أفيدووووني

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
كتبت : ودنآ ننحف..!
-
الســلآم عليكم ورحمة الله وبركآتــه



جزآكم الله خ’ـــير



أنـأوآحد من أقآربــي لا يصلــي والعيآذ بالله ..ولكنـه يصوم فمآ حكم صيآمــه



وهو من محآرمــي..



فما حكم السلآم عليه



فهل يعتبــر كآفــر



وهل أتغطـى عنـــه أو لآ



أفيــدووونـي جزيتـــم خيـــرآ..!






___

السؤال الثانـي



مآحكـــم النكــت





لأنــي ودي أقولها على البنــآت وعآئلتنـا وجزيت خيرا


__________

السؤال الثالث/

احنآ أستاذتنا تقول أن القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبهما كيف يشاء

فكآنت تأشر بأصآبعاها فما الحكم

..

ليتك تكتب لي اياها .. ومفصله مع الأدله عشان اعطيها الأستاذة ان اشاء الله وجزيت خيرا
كتبت : الشيخ احمد بن سامى
-
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله علية وسلم وبعد .أما عن السؤال الأول فأن لتارك الصلاة عند أهل العلم قولان الأول وهو قول الجمهور وهو أن تارك الصلاة فاعل كبيرة وهذة المعصية تسمى كفر ولكنة كفر عمل وليس كفر أعتقاد وهذا الذي أذهب الية وعلى ذلك يكون صومة صحيح ولكن ينقص من أجرة لتركة للصلاة ويجوز أن تضهري أمامة ما تظهري لمحارمك أن علم منة أمانة في أخلاقة وأما القاء السلام علية فأن كان ترك السلام علية يجعلة يرتدع عن ترك الصلاة فلا تلقي السلام علية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأما أن كان ترك السلام علية يزيدة ترك للصلاة وتعنتا حينئذ نلقى علية السلام لتالف قلبة .وأما القول الثاني لأهل العلم في تارك الصلاة وهو أنة كافر خارج عن الملة ولكن هذا في التارك الذي لم يركع لله ركعة ولم يسجد لله سجدة وهذا على هذا القول يعامل معاملة المرتدين يفصل بينة وبين امرأتة ولا يدفن في مقابر المسلمين ولا يصلى علية والله أعلم .
وأما عن السؤال الثاني فأن المزاح لابائس بة بشرط أن لا يتضمن شي محرم مثل الكذب أو الغيبة لطائفة من الناس أو غير ذلك وأن لا يكثر من ذلك فأن ذلك يقسى القلب وحري بالمسلم أن يتفكر في مكانة في الأخرة أين هو قال صلى الله علية وسلم " لوعلمتم ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا " نسأل الله تعالى العفو والعافية . والله أعلم
وأما عن السؤال الثالث فأنة عند التحدث عن أدلة الصفات يجوز الأشارة لورود الدليل بذلك" وهو أن النبي صلى الله علية وسلم قال ان ربكم ليس بأعور وهو يحذر من فتنة الدجال وأشار الى عينة " حديث رقم 7407 صحيح البخاري ولكن هذا يكون لمن يعلم أنة لا يقصد التشبية بهذة الأشارة بل المراد تقريب المعنى وذلك لأن أسماء الله وصفاته " ليس كمثله شي وهو السميع البصير " وأما من يظن التشبية من العوام وغيرهم فلا يجوز أستخدام الأشارة معهم لأنهم بذلك يظنوا التشبية وهذا حرام وكفر بالله تعالى والله تعالى أعلم
كتبت : ودنآ ننحف..!
-
بارك الله فيـــك..!

التالي
السابق