كل ماتريد معرفته عن القلب بالصورة والصوت

مجتمع رجيم مسجات الجوال
الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

كل ماتريد معرفته عن القلب بالصورة والصوت

بسم الله الرحمن الرحيم

طرحته في مجال اختصاصي كمعلمه علوم
وموضوعي هذا سيفيد كل منا وخاصة اخواتي اللي لسه بتدرس
وهو يعرّفك كل ماتريد معرفته عن القلب بالصورة والصوت وياربي يعجبكم

1- تعرف على أجزاء القلب بتمرير الفأرة ( تشريح القلب )

القلب كما بدأنا الحديث هو عضو عضلى يوجد فى التجويف الصدرى ويحاط بغشاء رقيق يسمى غشاء التامور ويتكون القلب من اربعة غرف متصلة بعد د من الاوعية الدموية وبين الحجرات وبعضها وايضا بينها وبين هذه الاوعية الدموية يوجد عد د من الصمامات تعمل كبوابات تسمح بمرور الدم فى اتجاه واحد فقط والنصف الايمن من القلب يمتلىء بالدم القادم من كافة انحاء الجسم ولذلك فهو يعتبر دم غير نقى نظرا لاحتوائه على نواتج عمليات الايض اى هدم المواد الغذائية ويرمز له باللون الازرق بينما الجانب الايسر فيستقبل الدم القادم من الرئتن والمحمل بالاكسجين ليدفع بعد ذلك الى كافة انحاء الجسم ونظرا لنقائه يرمز له باللون الاحمر



http://www.nucleusinc.com/movies/heart.swf
http://www.smm.org/heart/heart/heart-labels.swf

2- ضخ الدم في القلب

القلب مضخة عملاقة:
القلب تبارك من ابدعه- على حجمه الذى لايتجاوز قبضة الكف الواحد هو مضخة عملاقة خلقت لتعمل طول العمر لو اتبعت اجراءات الصيانة المقررة لها- هل علمتم آلة تعمل بمثل هذه الدقة وهذا الضمان فتبارك الله احسن الخالقين ولقد قال سبحانه وتعالى ( وفى أنفسكم أفلا تبصرون) فالقلب يقوم بسحب الدم الفاسد من اطراف الجسم والمحمل بثانى اكسيد الكربون حيث يقوم بإرساله الى الرئتين ليعاد تنقيته وتحميله بالاكسجين ثم يعاد ضخه الى كافة انحاء الجسم عن طريق شبكة ممتدة من الشرايين تبدأ من شريان عملاق هو الابهر او الاورطى لعله المشار اليه فى قوله تعالى فى سورة المدثر( ولقطعنا منه الوتين ) والله تعالى اعلم


http://www.smm.org/heart/heart/heart_n_blood2.swf
http://www.kscience.co.uk/animations/heart.swf
http://science.cet.ac.il/science/tra...an/inheart.swf
http://www.fed.cuhk.edu.hk/~johnson/...HyperHeart.swf

3- فحص النبض

النبض أو نبض القلب هو الموجة المتولدة في الشرايين نتيجة لانقباضالقلب وهو مايُدعى بالدارج بدقات القلب. بمكن إحساس النبض عبر تحسس الشرايين الكبيرة في جسم الإنسان في مناطق قربها من سطح جسم الإنسان مثل العنق، والمعصم.
جس النبض

أسهل طريقة لقياس النبض تتم عن طريق جَس النبض وذلك بوضع الأصابع (السبابة والوسطى) على أحد الشرايين وتعداد النبض في الدقيقة الواحدة. أشهر الشرايين في القياس:
الشريان الكعبري الشريان السباتي الشريان الفخذي
يفضل تجنب استخدام الإبهام في جس النبض، وذلك لأن الإبهام يحوي على شريان في باطنه، مما يؤدي إلى حدوث خطأ في القياس، فيقوم الجاس بعدّ نبضه هو بدل نبض المريض.
أجهزة قياس النبض

هناك عدد من الأجهزة التي تستخدم في قياس النبض منها:
مقياس التأكسج النبضي




http://www.smm.org/heart/heart/find_heart6.swf


4- الدورة الدموية الصغرى

الدورة الدموية الصُغرى وهي جزء من جهاز القلب والاوعية الدموية والتي تحمل الدم الغير مؤكسج بعيداً عن القلب إلى الرئتين ، وتٌعيد الدم المؤكسج إلى القلب ثانيةً . وهذا خلاف ما يحصل في الدورة الدموية الكبرى. يٌغادر الدم الغير المؤكسج الجزء الايمن من القلب عن طريق الشرايين الرئوية التي تذهب بالدم إلى الرئتين ، وهناك تقوم كريات الدم الحمراء بتحرير غاز ثنائي أوكسيد الكربون و تتحد بالأوكسجين خلال عملية التنفس . يٌغادر الدم المؤكسج الرئتين عن طريق الاوردة الرئوية ، والتي تصب في الجزء الايسر من القلب ، وبذلك تكتمل الدورة الدموية الصٌغرى ( الرئوية) . بعدها يتم توزيع الدم إلى أنحاء الجسم كافة عن طريق الدورة الدموية الكبرى قبل أن يرجع ثانيةً إلى الدورة الدموية الصغرى.
ان الدورة الدموية الصٌغرى تكون مٌهملة في الجنين , فرئتا الجنين تكونا منطبقتان ويمر الدم مباشرة من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر.
http://www.smm.org/heart/heart/circulation.swf

5- الجهاز الدموي

المكونات الرئيسية لجهاز الدوران لدى الإنسان هي: القلب، الدم، والأوعية الدموية. جهاز الدوران يتضمن: الدوران الرئوي، كعقدة ضمن الرئتين حيث تتم أكسجه الدم; والدوران الجهازي، كعقدة في بقية الجسم لتزويده بالدمالمؤكسج. الشخص البالغ المتوسط يملك حوالي 5 إلى 6 لترات من الدم، والذي يتكون من البلازما التي تحوي الكريات الحمر، الكريات البيض، والصفيحات الدموية.
هناك نوعان من السوائل تجري ضمن جهاز الدوران: الدمواللمف. يتألف جهاز دوران قلبي من الدم، القلب، والأوعية الدموية. يتألف الجهاز اللمفاوي من اللمف، العقد اللمفية، والأوعية اللمفية. يشكل الجهاز القلبي الوعائي مع الجهاز اللمفاوي الجهاز الدوراني.
الدوران الجهازي

الدوران الجهازي هو القسم من الجهاز القلبي الوعائي الذي يحمل الدمالمؤكسج بعيدا عن القلب، إلى الجسم، ويعود بالدم غير المؤكسج من الجسم إلى القلب. تحمل الشرايين عادة الدم بعيدا عن القلب بغض النظر عن أكسجته، وتعود الأوردة عادة بالدم إلى القلب. تأتي الشرايين بالدم المؤكسج إلى الأنسجة;تجلب الأوردة الدم الغير المؤكسج إلى القلب. لكن في حالة الأوعية الرئوية تكون حالة الأكسجة متعاكسة حيث الشريان الرئوي يحمل الدم غير المؤكسج من القلب إلى الرئتين، والدم المؤكسج يضخ من جديد عن طريق الأوردة الرئوية عائدا إلى القلب. وبينما يجول الدم في الجسم، المغذيات والأوكسجين تنتشر من الدم إلى الخلايا المجاورة للأوعية الشعرية. وينتشر ثاني أكسيد الكربون إلى الدم من الخلايا المحيطة بالأوعية الشعرية. إن تحرر الأوكسجين من الكريات الحمر يخضع لتنظيم في الثدييات. هو يزداد بازدياد ثاني أكسيد الكربون في الأنسجة، زيادة الحرارة، أو نقص درجة الحموضة pH. إن هذه العوامل تكون من قبل أنسجة ذات معدل استقلاب مرتفع، لحاجتها لكميات متزايدة من الأوكسجين.



http://www.kscience.co.uk/animations/blood_system.swf


6- لعبة سحب المصطلح المناسب لأحد أجزاء القلب لمكانه

المناسب

http://www.bishopstopford.com/facult...thur/heart.swf

7- عضلة القلب

عضلة القلب هي النسيج الرئيسي المكون للقلب وهي أحد أنواع الخلايا العضلية الثلاثة (عضلات هيكلية - عضلات ملساء والعضلات القلبية) وتقوم العضلة بالانقباض المتكرر بانتظام مدى الحياة. تتمثل وظيفة عضلة القلب بضخ الدم في الدورة الدمويةلتروية جميع أعضاء الجسم، وتعاني عضلة القلب من عدة أمراض تؤثر في عملها منها نقص التروية ومنها قصور القلب أو اضطراب النظم.

http://www.msjensen.gen.umn.edu/1135...ucting_sys.swf

8- ضغط الدم

أجهزة قياس ضغط الدم الحديثة وبخاصة الإلكترونية تقوم بالعادة بقياس النبض إلى جانب قياسها ضغط الدم، حيث يظهر مقدار معدل النبض كرقم ثالث يلي قيمتي الضغط الإنقياضي والانبساطي. مثال ذلك 120/60 مليمتر زئبق و 80 في الدقيقة، حيث 80 هو معدل النبض في هذا المثال يعني 80 دقة قلب في الدقيقة الواحدة. كثير من هذه الأجهزة تعطي إشارة صوتية لكل نبضة أثناء القياس، وذلك لتعطي فرصة في تقدير كون النبض منتظماً أو غير منتظم.


http://www.msjensen.gen.umn.edu/1135...receptor_r.swf


9- الدورة القلبية

الدورة القلبية هي مراحل الحركة القلبية أثناء عملية ضخ الدم ما بين نبضتين، وتصف الدورة القلبية دخول الدم لحجرات القلب وانتقاله فيه، ومن ثم خروجه من القلب، وما يُصاحب ذلك من تغيّرات وظيفية. المدة الزمنية التي تستغرقها الدورة القلبية تعتمد على معدل نبض القلب في الدقيقة، حيث تستغرق الدورة القلبية دقيقة مقسومة على عدد دقات القلب في الدقيقة. تشمل الدورة القلبية وضعين أساسيين لعضلة القلب هما الانبساطوالانقباض وذلك لكل من الأذينينوالبطينين، ويمكن تقسيم مرحلة الانقباض إلى قسمين انقباض الأذينين وانقباض البطينين.

http://www.m
sjensen.gen.umn.edu/1135...cardiac_cy.swf

من مجهودي


اتمنى ان ينال الاعجاب حبيباتي
الكاتبة: دفاعمري

الله يعطيك العافيه

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الكاتبة: ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥

شاكرة مروركم اختي دفا عمري ومنوره صفحتي
الكاتبة: ✿ موكآ فرآولة ✿







مشكوووووووووره حبيبتي غنوه .. الله يعطيك العآآآفيه

:)
الكاتبة: سحر هنو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيبتى موضوع اكثر من رائع

تسلمى ياغالية وبارك الله فيك
الكاتبة: سحر هنو

تحيه عطره بالفل والياسمين ابعثها لك اختي الغاليه
فعلا موضوع رائع



اسأله تعالى ان يستفيد منه الجميع

ويجعله ثقلا مضاعفا في ميزان اعمالك ان شاء الله

وسدد الله خطاك لطريق الخير

ونحن في انتظار القادم

دمت شعلة من النشاط

الصفحات 1 2  3  4 

التالي
السابق