أغتنمي وقتكِ فالساعات تركض و المنية ترقب ...!!

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : || (أفنان) l|
-



فالساعات ...!! 000003254.gif
أغتنمي وقتكِ فالساعات تركض و المنية ترقب ...!!

فالساعات ...!! 10618.imgcache.jpg




الوقت نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى؛
ففي حديث ابن عباس رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم :
(نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ) ؛

فاستغلال الوقت بالأعمال النافعة أمر في غاية الأهمية.
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(لا تزول قدما عبدٍ يوم القيامة حتى يُسأل عن عمره:
فيما أفناه وعن علمه، فيما فعل فيه، وعن ماله من أين اكتسبه
وفيما أنفقه وعن جسده فيما أبلاه).

فمن هذا المنطلق، فإن الإنسان مسئول مسئولية كاملة عن لحظات ودقائق وقته وطريقة استثمارها
فلابد للمسلم أن يحرص كل الحرص على الاستثمار الجيد للوقت
بما يعود بالنفع عليه وعلى مجتمعه.
فالإنسان سوف يسأل عن كيفية استثمار وقته
لأن ذلك أمانة ذات أهمية.

فالساعات ...!! 33.gif


قال أبو العتاهية: فالساعات ...!! 000002454.gif
( إن الشباب والفراغ والجدَة مفسدة للمرء أي مفسدة )
وأيضا قوله:
لقد هاج الفراغ عليه شغلاً وأسباب البلاء من الفراغ
لذا أحب أن أقدم لكم هده النصائح عن استغلال وقت الفراغ والإجازات حيث أننا يجب أن نستغل أوقات فراغنا :
أولاً: ابحثي في داخلك عن هوايات تحب ممارساتها وتقضي فيها
وقتاً مسلياً ومفيداً.
ثانياً: يمكنكِ أن تقضي بعض الوقت في اللعب المفيد مثل الألعاب الرياضية التي تعود على الجسم بالفائدة والنشاط.
ثالثاً: يجب ألا ننسى غذاء العقل وهو القراءة.
رابعاً: تذكر أن تنظيم الوقت وحسن استغلاله يساعدك على إنجاز كل ما تريد إنجازه.

فالساعات ...!! 33.gif

خمسون طريقة فعالة لإدارة الوقتفالساعات ...!! 00000245.gif

فالساعات ...!! stop_watch_-_cartoon


كثير منا يشتكي طوال العام من ضيق الوقت ومن أنه لا يجد وقتا .

نعود للموضوع لنسرد هذه الطرق الكفيلة بأن تحفظ الوقت وتزيده بركة وإنتاجية :

1- الإدارة الجيدة : للوقت لا تعني العمل المتواصل المرهق فلقد ولى زمن التعب والإرهاق في العمل


2-لابد من توزيع الوقت بين العمل والمنزل والصحة والنفس والعائلة "فأعط كل ذي حق حقه"


3- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

4-يجب أن يكون لديك قائمة للمهام المكتوبة يوميا على الأقل ويحبذ أسبوعيا وشهريا وسنويا

5-تذكر أن 70% من الوقت يهدر فيما لا فائدة فيه

6- وأن 15% من الوقت يهدر في المجاملات
7-لابد من تفويض مهامك لغيرك
8-ابدأ بالمهم والمستعجل من أعمالك
9-انتبه لما يطلبه منك مديرك
10-ساعد موظفيك مباشرة ولا تقل لهم أعطوني مهامكم لإنجازها نيابة عنكم
11-حاول أن تبدأ بالأعمال الهامة وغير المستعجلة أولا
بأول
12-إذا أخرت أعمالك لآخر لحظة فسوف تعيش سياسة إطفاء الحرائق أو ما يسمى بإدارة الأزمات من أزمة إلى أخرى
13-إذا بقيت دون خطة اجتثك الآخرون وبقيت تخدم أهدافهم وأولوياتهم وتعيش في فلكهم
14-وزع وقتك بالنسب المناسبة لكل أهدافك في الحياة ابتداء من الدار الآخرة ومرورا بالعائلة والوظيفة وانتهاء بالتسلية والاسترخاء
15- أهدافك يجب أن تكون مقاسة ومحددة ويمكن تحقيقها ومناسبة ولها وقت محدد لتنفيذها
16-إذا لم تخطط لوقتك ستندم يوما ما
17-يجب أن تكتب أهم عشرة أهداف لك في الحياة وتضعها قبل أن تأوي على فراشك اليوم
18-قائمة الأعمال اليومية يجب ألا تقل عن 7 مهام عملية لتنفيذها غير فطرية إذاً لا تكتب الأكل وخلافه
19-جدول إجازاتك الفصلية والسنوية وتحدث عنها كثيرا فالجسم يتوق للراحة والاستجمام ويبدع إذا ما عرف أن هناك إجازة في انتظاره
20-تحسس مواهبك واستثمرها بشكل أفضل ونقاط ضعفك وقوها وعالجها
21-عش في المربع الثاني في مصفوفة الزمن أي ابدأ بالأهم فالأهم قبل أن يصبح مستعجلا
22-تعرف على ساعات الأصيل في يومك وعلى ساعات الاسترخاء كذلك، ساعات الأصيل هي الساعات التي تبدع فيها وتكون ذا حيوية ونشاط وساعات الاسترخاء هي تلك التي تقل حركتك ونشاطك فيها، وعادة ما تكون ساعات الأصيل في الصباح الباكر باستثناء بعض الفنانين والأدباء والشعراء الذين تكون ساعات الأصيل لديهم بعد الظهر أو في المساء
23-افعل أهم وأفضل شيء من أعمالك اليومية في ساعات الأصيل في يومك ولا تضيعها في النت أو قراءة الجريدة
24-جمع مواعيدك لا تدعها مبعثرة بحيث لا تضيع وقتك في التنقل بينها، اجعل موعد طبيب الأسنان بعد موعد الحلاق حتى لا تتكبد مشوارين
25-حاول أن تحسب كيف تقضي وقتك ولو يوما واحدا في السنة بحيث تسجل الوقت المستغرق في كل عمل تعمله لمدة يوم وستنتهي بنتائج مذهلة قد تغير مجرى حياتك للأفضل
26-ركز على الهام في حياتك ولا تنشغل ببنيات الطريق
27- استفد من الوقت الضائع كوقت انتظار الطائرة أو طبيب الأسنان ولا تتعامل مع الطبيب الذي لا يعطيك موعدا مسبقا محددا
28- استفد من الوقت الضائع كوقت انتظار الطائرة أو طبيب الأسنان ولا تتعامل مع الطبيب الذي لا يعطيك موعدا مسبقا محددا
28-استخدم جداول التخطيط اليومي والأسبوعي والشهري الدفترية منها أو الرقمية وفي الجوال والحاسب الكفي كم هائل منها
29-يقولون في الغرب Time is Money ونحن نقول الوقت أغلى من الذهب
30-حل المشاكل المحتملة أولا بأول ولا تكون فضوليا فيما لا فائدة منه
31-الحياة قصيرة لا تنغصها بكثرة الأعداء والمشاكل والمنغصات
32-صفح تتبعه راحة بال أفضل لك من عداوة تنتصر فيها على خصمك ولكن على حساب صحتك ووقتك
33-قلل بالتجربة ساعات نومك وبالتدريج
34-اجعل الاجتماعات أقصر ما يمكن
35-لا تزعج نفسك بكثرة الورق والملفات والملزمات من حولك رتب ما تحتاج وألق بالباقي في سلة المهملات
36-فرق بين التميز في العمل والمثابرة لحد الوسواس
37-فوض فوض فوض
38-تعلم كيف تعمل شيئين معا كالرد على الهاتف وقراءة بريدك الإلكتروني
39-تعلم أن تقول لا لمن يضيع وقتك
40-رتب مكتبك حتى يمكن أن تصل للأشياء دون أن تقوم من مقامك
41-احتفظ في مكتبك بمخزون جيد من المستهلكات التي لا تتلف مثل الورق والحبر والقرطاسيات فما أسوأ أن تخرج ليلا تبحث عن سوبر ماركت لتشتري ثوب ورق تطبع عليه تقريرا مستعجلا
42-كون لك شبكة من العلاقات والمعارف والأصدقاء تسهل أمورك بطرق مشروعة وصحيحة خاصة في مجتمعنا، حيث تعود بعض الموظفين أن يعطيك المعلومة بالقطارة
43-ليكن مكتبك في العمل معاكسا لحركة المرور في الشركة ولا تواجه الباب لأنك لست شرطي مرور وسيأتيك الكثيرون يسألون أين هذا الموظف أو ذلك المكتب وحتى دورة المياه
44-دع من يزورك ويضيع وقتك أن يرى الساعة بوضعها خلفك لا أنت تراها خلفه وتتلظى لضياع وقتك معه
45-لا توفر مقاعد مخملية وفخمة في مكتبك تغري الزائر بالبقاء أطول مدة ممكنة عليها، تذكر أن مطاعم الوجبات السريعة توفر مقاعد صلبة بعض الشيء يملها الزبون بعد 15 دقيقة وهي وقت تناول الوجبة
46-كن حازما مع من يضيع وقتك
47- زر من يضيع وقتك ولا تدعه يزورك لأنك تكون صاحب مبادرة المغادرة بينما لا تستطيع أن تطالبه بمغادرة مكتبك
48-استخدم الإشارات ليعرف الجميع أنك مشغول ولا وقت لك لتضييعه كأن تعمل بدون غترة أو تقفل باب مكتبك ، 70% من الناس يحترمون إشارات من هذا النوع
49-اسكن قريبا من عملك توفيرا للوقت
50-لا تتحدث في الهاتف أكثر من 5 دقائق متصلة
أخيرا، يذكر لي طبيب أسنان مشهور أن معظم أعذار مرضاه قلة الوقت حتى إنهم لا ينظفون أسنانهم بشكل جيد رغم أن الواحد منا يقضي ما يصل إلى 12 ساعة أسبوعياً في المناسبات الاجتماعية، ويضيف

لو نظم الناس أوقاتهم لأقفل الكثير منا عيادات طب الأسنان !

مماراق لي وكان هنا

فالساعات ...!! 33.gif
كتبت : ✿ موكآ فرآولة ✿
-



طرح قيم ومفييييييييد يا غاليه .. بوركت على الموضووع


جزااك الله خييييييرا


:)

كتبت : ورد الشام
-
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
من اجمل ماقرأت اختي طموحي داعية 00
وطرح هنااااا--
ونحتاج اليه فعلياً--
استفدت من الموضوع --
لاحرمنا منك ومن مواضيعك الرآآآئعة



كتبت : جوجو 2008
-
موضوع جميل ومفيد جزاكي الله خير
كتبت : ◕‿◕β.Ő.Ṩ.Ϋ◕‿◕
-
الصفحات 1 2  3  4 

التالي

كيف أخدم الإسلام؟؟

السابق

** أعرفي منزلتك عند العلماء **

كلمات ذات علاقة
أغتنمي , المنية , ترقب , تركض , فالساعات , وقتكِ