أقدم أغذية الشعوب ورد ذكره في التوراة والأنجيل والقرآن (العدس )

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
سحر هنو
اخر تحديث
أقدم أغذية الشعوب ورد ذكره في التوراة والأنجيل والقرآن (العدس )

التوراة والأنجيل (العدس 41lz5i2jfnnfh3geh3g.


التوراة والأنجيل (العدس wutiq7rehu7ijscktzbi



أقدم أغذية الشعوب ورد ذكره في التوراة والأنجيل والقرآن



طعام الشتاء 4العدس يحمي القلب والشرايين ويكافح السرطان



التوراة والأنجيل (العدس 02.clinic.01.jpg


العدس من اقدم الاغذية البشرية وهو من اعظم مصادر الغذاء ومكوناته تجعله من الاطعمة المميزة والمفضلة لدى كل الشعوب وفوائدة عديدة من سرعة نمو الاطفال وتقوية العظام والاسنان ومكافحة السرطان والامساك إلى خفض السكر المرتفع والكوليسترول الزائد والضغط المرتفع فيمنع تصلب الشرايين ويحمي من الجلطات.
وتناوله يجعل الجهاز العصبي يعمل بكفاءة عالية ويحسن المزاج ويعمل على اعتدال الشهية.
وفي هذا العدد كشفت دراسة اسبانية حديثة تم نشرها في مجلة «الصداع والالم» ان تدخين اكثر من خمس سجائر يوميا يصيب المدخن بالصداع النصفي.

وفي هذا العدد ايضا تمكن باحثون في مجال طب الاعصاب بألمانيا من تحديد المنطقة التي تجعل الانسان يشعر بالألم في المخ وهو اكتشاف يؤدي إلى اكتشاف ادوية ناجعة لتخفيف الألم.
وقال علماء اميركيون في دراسة حديثة ان العلاج بالجينات يمكن ان يؤدي إلى اعادة البصر إلى بعض الناس حتى ولو كانوا عميانا منذ ولادتهم.
وجاء في دراسة علمية فرنسية ان تناول القهوة قد يحمي قدرات النساء العقلية من التدهور بسبب التقدم في العمر.
كما توصلت دراسة بريطانية إلى ان ابناء الامهات العاملات اكثر عرضة للبدانة.
وأخيرا نتائج دراسة صينية تقول ان اكل لب اليقطين قد يكون بديلا للانسولين لمرضى السكري النوع الاول.

عرف الفراعنة قيمة العدس الغذائية واطلقوا عليه باللغة الهيروغليفية «ادس»
وورد ذكر العدس في الاصحاح الخامس والعشرين في سفر التكوين في التوراة وذكر في مواضع اخرى في العهد القديم تشير إلى انه احد اغذية البشر القديمة وانه طعام ايام القحط والمجاعة والحزن والألم.
وذكر العدس في القرآن الكريم «واذا قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها» سورة البقرة اية: 61.

مكونات العدس

التوراة والأنجيل (العدس q3wvqxsnnd00x9tjufj.



يعتبر العدس من اعظم المواد الغذائية الرائعة بل ومن اقدم الاغذية البروتينية التي عرفها الانسان ولقيمته الغذائية اعتمد عليه معظم الطبقات العامة للشعوب لدرجة انها تفننت في طرق طهيه واعداده بأنواع مختلفة.
يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين تصل في كل مئة غرام إلى نحو 27.5 في المئة وغناه بالبروتين يجعله عوضا عن تناول اللحم وتصل نسبة المواد الكربوهيدرائية الى مايقرب من 5.9 في المئة بينما يحتوي على نسبة ضئيلة من الدهون نحو 1.4 في المئة وهي دهون نباتية مختلفة تماما عن الدهون الحيوانية «الدهون المشبعة التي ترفع الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم».
ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين «A» اللازمة لسلامة البصر وحتى الجلد وعمليات النمو وحيوية الجسم ومهم في الحفاظ على الخصوبة.
كما يعتبر العدس من الاطعمة الغنية بمجموعة فيتامين «ب» المركب خصوصا الثيامين والنيلسين وحمض الفوليك.
وكذلك يحتوي على ما يعادل 59.3 مليغرام كالسيوم و107 مليغرامات فسفور و438 مليغرام حديد وهذه الأملاح المعدنية تساعد في تقوية العظام وسلامة الاسنان والغضاريف ومكونات الدم.


فوائده الغذائية والعلاجية

التوراة والأنجيل (العدس q3wvqxsnnd00x9tjufj.


من اهم مميزات العدس ان وجود مثل هذه الاملاح العضوية بشكل طبيعي يتقبلها الجسم ويتم تمثيلها بسرعة وهو بذلك يفيد مرضى فقر الدم «الانيميا» والاشخاص الضعفاء ومن يعانون من الارهاق والوهن.
وهو يزيد وزن الاطفال ويساعد على سرعة النمو وقشور العدس تكافح الامساك كذلك غناه بالكالسيوم والفسفور يقوي العظام ويحفظ الاسنان من النخر.
ويوصف أكل العدس لذوي الصحة الجيدة والذين يبذلون جهدا كبيرا في اعمالهم لأن المئة غرام تعطي 350 سعرا حراريا، ولاحتوائه على الحديد والكالسيوم والفسفور يعتبر غذاء جيدا للمرأة الحامل وغناه بحمض الفوليك يمنع حدوث التشوهات الجلقية في الجنين.

يحمي من السرطان

التوراة والأنجيل (العدس q3wvqxsnnd00x9tjufj.



واكدت دراسة علمية حديثة ان شوربة العدس تقي من الاصابة بالاورام السرطانية التي تنشأ في الجسم واوضحت الدراسة ان احد مكونات العدس وهو «النيوسيتول بيتا كيوفوسفات» يعتبر مضادا لنمو الاورام السرطانية.
وتنصح الدراسة بتناول شوربة العدس مع الكركم حيث ان تناولها يفيد في زيادة المواد المضادة للسرطان لان الكركم يحتوي على مضادات الاكسدة القوية التي تحمي الحمض النووي «DNA» من التلف وتمنع انقسام الخلايا الشاذ الذي ينتج عنه نشوء الاورام والسرطانات.
والالياف النباتية المتوافرة في العدس تحمي من الامساك ومن خطورة الاصابة بسرطان القولون.

يقوي الجهاز العصبي

التوراة والأنجيل (العدس q3wvqxsnnd00x9tjufj.


توافر الفيتامينات والاملاح المعدنية والاحماض الأمينية يعمل على كفاءة اداء الجهاز العصبي لوظائفه في توصيل الاشارات العصبية عبر الاعصاب وتنشيط المحطات العصبية.
وتقول دراسة حديثة ان اكل العدس يحسن المزاج والحالة النفسية والعصبية لانه غني بمادة التربتوفان التي تزيد من انتاج هرمون السعادة «سيروتونين» الداعم للمزاج والباعث على السرور والانشراح واعتدال الشهية وهو موصل عصبي له دور كبير في تنظيم عملية النوم والمزاج.

وتناول العدس مهم للرياضيين حيث انه يخفض مستويات حمض اللاكتيك الذي يتراكم في العضلات بعد اداء التمرينات الرياضية ويسبب ألم العضلات وتشنجها.

يحمي القلب والشرايين

التوراة والأنجيل (العدس q3wvqxsnnd00x9tjufj.



اكدت الدراسات الحديثة ان تناول العدس بأشكاله وأنواعه المختلفة الغنية بالالياف النباتية تخفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك بمنع امتصاص املاح الصفراء مرة اخرى من الامعاء وهي تكون نواة الكوليسترول.
والالياف النباتية تنظم امتصاص السكر من الامعاء فلا يحدث اجهاد للبنكرياس من استجابته لارتفاع السكر المفاجئ بعد الطعام الامر الذي يتطلب افراز كميات كبيرة من الانسولين وذلك يجهد البنكرياس ويؤدي الى فشله في النهاية والاصابة بالسكري.
واحتواء العدس على حمض الفوليك الذي يحمي القلب والشرايين من خطورة واضرار الهوسستين على الشرايين وبمكوناته وعناصره الغذائية كذلك يدر البول ويخفض ضغط الدم المرتفع.
وانتهت دراسات كثيرة إلى ان تناول العدس يؤدي الى خفض الاصابة بأمراض القلب بنسبة 82 في المئة.

يمنع عن هؤلاء

التوراة والأنجيل (العدس q3wvqxsnnd00x9tjufj.



يمنع أكل العدس من المصابين بضعف المعدة والامعاء واضطرابات الهضم وتشنجات القولون فيسبب لهم الانتفاخات والغازات وكذلك يمنع عن مرضى التهاب المرارة المزمن.




التوراة والأنجيل (العدس sleqrg6mjac53tq5bd.g



التوراة والأنجيل (العدس p042v9r4uxoasf58ozfo
بنت الاردن
بوركت اناملك حبيبتي
ما شاء الله مواضيع جميله جدا
في ميزان حسناتك ان شاء الله
بنتـ ابوها
سمرا مصر
سحر هنو
[align=center]
بارك الله فيكن اخواتي الحبيبات واثابكن
جزاكن الله خيرا على المرور وعلى الدعاء

تقبل الله منا ومنكن صالح الاعمال
احبكن في الله
[/align]
randoda
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصفحات 1 2 

التالي

مــــلـــــف كـــــامــــل للـــتـــداوي بالأعــــــشـــــاااااااب.

السابق

5 خطوات ونم هنيئا

كلمات ذات علاقة
مختلفة , التي , الدهون , الجنين , الرياضية , الصحة , الشهية , العصبية , الفيتامينات , الناس , النساء , النفسية , النوم , القلب , الكريم , ايام , ايضا , بسبب , بسرعة , يؤدي , يكون , على , واحد , وسلامة , طبيعي