ملف شامل (من بداية الحمل حتى ما بعد الولاده )

مجتمع رجيم / تغذية الاطفال
كتبت : جوري الاسلام80
-
bxzwd6uqe0tmmrg4x5x.






ما هي التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم المرأة عندما يحدث الحمل؟

عندما يحدث الحمل تحدث بعض التغيرات الفسيولوجية في جسم المرأة وهذه التغيرات تؤثر على جلدها ويمكن أن تظهر معظم هذه الأعراض أو بعضها تبعآ لطبيعة المرأة الفيسيولوجية.
التغير في لون الجلد اللون الداكن و هذه الزيادة في لون الجلد تظهر في الحلمتين و الا بطين و الفخذين و الأعضاء التناسلية.
الوحمة العنكبوتية حيث تظهر تعرجات في الجلد على شكل عنكبوت.
يظهر في الصباح الأعراض الجلدية التالية:

- إحمرار اليدين
- تورم في الشفتين
- تورم في الجفون.لكنها تختفي في آخر النهار.
- زيادة في شعر الحاجبين ظهور زوائد جلدية
- وتظهرعلى جانبي الرقبة و الوجه و الصدر وتحت الإبطين . لكنها لا تسبب أي متاعب وتختفي بعد الولادة بعدة شهور.
- كثرة النوم
- وزيادة حرارة الجسم
- تضخم وتورم في اللثة

الحكة العامة أو الشاملة:

- الفطريات والخمائر وزيادة الإفرازات المهبلية، وهذا يؤدي إلى حكة بالأعضاء التناسلية
- صداع
- الغثيان، حرقة المعدة،والحموضه وطعم غريب في الفم وزيادة اللعاب
- تعدد البوال والوهن
الثدي:

- بعض التغيرات مثل تضخم الثدي غالباً تعتبر التغيرات الطارئة على الثدي
- إحدى العلامات القوية الدالة على الحمل المبكره جدا حيث يصبح الثدي أكثرحساسية وقساوة وأشد امتلاءً وب

b?P=iSy_GNmSuz6mXqCR

عد أسبوع من الإلقاح يبدأ الثدي والحلمة بالتضخم وتكبر الهالة الحُلمية وتصبح أكثر إسوداداً وتتضخم وتزداد اتساعا والأشفار تصبح متصبغة والطيات المهبلية أكثر في الحمل .
وكذلك الغدد الجلدية التي تحيط بهالة الثدي، حيث تدعى بغدد مونتغمري، تتضخم وتصبح أكثر إمتلاءً بمواد زيتية حيث تساهم
في ترطيب وتليين هالة الثدي والحليمة أثناء الحمل.تحتقن الأوعية الدموية في جلد الثدي وتصبح أكثر مرئية حيث تظهر
على شكل خطوط زهرية أو زرقاء.

العنق:


يتلين عنق الرحم أثناء الحمل حيث تعتبر علامة هامة يستند عليها طبيب التوليد المُمارس لإثبات الحمل. قد تشكو المرأة الحامل من وهن وغثيان،تعدد البوال، امتلاء بطني لخط الأسود يُدعى الخط الواصل بين السرّة حتى شعر العانة بالخط الأبيض وعادة من الصعب رؤيته ولكن بعض الحوامل يتصبغ الخط الأبيض ويصبح أكثر سواداً ومن هنا جاءت التسمية لخط الأسود.

التعرق والطفح الحراري:

يتعرقن الحوامل أكثر في فترة الحمل نتيجة لتأثير الهرمونات على الغدد الدرقية المنتشرة في كامل الجسم مما يجعل الطفح الحراري عرضاً شائعاً في حين التعرّق في الغدد العرقية الموجودة تحت الإبط – الثدي – المنطقة التناسلية يكون أقل غزارةً أثناء الحمل.

القلب والجريان الدموي:


يزداد حجم الضخ القلبي أثناء الحمل بمعدل 30 – 50% وهذه الزيادة تكون أعظمية في الثلث الأول من الحمل الإمساك من أكثر الإزعاجات شيوعاً وممكن تكون من العلامات المبكره، الإفرازات المخاطيه الاحتقان الأنفي وهجمات الرشح ولكن أحياناً قد يكون الألم البطني وآلام الظهر العلامات الأولى للإنتان البولي: يكون الألم – الظهري عند بعض الحوامل مرضاً طفيفاً ولكن للإغلبية العظمى يكون مزعجاً دوران واحساس بالدوخه قلة الشهيه لبعض الطعام قوة حاسة الشم في الثلث الأول من الحمل:

النزف ...

أعراض غريبة ترافقك عند حملك!!
تتوقع المرأة الحامل زيادة الوزن وآلام الظهر وغثيان الصباح، لكن يوجد بعض الأعراض الأخرى غير الشائعة خلال الحمل ولكنها طبيعية تماما.

- شعر أطول أكثف وأكثر سوادا، قد تتحمسين عندما تسمعين أن هذا الأمر وارد، ولكنه يحصل على الظهر وفوق الشفتين وعلى الذقن، بالإضافة إلى تأثر شعرك أيضا.

- الغازات: للأسف فالغازات التي يمكن أن تخرج من دون إرادة منك هو أمر عادي خلال الحمل، بسبب ضغط الوزن الزائد على أسفل البطن.

- عدم القدرة على التحكم بالأطراف؛ لأنك الآن أثقل بكثير، وسيجد جسمك صعوبة في التحكم بأطرافك وتجنب الوقوع والاصطدام بقطع الأثاث هنا وهناك.

- البقع السوداء والغامقة: ستلاحظين أن وجهك وبطنك وصدرك بدأت تظهر عليه بقع غامقة وكأنك خضعت لتسمير ذاتي فاشل، لا تقلقي هذه البقع -واسمها ميلازما- ستختفي بعد الولادة أو بعد توقفك عن الإرضاع.

- التعرق: إذا لم تكوني من الناس الذين يعرقون، الآن هو الوقت الذي ستختبرين شعورهم.

- مشاعر سلبية نحو زوجك: هل تحسين أنك تودين تسديد لكمة لزوجك وهو نائم؟ أو الصراخ بوجهه عندما يزعجك بصوت تناوله للطعام، لا تخافي لأن كل هذه الأمور مرتبطة بالتغير الهرموني في جسمك الذي يجعل مشاعرك مضطربة وغير مستقرة.

- الإمساك: ضعي الكثير من المجلات داخل الحمام؛ لأنك ستلاحظين أنك تقضين وقتا أطول من المعتاد داخله.

- ألم المؤخرة: للأسف هنالك بعض النساء اللواتي يضغط ألم الظهر إلى الأسفل بحيث يصيبهن بألم في المؤخرة.

- احتقان الأنف: قد تضيعين بعض الوقت وأنت تشرحين للناس أنك لم تكوني تبكين لأن احتقان أنفك سيجعلهم يظنون أنك تبكين طيلة الوقت.

- تسريب الحليب من الثديين: حتى قبل وقت كبير من ولادة طفلك ستبدأ الغدد في صدرك بإفراز الحليب الذي سيسربه إلى الخارج من دون إشعار سابق.

- شفافية الجلد: إذا كنت ترين عروقك تشف تحت الجلد فجأة لا تقلقي كثيرا لأن هذا عارض مؤقت سيختفي بعد الولادة.
معلومات خاطئة تهم المرأة الحامل1-الأكل خاصة البيض المسلوق يحمى الطلق:عند حدوث الام الوضع تبادر الامهات او الدايات بتقديم البيض المسلوق أو الأكل للسيدة لتسهل عملية الوضع ,وهذا قول خاطىء لان البيض المسلوق عسرالهضم(يؤدى الى انتفاخ والم بالبطن)،واذا لجأ الطبيب إلى إستخدام التخدير(سواء ولادة طبيعية أو قيصرية) فإن مع إعطاء التخدير و مع وجود أكل فى المعدة يسبب ذلك إلى إرتجاع البيض أو الاكل من المعدة إلى الجهاز التنفسى ويسبب مشاكل خطيرة ولذلك من الافضل تناول سوائل سكرية أو فواكه طازجة عند بدأ الولادة

2- الولادة المتكررة سهلة جدا: يعتقد البعض إذا كانت الولادات السابقة سهلة خاصة الاولى فإن الولادات التالية تكون أسهل وهذا خطأ فإن لكل ولادة ظروفها خاصة إذا كبر سن الأم قد يكون وضع الجنين فى الولادة التالية غير طبيعى أو لا يتسع عنق الرحم أو يكون حجم الجنين كبيرا أو قد يحدث خمول فى إنقباضات الرحم مما لم يحدث فى الولادة السابقة و يؤدى ذلك إلى تعثر الولادة
وهو ما لا يتوقعه البعض وهذا الأمر يستوجب متابعة الحمل المتكرر مع الطبيب المختص و الولادة بمستشفى مجهز تحت إشراف طبى كامل فإن سهولة الولادة الأولى يعنى أن الحوض طبيعى و لكن لا تنفى العوامل الاخرى السابقة الذكر

3 - الحزق عند بدأ الولادة يسرعها:تقوم السيدات بالحذق عند الإحساس بالطلق منذ بدأ الولادة ولفترة طويلة مما يسبب لهم الاجهاد الارهاق مع إجهاد الجنين والصحيح أن الحذق يساعد على الولادة فى المرحلة الثانية منها عند إتساع عنق الرحم الكامل ولفترة قليلة

4 - الحمد لله وزنى زاد كثيرا فى الحمل:من الطبيعى أن تزيد السيدة فى الوزن أثناء الحمل من 7إلى13كيلو جرام أما الزيادة فوق ذلك فتستدعى العرض على الطبيب ففى حالات تسمم الحمل يزيد الوزن نتيجة إحتباس السوائل فى الجسم و إرتفاع الضغط

5 - تحرك الحامل فى فراشها كثيرا يلف الحبل السرى حول رقبة الجنين و يخنقه الوضع الأمثل لنوم الحامل على جنبها الأيسر أما إلتفاف الحبل السرى حول رقبة الجنين لا يحدث إلا إذا كان طول الحبل السرى أزيد من 150 سم،وحتى إن حدث فالأوردة فى الحبل السرى متعرجة مما يصعب الضغط عليها و تحاط بنسيج جيلاتينى ليسهل إنزلاقه

6-شكل السيدة ينبىء عن نوع جنينها:هذا نوع من التخمين يلعب فيه الحدس و التخمين دور كبير

7 -الأشعة التليفزيونية غير مضرة تماما أثناء الحمل:لم يعرف حتى الآن ضررا مؤكدا غير أنه لوحظ زيادة فى عدد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى والذين أجرى لأمهاتهم أشعة تليفزيونية متكررة أثناء الحمل فيهم،ومع هذا فيجب الإقلال من الأشعة التليفزيونية فى حدود المعقول ولا تجرى فى كل كشف و إستشارة،حتى التأكد تماما من عدم ضررها وذلك حتى يمر وقت كبير على إستخدامها

8 - تناول الكالسيوم يؤدي إلى كبر حجم رأس الجنين:وبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة. فهذا عنصر يحتاج إليها جسم المرأة و جسم الطفل أيضا ونقصه يضرهما .

9 - تناول الفيتامينات أو أقراص الحديد أو حمض الفوليك: يسبب كبر حجم الجنينوبالتالي تعسر الولادة، فكلها معتقدات غير سليمة.وهذا عناصر يحتاج إليها جسم المرأة لأن الجنين يستهلك مخزون الحديد في جسم الأم التي تحتاجه لتعويض الدم الذي تفقده أثناء الولادة والنفاس وبالع فإن قلتها تسبب الانيميا والاجهاض وتعسر الولادة

10- كمية الأكل فى الحمل يجب أن تكون الضعف لأنها تأكل لنفسها ولجنينها،ولكن الحقيقة أن النوعية لا الكمية هي المهمة

11- جلسة القرفصاء مضرة للولادة:وجد أن وضع الولادة والسيدة مستلقية على ظهرها لا يساعدها على الحذق أثناء الولادة ولكن وجد أن وضع القرفصاء يسهل عملية الولادة لكنه يجعل ...
9أمور محرجة تصيب المرأة عند الحمل والولادة


1-الافراز المهبلي الثقيل في الحمل:وهي بكل تاكيد عادية اثناء الحمل وسببها التغيرات الهرمونية التي تزيد هذه الافرازات وممكن ان تبدأ من بداية الحمل وتكون اكثر ظهورا في الاسبوع العشرون اذا كانت خفيفة فالافضل ارتدأ سراويل قطنية فضفاضة حتى تجف بسرعة اما اذا كانت ثقيلة ارتدي الفوط الصحية واخبري الطبيب بها اذا كان لها رائحة كريهة او حكة وألم .

2-الاصابة بداء الدوالي في الفرج( البواسير ): إن داء الدوالي ليس محصورا في الساقين بل حتى فتحت الشرج تصاب بهذا الداء والمقلق ان يسبب بالنزيف اثناء الولادة ففي فترة الحمل يزداد امداد الدم في الاوردة في هذه المنطقة ولا تسبب تلك المشاكل الحقيقية في فترة الحمل و الولادة وإنما ما بعد الولادةو وهي المفروض ان تختفي بعد الولادة ولكن اذا استمرت يجب اسثشارة الطبيبفورا وعدم إهمال تلك المشكلة لما لها من ألم حادة يصعب السيطرة عليها المسكنات العادية.

3-انتاج الحليب قبل الولادة: وهو علامة بسيطة نتيجة لتغيرات الهرمونات لقرب الولادة وهو امر عادي تماما .

4-خروج الفضلات اثناء الولادة: وهو امر محرج لجميع النساء,ويعلمن الممرضات ان هذا الموضوع مربك للنساء لذلك يسعين الكثيرات من الحوامل لإخراج الفضلات قبل ان يشتد ألم المخاض سواء بذهاب المتكرر لدورة المياة او استخدام الملينات ويحدث ذلك نتيجة لضغط رأس الجنين على المثانة وفتحت المستقيم مما ياودي لتسرب الفضلات والتبول أثناء الولادة.
5-تسرب الحليب من اكثر من ثقب: من الطبيعي حدوث ذلك اي خروج الحليب من أكثر م

b?P=awzfv9kMBGCmXqCR

ن فتحة في الحلمة الواحدة وقد يخرج من 6 فتحات لذلك يجب عند اعطاء الطفل الثدي تلقيمة بالحلمة جميعها حتى يدخل الحليب في فمة اذا كان يخرج من اكثر من ثقب.

6-الم ما بعد الولادة أشد من بعد الطفل الثاني: ان هذه الألام التي تكون بعد الولادة هي عبارة عن تقلصات لعضلات الرحم حتى تعود لحجمها الطبيعي عادة وحيانا تكون نفس قوة ألم المخاض ويميل ظهور الألم عند الرضاعة من الثدي وتميل الأوجاع عند الأم التي تمت ولادتها ولادة قيصرية لألم أكثر من التي ولدة طبيعي بسبب الجرح الذي يضاعف قوة الألم ويخف تدريجيا بعد عدة ايام فقط .

7-تطبل البطن بعد العملية القيصرية : ومصدرة الهواء الذي دخل اثناء العملية القيصرية مما يسبب تطبل البطن وظهور اصوات من منطقة البطن و ينصح بستخدام النعناع ليساعد في تخفيف هذ التطبل ويساعد في التخلص منه في غضون أيام.

8-مراجعة الحمام أمر مزعج جداً بعد الولادة: لماذا كثيرا من النساء يتألمن عند الذهاب للحمام ؟؟ سببة الغرزات التي تسبب المزيد من الألام أثناء إخراج الفضلات وانتشار البول مما يعني انه يجب تناول الخضار القاتمة الون التي تمنع بحول الله حدوث إمساك مثل ( الملخية - والبامية - الخس - وخيار والباذنجان وغيرها )مما يدخلها في مشكله أخرا وهي أنها لا تستطيع الجلوس بشكل طبيعي التبول مما يجعل البول ينتشر في المرحاض.

وينصح بالانحناء للأمام أثناء قضاء الحاجة ووضع مضاد للضغط برفق على الغرزات بالأصابع ولابد أن تكون الأصابع نظيفة لإقاف الشعور بإنها ستتمزق الغرزات وينصح بالإغتسال بماء دافئ نظيف مضاف علية ملح خشن يتم الاغتسال به عند الحاجة حتى يساعد في جفاف الغرز والاسراع بشفائهاوهو بالإضافة لذلك فالملح معقم طبيعي للنساء جميعا ..


9-الضحك للحمل يؤدي لتسرب البول تسرب لا إرادي : تعاني ثلث النساء من سلس الإجهاد بعدت درجات أثناء الحمل وبعد الولادة مما يسبب لهن الإحراج كثيرا فالضحك والعطس والكحة يسببان تسرب البول من درجة قطرات من البول أو حتى إندفعة ...


كآبة ما بعد الولادة، وتأثيرها الضار على الأطفال


أعراض كآبة ما بعد الولادة:

• الإعياء، التعب الشديد.
• الحزن، والكآبة، واليأس.
• اضطرابات النوم والشهية.
• التركيز السيئ، والتشويش.
• فقدان الذاكرة.
• الشعور بالقلق على الطفل الرضيع.
• البكاء دون سبب.
• الشعور بالذنب، والنقص.
• نقص الاهتمام بالطفل الرضيع.
• الخوف من إيذاء الطفل الرضيع أو نفسك.
• الخوف من فقدان السيطرة.
• المبالغة في المشاعر.
• نقص الاهتمام بممارسة الجنسِ
• الأرق.


تعاني بعض الأمهات من حالة من الكآبة التي تلي الولادة، والتي تكون في أغلب الأحيان نتيجة للضغوطات التي تحيط بالأم الجديدة، وقد تتكرر حالة الكآبة حتى بعد الولادة الثانية والثالثة، وبينما تصيب الكآبة الأمهات إلا أنها تنعكس أيضا على الأطفال الرضع, فوفقا لدراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس (يو سي إل أي)، يمكن للأمهات اللواتي يعانين من كآبة ما بعد الولادة أن يتسببن في زيادة أوزان أطفالهن أكثر من السيدات اللواتي يتناولن مضادات الكآبة.ووفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية، فأن تعرض الطفل للأدوية المضادة للكآبة عبر حليب الأم لا يسبب انخفاض الوزن حتى عمر ستة أشهر.تقول فيكتوريا هيندريك، إم. دي، مؤلفة رئيسي في الدراسة وأستاذة مساعدة في جامعة كاليفورنيا في معهد لوس أنجليس للصحة العقلية. "وجدنا بأن أطفال الأمهات اللواتي كن يعانين من الكآبة كانوا اقل وزنا مقارنة مع الأطفال اللواتي لم يصبن بحال

b?P=CeZ7XtkMBGCmXqCR

ة الكآبة". وأضافت، " لا زلنا غير متأكدين من استعادة الوزن بعد علاج الكآبة."


وتناولت 80 أم ترضع من الثدي، ومصابة بأعراض اضطرابات المزاج على علاج مضاد للكآبة في الشهور الستة التي تلت ولادة أطفالهن. ومن الملاحظ أن الأطفال كانوا قد ولدوا بعد تسعة أشهر، ولم تتناول الأمهات أدوية أو كحول أو دخان خلال الحمل. (ويسبب الكحول والإفراط في تناول الأدوية والتدخين عيوب ولادية وتسبب خفض أوزان المواليد عند الولادةَ. ) وبدأت النساء بتناول الأدوية المضادة للكآبة، سواء خلال الحمل أو في الأسابيع الأربعة التي تلت الولادة.

تقول كاثلين كيندال تاكيت، دكتوراه في الصحة النفسية، وبروفيسور مشارك في البحث في جامعة نيو هامشير في برنامج البحوث العائلية، "بينما ترفع الدراسة نسبة الوعي، إلا أنها تترك الكثير من الأسئلة دون إجابات."

وتضيف، "يبدو أن نسبة الدواء المضاد للكآبة التي تدخل إلى الطفل عبر الحليب يمكن أن تتفاوت بين أنواع البروزاك، والباكسل، وزولفات وبالتالي تؤثر بنسب مختلفة على نمو الطفل. يجب أن يتم فحص التأثير بالنسبة للنسب التي تتناولها الأم، فيمكن للطفل أن يتناول من 10 إلى 17 % من الكمية التي تتناولها إلام، وبالعكس يمكن للأطفال أن يتعرضوا لنسبة اقل من 1% من جرعة الأم بالنسبة للزولفات والباكسل. "

وتقول كيندل تاكيت، لقد أغفلت الدراسة كذلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي قد تؤثر بشكل كبير على صحة الطفل، مثل التغذية والضغوط النفسية وتناول المغذيات، وقدرة الأم على تغذية الطفل من حليبها. كما أن مستوى الحياة والفقر يساهمان بشك كبير في التأثير على صحة الطفل.

كذلك يجب اخذ حجم العينة بعين الاعتبار، فنتائج الدراسة كانت مبنية على أساس 11 امرأة مصابة بالكآبة، بينما يجب أن تثبت هذه النتائج ضمن عينة من حجم أكبر.
هذا وأظهرت العديد من الدراسات التأثير الضار للكآبة بعد الولادة على الأطفال، ومن ضمنها ...


طرق العناية بالثدي بعد الولادة ؟
2.jpg
يمكن أن يبقى الثديان ضخمين لمدة من الوقت بعد ولادة الطفل ، وللمحافظة عليهما بشكل مريح ، عليك أن ترتدي صدرية ملائمة ومن نوعية جيدة ، ولابد من أن تنظفي الثديين والحلمتين يومياً بالكرات القطنية مع دهون التنظيف المستخدم للأطفال أو مع الماء ، لكن تجنبي استخدام الصابون ، حيث أن الصابون يزيل الزيوت الطبيعية التي تحمي الجلد من التجفف والتشقق ، وبذلك ، فإن الصابون يفاقم من عملية تشقق الحلمتين أو ألمهما .

امتلاء الثديين باللبن Engorgement:بعد ولادتك للطفل ، وفي غضون الايام القليلة الأولى ، يصبح ثدياك محتويين لمادة اللبأ colostrum ، وخلال بضعة أيام ، يمتليء الثديان بالحليب ( حليبك يدخل فيهما ) ، وربما يصبح ثدياك أضخم وأثقل مما قبل ، ومتوهجين ومنتفخين ومؤلمين ، وسيحدث ذلك معك سواء أرضعت طفلك من الثدي أم لم ترضعيه على حد سواء ، فإذا لم تكوني ترضعين طفلك ، فربما يكون ثدياك محتقنين وقاسيين حتى أنها يصلان إلى حدّ عدم انتاج الحليب فيما بعد ، ولكن ، حتى لو كنت من اللواتي يرضعن من صدورهن ، فربما يفيض ثدياك بالحليب في بعض الأوقات ويصبحان محتقنين ، ويستمر هذا الاحتقان عادة أقل من ثلاثة ايام ، لكنه يمكن أن يسبب انزعاجاً بالنسبة لك .
ولكي تخففي من هذا الاحتقان :
- اعصري قليلاً من الحليب ، سواء بيديك أو بارضاع طفلك
- مسّدي ثدييك بلطف ، ولكامل الثديين باتجاه الحلمتين
- طبّقي عليهما كمادات دافئة أو بادرة ، أو ضعي قطعاً من الجليد ، أو جربي حماماً أو دشّاً دافئاً
- إذا لم تكوني ترضعين ، تجنبي ضخ أو تدليك الثديين ، لأن هذا يحرض من انتاج الحليب تسرب الحليب:إذا كنت ترضعين من ثدييك ، فلا تندهشي إن تسرب الحليب منك أثناء الرضعات وفي الفترات الفاصلة بين تلك الرضعات ، فربما يتقاطر الحليب من ثدييك في أي وقت وفي أي مكان ومن دون سابق إنذار ، وباستطاعة العديد من النساء الحديثات العهد بالأمومة أن يشهدن على أنه بالفعل يمكن أن تجدي بنفسك ذلك ، أي أن الحليب يتسرب منك عندما تفكرين أن تتحدثين عن طفلك ، أو عندما تسمعين بكاء
ه أو حتى عندما تذهبين إلى نزهة طويلة في الفترة الفاصلة بين الرضعات ، وربما يسترب الحليب من أحد الثديين بينما أنت ترضعين من الثدي الآخر ، ويعد التسرب أمراً طبيعياً وشائعاً ، لا سيما في الأسابيع الباكرة ، وكذلك فإن عدم التسرب أمر طبيعي .
وللتعامل مع الأثداء التي يسترب منها الحليب :
- ضعي لهما وسائد الإرضاع ، وتجنبي الوسائد المبطنة أو المحشوة بالبلاستيك ، لأنهما يمكن أن تهيج الحلمتين ، وغيّري الوسائد بعد كل رضعة وكلما أصبحت مبللة .
- ضعي شرشفاً كبير تحتك خلال الليل
- لا تضخي الثديين لتمنعي تشربهما ، فربما يحثّ هذا الفعل على انتاج المزيد من الحليب .
التهاب الحلمة أو تشقق حلمة الثدي :عندما تبدئين بالارضاع من الثدي ، فربما يبدو ملمس حلمتيك مؤلماً وممضّاً ، وتعد هذه مشكلة شائعة في الأسابيع المبكرة ، كما يمكن أن تحدث حتى وإن وضعت طفلك بشكل صحيح وقمت بعمل كل شيء على النحو الصحيح ، وتنبهر بعض النساء من كيفية المص القوي الذي يقوم به أطفالهن ، وكيف أنه يسبب لهن الازعاج ، ويستغرق هذا المص زمناً لكي يتسبب في جرح الحلمة ، ولكن عادة ما يختفي هذا الايلام بعد بضعة أيام ، ويمكن لالتهاب الحلمة التي تصير متشققة فيما بعد أن يكون مؤلماً جداً ، ويمكن أن يؤدي إلى حدوث عدوى بكتيرية في الثدي كله .
اتبعي التعليمات التالية للعلاج والوقاية من التهاب أو تشقق الحلمتين :
- تأكدي من أن طفلك يمسك بثدييك بشكل صحيح ، وأبعديه عن ثدييك بحرص كي لا يؤذي الحلمتين ، ولكي تساعدي طفلك على التقام الحلمة بشكل كامل داخل فمه ، زلّقي يدك بين ثدييك والأضلاع ، ثم اضغطي على ثديك بلطف باتجاه الأعلى
- اتركي الحلمتين تتعرضان للهواء ولضوء الشمس ، واتركيهما تجفّان بالهواء في الفترة بين الرضعات ، واخرجي في بعض الأحيان من دون أن تضعي غطاء علوياً عليهما
- تجنبي وسائد الارضاع المبطنة بالبلاستيك والملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية ، وبامكانك إذا أردت أن تضعي قطرة من دهون التنظيف المستخدم للأطفال على كل وسادة
- ...


متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة

من أكثر العوامل التي تحدّد عودة الدورة الشهرية هو كونك تقومين بالرضاعة الطبيعية أم لا، فضلاً عن كمية إرضاع طفلك.
يختلف توقيت عودة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، إذ أن هناك هامشاً واسعاً لما يمكن اعتباره طبيعياً، ويعتمد ذلك على جسمك وعلى الظروف المحيطة. في النتيجة، تعتبر المواعيد المذكورة لاحقاً إرشادية فقط وتقريبية. ولو شعرت بالقلق، سوف يساعدك طبيبك على تقييم حالتك للتأكد من أنك في المسار الطبيعي.

الأمهات اللواتي يقمن بالرضاعة الطبيعية:إحدى ميّزات الرضاعة الطبيعية تأخّر عودة الدورة الشهرية. طالما تستمرين في الرضاعة بشكل منتظم، تطول فترة انقطاع الدورة الشهرية لتصل في بعض الأحيان إلى عام تقريباً، قبل أن تعاني من أعراض ما قبل الطمث (متلازمة الطمث) (PMS) قبل أن تعود الدورة الشهرية مرة ثانية أو تتعايشي مع آلام الطمث مجدداً. وإذا حالفك الحظ بطفل ينام طوال الليل من مرحلة عمرية مبكرة، فقد تعود دورتك الشهرية بصورة أسرع تتراوح بين ثلاثة إلى ثمانية أشهر. يتكرر الأمر نفسه إذا كنت تستكملين رضاعتك الطبيعية بإعطاء طفلك برضعات اصطناعية إضافية ، فكلما زاد عدد مرات الرضعات الطبيعية، طالت مدة غياب دورتك الشهرية.

الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن حليباً اصطناعياً: إذا كنت ترضعين طفلك حليباً اصطناعياً يمكن لدورتك الشهرية أن تعود بعد مرور شهر على الوضع أو تستغرق شهرين إلى ثلاثة أشهر.

جميع الأمهات:تذكري أنه من الممكن أن يخرج
المبيض (عملية الإباضة) البويضة الأولى بعد الولادة قبل دورتك الشهرية. إن لم تكوني قد بدأت استخدام إحدى وسائل منع الحمل، يمكن أن تصبحي حاملاً حتى قبل عودة أول دورة شهرية بعد الولادة. إن كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية، لا تجعلي المقولة الشائعة بغياب احتمال الإنجاب مع الرضاعة تضلّلك، فكثير من الأمهات المرضعات يفاجأن بحدوث حمل لم يخططن له.
كيف تنظمين حياتك في فترةمابعد الولاده
wl5do42tz844vusts77x
حالة الأم الصحية ضرورية كما هي الحالة الصحية للطفل. على الأم أن تكون في حالة صحية جيدة حتى تستطيع أن تهتم بطفلها وترعاه رعاية جيدة. بعد الولادة بأسبوعين عليها أن تأخذ قسطا من الراحة.وبعد ذلك أيضا على الأم أن لا تجهد نفسها فأعمال البيت الثقيلة والحفلات يجب أن تؤجل بعد الولادة بشهر على الأقل. المشي الخفيف وحمل الطفل أمور بسيطة يمكن لها القيام بها. ويفضل أن تنام الأم ساعات كافية فإذا نام الطفل على الأم أن تنام كذلك .

يجب مراعاة ما يلي للحفاظ على صحة الأم :

1- مراعاة الوزن والتغذية :معظم النساء يزددن وزنا بعد الولادة عن وزنهن ما قبل الحمل. وينقص الوزن عادة خلال 2 *3 أيام بعد الولادة . فإن أهم أسباب الوزن الزائد للأم الحامل هو وزن الطفل السائل المحيط بالجنين فسيولوجية السوائل داخل الخلايا المشيمة وزيادة كمية الدم . يبلغ وزن الرحم 1 كغم في الشهر الأخير من الحمل ويبدأ بالتضاؤل إلى 50 *60 غم بعد الولادة.
وبهذا النقص قد تشعر الأم وكأنها تمشي في الهواء إلا أن فقدان الأنسجة الذهنية التي تم تراكمها أثناء الولادة يأخذ وقتا كبيرا وهذا يجعلك تشعرين بخيبة أمل إذا كنت تتوقعين أن تعودي إلى حجمك الطبيعي ما قبل الحمل ولا يجب عليك ان تتبعي حمية قاسية لفقد الوزن حتى تصلي هذه المرحلة ( مرحلة ما قبل الحمل ). عليك أن تأكلي وجبات غذائية متوازنة وأن تأخذي قسطا كبيرا من الراحة حتى تستعيدي الشفاء.

ليس من الضروري للأم التي ترضع طفلها أن تهتم بفقدان الوزن حيث تفقد الكثير من الدهون والأحماض الأمينية عند إدرار الحليب. إذا كنت تزدادين وزنا فهذا ليس بسبب الحمل بحد ذاته وإنما بسبب عاداتك الغذائية أثناء الحمل. فليس المهم كمية الطعام الذي تأكلينه.

امنعي نفسك من الحلويات أو أي أكل ذو سعرات حرارية عالية. وبدلا من ذلك يفضل الطعام الطبيعي المتوازن غذائيا فالأم التي ترضع طفلها عليها أن تأخذ أكبر كمية من الطعام المتوازن ذو النوعية الجيدة. فضاعفي كمية الحليب والفواكه الطازجة والخضروات والطعام الغني بالبروتين.
2- التخط
يط الأسري :إن التوقيت المناسب لجلب أخوة لطفلك يجب أن يكون على الأقل من ستة أشهر إلى سنة بعد الوضع وذلك عندما تستعيد الأم حالتها الجسدية والعقلية بشكل كامل. وتحيض الأم من جديد بعد شهر أو شهرين من الوضع إذا كانت سريعةوغالبا ما تبدأ بالحيض بعد ثلاثة أشهر من الوضع .إضافة إلى ذلك فإنها تبدأ بإنتاج البويضات بعد 40 *50يوم من الوضع وذلك يكون قبل الحيض . بعد أن تشفى المنطقة التناسلية وفي خلال 4 *6 أسابيع يمكن القيام بالعلاقات الزوجية الجنسية في أي وقت. ولهذا عليهما مشاورة بعضهما واضعين بعين الاعتبار التخطيط الأسري واختيار الوقت المناسب لقيام العلاقات ( وغالبا ما تبدأ بعد الأسبوع الرابع من الوضع ) .
فإذا أردت التأكد من الوقت المناسب ابدئي القيام بالعلاقات الجنسية بعد الفحص الأول بعد الوضع ..
غير منقول من منتدي معين قمت بتجميع هذه المواضيع من قرأتي بالانترنيت وجمعها في موضوع واحد smile15.gif






















































كتبت : تفااحه
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : جوري الاسلام80
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . تفااحه
كتبت : مشموشة العراق
-
كتبت : جوري الاسلام80
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
كتبت : ♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
-
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
الصفحات 1 2  3 

التالي

الغذاء قبل الدواء ..{ وجبه الفطور والصغار}

السابق

الحمل اثناء الرضاعة

كلمات ذات علاقة
ملف , ما , الحمل , الولاده , بداية , بعد , دبي , شامل