أوجه التشابه بين المسلم والنخلة التي شبه الرسول "صلى الله عليه وسلم" المسلم بها

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
كتبت : || (أفنان) l|
-
[frame="1 10"]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أوجه التشابه بين المؤمن والنخلة
كما ذكرها ابن القيم





عن ابن عمر رضي الله عنهما : عن النبي صلى الله عليه و سلم ، قال :

" إن من الشجر شجرة ، لا يسقط ورقها . وإنها مثل المسلم . حدثوني ما هي ؟ " .

قال : فوقع الناس في شجر البوادي .


قال عبد الله : فوقع في نفسي أنها النخلة ،
ثم قالوا : حدثنا ما هي يا رسول الله ؟

قال : " هي النخلة " .

رواه البخاري في صحيحه
كتاب العلم باب طرح الإمام المسألة على أصحابه
ليختبر ما عندهم من العلم .


ذكر ابن القيم رحمه الله
في كتابه " مفتاح دار السعادة "

أوجه التشابه بين المسلم والنخلة التي شبه الرسول
صلى الله عليه وسلم المسلم بها .


قال رحمه الله : " تأمل هذه النخلة التي هي إحدى آيات الله
تجد فيها من الآيات والعجائب ما يبهرك .
وهي تشبه المؤمن من وجوه كثيرة .



أحدها : ثبات أصلها في الأرض ، واستقراره فيها ،

وليست بمنزلة الشجرة التي اجتثت من فوق الأرض مالها
من قرار .

الثاني :
طيب ثمرتها وحلاوتها وعموم المنفعة بها .

كذلك المؤمن طيب الكلام، طيب العمل، فيه المنفعة لنفسه ولغيره .

الثالث
: دوام لباسها وزينتها ، فلا يسقط عنها صيفا ، ولا شتاء .

كذلك المؤمن لا يزول عنه لباس التقوى وزينتها حتى يوافي
ربه تعالى .

الرابع : سهولة تناول ثمرتها ، وتيسره .

أمَّا قصيرُها ، فلا يُحْوِجُ المتناولَ أن يرقاها ، وأما باسِقُها ، فصعوده سهل بالنسبة إلى صعود الشجر الطوال ، وغيرها ،
فتراها كأنها قد هيئت منها المراقي والدرج إلى أعلاها .

وكذلك المؤمن خيره سهل قريب لمن رام تناوله لا بالغرِّ ،
ولا باللئيم .

الخامس :
أن ثمرتها من أنفع ثمار العالم

فإنه يؤكل رطبه فاكهة وحلاوة ، ويابسه يكون قُوْتًا وأُدُمًا وفاكهة ، ويتخذ منه الخل والناطف والحلوى ،

ويدخل في الأدوية ،والأشربة ، وعموم المنفعة به
وبالعنب فوق كل الثمار .
الوجه السادس : أن النخلة أصبر الشجر على الرياح ،

والجهد وغيرها من الدوح العظام . تميلها الريح تارة ،
وتقلعها تارة ، وتقصف أفنانها .
ولا صبر لكثير منها على العطش كصبر النخلة .
فكذلك المؤمن صبور على البلاء لا تزعزعه الرياح .


السابع :
أن النخلة كلها منفعة ، لا يسقط منها شيء بغير منفعة .
فثمرها منفعة ، وجذعها فيه من المنافع مالا يجهل ،
للأبنية والسقوف ، وغير ذلك .
وسعفها تسقف به البيوت مكان القصب ، ويستر به الفرج والخلل ، وخُوصُها يتخذ منه المكاتل ، والزَّنابِيل

، وأنواع الآنية ، والحُصُر ، وغيرها ،

وليفها وكربها فيه من المنافع ما هو معلوم عند الناس .

وقد طابق بعض الناس هذه المنافع ، وصفات المسلم
وجعل لكل منفعة منها صفة في المسلم تقابلها .

فلما جاء إلى الشوك الذي في النخلة جعل بإزائه من المسلم
صفة الحِدِّة على أعداء الله ، وأهل الفجور

فيكون عليهم في الشدة والغلظة بمنزلة الشوك ،

وللمؤمنين والمتقين بمنزلة
الرُّطَب حَلاوة ولِينا : أشداء على الكفار رحماء بينهم .


الثامن :
أنها كلما أطال عمرها ، ازداد خيرها ، وجاد ثمرها

وكذلك المؤمن ، إذا طال عمره ازداد خيره ، وحسن عمله .

التاسع :
أن قلبها من أطيب القلوب ، وأحلاه ،وهذا أمر خُصَّت
به دون سائر الشجر .


وكذلك قلب المؤمن من أطيب القلوب .

العاشر :
أنها لا يتعطل نفعها بالكلية أبدا ، بل إن تعطلت
منها منفعة ، ففيها منافع أُخَر حتى لو تعطلت
ثمارها سنة ، لكان للناس في سعفها وخوصها وليفها
وكربها منافع ،


وهكذا المؤمن لا يخلو عن شيء من خصال الخير قط ،

إن أجدب منه جانب من الخير ، أخصب منه جانب ،
فلا يزال خيره مأمولا ، وشره مأمونا .

ورد في الترمذي مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم :

" خيركم من يرجى خيره ، ويؤمن شره ،
وشركم من لا يرجى خيره ، ولا يؤمن شره " .


انظري مفتاح دار السعادة ج 1 ص 230 .



[/frame]

كتبت : سنبلة الخير .
-
كتبت : مشموشة العراق
-
كتبت : || (أفنان) l|
-
كتبت : ◕‿◕β.Ő.Ṩ.Ϋ◕‿◕
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : || (أفنان) l|
-
الصفحات 1 2 

التالي

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ ..

السابق

شرح حديث ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات....

كلمات ذات علاقة
لوجه , المسلم , التي , التشابه , الرسول , بين , بها , صلى الله عليه وسلم , شبه , والنخلة