذة منها حملتني وولدتني وربتني ، فلها روحي وحياتي فداء . وكلاهما عزيزٌ غالٍ على نفسي ، أضاءا لي درب حياتي . فلكما مني كل الحب والدعاء والوفاء .

تدريب 6
مدرستي
أنا أحب مدرستي ، لأن فيها معلمين يحبونني ، ويعلمونني ، وتلاميذها إخواني ، أفرح بهم ، وأعيش معهم كأننا أسرة واحدة .
إن مدرستي جميلة ، وأنا أحافظ على أثاثها ، كما أحافظ على أدواتي ، ومنها أتعلم النظام ، لأكون رجلاً نافعًا لبلادي .

تنوين الحروف المشددة :
تنبيه :
يراعى في تنوين الحرف المشدد الواقع في آخر الكلمة أن ترسم الفتحتان ، أو الضمتان فوق الشدة ، وترسم الكسرتان تحت الشدة .

مثال :
كن بارًّا بوالديك .
زُرْ غبَّا تزدد حبًّا .
أصبحت خديجة أمًّا .
ومثال :
هذا سدٌّ كبير .
محمد بارٌّ بوالديه .
هند أمٌّ حنون .
كان في قريتنا جَدٌّ رحيم .
ومثال :
يسقى المزارعون أرضهم من سدٍّ كبير .
يحترم الناس كل ابن بارٍّ بوالديه .



ثانيا ـالكلمات المختومة بالألف أو الواو أو الياء : ـ


الأمــثلة

كلمات تنتهي كلمات تنتهي كلمات تنتهي
بالألف بالواو بالياء
ـــــ ـــــ ـــــ
يسعى يدعو يمشي
عصا ينجو يعطي
رمى يلهو القاضي
فتى يغدو يرمي
مستشفى يحبو الداعي
هدى مكسو الساعي
منتدى مدعو مقضي
يسعى يحلو معني
خطا يرجو الرامي


تنبيه : عند كتابة الكلمة المختومة بواحد من أحرف المد : الألف ، أو الواو ، أو الياء يراعى مد الحركة مُدة طويلة من الزمن لتتلاءم مع صوت الحرف الذي هو من جنسها ، ليكتبه التلاميذ حرفا وليس حركة .


تدريبــات
تدريب 1
فضل الأم
رأيت قطتنا تحمل وليدًا لها بين أسنانها ، وتجري به خائفة .
فتتبعت جريها ، فوجدتها تدخل بين أخشاب في السطح ، فتضعه ، ولا تخرج إلا وقد اطمأنت عليه . عندئذٍ تذكرت فضل أمي ، وعرفت ما قاست في سبيلي ، حملتني ، ثم ولدتني ، وأرضعتني ، وتحملت المشاق في تربيتي .


تدريب 2
معرفة الله تعالى
إن الله سميع بصير ، يسمع أدنى الأصوات ، ويبصر أصغر الأشياء في أشد الظلمات ، ويعلم خفايا النفوس ، ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ، له ـ جل شأنه ـ الأسماء الحسنى والصفات العلى .


تدريب 3
كتابي
أنت صديقي يا كتابي ، أنت الذي يشرح صدري حين يضيق ، وينير أمامي الطريق ، أنت الوفي الأمين ، والصادق المخلص .
إنني أقرأ صفحاتك ، فأجد منك فكرًا ناضجًا ، ونصحًا واعيًا ، وأخلاقًا كريمة ، وهداية .


تدريب 4
أكمل الفراغ بالكلمات الآتية : ـ
يحبو ، يسعى ، المستشفى ، أقصى ، العصا ، يروى ، يدعو .
1 ـ يتوكأ الشيخ على ... .
2 ـ ... الطفل ببطء .
3 ـ ... علىّ حكاية السلحفاة .
4 ـ محمد ... لفعل الخير .
5 ـ كان ... مليئا بالمصابين .
6 ـ... الرجل من أجل الرزق .


تدريب 5
الترغيب في الصدق
قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر ، وإن البر يهدى إلى الجنة . وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا . وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور . وإن الفجور يهدى إلى النار . وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا " .

تدريب 6
جلالة الملك فيصل يصف والده العظيم
إن أولى هذه المزايا التي يتصف بها والدي قوة الإيمان ، فما رأيته منذ نشأت قد ضعف إيمانه بالله . أو تخلى عن ثقته بنصر الله .

ولقد أصيب في عنفوان صباه بضياع إمارة أبيه عبد الرحمن الفيصل ، على الرياض ، وسقوطها في أيدي منافسيه آل رشيد ، فرحل مع والده وأهله إلى الكويت ، ونزلوا ضيوفًا على شيخها ، وانضموا إليه في محاربته لابن رشيد .
[/frame]
كتبت : || (أفنان) l|
-
[frame="15 10"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الجزء الثاني

أولا ـ
تدريبات على ما سبق من مهارات في الفصل الأول :
تدريب 1
طاعة الله والوالدين
وهب الله لإبراهيم عليه السلام ولدين هما : إسماعيل وإسحاق .
ولكن الله ابتلاه في ابنه إسماعيل ، إذ أمره أن يذبحه ، ولكن الرحمن الرحيم فداه بكبش عظيم .
تدريب 2
الله يرعانا
كان أمير المؤمنين عمر يمشي في طرقات المدينة ، يتفقد أمور رعيته ، فسمع ما جرى بين البنت وأمها ، فأعجبه ذلك ، ثم نادى ابنه عاصما ، ووصف له الدار .
تدريب 3
الجدة والعسل
كانت الجدة مريضة تشكو من التهاب جلدها .
أخذت تتناول كمية من عسل النحل كل يوم حتى نهضت من فراشها سليمة من المرض بإذن الله .

ثانيا
ـ أسماء الإشارة :ـ


الأمــثلة
1 ـ هذا طالب مجتهد .
2 ـ هذه وردة متفتحة .
3 ـ هذان طالبان متفوقان .
4 ـ كافأ المعلم هذين الطالبين .
5 ـ هؤلاء رجال مخلصون .
6ـ قال تعالى :{ذلك الكتاب لا ريب فيه}2 البقرة .

القاعـــدة
1 ـ تحذف ألف " ها " التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة وهى :
هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
2 ـ تحذف ألف اسم الإشارة " ذا " إذا اتصل بلام البُعد وكاف الخطاب .

تدريبات
تدريب 1
قال تعالى :{ إن هذه تذكرة } 19 المزمل .
وقال تعالى :{ ذلك هدى الله يهدي به من يشاء }23 الزمر .
وقال تعالى :{ فلما رأى القمر بازغًا قال هذا ربي }77 الأنعام .
وقال تعالى :{ إن هذان لساحران }63 طه
وقال تعالى :
{هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا }29 الإنسان

تدريب 2
املأ الفراغ بأسماء الإشارة التالية :
هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هؤلاء .
1 ـ احترم ... الرجل لأنه يحترم الآخرين .
2 ـ ... شجرة مباركة .
3 ـ ... التلاميذ متفوقون .
4 ـ كافِئ ... المتفوقين .
5 ـ ... كتابان جديدان .
تدريب 3
في معرض المدرسة
قال مروان : هذا قسم الصحافة ، وهذه الصحف التي تعلق على الحوائط هي صحف فصول المدرسة ، وهذه الصحيفة التي سميناها
" أضواء المدينة "
هي صحيفة فصلي ، انظر إلى هذه القصة أنا الذي كتبتها ، وانظر إلى هاتين الصحيفتين اللتين بجوار التلاميذ الذين يلتفون حول هذه المنضدة ،
أو يشرحون للمشاهدين طريقة إعداد الصحيفة .

تدريب 4
أداء العمرة
ذهب خالد مع أصدقائه لأداء العمرة .
وعلى مشارف مكة قال أحد الأصدقاء :
هذه مكة المكرمة ، مهبط الوحي .
وعندما وصلوا إلى المسجد الحرام ،
قال صديق آخر : هذا بيت الله الحرام ، وهذه الكعبة المشرفة ، وهذان المكانان يسميان الصفا والمروة ، يسعى بينهما الحجاج .
تدريب 5
سفن الشحن
قام تلاميذ الصف الثالث برحلة إلى ميناء جدة الإسلامي .
وهناك شاهدوا السفن العملاقة التي تنقل البضائع ، والنفط من المملكة العربية السعودية وإليها .
وقد دهش التلاميذ عندما رأوا تلك السفن .
فقال أحدهم لصديقه : انظر إلى هذه السفينة التي تفرغ حمولتها من البضائع ، فهذا ربانها الذي يقودها في عرض البحر ، وهؤلاء العمال الذين يقومون بتفريغها وهذان الموظفان اللذان يقومان على تسهيل عملية التفريغ .

ثالثا
ـ الأسماء الموصولة :
الأمــثلة
1 ـ وصل الذي أكرمني .
2 ـ قطفت الوردة التي في الحديقة .
3 ـ قال تعالى:
{ وهو الذي خلق السموات والأرض بالحق }73 الأنعام .
4 ـ قال تعالى :
{يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }183البقرة.
5 ـ التلميذان اللذان فازا في المسابقة يستحقان هاتين الجائزتين .
6 ـ شكر المدير التلميذين اللذين تفوقا .

القاعـــدة
تحذف اللام عند كتابة الأسماء الموصولة الآتية : الذي ـ التي ـ الّذين .
وتثبت عند كتابة الأسماء الموصولة التالية :
اللذان ـ اللتان ـ اللاتي ـ اللائي ـ اللواتي
تدريبات
تدريب 1
بطاقة هند
أرسلت هند بطاقة جميلة لأسرتها ،
كتبت فيها : أحبك يا أمي ؛
لأنك أنت التي ربيتني ، وأسعدتني ، ولا أنسى فضل أبي الذي يتعب من أجلنا ، وفضل أخويَّ اللذين يرعياني ، ويساعداني على المذاكرة .
أما نجوى وليلى فهما الأختان اللتان ألعب معهما .
تدريب 2
فريق كرة القدم
بالأمس وفي الفسحة الكبرى التقى فريق كرة القدم الذي يشكله تلاميذ الصف الخامس ،
مع تلاميذ الصف السادس الذين يضمون الفريق الخصم وقد قدم الفريقان اللذان بذلا جهدًا كبيرًا أثناء اللعب ، عرضًا جيدًا شد انتباه جمهور التلاميذ الذين لم يتوانوا عن تشجيع الفريقين .
تدريب 3
املأ الفراغ بالأسماء الموصولة الآتية .
الذي ، الذين ، اللذان ، التي ، اللاتي ، اللذين .
1 ـ وصل ... مثلوا المدرسة في المهرجان الكشفي .
2 ـ الطالبان ... فازا في المسابقة لهما جائزة ثمينة .
3 ـ أقدر الفتيات ... يحافظن على صلاتهن .
4 ـ من ذا ... ما ساء قط .
5 ـ كافأ المعلم الطالبين ... أسهما في النشاط اللاصفي .
6 ـ لا تقطف الوردة ... تفتحت اليوم .
تدريب 4
الجد والاجتهاد
التحق الأخوان اللذان اجتازا المرحلة الابتدائية بالمدرسة المتوسطة ، وقد فرح لنجاحهما زميلهما الذي كان قد سبقهما إلى تلك المرحلة ، وقدم لهما هدية متواضعة ، تعبر عن فرحته بنجاح زملائه الذين لا يدخرون جهدًا في سبيل النجاح والتفوق . وممن فرح لنجاحهما أيضًا والدتهما التي أبهجها تفوقهما ، ووالدهما الذي لم تسعه الدنيا من شدة الفرح .

لنا لقاء قريب إن شاء الله تابعوا معي
[/frame]
كتبت : || (أفنان) l|
-
[frame="14 10"]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الوحدة الرابعة
الجزء الأول


أولا ـ تدريب التلاميذ على بعض المهارات الإملائية التي سبقت دراستها

تدريبات
تدريب ا
من آداب الإسلام
يحرص الإسلام على تربية أبنائه على أحسن الأخلاق ، ويشجع أسباب المحبة والإخاء بين أفراده ، وينهى عن كل أسباب الخلاف والبغضاء ؛ ليعيشوا متحابين في الله .
وقد أرشدنا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الأحاديث النبوية إلى بعض الآداب التي تربط بين المسلم وأخيه المسلم ، وتشد عرى الأخوة والمودة بينهما ، وفي مقدمتها السلام .

تدريب 2
كن حذرا
أخذ الغراب الصغير يلعب ويمرح : يقفز من غصن إلى غصن ، ويهبط إلى الأرض ، ويعلو في الجو ، ويفوق صغار الغربان من حوله ، ولا يستقر في حركته لحظة واحدة .
نظر إليه أبوه وقال له : بني ، يعجبني نشاطك ! ولكنني أخاف عليك من صياد يصيدك ببندقيته ، أو حيوان يفترسك .

تدريب 3
النظام
تزاحم التلاميذ على مقصف المدرسة ، يريدون أن يشتروا ما يحتاجون إليه ،
فقال لهم المشرف : إنَّ هذا التزاحم يعطل العمل ، ويضيع الوقت ، يجب أن تنظموا أنفسكم ، ويقف كل منكم في دوره .
فلما نظم التلاميذ أنفسهم ، استطاع كل منهم أن يأخذ طلبه
وينصرف بسرعة وهدوء .


ثانيا ـ الكلمات المبدوءة بلام إذا دخلت عليها " أل " الشمسية

الأمــثلة
1 ـ يتغدى الأطفال على اللبن الطبيعي .
2 ـ كثرة اللحوم الدسمة تؤثر على القلب .
3 ـ ينصح الأطباء بشرب عصير الليمون لما فيه من فوائد .
4 ـ ينبغي على الإنسان أن يعطي جسمه حقه من النوم في الليل .
5 ـ أمر القاضي بجلد اللص عشرين جلدة .
6 ـ تتفتح أزهار اللوز في فصل الربيع .


القاعــــدة
إذا دخلت اللام الشمسية على اسم يبدأ بلام كتبت اللامان معًا
دون حذف كما في الأمثلة السابقة ، والكلمات التالية : ـ
لقمة ـ اللقمة ، لظى ـ اللظى ، لجام ـ اللجام ، لب ـ اللب ، لون ـ اللون ، لوح ـ اللوح .

تدريبات
تدريب 1
الليل
إذا سلخ الليل النهار ، فضل بعض الناس اللهو واللعب فيه ، ويعده بعضهم عدوا ، فيتخيل فيه مجيء اللصوص والأشباح ، لكن الخير باللجوء فيه إلى العبادة ، فهو زادنا قبل أن ننتقل إلى اللحد ، ولن ينفعنا في تلك اللحظات إلاّ مثل هذا الزاد .

تدريب 2
مصادر الطعام
تعد المواشي مصدرا من مصادر الغداء الضرورية للإنسان فهي تعطينا اللحم ، والحليب واللبن والجبن .
كما تعد الأشجار المثمرة مصدرا آخر من مصادر الغداء ، فهي تعطينا الفاكهة اللذيذة الطعم ، كالتفاح ، والبرتقال ، واللارنج ، والليمون ، ومن الخضار الخس ، والخيار ، واللفت ، وغيرها .

تدريب 3
حجرة الدراسة
يجلس التلاميذ في حجرة الدراسة ، وأمامهم اللوح الأسود ، أو ما يعرف بالسبورة ، التي يشرح عليها المعلمون الدروس المختلفة ، باستعمال الطباشير ذي اللون الأبيض أو الملون . وقد تستخدم ألواح بيضاء يكتب عليها بالأقلام الزيتية اللامعة .
وتكون الحجرة واسعة ، والإضاءة معتدلة ، والشبابيك كبيرة .
وتعني اللجنة الصحية بنظافتها ، وترتيب مقاعدها .

تدريب 4
اللسان
اللسان هو العضو الذي يتكلم ، ويميز به الإنسان الحلو ، والمر ، والمالح ، والحار ، والبارد . واللغة وسيلة التحدث ،
والتفاهم بين الناس .
ولولاها لكان التعامل بينهم بالإشارة ، أو اللمس ، كما يتعامل الصم البكم . فما أعظم قدرة الله ! وما أبدع خلقه !


ثالثا ـ حذف همزة " ألف " الوصل من " أل " الشمسية أو القمرية إذا سبقت بلام الجر

الأمــثلة
1 ـ يرجع الفضل للمعلم في تربية النشء .
2 ـ للدهون أضرار كثيرة .
3 ـ يسجد المصلي للخالق لا للمخلوق .
4 ـ قال تعالى :{ لله ما في السموات وما في الأرض }284 البقرة.
5 ـ للادخار فوائده .


القاعـــدة
تحذف همزة الوصل من " أل " إذا دخلت عليها لام الجر كما في الكلمات السابقة وهى : المعلم ـ للمعلم ، الدهون ـ للدهون ،الخالق ـ للخالق ، المخلوق ـ للمخلوق ، الله ـ لله ، الادخار ـ للادخار .

تدريبات
تدريب 1
الزلازل والبراكين
كثيرا ما يذهب الناس ضحايا للزلازل والبراكين ، حيث إنَّ اهتزاز الأرض بقوة يتبعه تصدع للمباني والعمران ، وللهب المنبعث من باطن البراكين حرارة شديدة ، وللحمم المتدفقة على جنباتها رائحة كريهة ، وللخوف الناجم عنها هلع للقلب ، ورهبة للنفس .

تدريب 2
توجيه نبوي كريم
جلست الأسرة حول مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك ، تنتظر آذان المغرب . ولما حان الوقت ، أذن المؤذن للصلاة ،
فقالت فاطمة : بسم الله الرحمن الرحيم ، ومدت يدها للطعام .
قال الوالد : لا يا هند ، كلي تمرة ، أو اشربي كوبا من الماء .
وتتعجب فاطمة ، وتسأل : لماذا يا أبي ؟ !
قال الوالد : لقد وجهنا الرسول الكريم إلى ذلك .

تدريب 3
أدخِل لام الجر على الكلمات الآتية واذكر ما حدث فيها من تغيير .
العمل ـ الطالب ـ المعلم ـ المدرسة ـ الخير ـ الإنسان ـ الصدق ـ السماء ـ الحياة ـ الهواء ـ المسجد ـ المدرسة ـ الملعب ـ الماء .

تدريب 4
العسل
العسل مصدر قوي للطاقة والنشاط ، وكثيرًا ما أغنى سكان المناطق الجبلية ، الذين كانوا يمارسون أشق الأعمال ، ولا يجدون موارد ثابتة للغداء .
ومما يعرف عنه أنه يُمتص مباشرة في الدورة الدموية ،
وثبت للدراسات الطبية أنه يعين قنوات الأسنان على العمل .

تدريب 5
الكتاب صديقي
إن الصديق الذي نجده متى بحثنا عنه هو الكتاب ، فللكتاب نفعه ، وللعبر التي يحويها فوائد ، وللجلوس معه مواعظ ، لله دره من صديق !
فما أكثر نفعه للمتعلم ! والمعلم ! وما أحوجنا للبحث عنه !
والاستفادة منه !

تدريب 6
الجبيل
مناطق خصصت لمصافي النفط ، وأخرى أعدت للصناعات البترولية ، وثالثة تعد لمصانع تشكيل المعادن ، ورابعة ستقام عليها مصانع لمواد البناء . رجع ماجد إلى أبيه وقال : إن منطقة الجبيل تبشر بالخير ، وتحمل الرخاء ، والتقدم للبلاد .

تدريب 7
الطريق للسائرين
وقف صاحب السيارة ، وأصر أن يقدم غالبا وأصحابه للشرطة .
قال لهم : الطريق للمارة ، وليس للعب بالكرة .
قال همام : نحن آسفون . قال : وهل يرد الأسف زجاج السيارة ؟
قال همام : حقا . نحن غلطنا ، ولن نعود إلى اللعب في الطريق .
قال : قولوا هذا للشرطة .

تدريب 8
الوفاء
الوفاء مراعاة للعهد ، وتجنب لخلف الوعد ، وحفظ للود ، وهو أحق الأفعال بالشكر والحمد ، فمن تحلى بالوفاء ، ورعى العهد للخلان ، وحفظ الحقوق للأوطان ، وجبت مودته ، وعاش هادئًا باله ، مرتاحًا ضميره ، رغيدًا في العيش حلوه ومره .

تدريب 9
منزل الأسرة
أسكن مع أسرتي في منزل قريب من مدرستي ، وللمنزل باب واسع
وفيه غرف كثيرة : غرفة للجلوس ، وغرفة للمطبخ ، وغرفة للنوم
وأمام منزلنا حديقة صغيرة ، فيها كثير من الأزهار ، والأشجار ،
وبجواره مسجد نؤدي فيه الصلاة مع سكان الحي .


لنا لقاء قريب إن شاء الله تابعوا معي
[/frame]
كتبت : || (أفنان) l|
-






الجزء الثاني

أولا ـ الألف اللينة في آخر الأسماء ، والأفعال ، والحروف





الأمــثلة

مجموعة 1
أ ـ يحيى ـ يسعى ـ تولى ـ استعلى ـ كبرى ـ منتدى ـ مستشفى .
ب ـ دنيا ـ يحيا ـ خطايا ـ استحيا .
مجموعة 2
أ ـ عصا ـ ذرا ـ خطا ـ غزا ـ دنا .
ب ـ مشى ـ هدى ـ سعى ـ جرى .

مجموعة 3
أ ـ أنا ـ ما ـ هذا ـ إذا .
ب ـ متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
مجموعة 4
أ ـ كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
مجموعة 5
أ ـ فرنسا ـ أمريكا ـ طنطا ـ سوريا ــ موسيقا .
ب ـ موسى ـ عيسى ـ متّى ـ بخارى ـ كسرى ـ حنّى .



القاعــــدة
1 ـ أ ـ إذا جاءت الألف اللينة رابعة أو أكثر في آخر الفعل أو الاسم المعرب كتبت على صورة الياء هكذا " ى " كما في فقرة " أ " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استقوى ـ أعطى ـ أغنى ـ منتهى ـ مرتضى ـ ليلى ـ ذكرى .
ولا فرق فيما سبق أن يكون أصلها الياء أو الواو ، أو كانت زائدة أو للتأنيث ، للإلحاق* .
ب ـ إذا سبقت الألف بياء ، تكتب ألفا كما تنطق هكذا " ا " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 1 " .
ومثل : استحيا ـ محيّا ـ ثريّا ـ عُليّا ـ عليا ـ دنيا .
تنبيه :أ ـ يتم التفريق بين الاسم " يحيى " والفعل " يحيا " أن ألف الاسم تكتب على صورة الياء " ى " ، وألف الفعل تكتب ألفا كما تنطق " ا " .
ـــــــــــــــــــــــ
* زيادة ألف لينة في آخر الاسم المقصور ، لتلحقه بوزن اسم آخر .
كزيادة الألف في كلمة " أَرْطَى " ، وهو نوع من الشجر ثمره مر ، وقد زيدت فيه لتلحقه بوزن " جَعْفَر " ، : فَعلل .
وكزيادة الألف في كلمة " ذِفْرَى " وهو عظم خلف الأذن ، لتلحقه بوزن " دِرْهَم " ، : فِعلل .
ب ـ في كلا الشكلين " ى ، ا " تسمى الألف : الألف المقصورة .
2 ـ إذا جاءت الألف ثالثة ينظر إلى أصلها :
أ ـ إن كانت منقلبة عن واو ، أو كانت مجهولة الأصل ، كتبت ألفا كما تنطق " ا "
كما في فقرة " أ " من مجموعة " 2 " .
ومثل : عدا ـ دعا ـ عفا ـ علا . ذرا .
ب ـ وإن كانت منقلبة عن ياء كتبت على صورة الياء بدون نقط " ى " .
كما في فقرة " ب " من مجموعة " 2 " .
ومثل : قضى ـ فتى ـ رحى ـ رمى ـ مُدى .

تنبيه :
1 ـ يمكن معرفة أصل الألف بتثنية الاسم إذا كان مفردا .
مثل : عصا ـ عصوان ، رحى ـ رحيان .
أو برده إلى مفرده إن كان مجموعا .
مثل : ذرا ـ ذروة ، خطا ـ خطوة ، مُدى ـ مدية .
أو بمضارع الفعل .
مثل : غزا ـ يغزو ، دعا ـ يدعو ، رمى ـ يرمى .
2 ـ شذت " كلاّ " عن القاعدة وكتبت بألف كما ننطقها " ا " مع أن ألفها رابعة ولم يسبقها ياء ، والقياس أن تكتب بألف تشبه الياء " ى " .
وكتبت " كلا " و " كلتا " بألف كما تنطق " ا " على غير القاعدة
، مع أن ألفهما ثالثة ، وذلك حملا على " كلاّ " .
3 ـ أ ـ تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية ألفا كما تنطق " ا " .
كما في فقرة " أ " من المجموعة " 3 " .
ومثل : مهما ـ ماذا ـ ذا .
ب ـ وتستثنى الكلمات الآتية فإن ألفها تكتب على صورة الياء " ى " ،
وهى : متى ـ لدى ـ أنّى ـ الألى .
4 ـ أ ـ كتابة الألف في آخر حروف المعاني .
المقصود بحروف المعاني : حروف الجر ، والجزم ، والنصب وما إلى ذلك من الحروف
التي تؤدى معنى من خلال الكلام .
وهى غير الحروف الهجائية التي تعرف بحروف المباني ،
أى الحروف التي تتكون منها الكلمة أو مجموع الكلام .
تكتب الألف في آخر حروف المعاني ألفا كما تنطق " ا " .
مثل : كلاّ ـ هلاّ ـ لولا ـ لوما .
ب ـ ما عدا : إلى ـ بلى ـ على ـ حتى .
5 ـ أ ـ تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية " الأجنبية " ألفا كما تنطق " ا " .
كما في فقرة " ا " من المجموعة " 5 " .
ومثل : يافا ـ بنها ـ كندا ـ سويسرا ـ روما ـ أفريقيا أوروبا .
ب ـ ماعدا : موسى ـ عيسى ـ متّى ـ حنّى ـ بخارى كسرى .
فإنها تكتب على صورة الياء " ى " .


تدريبات
تدريب 1
فتى بطل
في ليلة رهيبة اجتمع فتيان قريش حول بيت النبي ، يريدون قتله ، وكان الله معه ،
وقد أوحى إليه بالهجرة ، فطلب من على بن أبى طالب أن ينام على سريره ،
ويتغطى ببردته ، فلم يتردد ـ رضي الله عنه ـ وعرض نفسه للموت .
وخرج النبي من بيته ، وقد أعمى الله أبصارهم عنه ، فلم يروه ، ومضى في هجرته .
تدريب 2
من الأحاديث النبوية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" مثل المؤمنين في توادهم ، وتراحمهم ، وتعاطفهم مثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو
تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى " .
وقال : " ما قل وكفى ، خير مما أكثر وألهى " .
وقال : " واليد العليا خير من اليد السفلى " .

تدريب 3
اليمامة والصياد
خرج صياد ومعه بندقية متوجها إلى إحدى الغابات ، باحثا بين أشجارها عن الطير . ولم يجد شيئا ، وهم بالعودة من حيث أتى ، فسمع حمامة تسجع بأعلى صوتها
من إحدى الأشجار .
دنا من تلك الشجرة بحذر تم سدد البندقية إلى الحمامة فأصابها الردى ،
ولم تذهب رحلة الصياد سدى .

تدريب 4
وصف على بن أبى طالب
كان علىّ علم الهدى ، وكهف التقى ، ومجمل الحجا ، وبحر الندى ، وبيت العلا ، داعيا الورى إلى المحجة العظمى ، متمسكا بالعروة الوثقى ، خير من آمن واتقى ، وأفضل من تقمص وارتدى ، وأبر من انتقل وسعى ، وأفصح من تنفس وقرأ ، وأكثر من شهد النجوى ، سوى الأنبياء ، والنبي المصطفى .
تدريب 5
سورة الضحى
بسم الله الرحمن الرحيم
( والضحى والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ، ألم يجدك يتيما فآوى، ووجدك ضالا فهدى ، ووجدك عائلا فأغنى ،
فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا ت ، وأما بنعمة ربك فحدث ) .
تدريب 6
عمر بن عبد العزيز
تولى الخلافة حيث أحيا سنة المصطفى ، ولم يرو عنه أنه استعلى على أحد ،
أو استحيا في حق ، عرف بالزهد في الدنيا ، والتقوى في المولى جل وعلا ،
وكم دعا إلى الانصراف عن مباهج الحياة الأولى ، والعمل للآخرة ،
وكان ينأى عن كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى .

تدريب 7
الحيوانات الداجنة
منذ آلاف السنين. والإنسان يُعنى بالحيوانات الداجنة . يحافظ عليها ،
ويستفيد منها . وقد أصبحت هذه الحيوانات تعتمد عليه أشد الاعتماد في الحصول على المرعى ،
والعلف والمأوى ، والوقاية من المرض والعدوى ،
وفى عصرنا الحاضر يهتم الناس بتأسيس المزارع لتربية المواشي والدواجن .
تدريب 8
الفلاح
الفلاح رجل نشيط يسكن القرى ، يحب الخير ويكره الشر ، ويمقت الأذى لأي فرد
من الورى ، يخرج كل يوم وقت السرى وهو يسرع الخطا إلى حقله ومزرعته ،
حيث يبذر الحب ، أو يسقي الزرع أو يجني الثمر .
الفلاح سعيد بحياته ، يخرج قبيل الضحى إلى إحدى الربا القريبة ليستنشق شذى الأزهار ، وأريج الورد ، ويمتع ناظريه بقطرات الندى ، ومتعته الوحيدة صيد القطا ،
سواء بالشراك أم بالحصى

لنا لقاء قريب إن شاء الله تابعوا معي



الصفحات 1  2  3 4  5 

التالي

اللغة العربية و نسيان أهلها لها من 1 إلى 5

السابق

موضوع أعجبنى عن معنى كلمة شاطر في اللغة العربية

كلمات ذات علاقة
0000 , ألوان , للكلمات , متجدد , معانيها , اللغة , الله , الذاكرة , الثالث , التي , الرابع , الصحيح , الصور , العين , العناية , النطق , تدريب , يبدأ , يؤدي , صورة , عليها , فوائد , فنون , فكره , قطعة