البحث في العم جوجل

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
كتبت : هيليدا
-
سأكتب هنا أمثلة لعمليات وطرق البحث التي استخدمتها مع جوجل، وبالتالي أوصلتني لما أرغب في الحصول عليه. قد يكون ذلك:

* معلومة تود التحقق منها
* سؤال لا تعرف له اجابة
* موضوع تريد قراءة المزيد عنه
* معلومة ذكرت لك وتريد الوصول لها

وأكثر..

١. معلومة تود التحقق منها:

كثيراً ما يحدث ذلك معي. أن تصلني معلومة، أو أقرأها، وأرغب في التحقق منها قبل نقلها لغيري.

أذكر قبل حوالي السنة، استقبلت على البريد الإلكتروني رسالة من أحد الزملاء فيها خبر عن تلسكوب عملاق يربط مابين المدينتين (لندن) و (نيويورك)، وفيها صور عن هذا التلسكوب. هذا التسلكوب يجعل من يقف أمامه في لندن، يرى مباشرة من يقف أمامه في نيويورك، والعكس صحيح.

كنت أرغب في عمل forward لهذا الخبر لزملاء آخرين، لكن المشكلة تكمن في أني قد صدقت الخبر ولم أصدق، في الوقت نفسه!

اتجهت مباشرة إلى قوقل، وكتبت: telescope from NY to London

في رغبة بأن أتأكد ما إن كانت هناك مواقع متفرقة قد كتبت وتحدثت عن الأمر أم لا. إضافة طبعاً لماهية تلك المواقع، وهل هي موثوقة أم لا

فوجدت أن أول نتيجتين في قوقل كانتا من الين (سي إن إن) و صحيفة (نيويورك تايمز).

قد سهّل علي جوجل المَهمة كثيراً بإظهار هاتين النتيجتين، وكانتا كافيتان تماماً للتحقق من الأمر

أيضاً ظهرت لي نتيجة من يوتوب لتقطع الشك باليقين:

بعد أن تأكدت من صحة المعلومة، قمت وأنا مرتاح الضمير تماماً بعمل forward للبريد الإلكتروني إلى زملاء آخرين لي لأشاركهم اياها

٢. سؤال لا تعرف له اجابة:

معظم عمليات البحث في العالم العربي في جوجل، تكتب على شكل سؤال.

لكن الصحيح، هو أن البحث في جوجل على شكل سؤال، ليس بالفكرة الجيدة. فمثلاً لو كنت ترغب في أن تعرف كم هو عدد حوادث السيارات في السعودية، اكتب في جوجل: “عدد حوادث السيارات في السعودية هو” ، وليس “كم هو عدد حوادث السيارات في السعودية؟” . لأن معظم الذي كتبوا عن هذا الموضوع في صفحاتهم وتكلموا عنه، لم يكتبوه على شكل سؤال. الأمر نفسه لو كنت ترغب في أن تعرف كم هي ثروة “بيل جيتس” ، لا تكتب: “كم هي ثروة بيل جيتس” ، ولكن اكتب: “ثروة بيل جيتس تقدر ب” أو “ثروة بيل جيتس هي”. معظم المعلومات والأرقام والاحصائيات يكتبها الناس على الإنترنت في سياق كلامهم سواءاً بالمدونات أو المنتديات أو حتى في تويتر. لا يطرحوها على شكل سؤال وجواب.

٣. واجهتك مشكلة وتبحث لها عن حل:

* اذا كانت المشكلة تظهر مع رسالة خطأ. عندها وببساطة، اكتب رسالة الخطأ هذه في جوجل، ونسبة الحصول على حل لها في خمسة دقائق، سترتفع كثيراً

* قبل أسبوعين واجهت مشكلة مع جهاز الكمبيوتر المكتبي الخاص بي Desktop. عندما أقوم بتشغيله، لا يحدث شي، وكأنه غير موصل بالكهرباء ولا تصله الطاقة على الاطلاق. توجهت إلى جوجل، وكتبت: pc doesn’t power. بعدها ظهرت لي عدة نتائج، وفي كل نتيجة أكثر من خمسة حلول، لتكون المحصلة النهائية أكثر من ٢٠ حل تقريباً. اضطررت لتجربتها كلها على مدى أسبوعين حتى تعرفت على المشكلة. ربما أكون قد أضعت المزيد من الوقت، في حين أنها كان من السهل علي نقل الجهاز لمن يصلحه بمقابل مادي وفي أقل من ساعة، لكني كنت سأحرم من الكثير من الخبرة التي اكتسبتها في هذا البحث، وهذه المحاولة

* وبالمناسبة، اختيار الكلمة المفتاحية للبحث في جوجل هي خطوة هامة جداً. ينبغي عليك أن تتخيل الكلمة ، او العبارة، أو الصيغة الدارجة، والتي من المحتمل أن الكثير قد استخدمها في كتاباته، في نفس الحالة. مثلاً، لو واجهتك مشكلة في السيارة، وصرت تسمع صوت غريب يخرج منها عند ضغطك على الفرامل، وهذا الصوت مثلاً لا ينم عن كونه صوت “الفحمات”. كيف تبحث في قوقل عندها؟ هل تكتب: “أسمع صوت فرامل غريب في سيارتي” ؟ لا أعتقد ذلك، لأني لا أظن بأنها عبارة دارجة قد يكون استخدمها الكثيرين لوصف هذه الحالة. وفي الغالب، كل ما أطلت من الكلمة المفتاحية في البحث، كل ما قللت من فرص ظهور النتائج الجيدة لك، لذا حاول دائماً أن تختزل العبارة في أقل قدر ممكن من عدد الكلمات. وفي هذه الحالة، تكتب مثلاً: “صوت فرامل غريب” أو “صوت فرامل مزعج”. وفي حال كنت تريد تخصيص نوع سيارتك بالمشكلة بحيث تتلافي قراءة المشاكل التي تتعلق بالسيارات الأخرى، تكتب: “صوت فرامل غريب” “لاند روفر”. لاحظ أني كتبت العبارة بداخل علامتي تنصيص، وكذلك اسم موديل السيارة بداخل علامتي تنصيص أخريتين. بهذه الطريقة أنت تعطي جوجل عبارة شرطية، هي أن يعرض لك النتائج التي تحتوي على العبارة الأولى، “و” العبارة الثانية ، وليس العبارة الأولى، “أو” العبارة الثانية. بالتالي اذا لم يجد قوقل عبارة “لاند روفر” في نفس الصفحة التي تحتوي على العبارة “صوت فرامل غريب” ، سيلغيها ولن يظهرها لك.

٤. موضوع تريد قراءة المزيد عنه:

الموضوع هنا سهل. فقط اكتب الموضوع الذي ترغب في قراءة المزيد عنه. مثلاً: انلفونزا الخنازير. وللبحث عنه بالضبط، ضعه بين علامتي تنصيص هكذا: “انفلونزا الخنازير”. بدون علامتي التنصيص سيبحث جوجل عن الكلمتين معاً، وفي نفس الوقت عن كل كلمة على حدة.

٥. معلومة ذكرت لك وتريد الوصول لها:

بالأمس ذكر جهاد العمار في حسابه بتويتر أن “جون ستيوارت” قد قام قبل يومين بمقابلة مصطفى البرغوثي، ناشط سلام فلسطيني، وأن اللقاء قد أحدث ضجة في أمريكا. كنت أرغب في الوصول لفيديو اللقاء، وبدلاً من أسأل جهاد رغم أنه لم يكن ليقصر في اخباري ، فضلت أن أبحث في جوجل. لأقوم بالتالي:

* أولاً: كتبت في جوجل: John Stewart

* ثانياً: أول ما فعله قوقل هو أنه صحح لي John إلى Jon

* ثالثاً: لأن موضوع البحث يحتوي على “جون ستيوارت” ، وهي شخصية لها أكثر من ٢٣ مليون نتيجة. قمت باختيار النتائج المؤرشفة في الأربعة وعشرين ساعة الأخيرة فقط، في طلب من جوجل أن لا يظهر لي نتائج قديمة لأن المقابلة كانت قد حصلت قبل يومين فقط. هذه الخاصية وهي اختيار الوقت، لا تظهر في صفحة قوقل العربية بالمناسبة

* رابعاً: أظهر لي جوجل وحتى مع اختياري لاظهار النتائج المؤرشفة في الأربعة وعشرين ساعة الماضية فقط، أكثر من ٩٠٠ ألف نتيجة. لم يبدُ الأمر منطقياً بالنسبة لي

* خامساً: قمت بوضع كلمة Jon Stewart بين علامتي تنصيص ” ” ، حتى أخبر جوجل أني أريد النتائج التي فيها هذه العبارة بالضبط. لأنه من دونها سيبحث عن النتائج التي فيها Jon Stewart ، وأيضاً التي فيها Jon لوحدها، وكذلك التي فيها Stewart لوحدها

* سادساً: قلص قوقل النتائج إلى حوالي ٢٠٠ ألف نتيجة، كلها عن “جون ستيوارت” فقط، ومؤشفة خلال الأربعة وعشرين ساعة فقط

* سابعاً: لم يكن الأمر كافياً للوصول إلى ما أريده. لا تزال النتائج غير موصلة لما أرغب في البحث عنه

* ثامناً: أضفت Palestinian لعبارة البحث. كتبتها خارج علامتي التنصيص لأنه بادخالها فيها سيبحث عن النتائج التي فيها العبارة Jon Stewart Palestinian معاً. بينما أريده أنا أن يبحث عن النتائج التي فيها Palestinian و Jon Stewart ولكن بشكل منفصل، حيث ليس بالضرورة أن يكونا معاً

* تاسعاً: طبعاً لا زال خيار اظهار النتائج خلال الأربعة وعشرين ساعة الأخيرة مفعل

* عاشراً: ظهرت لي النتائج التي أبحث عنها . شاهد النتائج

فتحت النتيجة هذه، وكان فيها الفيديو كما أردت بالضبط.

هي عشرة خطوات مررت بها نعم، لكني أجريتها كلها في أقل من ثلاثة دقائق.

٦. البحث في رابيد شير:

لا أحب استخدام المواقع التي تقوم بادخال الملفات المرفوعة للرابيد شير بشكل يدوي مثل الين الشهيرين: rapidlibrary.com و filestube.com. وأفضل استخدام جوجل في البحث عنها.

للبحث عن الفيلم الوثائقي Food Inc مثلاً، اكتب التالي في جوجل:

“Food Inc” “rapidshare.com”. ما سيفعله قوقل في هذه الحالة هو البحث في قاعدة بياناته عن جميع الصفحات التي تحتوي على العبارة “Food Inc” ، وفي نفس الوقت تحتوي على العبارة “rapidshare.com” ، وهذا يعني صفحات فيها روابط لتحميل الفيلم على الرابيد شير.

ملاحظة: يمكنك استخدام محرك البحث (ابحث) لعمل ذلك لك، وفي أكثر من غير الرابيد شير.

معلومات متفرقة في البحث من خلال جوجل:

* شخصياً، اذا رغبت في أن أبحث ب معين، أبحث فيه من خلال جوجل، وأفضل ذلك على استخدام محرك البحث الخاص بال. فاذا رغبت مثلاً أن أبحث في سوالف سوفت عن “الويب ٢” ، أكتب في قوقل: site:swalif.net ويب ٢. اكتب ما تريد البحث عنه، ثم مسافة، ثم :site ثم عنوان ال من دون هذه الطريقة فعالة فقط مع المواقع التي يقوم جوجل بأرشفتها بشكل دوري وسريع.

* اذا رغبت في أن أبحث عن “السعودية” مثلاً في ويكيبيديا، لا أبحث عنها في ويكيبيديا. عوضاً عن ذلك، أكتب في جوجل : السعودية wiki. كل شي أرغب في البحث عنه في ويكيبيديا، أكتبه في جوجل وأضيف عليه كلمة wiki

البحث في جوجل لا يوصلك للمعلومة التي تريدها وفي وقت قياسي قصير وحسب، بل هو يثري من ثقافة المقارنة والتدقيق والتحري لديك. عود نفسك على استخدامه ما استطعت، وابتعد عن الأسئلة التقليدية والاجابت الملقنة.


منقول للفائده
كتبت : white rose
-
[align=center]
يسلموووووووو هيلدا على الموضوع الراااااائع
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
[/align]
كتبت : || (أفنان) l|
-