إذآ قآلت المرأه لزوجهآ الله يحرمك علي &

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





السؤال : ما حكم المرأة التي تقول لزوجها : الله يحرمك عليّ ، وتروح إلى بيت أهلها وترجع بعد ذلك إلى بيت الزوجية؟







الجواب :
الحمد لله
"هذا لفظه لفظ خبر ، ومعناه الدعاء ، ولا يحصل به شيء ولا يترتب عليه شيء ؛ فقولها : الله يحرمك علي أو الله يجعلك علي حراماً لا يترتب عليه شيء ، لكنه دعاء لا ينبغي منها ، وهو معناه طلب من الله أن يجعلها محرمة عليه ، وهذا لا ينبغي منها .
أما لو قالت : أنت حرام علي أو أنت محرم فإن هذا أولاً : لا يجوز لها ، وثانياً : عليها كفارة يمين إذا فعلت ذلك ؛ لأن المسلم إذا حرم الحلال عليه كفارة يمين ، لقوله سبحانه : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) التحريم/1 ، 2 .
فمن حرم ما أحل الله له كأن يحرم طعام فلان أو زيارة فلان أو شراب فلان أو الجلوس عند فلان أو كلام فلان عليه كفارة يمين ، وهكذا إذا قالت المرأة : زوجي حرام علي ، أو أنت علي مثل أبي ، أو ما أشبه ذلك ، فإن هذا الكلام منكر ، وعليها التوبة إلى الله من ذلك ، وعليها كفارة اليمين ؛ لأن الظهار لا يكون من النساء ، إنما يكون من الرجال للنساء ، أما المرأة فليس منها ظهار من الزوج ، لأن الله قال سبحانه : (وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ) المجادلة/3 ؛ فالظهار للزوج مع المرأة .
أما إذا ظاهرت من زوجها أو حرمت زوجها فعليها كفارة يمين ، وهي إطعام عشرة مساكين لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد من تمر أو غيره ، أو كسوتهم كل واحد ما يجزئ في الصلاة من قميص أو إزار ورداء ، أو عتق رقبة مؤمنة ؛ أي عتق عبد أو عبدة . فإن عجزت عن ذلك ولم تستطع هذه الكفارة أجزأها أن تصوم ثلاثة أيام عند العجز" انتهى .
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
"فتاوى نور على الدرب" (3/1844) .


سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (3/1844) .
كتبت : || (أفنان) l|
-
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
[align=center]



شكرا لمرووورك طموحي دآآعيه

:)
[/align]
كتبت : سبلة
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
بارك الله فيك اختي واتمنى حد من المشرفات يجيب عن سؤالي
هل تطلب الطلاق
في قسم فتاوي يجيب عنها الشيخ
ضروري
كتبت : روناء
-
جزاكى الله كل خير يا فراولاية
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا
ولاحرمنا من مواضيعكِ المميزة

اختي سبلة لانستطيع الاجابة عن استفساركِ سوف يجيب عنها شيخ المنتدى وسوف اطلب من الادارة دعوته الى زيارة المنتدى كي يجيب عن اسئلة العضوات
جزاكم الله خيرا
الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق