لحظة..قبل ان تختاري نظارتك الشمسية

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : ××فراولة××
-
.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


مع تزايد الارتفاع في درجات الحرارة خلال فصل الصيف لا تستطيع الخروج من المنزل دون وضع نظارتك الشمسية، ولكن هل فكرت يوماً هل نظارتك هي النظارة الصحيحة لحماية عينيك من أشعة الشمس؟


هناك أربعة شروط أساسية يجب أن توفرها النظارة الشمسية لعينيك:

1- يحب أن توفر النظارة الشمسية الجيدة حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب بدورها تلف القرنية والشبكية وتكوُّن الماء الأبيض على العدسة.


2- توفير حماية كاملة من الضوء القوي المباشر كأشعة الشمس. النظارة الجيدة بإمكانها تقليل الضوء المنعكس على العين بنسبة 97%.


3- توفر حماية ضد الوهج، وهذا الأخير هو ما نراه من بقع بيضاء خيالية تنتج عن إطالة النظر في مساحات عاكسة كبيرة مثل مياه البحر أو رمال الصحراء أو طريق ممتد طويل مثل الطرق السريعة التي بدورها تسبب تشتت النظر والحيلولة دون رؤية الأجسام بصورة صحيحة. تعالج النظارة الشمسية هذه المشكلة عن طريق العدسات المستقطبة (polarizing lens).


4- فلترة ترددات معينة من الضوء المرئي: بعض الترددات الضوئية من الممكن أن تقلل من حدة الإبصار في حين أن بعضها يزيد من قدرتك على التمييز؛ لذلك يجب عليك اختيار اللون المناسب لعدسة النظارة الشمسية التي تتناسب ومتطلباتك.


هذه الشروط لا توجد إلا في النظارة الشمسية الجيدة ذات المواصفات العالية، أما النظارات المقلدة فهي عبارة عن قطع من البلاستك الشفاف المطلي بطبقة من اللون الغامق فقط.


إذن كيف تستطيع النظارة الشمسية توفير هذه الشروط؟

كل نظارة شمسية أصلية يجب أن تحتوي على المميزات التالية:


1- خاصية الاستقطاب (polarization): توفر حماية ضد الوهج الناتج عن انعكاس الأشعة من الأسطح مثل أسطح السيارات في الطريق أو الأرضيات العاكسة مثل الرخام أو الطريق المسفلت. وهي مثالية للأشخاص الذين يعملون حول الماء أو الزجاج وأثناء القيادة لمسافات طويلة.


2- طبقة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية: الأشعة لفوق البنفسجية خطيرة جداً على العين؛ حيث تسبب تلف الشبكية والقرنية، وتسبب تكوُّن الماء الأبيض على العدسة. يجب على النظارة الشمسية توفير حماية ضد هذه الأشعة تصل إلى 100%.


3- طبقة ضد الانعكاس (anti- reflective coating): المشكلة الأساسية في النظارات الشمسية هي الانعكاسات الناتجة من الجزء الخلفي للعدسة نفسها، وهذه هي الفائدة التي توفرها هذه الطبقة التي تمنع الانعكاس الناتج من العدسة نفسها.


4- طبقة عاكسة أو ما تسمى ب(المراية) (mirror coating): غالبا ما تكون العدسة مدرجة؛ حيث تكون عاكسة من الأعلى وتخف طبقة الانعكاس في الأسفل. فائدتها توفير حماية إضافية من الضوء القادم من الأعلى بينما تسمح للضوء بالمرور من الجزء السفلي، ولكن عيبها أنها سريعة الخدش. غالبا ما يكون استخدامها لأغراض جمالية ويمكن الاستغناء عن هذه الميزة.


5- طبقة مقاومة للخدش (scratch resistant): الزجاج عادة مقاوم للخدش بطبيعته على عكس البلاستيك القابل للخدش، لكن تم تطوير العدسات البلاستيكية لمقاومة الخدوش عن طريق إضافة طبقة حماية.


لون العدسة: أكثر ألوان النظارات شيوعا هو الأسود، ولكن هناك العديد من الألوان الأخرى التي يعتقد البعض أنها لأغراض جمالية فقط، ولكن الحقيقة أن لها فوائد تتناسب مع احتياجات مختلفة، لكن لا يتسع المجال لذكرها تفصيلاً؛ لذلك ننصح باستخدام الألوان الداكنة والأفضل التوجه للون الأسود لمنع أكبر قدر ممكن من الضوء؛ خصوصا أن الأجواء لدينا تكون فيها درجات الحرارة عالية وأشعة الشمس تتركز بشكل كبير.


كيف تتأكد من أن النظارة التي ستشتريها غير مقلدة؟

1- تأكد من أن شعار الماركة هو الشعار الأصلي وليس شعاراً قريباً من الأصلي.


2- تأكد من مكان صناعة النظارة. غالباً النظارات المقلدة تكون صناعتها صينية والأصلية إيطالية.


3- يوجد على الإطار الداخلي لأذرع النظارة معلومات مطبوعة عن مكان الصناعة، إذا تقشرت هذه الكتابة بمجرد حكها بالظفر فيعني ذلك أنها مقلده؛ وذلك لأن النظارة الأصلية تكون الكتابة عليها محفورة بالليزر.


4- ابحث عن علامة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية. عادة ما تكون موجودة على قطعة ورقية على إحدى عدسات النظارة، وتحمل رمزاً متعارفاً عليه دولياً (EPF 10)، وهو اختصار eye protection factor.



كتبت : سحر هنو
-
[align=center]
سلمت يداكِ يااختي الغالية
رزقكِ الله من حيث لاتحتسبين

وفـقـك ربـي لـكـل خـيـر وأبـعـد عـنـك كـل شـر
ورزقـك ربـي الـفـردوس الأعـلـى ووالـديـك ووالديـنـا والمـسـلـمـيـن أجـمـعـيـن
[/align]
كتبت : ××فراولة××
-
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-
[align=center]


شكراا لك .. الله يعطيك العآآآفيه


:)
[/align]
كتبت : ××فراولة××
-
كتبت : مشموشة العراق
-
الصفحات 1 2 

التالي
السابق