التدخل المبكر والتوحد

مجتمع رجيم / منتدى الاعاقات وذوى الاحتياجات الخاصة
سحر هنو
اخر تحديث
التدخل المبكر والتوحد


biph1olmvcg1ihvffkr.




التدخل المبكر والتوحد


q3wvqxsnnd00x9tjufj.


كثيرا مننا يعرف ويسمع عن الاوتيزم أو التوحد لكن كثيرا منا لا يعرف مجال التعامل مع طفل يعانى من التوحد ، لذلك احب ان نضيف جزء من معلوماتنا عن التوحد وما توصلنا له من خلال عملنا مع الاطفال بما يفيد اى فرد يقرا هذا الموضوع ولكل من يقرا هذا الموضوع له منى جزيل الشكر ...........................

أولا:- تعريف التوحد الطفلى (اوتيزم):- Infantile Autism
1- هو أحد إعاقات النمو المؤثرة والمسببة في عجز الإنسان مدي الحياة وينتج عنها خلل وظيفي في مكان ما من الجهاز العصبي المركزي ويترتب عليه قصورفي فهم اللغة وتعلم و استعمال اللغة كذلك التفاعل مع الآخرين والبيئة المحيطة به.

2- اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة
تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.


3- التوحد هو حالة من حالات الإعاقة التى لها تطوراتها، وتعوق بشكل كبير طريقة استيعاب المخ للمعلومات ومعالجتها. كما أنها تؤدى إلي مشاكل في اتصال الفرد بمن حوله، واضطرابات في اكتساب مهارات التعلم والسلوك الاجتماعى.

* عموما :-
يبدأ هذا المرض قبل عمر 30 شهراً عادةً ، و يتميز بعدم قدرة الطفل على تطوير علاقات اجتماعية طبيعية , و بعدم استخدامه للغة أو باستخدام اللغة بشكلٍ غير عادي , و بتصرف الطفل بطريقةٍ انفعالية و عدم قدرته على تطوير الذكاء.


وهناك بعض من الاسئله المهمه يجب ان نطرحها فى هذا المجال:-
هل الإنطواء و التوحد الطفلي هو مرضٌ منتشر ؟
يختلف انتشار المرض من دولةٍ لأخرى , و يعتقد أن نسبة حدوث الانطواء هي 5 أطفال من بين كل 10000 طفل ، والاضطراب أكثر شيوعاً لدى الذكور منه لدى الإناث 3-4:1 وهناك العديد من الأمراض العصبية والجهازية والمخية المنتجة لأعراض انطوائية ، وربما المرضى المصابين بها لتتطور أعراض انطوائية لديهم، كما لاحظ ازدياد ترافق الحالة مع وجود النوب الصرعية.
ما هي أسباب انطواء الطفل و التوحد الطفلي ؟ (هذا السؤال منقول من مصدر أخر للافاده)
لا زال سبب الانطواء أمراً افتراضياً إذ طرحت الأسباب الجينية بملاحظة وجود توافق مقداره 80% لدى التوائم وحيدة البيضة مقارنةً مع 20% لدى تلك ثنائية البيضة، ولا زال تحديد السبب الرئيسى مفقود فعيوب اللغة والشذوذات الاستعرافية أكثر شيوعاً في أقارب المصابين مقارنةً مع عموم الناس، كما لوحظ أن الشذوذات الصبغية وخاصة متلازمة الصبغي x الهش أكثر تواردا في عائلة الانطوائيين. و ترافق الانطواء مع موجودات كيميائية – عصبية شاذة إذ تبين حديثاً وجود شذوذات في العديد من سبل الكاتيكولامينات بعد أن ساد الاعتقاد بسلامة الوظيفة الدوبامينية في الانطواء سابقاً، كما لوحظ أيضا وجود زيادة في مستويات السيروتونين و هذه المواد هو من الوسائط الكيماوية في الجهاز العصبي. و ركزت النظريات الباحثة عن السبب في الانطواء على احتمالات أخرى، بما فيها أذية الدماغ والاستعداد البنيوي والحبسة التطورية والعيوب في عمل الجهاز المفعل للتشكلات الشبكية، والتداخلات غير المتناسقة بين عوامل نفسية وعصبية تطورية، والتبدلات الدماغية البنيوية، والآفات في الدماغ الأمامي الحصيني. و لا يوجد دليل على دور العائلة و الوالدين في حدوث الانطواء على الذات أو التوحد .

كيف يتم تشخيص التوحد و الانطواء الطفلي ؟
يتم تشخيص انطواء الطفل الذاتي أو التوحد من خلال المراقبة الدقيقة للطفل , في البيت و غرفة اللعب , و من خلال الاستجواب الدقيق للأهل و مدرسي الطفل , و يفيد استخدام مقياس كشف التوحد و الانطواء عند الطفل في كشف المرض , و قد يحتاج الطبيب للجوء لبعض التحاليل لكشف بعض الأمراض التي قد تلتبس مع التوحد مثل أمراض الاستقلاب الخلقية و متلازمة الصبغي X الهش.

كيف يتم الكشف عن حاله التوحد عند أطفالنا:- ( من خلال)
1- اختبار كشف التوحد المبكر عند الرضع الصغار CHAT


Checklist for Autism in Toddlers
هو أداة أو اختبار يطبق على كل الأطفال خلال زيارة عيادة الطفل السليم أو عند زيارة الطفل لأي سبب في هذا العمر , و ذلك من أجل الكشف المبكر عن التوحد عند الأطفال و اضطراب التواصل الاجتماعي في عمر سنة و نصف , و يتألف هذا الاختبار من جزأين , الأول هو مجموعة من الأسئلة الموجهة للأهل , و الثاني هو مجموعة من الملاحظات التي تسجل بعد مراقبة الطفل خلال زيارة الطبيب , و هو ليس اختباراً تشخيصياً و إنما اختباراً مسحياً screening test يهدف لكشف الأطفال الذين هم في خطر للإصابة بالتوحد.
يعتمد تفسير نتائج اختبار كشف التوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي عند الطفل بشكلٍ كبير على الأسئلة , فإذا كان جواب كل هذه الأسئلة بـ (لا ) فهناك خطر كبير أن يكون الطفل مصاباً بالتوحد و اضطراب التواصل الاجتماعي , و إذا كان جواب كل الأسئلة في الاختبار هو (نعم ) عدا السؤالين رقم 7 في الجدول الأول و رقم 4 في الجدول الثاني و كان جوابهما (لا) فالطفل في خطر متوسط لتطور التوحد لديه
واليكم هذه الجداول:-

الجزء الأول : يقوم الأهل بالجواب بنعمأو لا على الأسئلة التالية:
نعم
لا
1. هل يحب طفلك التأرجح أو الهزهزة فوق ركبتيك ....؟

2. هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ..؟

3. هل يحب طفلك التسلق فوق الأشياء كالأسرة و الدرج ...؟
4. هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء (الطميمية , كشكش ....)؟ peek-a-boo/hide-and-seek
5. هل حاول طفلكمرةً أن يقلد عملية تحضير الشاي بواسطة الألعاب ؟ أو ما شابه ذلك ؟
6. هل حاول طفلك مرةً أن ستخدم إصبعه للإشارة لشيءٍ ما يريده ..؟
7. هل حاول طفلكمرةً أن يستخدم إصبعه لإبداء اهتمامه بشيءٍ ما ؟
8. هل يستطيع طفلك اللعب بشكلٍ مناسب بالألعاب الصغيرة , كالسيارة ؟ (ليس فقط أن يضعها في فمه أو أن يرميها ..)
9. هل حاول طفلك مرةً أن يجلب لك شيئاً ما ليريك إياه ؟..

الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل الجزء الثاني : يقوم الطبيب بالجواببنعم أو لا على الأسئلة التالية :
نعم
لا
1. هل قام الطفل خلال هذه الزيارة بالنظر إلى الطبيب بعينيه (تواصل بصري ) ....؟
2. قم بشد انتباهالطفل , ثم امشي أمامه و أشر بيدك إلى لعبةٍ ما و قل بتعجب: ما هذا ! ! أنهدبٌ صغير ! , و راقب وجه الطفل خلال ذلك , فهل قام الطفل بالنظر إليك لمعرفةعما تتكلم ؟ ( حتى تتم الإجابة بنعم على هذا السؤال تأكد من أن الطفل لم ينظرإلى يدك فقط و إنما إلى اللعبة .
3. قم بشد انتباهالطفل , و أعطه لعبة على شكل كأس من الشاي مع إبريق الشاي, و اطلب من الطفل : هل بإمكانك تحضير كوب من الشاي ؟ و من ثم راقب الطفل : فهل قام بمحاولة تقليدعملية إعداد الشاي ثم شرب الشاي ...؟ و يمكن الطلب من الطفل أن يقوم بتقليدألعاب أخرى ..
4. قل للطفل : أينهو الضوء ؟ أو : أخبرني أين هو الضوء ؟ فهل يشير الطفل بإصبع السبابة للضوء ؟و يمكن الطلب من الطفل أن يشير لأجسام أخرى لا يمكن الوصول إليها , و للإجابةبنعم يجب أن يقوم الطفل بالنظر إلى وجه الطبيب خلال محاولته الإجابة.
5. هل يستطيع الطفل بناء برج من مكعبين أو أكثر ؟

الأسئلة التي باللون الأحمر هي أسئلة هامة , و الجواب عليها بـ (لا) غالباً ما يشير إلى سلوك توحدي عند الطفل .
ماذا لو نجح الطفل في الاختبار من المرةالأولى و لم يكن لديه أي خطورة لحدوث التوحد ؟
لا يحتاج الطفل هنا لأي إجراء آخر , و غالباً ما يكون طفلاً طبيعياً , و لكن هذا لا يضمن تماماً أن الطفل خالٍ من أي اضطراب في التواصل الاجتماعي.

q3wvqxsnnd00x9tjufj.

منقول

5pc6v0s0n8y3ubi51lb9
flower1
ام فرح وجودي
اختي العزيزة بنت اسكندرية
دائما متميزة ما شاء الله عليك

لوبتسمحيلي اخد وقتي في الرد اكون من الشاكرين لك.....
لو فينا نحكي بطريقة مبسطة اكتر بنقول...التوحد يقسم على ثلاث اشكال
1 عدم وجود التواصل البصري
2 عدم القدرة على الكلام والتعبير
3 السلوك

اهم الطرق اللي تقدر اي ام تستدل على وجود التوحد او سمات التوحد لدى الطفل:
عدم اطاعة الاوامر التي تصدرها له
لو ندهت عليه الف مرة فلا يستجيب لدرجة انها تشك في حاسة السمع لديه
التعلق الغير طبيعي بالالحان و الاغاني
عدم وجود مخزون من الكلمات لدى الطفل
النمطية في اللعب: بمعنى , يمسك الالعاب و يبدا بترصيصهم بجانب بعض وليس فقط الالعاب بل اي شئ يقع تحت يده , ايضا النمطية في الاكل ..نوع او اتنين من الاكل هو ما يقبل عليه لا اي شئ اخر.....و الامثلة تتتابع تحت بند النمطية
الرفرفة باليدين كانه يطير مع الوقوف على راس الاصابع
لا يعرف هؤلاء الاطفال كيفية اللعب بالالعاب مثلا لو اعطيته لعبة سيارة فلن يمشيها على الارض بل سيقلبها و يدحرج العجلات بيديه

اهم اولويات العلاج من التوحد برايي هي الكشف المبكر عنه و يفضل ان يكتشف الاهل المرض في عمر السنتين
العلاج يقسم الى ثلاثة مراحل
1 تعديل السلوك و يتم مع اطباء نفسيين مختصين
2 التخاطب و يتم مع اخصائيي التخاطب الجلسة مدتها 20 دقيقة
3 الاكاديمي و يتم مع اساتذة مختصين في جلسات لتعليم الاطفال الكتابة وامساك القلم لان اعصاب الاطفال المصابين تكون ضعيفة عن باقي الاطفال
ارجو من الله ان يعافي جميع الاطفال
اسفة حبيبتي للاطالة و لكن عذري هو الفائدة المرجوة
سكارليت
اللهم اشفي كل مريض
~helwa~
سحر هنو
بارك الله فيكن اخواتي الحبيبات واثابكن
جزاكن الله خيرا على المرور وعلى الدعاء
تقبل الله منا ومنكن صالح الاعمال
احبكن في الله

التالي

تعريف الاعاقة العقلية

السابق

العدوان عند المعاقين عقليًا وكيف نتعامل معهم؟

كلمات ذات علاقة
المبكر , البديل , والتوحد