مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

الشاي الاخضر

نود 04:50 AM 09-15-2007
--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمه
هو المشروب الرئيسي على مدار أكثر من ألف عام مضت معظم دول العالم وهو الأكثر شيوعاً وانتشاراً منذ اكتشافه. وبدأ تاريخ الشاي الأخضر في عهد الفينيقيين عندما استخدمـــوا الشاي الأخضر كعلاج من أربعة الآف سنة بداية من الصداع وحتى الاكتئاب وترجع فوائــده العديدة لاحتوائه على كمية كبيرة من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة وقد تم اكتشافه علمياً خلال العقود الماضية ووصلوا إلى نتائج حتميه تفيد بأهمية الشــــــاي الأخضر وفوائـده المتعددة استناداً للدكتور ستيفن هيسو المتخصص في بحوث الفم والأسنان والعالم البيولوجي في كلية الطب في ولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية الذي أفاد أن تناول مقادير يوميــة من الشاي الأخضر من شأنه زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة ابتداءً من سرطان الفم وانتهاءَ بالمتجعدات التي تصيب جلد الإنسان من تقدم العمــــر بالإضافة إلى تنظيم الســـعرات الحرارية في الجسم , حيث أن حوالي 266 من السعــــرات الحرارية الزائدة تحرق يومياً عند تناول منتجات الشاي الأخضر .


تعريف الشاي
ينمو هذا النوع من الشاي حول نلجيري جنوب الهند.ويعرف نبات الشاي علمياً باسم,
(Camellia sinensis) ومن حيث الفصيلة (ابن عم) نبــات الكاميليا المزهر,ورغــم ذلك هناك نوعان مختلفان في الشكل رغم انتمائهما لفصيلة واحدة .أفضل نمو للنبات الشاي يكون في المناطق الدافئة الممطرة كمناطق الاستوائية وخصوصاً الجبلية. وينتمي إلى الشاي ثلاث أنواع هي :الشاي الأخضر- الشاي الأسود – الشاي الألونج .وأكثر أنواع الشاي استهلاكاً في العالم هو الشاي الأسود الذي ينتج بعملية أكسدة للورقة الخضراء لتحسن في الطعم .


الشاي أشكال وألوان
معظم الشاي الذي يشرب في جميع دول العالم مخلوط , وهو خلط ذات أنواع متعددة ومتنوعة بدرجات متفاوتة وبنسب دقيقة في كل توليفة , وكل منها مذاقها الخاص الذي يلائمه عادات وتقاليد الشعوب والهند من أشهر دول العالم وتحوي على بيئة خصبة للزراعة وأشهر أنواع الشاي هي :شاي دار حلينج , شاي أسام , شاي نلجيري .




الشاي الأخضر والأحمر.. فروق وإختلافات
الشاي الأخضر مشروب صحي من الدرجة الأولــــى ومستخلصة يـــؤدي إلـــى تثبيط البكتيريا وتأثيراته الطبية شامله في عــلاج الأمــراض السرطانية ومقاومـــة أمــراض القلــب ويساعد على علاج التسوس للأسنان ومقوٍ ضد الإجهاد والروماتيزم وغيره .
أما الشاي الأحمر(الأسود) فله قيمة غذائية وإن كان فوائده الصحية لم ترقى لمستوى الشــاي الأخضر بسبب عملية تخصيره حيث تجرى عملية أكسدة للحصول عليه وبالتالي يفتقد الشاي لجزء من خصوصياته وفاعليته.


تصنيف الشاي الأخضر
صنف الشاي الأخضر على إنه غذاء وظيفي لما له من وظائف مهمة داخل جسم الإنسان وأهم هذه الوظائف الدفاع الحيوي لقدرته علــى منع حدوث السرطــان عن طريق فوائده فــي رفع مناعة الجسم وكذلك قدرته على تثبيط ارتفاع الكلسترول في الدم وتنشيط الجهاز العصبي المركزي كما له قدرة على إعادة الشباب للجســم عن طـــريف مد الجسم بالمـــواد المضـــادة للأكسدة .


مكونات الشاي الأخضر
1-يحتوي على مركب( بوليفينولس ) الذي يساعد على التخلص من الجذور التي تتلـــف الحمض النووي في خلايا الجسم ويستهدف الــخلايا السرطانية لتدميرهــا وأمـــراض المناعة الذاتية مثلا ارتفاع السكر وأمراض المفاصل وضغط الدم وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة .
2- يحتوي على مادة ( الكايتشين المؤكسدة ) ولها القدر على تثبيط نشاط فيروس الايدز ويعالج حالات الإسهال الناتجة عن البكتيريا الضارة التي تسبب التسمم الغذائي ويعتبــر معقماً قويا لهذه البكتيريا .


فوائد الشاي الأخضر

1.وقاية من أمراض القلب ( يحافظ على سيولة الدم ويقاوم حدوث الجلطات ) .
2.يفيد في خفض ارتفاع ضغط الدم.
3.القدرة على خفض نسبة السكر في الدم .
4.يساعد في تقوية العظام ويمنع التهاب المفاصل .
5.يعمل كمضاد لسرطان المعدة والأمعاء والكبد وسرطان الثدي وارئه والقولون والبرستاتة والجلد.
6.يساعد في إنقاص الوزن.
7.يعالج الصداع والغثيان والإسهال .
8.يقي من تسوس الأسنان ويحمي اللثة .
9.يقاوم الحساسية تجاه المأكولات والروائح.



الشاي يحافظ على الجهاز المناعي
في دراسة أجراها علماء صينيون شملت 73 مريضاً بالغدة الدرقية حيث تم إعطاؤهم بليفينولات الشاي الأخضر يوميا ولمدة 8 أسابيع مع استمرار العــلاج العادي فلوحظ أنهم قد اكتسبوا الكثير من المواد المقوية ولديهم مستوى أعلى من كرات الدم البيضـــاء أكبر بكثير مما هو موجود لدى 75 مريضاً آخر يتم علاجهم بنفس نوعية العلاج بدون بوليفينولات
الشاي الأخضر.
كما تطرح دراســـة ثانية مجموعــــة من التجارب أجريت علــى مجموعة من الأفراد والغير معتادين على شرب الشـاي والقهوة وطلبوا منـــهم تنـــاول 6 أكواب من الشاي يومياً لمـــدة أسبوعين .
بعد ذلك أخذوا عينات من دمائهم لمتابعة تفاعل جهازهم المناعي مــع البكتيريا وجــدوا إن دماء الذين تناولوا الشاي الأخضر تحتــوي علــــى كميات من بروتين منــاعي مهم يسمـــى
(انترفيرون جاما) تصل إلى خمس أضعاف أولئك الذين لم يتناولوا الشاي .
وفي دراســـة قدمتهــا الجمعية الأمريكية للكيميائيين عن فوائد الشاي للإنسان أشارة إلــى أن الشخص الذي يتناول ستة أكواب شاي يومياً ينشط لديه الجهاز المناعي ويصبح في مأمن من غزو الجراثيم والكائنات الدقيقة .


ينشط المخ وينعش المزاج
يحتوي الشاي على مادة (الكافيين) التي تنشط المخ وتنعش الحالة المزاجية وتدعم الطاقة الضعيفـــة وتقوي الذاكرة دائماً .
وتعتبر كمية (الكافيين) المستمدة من الشاي الأخضر مناسبة جداً ولا تزيد عن الكمية المناسبة وهذا ما جعل الشاي الأخضر يحقق أفضل النتائج حيث يمد الجسم بالكافيين المطلوب للتنشيط والتقوية بدون حدوث آثـار جانبية ويذكر أن كوباً من الشاي الأخضر يمد الجسم بحوالي 15 مليجرام من الكافيين بينما فنجــان القهوة يمد الجسم بحوالي 130 مليجرام من الكافيين.


الشاي يزيد من أمتصاص الحديد ولكن!!
يعتقد البعض أن تناول الشاي بعد الأكل يقلل من امتصاص الحديد الموجود بالطعام، كما أنه يقلل من استفادة الجسم من مستحضرات الحديد ولذا لم يكن مرغوباً تناول الشـــاي بعد الأكـــل أو بعد مستحضرات الحديد مباشرة. لكن الدراسات الحديثة أثبتت عدم صحـــة ذلك ففي إحدى الدراســــات طلب الباحثون مــن 4 أشخاص مصابين بأنيميا نقص الحديد و 11 شخصاً غير مصابين بالأنيميا المداومة على تناول الشـــاي الأخضر بعد تناول مستحضرات الحديد مباشرة وبعد فترة من الدراسة قام الباحثون بقياس مستوى الحديد بأجسامهم فوجدوا أن امتصاص الحديد لم يتأثر بتناول الشاي الأخضر.
كما ذكرت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من الحوامل المصابات بأنيميا نقص الحديد, أن اعتياد بعضهن على تنـــاول الشـــاي الأخضر أدى إلى بعض التحسين بالنسبــــة لغيرهن ممن لم يتناولن الشاي الأخضر.
ولذا يرى اغلب الباحثين أن الشــاي الأخضر لا يقلل من امتصاص الحديد وبتالـــي لا يزيد فرصة حدوث أنيميا الحديد بل أن العكس قد يكون صحيحاً.


ما طبيعة العلا قة بين الشاي الأخضر و القرحة؟
أجمع الباحثون على أن خلاصة الشاي الأخضر يمكن أن تحمـي من الإصابة بالقرحة, ومن خــلال التجارب التي أجريت على حيوانات المعامل اتضح أن مركبات البوليفينولات نجحت في توفير الحماية من حدوث قرح بنسبة 80 %.


سبب في إعاقة السرطان
قدرة الشاي الأخضر على محاربة السرطان أكثر قوة وتنوعاً مما كان العلماء يظنون ووقوفاً لما يلمح إليه بعض الباحثين وذلك يرجع لقدرته وقوته لمــا يحتويه من مواد مضـــادة للتأكسد يمكن أن يكون لها أثر وقائي ضد السرطان .
وتواصلت الأبحاث والدراسات ليكتشف العلماء أن المواد الكيميائية في الشاي تسد الطريق أيضاً أمام جزء رئيسي يمكن أن يلعب دوراً هاماً في تطور السرطان.
ووجد باحثون من جامعــــة روتشستر أن هنـــاك مادتين كيمياويتين في الشاي الأخضـــر تعيقان نشـــاط هيدروكروبون الآريل, هاتان المادتان متشابهتان لمركبات يطلق عليهــا اسم (فلافونويد) التي توجـــد في القرنيط الأخضر والملفوف والعنب والتي يعرف عنها أنها قادرة على الوقاية من السرطان .
وقال البروفسور (توماس جاسيونير) أن الشاي الأخضر قد يعمل على نمو مختلف عما كنا نظنه لكــي يقوم بنشاطه المقاوم للسرطان.
وتابع قائلاً: أنه من الراجـــح أن الشـــاي الأخضر قد يســـاعد على التقليل من خطـــر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي وتخفيض معدلات الكوليسترول.


علاج وشفاء لانتظام حركة الأمعاء
يعيش في الأمعاء أكثر من4000 نوع من البكتيريا .. والغالبية العظمى من هذه الأنواع تعيش فــي الجسم بصورة مسالمة ولا تضرنا أبداً حيث تقاوم العدوى تحافظ على انتظام حركة الأمعاء وتساعد عــلى الهضم والامتصاص.
والشاي الأخضر هنا يوفر بيئة مثالية للأنواع المرغوب فيها من البكتيريا النافعة ممــا يجعلها أكثــر نشاطاً وتكاثراً لكنها في الوقـــت نفسه لا تناسب الأنواع الضارة مـــن البكتيريا وبتالي فإنها لا تقوى علــى التكاثر وتضعف فاعليتها وقد طرحــت إحــدى الدراسات إعطاء مستحضرات الشـــاي الأخضر لبضعــت أسابيع لمجموعة من الأشخاص يعانون من إضطربات حركة الأمعاء أدى لتحسين ملحوظ حيث انخفضت الشكوى من الانتفاخ وعدم انتظام الإخراج.


قالوا عن الشـــأي

1.أن شــــرب الشــاي يجعل الفم نظيفاً.
(قول ياباني شهير)

2.الشاي يزكي النفس ويطرب العقل ويبدد التعب ويخفف الإجهاد ويوقظ الفكر ويمنع الكسل
(لويو شاشنج)

3.إذا كنت برداناً فإن الشاي سوف يدفئك , وإذا كنت ساخناً فإن الشاي سوف يلطف جسمك , وإذا كنت مكتئباً فاًن الشاي سوف يبهجك , وإذا كنت منهكاً فإن الشاي سوف يهدئك .
(وليام جلاء ستون)



الخـــــــــــــــاتمة

هذا البحث رؤية شامة وقراءة رصينة حول الشاي الأخضر تتبعناه بالدراسة والتحليل , ليكــون نموذجاً جديداً يستفيد منه الباحثون . وختاماً نتوجه بجزيل الشكر للـــــمولى عز وجل , أن وقفنا لإعــــداد هذا البحث , ونسأله سبحــانه وتعـــالى أن يكون علمنـــــاً خالصاً لوجهه الكريم , وأن يجعله في موازين حسناتنا , ويهدينا
جميعاً سواء الــــسبيل .
سحر هنو 08:01 PM 09-18-2007
جزاكى اللة كل الخير

اية المعلومات الهايلة دة

بتبهرررررررينى دايما يا *نود*
نود 08:14 PM 09-18-2007
شششششششششكرا سحورة لذوقك

يارب اكون فدتك ولو بمعلومات بسيطة

تسلمين
روكا 01:21 AM 09-19-2007
شكرا يا حبوبة ويعطيكي العافية
نود 02:36 AM 09-19-2007
جزاك الله كل خير ياروكا
ر يماني 10:33 AM 09-19-2007
يسلموووووو موضوع قيم
1 2  3  4 
كلمات ذات علاقة
الاخضر , الشاي