الطعام الصحيّ... نصائح حول اختياره وحفظه معلومات جديدة وتهمك

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة فى التجارب والحلول المنزلية
الكاتبة: سحر هنو

الطعام الصحيّ... نصائح حول اختياره وحفظه معلومات جديدة وتهمك



بسم الله الرحمن الرحيم







الطعام الصحيّ... نصائح حول اختياره وحفظه







تكثر الدراسات حول الطعام الصحي وكيفية الحصول عليه، وتتنوع نصائح خبراء التغذية في هذا المجال، بعدما تعددت النظريات وتناقضت أحياناً.



الثلاجة المليئة بالفاكهة والخضار على مدار السّنة ثلاّجة مثاليّة، فهي لا توفّر المال والوقت عندما يكون الطعام الطازج نادراً في الشتاء فحسب, بل تفيد الصحّة. يظن معظمنا أنّ الطعام الطازج هو الأفضل، لكنّ صدّقوا أو لا تصدّقوا، يفيد الطعام المجلّد الصحّة أكثر، لأنّ المواد الغذائية تبدأ بخسارة عناصرها المقوّية حالما تُقطف، بينما يبطئ الجليد في الثلاجة هذه الخسارة.


بيّنت دراسة أُجريت عام 2007 أنّ الفيتامين الموجود في الملفوف انخفض بنسبة 56% خلال سبعة أيّام، في المقابل انخفض بنسبة 10% خلال سنة كاملة عندما حفظ في درجة حرارة 20 تحت الصفر. لا ننسَ أهميّته في تقوية مناعة الجسم ضدّ الأمراض.



ينصح الخبراء في مجال التغذية بتناول كوبين من عصير الفاكهة يومياً وكوبين ونصف من عصير الخضار. لحسن الحظ, يسهل بلوغ هذا الهدف من خلال تناول 12 جزرة مجلّدة. يفضّل اختيار الفاكهة أو الخضار الطازجة وغير الخاضعة للمواد الحافظة قبل تجليدها.



في ما يلي مجموعة من الإرشادات لإلقاء الضوء على كيفية تناول الطعام الصحي وحفظه:



1- تفادوا المواد المضافة

اختاروا منتجات طازجة واحفظوها في الثلاجة. إحدى فوائد الطعام المجلّد افتقاره للملح والسكّر اللذين يسببان ارتفاع ضغط الدم.

2- أضيفوا المحلّيات

يُنصح بتناول المربّى والمواد الخالية من الدسم أو التي تحتوي على كمية قليلة من السّكر. كذلك ينصح بتناول الطماطم المطبوخة والزيتون والأرضي شوكي والفطر والجزر.

3- لا تنخدعوا بالدسم


معروف أنّ الدهون غير صحيّة، فقد أثبتت الدراسات أنها تسبب أمراضاً في القلب والشرايين، لذا احذروا من الأجبان المصنّعة والقشدة لأنها تبدو شهيّة، لكنّها دسمة وغنية بالوحدات الحرارية. الحل البديل، شراء الزيوت النباتية والأجبان قليلة الدسم.


4- التزموا بالحمية


يصف اختصاصيو التغذية حمية قابلة للتطبيق كي يستطيع المريض اتّباعها بهدف الحصول على بنية عظام قوية. تتضمّن الحمية مأكولات غنية بالكالسيوم مثل اللبن والحليب والمنتجات التي تسهّل الهضم وتعزّز المناعة، إضافة إلى الرز والصويا قليلة الدسم.

5- تفادوا الطعام الساخن

لا يعني الطعام الطازج والمحضر للتو أنّه طعام صحيّ, فالبطاطا والزبدة مثلاً أو الحليب الكامل الدسم أو الملح أو العجين المحضّر بالبيض والزبدة والقشدة، كلها أطعمة طازجة لكنّها غير صحية ودسمة وغنية بالكوليسترول. مثلا تحتوي المعكرونة بالجبنة على أكثر من 10 غرامات من الوحدات الحرارية و11 غراماً من الدهون.

ينصح بتناول السلطة المؤلفة من الخضار والحبوب الكاملة الغذاء. في ما يخصّ الطعام الساخن, تبقى البطاطا غير المقشّرة صحيّة.

6- واللحوم المضرّة

الوجبات السريعة التي تحتوي على كميّات كبيرة من البروتينات والغنية بالألياف والكوليسترول غير صحيّة. أمّا تناول البروتينات النباتية والغذاء قليل الدسم, فيخفّف خطر الإصابة بنوبة قلبيّة.

7- إبحثوا عن منتجات محليّة

المنتجات الغذائية المحليّة صحيّة أكثر من سواها، فهي تصل من المزارع إلى المستهلك في مدة قصيرة فلا تفقد عناصرها الغذائية. بيّنت الدراسات أنّ الطعام المعلّب يفقد 50% من مواده المغذية في غضون ثمانية أيام.

8- لا تنغشّوا

بـ{السكر الطبيعي}
صحيح أنّ المأكولات {الصحيّة} خالية من السكّر الأبيض, إلا أنها تحوي أنواعاً مختلفة من السكّر لا يقلّ ضررها عن ضرر السكّر العادي وثمنها أغلى. من المفيد التوضيح في هذا المجال أن المأكولات قليلة الدسم الخالية من البيض والكوليسترول تتضمن وحدات حرارية كثيرة، لذلك ينصح بتناول البسكويت المحلّى بعصير الفاكهة الطبيعي وقليل الدسم.

9- تناولوا الحبّوب

يُنصح بتناول الحبوب لأنها تحتوي مواداً مغذية ومفيدة للصحة، وتبعد عنّا أمراضاً كثيرة.

10 - لا تسمعوا أي نصائح

لا يعلم المبتدئون في مجال التغذية أكثر منك عن كميّة الطعام الواجب تناولها أو عن نوعيتّه لأنهم ليسوا ضليعين في مجال التغذية، وقد يعطونك نصائح مضرّة. لذلك من الأفضل اللجوء إلى اختصاصيين في التغذية قادرين على إرشادك نحو الدرب الصحيح.









نقلا من الجرائد




الكاتبة: الدنيا حلوه بس نفهمها

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الكاتبة: سحر هنو

الكاتبة: ام فيروز

الكاتبة: [email protected]

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الكاتبة: بنتـ ابوها

يعطيكِ العافيه على الموضوع المفيد

ومبروك على الوسام والتثبيت
الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق