القهوة... تحت المجهر دائمااااااااااااااا

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
سحر هنو
اخر تحديث
القهوة... تحت المجهر دائمااااااااااااااا

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

القهوة... دائمااااااااااااااا 14855_21260540262.gi



القهوة... تحت المجهر


القهوة... دائمااااااااااااااا 140609_22993140_smal


تساهم القهوة منذ قرون طويلة في تنشيط الناس،
وقد أجرى العلماء ما يفوق الـ21 ألف دراسة متعلّقة بمادة الكافيين المحفّزة،
فتمكّنوا بذلك من اكتشاف جوانب الغموض كلها في هذا المجال.
إليك ما يجب أن تعرفه من معلومات علمية حول إيجابيات القهوة وسلبياتها على مختلف المستويات.

على الصحة

إيجابياتها: وجدت الدراسات أنّ القهوة مصدر مهمّ لمضادات الأكسدة، ما يحمي الجسم من السرطان وأمراض القلب. كشف الباحثون أيضاً أنّ شرب أكثر من أربعة أكواب قهوة يومياً يحمي من حصى المرارة وتليّف الكبد، بفضل أليافها القابلة للذوبان.

سلبياتها: لا يمكن الحصول على خمس حصص من القهوة يومياً من أي متجر. لا توفّر القهوة أنواع مضادات الأكسدة نفسها التي توفّرها الفاكهة والخضار،

ويصعب امتصاصها مقارنةً بغيرها. كذلك، إذا شُربت القهوة بعد ساعة من تناول الطعام،
يتراجع امتصاص الجسم للحديد والزنك المسؤول عن تقوية المناعة.

على القلب

إيجابياتها: أجرى العلماء في جامعة هارفرد أبحاثاً على 128 ألف شخص طوال 20 عاماً ولاحظوا أن شرب أكثر من ستة أكواب قهوة يومياً لا يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

ثمة أخبار سارة أخرى بعد:

لاحظ الباحثون الأميركيون، السنة الماضية، تراجع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 53% لدى الأشخاص الذين يشربون أربعة أكواب قهوة يومياً مقارنةً بالأشخاص الذين لا يشربونها مطلقاً.

سلبياتها: تؤدي مادة الكافيين إلى تقلّص الشرايين، ما يرفع مستوى ضغط الدم. لكن إذا كنت لا تعاني من ارتفاع ضغط الدم في الأصل، لا يطرح هذا الارتفاع الموقت أي مشكلة. كذلك، يتراجع تأثير الكافيين على ضغط الدم في حالة الأشخاص الذين اعتادوا على شرب القهوة لأنّ أجسامهم تصبح قادرة على تحمّل آثارها.
على قوة الدماغ

إيجابياتها: عدا عن مفعول القهوة في التيقّظ التام أثناء اجتماعات العمل الصباحية، يساهم شرب كوب أو كوبين منها قبل البدء بالعمل في زيادة قوة الذاكرة ونسبة الانتباه على المدى القصير. كذلك، يفيد الكافيين في تحسين المزاج بعض الشيء لأنه يحفّز على إنتاج هرمون الدوبامين الذي ينشّط منطقة الدماغ المسؤولة عن المتعة. على المدى الطويل، يساعد الكافيين في تراجع خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 60%، وقد وجد الباحثون أيضاً أنّ شرب أربعة أكواب قهوة يومياً يساهم في تخفيض خطر الإصابة بمرض الباركنسون.

سلبياتها: إذا شربت أكثر من أربعة أكواب قهوة يومياً، قد يعطي الكافيين نتائج معاكسة بدل تعزيز القدرات الفكرية. في حال حدوث ذلك، ننصح بالالتزام بشرب كوبي قهوة يومياً قبل موعد الاجتماعات المهمّة.

على مقاس الخصر

إيجابياتها: تشكّل مادة الكافيين قاطع شهية يساهم في تنشيط عملية حرق السعرات الحرارية. يساعد شرب 6 أكواب قهوة يومياً، تزامناً مع ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية قليلة الدسم، في تعزيز عملية حرق الدهون.

سلبياتها: في حال غياب الحمية الغذائية المناسبة والرياضة المنتظمة، لا إثبات راهناً على مفعول الكافيين وحده في تنحيف الخصر.

على الأداء الرياضي

إيجابياتها: وجدت الدراسات أنّ شرب كوب واحد من القهوة يزيد قدرة تحمّل الجسم بنسبة تصل إلى 25%، ما يحرّك الأحماض الدهنية ويوفّر 'وقوداً' للعضلات الناشطة.

سلبياتها: القهوة سائل مدرّ للبول لكنه أقل فاعلية بعشر مرات من الماء في إعادة تزويد الجسم بالسوائل. إذا شربت أكثر من أربعة أكواب قبل الرياضة مباشرةً، ستعرّض قلبك لجهد قاتل. يكفي تناول كوب واحد قبل الرياضة.

على العضلات

إيجابياتها: ينشّط الكافيين الجهاز العصبي، ما يزيد معدل نبضات القلب والتنفّس ويعطي الجسم القدرة على تقديم أفضل أداء رياضي. وجد الخبراء أنّ الكافيين يحفّز على إنتاج نسبة إضافية من الكالسيوم في العضلات، ما يعني زيادة تقلّصها.

سلبياتها: ثمة عناصر كيماوية أخرى في القهوة تتصدّى لقدرة الكافيين على التأثير على جلسة الرياضة. للاستفادة من آثار الكافيين الإيجابية، من الأفضل استهلاك أقراص الكافيين أو مشروبات الطاقة الغنية بالكافيين.

على وجع الرأس

إيجابياتها: يساهم الكافيين في إنتاج حمض في المعدة، ما يساعد الجسم في امتصاص المسكّنات بسرعة أكبر.

سلبياتها: يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين إلى الشعور بوجع رأس حاد، لذا ننصحك بالتقليل من الكمية المستهلكة تدريجاً عبر تخفيض الكمية إلى النصف كل يومين. أو يمكنك اللجوء إلى استهلاك بعض أنواع الطعام الأخرى الغنية بالكافيين.

على الابتسامة

إيجابياتها: يساعد شرب كوب قهوة يومياً في الحفاظ على سلامة الأسنان. تمنع المواد الكيماوية الموجودة في القهوة مشكلة التسوّس عبر كبح الجراثيم التي تلتصق بالأسنان.

سلبياتها: لا غنى في جميع الأحوال عن عملية كشط الأسنان لدى الطبيب المختصّ لمنع الجراثيم من الالتصاق على الأسنان، وبالتالي تراجع بياض الأسنان. ننصحك بفرك الأسنان بفرشاة تحتوي على بيكربونات الصودا للحفاظ على بياض ناصع.



القهوة... دائمااااااااااااااا e3xjwhuxlkfowtay1j0.



القهوة... دائمااااااااااااااا qnicf197917itguy9kvh




بنت الاردن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع جدا حبيبتي بنت اسكندريه
معلومات قيمة وجميله
بانتظار جديدك عزيزتي
miss soso
[align=center]يسلموو عالمعلومات المفيده :)[/align]
shinning sun
مشكورة على تزويدنا بكل هذه المعلومات القيمة.
سحر هنو
بنتـ ابوها
احب القهوه كثير واستفدت من الموضوع حبيبتي الغاليه

الصفحات 1 2  3 

التالي

كيف تعزز صحة عينيك؟

السابق

الآم الحلق

كلمات ذات علاقة
للحفاظ , لمنع , مشكلة , معلومات , أفضل , موعد , الماء , اللجوء , الله , الذاكرة , التي , الدهنية , الرياضة , الشعور , بياض , تحتوي , بسرعة , تؤدي , حمية , يؤدي , ساعة , على , وجدت , وحده , قاتل