الملفوف الأحمر... لأشهى الأطباق

مجتمع رجيم / الاطباق المتنوعة
كتبت : سحر هنو
-
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على
رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



الأحمر... الأطباق 91ylwh8jm0tbgerji7w5


الملفوف الأحمر... لأشهى الأطباق


الأحمر... الأطباق rpykp0ndsadsjr3e33c3





الملفوف الأحمر أحد أنواع الخضار المتعدّد الاستعمالات والغني بالمغذيات. سنعرض في ما يلي كيفية الاستفادة منه بشكل صحيح.


الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.


يحتوي الملفوف الأحمر على نسبة متدنية من الدهون ونسبة مرتفعة من المغذيات النباتية المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في مكافحة العناصر الضارة التي تسبّب السرطان. كذلك، يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويُعتبر مصدراً ممتازاً لحمض الفوليك والألياف والحديد والكبريت، ويحتوي أيضاً على أكثر من ضعف كمية الفيتامين C الموجودة في أنواع خضار أخرى. كذلك، تشكّل مادة الأنتوسيانين (المسؤولة عن لون الملفوف الأحمر) مضاد أكسدة قويّ المفعول يحمي الدماغ من مرض الزهايمر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الملفوف على حمض أميني مضاد للالتهاب اسمه غلوتامين، ويُستعمل عصيره في علاج قرحة المعدة.

الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.


الملفوف منتج قليل الكلفة ومتعدد الاستعمالات، إذ يمكن أكله نيئاً أو مطبوخاً بطرق مختلفة، بدءاً من القلي السريع وصولاً إلى سلقه لفترة طويلة، ويمكن تحويله إلى مخلل أيضاً. كذلك، يمكن حفظه في الثلاجة طوال أسبوع أو أسبوعين، ما يعني عدم الحاجة إلى استعمال الكمية كلها دفعة واحدة.

الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.



ملفوف أحمر مع التفاح والجوزالأحمر... الأطباق 0000454.gif

****************


لتحضير طبق يكفي لأربعة أو ستة أشخاص، انزعي القلب الأبيض من نصف ملفوفة حمراء، أو ما يساوي 400 غرام. قطّعيه قطعاً رفيعة وضعيها في طنجرة مع 100 ملل من الماء المغلية. غطّي الطنجرة ودعيها على نار مرتفعة مدة خمس دقائق. أضيفي نصف تفاحة بعد تقطيعها، لكن من دون تقشيرها، واخلطي المقادير جيداً ودعيها على النار لخمس دقائق إضافية. احرصي على تغطية الطنجرة وتأكدي من وجود كمية صغيرة من الماء في قعرها. أضيفي بعض الماء إذا بدأ الملفوف يلتصق بالطنجرة. تأكدي من مدى نضوج الملفوف واحرصي على أن يبقى مقرمشاً بعض الشيء، وتخلّصي من أي كمية ماء فائضة (يجب أن تكون كمية الماء قليلة جداً لأن هذه الطريقة في الطبخ هدفها سلق الملفوف على البخار بمرقه الخاص). أضيفي نصف التفاحة الآخر، مع رشة ملح وفلفل أبيض، وملعقتين كبيرتين من قطع الجوز، وملعقة من زيت الزيتون الصافي. أخلطي المقادير جيداً وقدّمي الطبق.

الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.


بالتوابل

على عكس معظم أنواع الملفوف، لا يتفتت الملفوف الأحمر حين يُطبَخ على نار هادئة لفترة طويلة. لتحضير طبق يكفي لأربعة أو ستة أشخاص، أضيفي 400 غرام من الملفوف المقطّع في وعاء مع بصلة مقطّعة قطعاً رفيعة، وشريحتين من جذور الزنجبيل الطازج، وعود قرفة، وأربعة فصوص ثوم، ورشة ملح وبهار. أخلطي المقادير جيداً وأضيفي 200 ملل من عصير التفاح وملعقة خلّ كبيرة. غطّي الوعاء وضعي الخليط في الفرن على حرارة متوسطة، بين 150 و160 درجة مئوية، مدة ساعة ونصف، مع تحريك المقادير بضع مرات.


الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.




مع الكرفس والمايونيزالأحمر... الأطباق 0000454.gif

***************


لتحضير طبق يكفي لثلاثة أو أربعة أشخاص من هذا الطعام الصحي المقرمش، أخلطي 200 غرام من الملفوف الأحمر المقطّع مع برش حبة بصل أحمر وضلعين من الكرفس بعد تقطيعهما إلى شرائح رفيعة. أضيفي رشة خلّ، ملعقة خردل صغيرة، نصف ملعقة كبيرة من المايونيز، ملعقة لبن كبيرة، ورشّة ملح وبهار. أخلطي المقادير جيداً ودعيها في البرّاد، مدة 30 دقيقة على الأقل. أخلطيها مجدداً وقدّمي الطبق.

سلطة بالملفوف الأحمر الأحمر... الأطباق 0000454.gif
*******************

لتحضير هذا الطبق الجانبيّ لأربعة أشخاص، قطّعي 200 غرام من الملفوف الأحمر وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الصافي، وعصير نصف ليمونة حامضة، ورشّة سكر وملح وفلفل أبيض. أخلطي المقادير، غطّيها، ودعيها في البراد، مدة 30 دقيقة على الأقل، حتى يتفكّك الحمض الموجود في عصير الليمون الحامض والملح ويتشرّب منها الملفوف ليصبح أطرى. أخلطي المقادير قبل تقديم السلطة.



الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.



مخلّل الملفوف الأحمرالأحمر... الأطباق 0000454.gif

******************


إنزعي الأوراق الخارجية وقطّعي قلب الملفوف إلى مكعبات وضعيها في مصفاة. أضيفي الملح على قطع الملفوف. ضعي طبقاً فوق المصفاة ودعيها جانباً مدة 24 ساعة. خلال هذا الوقت، إغلي نصف ليتر خلّ مع قطع زنجبيل، 3 قطع كبش قرنفل، 6 حبات فلفل أسود مسحوق، وعود صغير من القرفة. أسكبي الخليط في وعاء ودعيه يبرد طوال الليل. إغسلي مكعبات الملفوف وجفّفيها، ثم ضعيها في أوعية مخلل معقّمة. غطّيها بالخلّ وأطبقي عليها بغطاء الأوعية، ودعيها طوال ثلاثة أو أربعة أيام قبل أكلها.

الأحمر... الأطباق xul07v08sb835z982by.


الأحمر... الأطباق 000003254.gif من مجلات الطبخ الأحمر... الأطباق 000003254.gif








الأحمر... الأطباق pvzaz7stjtbn0k0hsh27
كتبت : مشموشة العراق
-
كتبت : بنت الاردن
-
بارك الله فيك حبيبتي
موضوع جميل وفيه الفائده
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : $$اشوريا$$
-
تسلمين حبيبتي
كتبت : دوللى
-
الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق