مجتمع رجيمالأخبار المصورة

صور مرعبه لكارثة فيضان جده مخيف لا يصدق !!!!

[frame="1 10"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




كارثة فيضان "وادي قوس" تعزل جنوب شرق جدة في ليلة مأساويّة


باتت مدينة جدة اللّيلة على كارثة بيئية واجتماعيّة وتنظيميّة لم تتبين حتى الساعة آثارها، واستيقظ سكان مدينة جدة على قطرات كثيفة من المطر الذي بدأ منذ السابعة صباح الأربعاء 25 نوفمبر 2009 مستمراً بالهطول حتى الثانية من بعد الظهر، لكن ما إن انقشعت السحب، حتى فجع الجميع بالآثار الكارثيّة.


وعمّت المدينة فوضى مرورية، وطفحت مياه الأمطار المختلطة بالمجاري في جميع الأحياء، عدا الأحياء الشمالية الغربية الباذخة، التي تناوبت قوات الأمانة على تصريف المياه منها، ابتداء من مناطق الشمال الغربي، حيث يشق طريق الملك أحياء أبحر والمرجان والشيراتون والخالدية والأندلس والشاطئ والروضة التي كانت تعاني من طفوحات متفرقّة في كلّ الشوارع بلا استثناء، مع تواجد كثيف لآليات سحب المياه.


وما أن ينحدر الطريق جنوباً"، وابتداء من أحياء الوسط، تبدأ قصّة العروس التي تندب حظّهاً فساداً، فقد أغلقت الطرق المؤدية إلى قلب وجنوب المدينة تماماً، كما توقّف شريان الطريق الشرقيّ السريع في احتشاد مهول، ابتداء من طريق مكة المكرمة من ناحية، وابتداء من طريق فلسطين من الناحية الأخرى، ولم يبرر حجم هذا الاحتشاد الذي ساعد في ازدياده توافد جموع الحجيج المتجهين إلى مكة، إلاّ حجم الكارثة التي ستبدأ آثارها في التكشف منذ الآن.


ففي المنطقة الواقعة بين كوبري الجامعة على الطريق الدائري الشرقي وطريق الملك عبد الله الذي تم افتتاحه قريباً، بدأت ليلة وادي "أبو قوس" في تشكيل حجم الخسائر، ووادي أبو قوس هو وادي يشق منطقة شرق جدة آتياً من سهول مكة، ويصل في نهايته إلى جدة، حيث كما هو المفترض بيئيّاً أن يذهب إلى البحر، إلاّ أن فساد الإنسان، وفساد الرقابة على الإنسان، وقفت في وجه وادي أبو قوس، حيث أنشئ الطريق الدائري الشرقي فوق الوادي، ووضعت مسارات عشوائيّة لتصريف المياه تحت الطريق.


كان أبو قوس هادئاً جدّاً منذ سنين، فوفقاً لبيانات الأرصاد والمناخ لم يتحول هذا الشطر من الوادي أو يرتفع في منسوبه، مما جعل الجميع يطمئنّ إلى الأرض التي تحتهم، فبدأت عملية الردم والبناء على طرفي الطريق الدائري الشرقي، حتى تمّ خنق أبو قوس تماماً، في قنوات تصريف ضيّقة، لا تليق وسمعة الوادي، الذي بدا من اسمه أن مقوّس، وقادر على الالتفاف، وهذا ما حدث نهار اليوم.


احتقنت مياه وادي أبو قوس تماماً في الجزء الشرقي من المدينة منذ ساعات الصباح الأولى، وكان المطر الذي يتراقص تحته أبناء الأحياء الشماليّة فرحاً، يزيد منسوب المياه حول البيوت على طرفي الوادي ساعة بعد ساعة، لتخلّف ورائها بحيرة طمرت جزءاً كبيراً من الأحياء الشرقيّة، فأصبحت طائرات الهيلوكوبتر تحوم لا تدري عن ماذا تبحث، إذ السيّارات، حتى تلك الكبيرة منها محمولة على أطراف السيل، وإذ جميع البيوات التي يقلّ ارتفاعا عن دور واحد قد غطّاها الطوفان تماماً.


وتعتبر مناطق شرق الخط السريع مناطق عشوائيّة، تم منح ماكليها صكوك تملّك بعد اعتماد تنظيمها من قبل الدولة.
وحدث شهود عيان من حيّ قويزة شرقيّ الطريق السريع من أن أغلب سكان المنطقة محتجزون فوق أسطح منازهم، في حين أكّدوا رؤيتهم لجثث طافحة لم يتمكن أحد من انتشالها، وقالوا إن عددا من المباني السكنية انهارت، كذلك دهم السيل مبانئ ومنشئآت أمنية، ومساجد طمرها الطوفان، وتجري جهود الإنقاذ الحكوميّة بمساعدة من الأهالي، كما انقطع التيار الكهربائي عن الجزء الجنوبي الشرقي من جدة منذ الساعة الواحدة ظهراً حتى السابعة مساء.


أمّا في وسط المدينة، فقد أغلقت جميع الأنفاق والمشاريع التي تم إنشاؤها أخيراً، بما فيها أحدث المشاريع وشريانها التجاري الجديد الذي يقع في تقاطع شارع الستين مع طريق الملك عبد الله، حيث احتقن النفق بالمياه، التي لم تجد شبكة لتصريفها وتوفي عدة أشخاص كما هو الحال في مدينة جدة منذ الأزل.


وأفاد حارس مبنى يقع بجوار مقرّ الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في حيّ الرويس، أنّه تقدّم ببلاغات منذ ظهر الأمس لعمليات الأمانة والدفاع المدني بلغت 22 بلاغاً عن انطمار مستودعات المبنى بالمياه، واحتجاز السكان في المبنى نتيجة فيضان الطرقات المجاورة، إلاّ أن أحد العاملين أخبره بأن هناك بلاغات بوجود حافلات مطموره بركابها تحت المياه، وأنّه لا يملك شيئاً لتقديمه له.


ومن المتوقّع أن تخلّف فيضانات جدّة التي حدثت الليلة مليارات الريالات من الخسائر بعد حصر الأضرار الاقتصاديّة، حيث طمرت مياه الفيضان أكثر من 1000 مبنى داخل حدود المدينة، كما امتدت إلى وسط البلد التجاري.








































تابع
[/frame]
[frame="1 10"]


أمطار غزيرة على جدة وأنباء عن إنهيار كوبري حي الجامعة المطل على طريق الحرمين وأمانة جدة تواصل أعمال "شفط " تجمعات
"مياه الأمطار"
وأنباء عن اكثر من 40 حالة وفاة
( يوجد صور )


530 بلاغا تلقتها علميات الأمانة و اكثر من 40 حالة وفاة
تشغيل 900 عامل نظافة و173 مضخة و390 فتحة لتصريف مياه أمطار جدة




جدة :
شهدت مدينة جدة صباح اليوم الأربعاء أمطار غزيرة على كامل أجزاء المدينة استمرت لما يزيد على الساعتين بلغت كمياتها 70 مليمتر حسب ما سجلته أجهزة القياس، وتواصل أمانة محافظة جدة والجهات المعنية أعمالها لإزالة السلبيات المترتبة على تجمعات المياه وفقا للخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول.

وأوضح وكيل أمين جدة للخدمات الدكتور هاني بن محمد أبوراس من غرفة عمليات الأمانة انه فور هطول الأمطار تم اتخاذ العديد من الإجراءات منها تطبيق خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بمحافظة جده وإبلاغ الجهات المعنية بذلك وتمرير بلاغ طبي للشئون الصحية تحسبا لمواجهة الموقف.

وأضاف انه تم توجيه أحد ضباط الحماية المدنية إلى غرفة عمليات أمانة محافظة جده للقيام بأعمال التنسيق وتمرير البلاغات للجهات المشاركة في تنفيذ الخطة، مع توجيه عموم مدراء أقسام الدفاع المدني الخارجية بعمل مسح شامل لحدود مناطقهم حسب الاستمارات المعدة وحصر الأضرار والبلاغ عن المواقع المتضررة وتجمعات المياه، مع توزيع دوريات السلامة وفرق الإنقاذ على الشوارع والميادين المسجلة لدي غرفة العمليات مسبقا والتي تتجمع فيها مياه الأمطار وذلك للتدخل في الحوادث وتقديم المساعدة.

وأشار وكيل أمين جدة للخدمات أن غرفة عمليات الأمانة تلقت ما يزيد على 100 بلاغا من قبل سكان جدة والجهات المعنية تم التعامل معها وتوجيه فرق الشفط، مشيرا إلى أن لجنة الأمطار حددت مواقع تجمع مياه الأمطار حسب أقسام الدفاع المدني ، في الشوارع الرئيسية والشوارع الفرعية، والمساجد، والمدارس.
وأكد أنه تتم إزالة تجمعات مياه الأمطار من جميع الشوارع الرئيسية ومن أمام الدوائر الحكومية والمدارس خلال ست ساعات من توفق سقوط الأمطار، أما الشوارع الداخلية والفرعية والبراحات فيتم التعامل معها خلال 72 ساعة مع مباشرة أعمال الرش تفاديا لتكاثر البعوض.

وأوضح الدكتور أبور راس أن أمانة جدة لديها خطة للتعامل مع الأمطار فور هطولها، تهدف إلى وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل ، وتتضمن تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى، وتهدف أيضا إلى تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية والساحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات أو بواسطة الناقلات تمشياً مع المشاريع المستحدثة في محافظة جدة.

وأكد أن خطة تصريف الأمطار تتضمن تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى كالمرور ودوريات الأمن والدفاع المدني وفرع وزارة المياه والكهرباء ووزارة النقل وشركة الكهرباء .

تشمل الخطة برنامج العمل خلال فترة التنفيذ وتحديد المسؤولين في كل الإدارات، ويعمل على تنفيذ الخطة مديرو عموم الإدارات المعنية بالأمانة ورؤساء البلديات الفرعية وموظفوها وعمالها، موضحا أن برنامج العمل يتخلص في تواجد أعضاء غرفة العمليات عند بدء هطول الأمطار إضافة إلى مندوبي شركات النظافة لتحديد مواقع فرق العمل وإعداد الناقلات والمضخات ومن ثم يقوم المسؤول عن غرفة العمليات بالاتصال برؤساء البلديات ، ويتم إعداد تقارير مبدئية عن مواقع تجمع المياه ، يتبع ذلك تحديد الأولويات للمواقع التي تجمعت فيها المياه لردمها .

وأشار إلى أن الخطة تتضمن التخلص من المياه في الشوارع الرئيسية خلال ( 24) ساعة ، ومن الشوارع الفرعية خلال
( 48 ) ساعة والمسطحات والساحات خلال ( 72 ) ساعة .

ومن جانبه أوضح المهندس فيصل شاولي رئيس اللجنة التنفيذية للأمطار بأمانة محافظة جدة أن وحدة تصريف مياه الإمطار والسيول باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الإمطار ، مضيفا إلى انه تتم الاستعانة كذلك بالوايتات حيث تواجدت أكثر من 50 ناقلة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 150 ناقلة من وايتات الأهالي بالإضافة إلى المكانس وناقلات شركات النظافة والتي باشرت أعمالها حيث تم توزيع 15 وايتا على كل بلدية فرعية.
وأوضح رئيس لجنة الأمطار أن إدارة العمليات قامت بعمل التنسيق بين الجهات المشاركة والبلديات الفرعية، وعليه سيتم التنسيق من قبل العمليات مع مدير إدارة مشاريع النظافة برش المواقع المتضررة، كما تعاملت مع بلاغات إدارة المرور 66 بلاغ وتم الانتهاء من جميع المواقع الساعة الخامسة صباحا التي تم تسلمها من إدارة المرور.

وأوضح المهندس فيصل شاولي أن اللجنة تفاعلت مع الحدث مباشرة من قبل العمليات في تلقي البلاغات وكان حضور وكالة الخدمات من شركات نظافة ومراقبة الناقلات ومساعد وكيل الأمين للنظافة والمرادم ورؤساء الأفرع والمشرف علي رؤساء الأفرع وإدارة تصريف مياه الأمطار والسيول وذلك بالتخلص من تجمعات المياه بالشفط والكنس.

وتواصل أمانة محافظة جدة والجهات المعنية جهودها المكثفة لإزالة الآثار السلبية لتجمعات مياه الأمطار التي هطلت بكثافة على المدينة صباح أمس – الأربعاء- وبلغت كمياتها 70 مليمتر وفقا لما سجلته أجهزة القياس، حيث بدأت الأمانة في شفط تجمعات المياه من الشوارع الرئيسية والجهات الحكومية والمساجد، في حين وصلت البلاغات التي تلقتها عمليات الأمانة حتى الثالثة من عصر الأربعاء إلى 530 بلاغا.

وقال قائد العمليات في لجنة الأمطار المهندس محمد بن سليمان قطان أن لجنة الأمطار حددت مواقع تجمع مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية ووجهت وايتات وتناكر الشفط إليها، ففي ببلدية المطار الفرعية 12 شارعا، في حين تجمعت المياه في 12 شارعا شوارع رئيسيا ببلدية أبحر الفرعية، ومثلها في جدة الجديدة والعزيزية، والبلد والجنوب وأم السلم، و10 شوارع في بلدية بريمان، و6 شوارع رئيسية في بلدية الجامعة، هذا فضلا عن تجمعات المياه في أغلب الشوارع الفرعية والتي سيتم التعامل معها عقب الانتهاء من شفط تجمعات الشوارع الرئيسية.

وأوضح قطان أن وحدة تصريف مياه الإمطار والسيول باشرت أعمالها في فتح الشبكات وتسهيل دخول مياه الإمطار، مضيفا إلى انه تم الاستعانة كذلك بالوايتات حيث تواجدت أكثر من 50 ناقلة و53 مضخة تابعة لإدارة الحدائق والتشجير والمرافق البلدية وأكثر من 150 ناقلة من وايتات الأهالي بالإضافة إلى المكانس وناقلات شركات النظافة والتى بلغت 30 وايت و25 تنكر و35 مكنسة و120 مضخة بالإضافة إلى ما يزيد على 900 عامل باشرت أعمالها على جميع البلديات الفرعية، تم توزيعها على جميع البلديات الفرعية.

وقال قائد العمليات في لجنة الأمطار أنه في بلدية جدة الجديدة تم تشغيل 120 فتحة لتصريف مياه الأمطار و17 مضخة كما تم تلقي 60 بلاغا من سكان البلدية، ومن بلدية أبحر تم تلقي 40 بلاغا، و55 بلاغا من سكان بريمان، وفي بلدية المطار تم تشغيل 90 فتحة تصريف مياه أمطار وتلقت عمليات الأمانة 65 بلاغا من مواطني البلدية، وسجلت العلميات 40 بلاغا لسمان بلدية العزيزية التي تم فيها تشغيل 150 فتحة تصريف مياه أمطار.

وأضاف قطان أنه في بلدية الجامعة تم تشغيل 30 فتحة تصريف و6 مضخات وتم تلق 50 بلاغا، وفي بلدية البلد تم استخدام 14 مضخة وتلقي 20 بلاغا، وفي بلدية الجنوب تم تشغيل 38 مضخة وتلقت العمليات 100 بلاغا، كما تم تلقي 100 بلاغا أخر من سكان بلدية أم السلم.

ومن جانبه أوضح رئيس لجنة الأمطار المهندس فيصل شاولي أن فور هطول الأمطار تم اتخاذ العديد من الإجراءات منها تطبيق خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول بمحافظة جده وإبلاغ الجهات المعنية بذلك وتمرير بلاغ طبي للشئون الصحية تحسبا لمواجهة الموقف.

وأضاف أن أمانة جدة لديها خطة لتعمل مع الأمطار فور هطولها ، تهدف هذه الخطة إلى وضع الحلول اللازمة لمعالجة السلبيات وزيادة كفاءة العمل ، وتتضمن الخطة تحديد مسؤوليات وواجبات كل إدارة في الأمانة وعمليات التنسيق مع الإدارات المعنية في الجهات الأخرى ، وتهدف الخطة إلى تصريف ورفع مياه الأمطار التي تتجمع في التقاطعات والشوارع الرئيسية والداخلية والساحات من خلال استخدام شبكة التصريف والتوصيلات أو بواسطة الناقلات تمشياً مع المشاريع المستحدثة في محافظة جدة.

وأشار شاولي أن خطة الأمانة والإدارات المشاركة تتضمن تصريف ورفع مياه الأمطار وتذليل العقبات التي تواجه تنفيذ الخطة وتوفير المعدات والآليات اللازمة لتنفيذها ومتابعة أعمال تحسين شبكات تصريف الأمطار ومناقشة تقارير أعمال الإدارات المشاركة وتحقيق التنسيق بينها وإعداد الملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل .


وقد احتجزت مياه الامطار عشرات الاشخاص داخل سياراتهم ومنازلهم في احياء شرق جدة فيما توقفت الحركة المرورية في طريق الحرمين وذلك لوجود مخاطر ومخاوف كبيرة من تعرض كوبري حي الجامعة المطل على طريق الحرمين للانهيار بعد ان شوهد انهيار التربة المجاورة له وتساقط بعض الاجزاء منه غير انه عجز الفرق المعنية في الوصول الى موقع الجسر حال دون التاكد من انهياره لذا عمدت الفرق الامنية القريبة في منع الحركة المرورية حول الجسر وتحته .



وكانت عمليات الدفاع المدني قد تلقت العديد من البلاغات عن حدوث حالات احتجاز و إصابات في أحياء جنوب جدة والتي تتركز بها أدوية جدة القديمة والتي دفنت بفعل العمران و البناء وباشرت الأجهزة المعنية حادثة انهيار مبنى قديم في حي الجامعة انهار على أربعة عمال من جنسيات أسيوية تسبب في إصابتهم إصابات جسيمة نقلوا على اثرها الى احد المستشفيات الحكومية القريبة من الموقع .



في تلك الأثناء باشرت فرق الإنقاذ في مدني جدة حالات احتجاز داخل مركبات في حي قويزة والمنتزهات والذي يعتبر من اكبر الأحياء المـتـضررة فـقـد سـحـبـت السيول عدد من السيارات والمركبات الى داخل الأحياء فيما تضررت منازل من مياه الأمطار والتي دخلت الى منازلهم ولجا عدد من السكان الى الهرب للأدوار العليا آو الى أسطح المباني وهو ما أشار إليه المواطن صالح الغامدي ارتفع منسوب المياه كثيرا داخل الحي وتفاجئنا بالسيول تداهمنا داخل منازلنا لذا هربنا الى الادوار العليا هربا منها وقد تضررت منازلنا كثيرا فيما سحبت السيول سياراتنا أمامنا دون أن نقوم باي شي لايقافها فقد يعرضنا ذلك للوفاة لا سمح الله، بدوره اشار سعيد الخميسي قائلا كنا نعلم ان الحي الذي نسكنه هو عبارة عن مجرى لوادي قديم اندثر ولم نعي ما حدث لنا الا بعد ان شاهدنا المياه تغمر منازلنا .
الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني في منطقة مكة النقيب عبدالله العمري اشار الى ان الطائرات العمودية اخلت عده حالات من احياء تضررت من مياه الامطار ونجحت في الوصول اليها في ظل ارتفاع منسوب المياه .



واشار العمري بان البلاغات التي وصلت الى غرفة العمليات في جدة كانت اغلبها حالات التماس كهربائي وحالات احتجاز داخل مركبات ومنازل وقال تضررت امنازل من جراء تسرب المياه اليها وتم مباشرة العديد من البلاغات وذلك عن طرق الفرق الارضية والجوية في الطيران العمودي.



وكانت الحركة المرورية في جدة قد سجلت ارتباك ملحوظ عانى منه جميع مرتادي الطرق الرئيسية والتي غمرتها مياه الامطار وعطلت الحركة المرورية فيها في ظل تأخر آليات الأمانة في مباشرة عمليات شفط المياه ولعدم وجود أي شبكة تصريف مياه الإمطار في محافظة جدة والتي تعانى كثير عند نزول الإمطار .



وفي نفس الشأن أشار الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة الى أن الإمطار الغزيرة هطلت على محافظة رابغ سال على أثرها وادي رابغ مما أدى الى إغلاق طريق المدينة القديم وكذلك إغلاق طريق جدة ينبع كذلك تسببت الأمطار في انقطاع التيار الكهربائي عن محافظة رابغ لمده أربع ساعات الأمر الذي تسبب في نشوب عده حرائق في عده منازل شعبية بلغ عددها سبعة حرائق وجرى أخلاء عدد 5 عوائل كانت محتجزة داخل السيول بفعل مياه السيول .



وأضاف العمري في تصريح صحفي بان السيول داهمت قرى ( كلية - صعبر ) وتسبب في أخلاء سكان تسعين منزل جرى أسكانهم في قاعات أفراح بالمحافظة واكد العمري بان اعمال الانقاذ لا تزال جارية في رابغ والقرى المجاورة لها . وقدرت مصادر في الدفاع المدني أن عدد الوفيات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت صباح على محافظة جدة تتجاوز 10 حالات وفاة وفيما قالت مصادر امنية اخرى ان حالات اخرى وصلت لأكثر من 40 حالة وفاة ينتظر ان تصدر الجهات الرسمية بيان حول الوفيات اليوم






























[/frame]
[frame="1 10"]
[/frame]
[frame="1 10"]

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي




نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي



نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي

تسببت أمطار الامس بجدة بوفاة 44شخص وتم انتشال100 شخص
واضرار كبيرة على الخط السريع

اليكم الصور نسأل الله السلامة














تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 683 * 512 و حجم 135KB.






























































لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم

اللهم أرحم من مات منهم ....ولا تؤاخذنا بذنوبنا ياكريم ..

الله يلطف بحالهم ويرحمهم برحمته
اللهم انا نعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك
استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم




ولا زآلت اعداد الضحايا في تزآيد مستمر

اللهم احفظنآ ولا تصبنآ مآ أصبتهم به

واصلح حالنا وحالهم ..

وارحم موتآهم وموتانا يارب العالمين ..




نسأل الله أن يرفع البلاء ويدفعه عن بلادناالغالية

وأن يجعل الامطارأمطار خير وبركة

[/frame]
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
انا لله و انا اليه راجعون
سبحان الله انا اليومين دول بسمع عن كوارث كتير
و ده اكيد من غضب المولى سبحانه و تعالى ربنا يرفع
عنا البلاء و يرحمنا و يغفر لناو يهدينا جميعا
تسلمى اختى الغالية على اختيارك للطرح الرائع و تقبلى مرورى
لا حول ولا قوه الا بالله
انا لله وانا اليه راجعون
والله شيىء يحزن ويؤلم ربنا يصبرهم
رحم الله موتاهم وجميع موتى المسلمين وارزقهم الجنه

جزاك الله خيرا اختى طموحى وبارك فيك

1 2  3  4 
كلمات ذات علاقة
0000 , 1000 , ماذا , ليلة , أحدث , الله , التي , البيوت , الجميع , الجديد , الجزء , اليوم , السلام , العروس , تبدأ , ساعات , على , عليكم , فيها , هناك , واحد , وبركاته , ورحمة , طريق