فلنحفظ معا كتاب الله (وفي ذلك فليتنافس المتنافسون) + تفسير + تجويد * متجدد يوميا بإذن الله

مجتمع رجيم / ملتقى عضوات ريجيم لحفظ القران الكريم
كتبت : New Marwa
-
بارك الله فيك ياأختي ورد الشام
من منا يااختي لا يحفظ وينسى والقرآن ليس سهلا أن يذكره الانسان كاملا في نفس الوقت إلا من أعطاه الله هذه الذاكرة القوية والتكرار الكثير ماشاء الله عنهم جعلنا الله من حفظة كتابه
سأسجل ماتحفظين من الآن وسأضع ماكنت تحفظين حتى نتشجع ونحفظ أكثر وان حفظت شيء من الآن ارجو ان تكبي ماحفظتي جزاك الله خيرا وسأبدأ من اليوم أسجل ماأحفظ بإذن الله تعالى
كتبت : New Marwa
-
سأبدا اليوم بدرس التفسير وأخترت أن أبدأ التفسير من جزء عم لأن الأغلبية تبدأ الحفظ منه ولما يحتوي هذا الجزء على كلمات فصحى وصعبة يصعب على أغلبنا الآن فهمها فقد كان المسملون منذ القدم يعلمون معانيها لأنهم لا يتكلمون إلا الفصحى ولكنني الآن للأسف كل عربي وله لهجة وأحيانا يصعب عليه فهم اللهجة الآخرى لذا قررت البدء من جزء عم واخترت تفسير ابن كثير لأنني وجدت أن أكثر الشيوخ يأخذون منه لأنه ثقة وميسر وسهل
وسأختصر أنا كما أخبرتكم التكرارت وما أجده من اسماء او أسانيد إلى آخره ليسهل عليكم قرآته ومن تريد الرجوع إلى الأصل وضعت لها الرابط في آخر الدرس
بالتوفيق أن شاء الله
كتبت : New Marwa
-
* الدرس الأول *


جزء عمّ


* تفسير مختصر تفسير ابن كثير/ الصابوني (مـ 1930م -) مصنف و مدقق مرحلة اولى


سورة النبأ
.

قال تعالى:{عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ } * { عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ } * { ٱلَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ } * { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } * { ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } * { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ مِهَٰداً } * { وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً } * { وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً } * { وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً } * { وَجَعَلْنَا ٱلَّيلَ لِبَاساً } * { وَجَعَلْنَا ٱلنَّهَارَ مَعَاشاً } * { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً } * { وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً } * { وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلْمُعْصِرَاتِ مَآءً ثَجَّاجاً } * { لِّنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً } * { وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً }
.
يقول تعالى منكراً على المشركين في تساؤلهم عن يوم القيامة إنكاراً لوقوعها: { عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ * عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ } أي: عن أي شيء يتساءلون عن أمر القيامة، وهو النبأ العظيم: يعني الخبر الهائل المفظع الباهر، قال قتادة: النبأ العظيم: البعث بعد الموت، لقوله: { ٱلَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ } يعني الناس فيه مؤمن به وكافر،
ثم قال تعالى متوعداً لمنكري القيامة: { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } وهذا تهديد شديد ووعيد أكيد، ثم شرع تبارك وتعالى يبين قدرته العظيمة على خلق الأشياء الغريبة والأمور العجيبة، الدالة على قدرته على ما يشاء من أمر المعاد وغيره، فقال:
{ أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ مِهَاداً } أي ممهدة للخلائق ذلولاً لهم، قارة ساكنة ثابتة
{ وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً } أي جعلها لها أوتاداً، أرساها بها وثبتها وقررها، حتى سكنت ولم تضطرب بمن عليها،
ثم قال تعالى: { وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً } يعني ذكراً وأنثى، يتمتع كل منهما بالآخر، ويحصل التناسل بذلك كقوله:
{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوۤاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً }
وقوله تعالى: { وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً } أي قطعاً للحركة لتحصل الراحة من كثرة الترداد، والسعي في المعايش في عرض النهار،
{ وَجَعَلْنَا ٱلَّيلَ لِبَاساً } إي يغشى الناس بظلامه وسواده، كما قال:{ وَٱللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا } وقال قتادة { وَجَعَلْنَا ٱلَّيلَ لِبَاساً } أي سكناً،
وقوله تعالى: { وَجَعَلْنَا ٱلنَّهَارَ مَعَاشاً } أي جعلناه مشرقاً نيراً مضيئاً ليتمكن الناس من التصرف فيه والذهاب والمجيء للمعاش والتكسب والتجارات وغير ذلك.
وقوله تعالى: { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً } يعني السماوات والسبع في اتساعها وارتفاعها، وإحكامها وإتقانها وتزيينها بالكواكب الثوابت والسيارات،
ولهذا قال تعالى: { وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً } يعني الشمس المنيرة على جميع العالم يتوهج ضوءها لأهل الأرض كلهم،
وقوله تعالى: { وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلْمُعْصِرَاتِ مَآءً ثَجَّاجاً } قيل : المعصرات: الرياح، تستدر المطر من السحاب، وقيل:من المعصرات أي من السحاب، وقيل: هي السحاب التي تتحلب بالمطر ولم تمطر بعد، كما يقال: امرأة معصر إذ دنا حيضها ولم تحض، كما قال تعالى:{ ٱللَّهُ ٱلَّذِي يُرْسِلُ ٱلرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَاباً فَيَبْسُطُهُ فِي ٱلسَّمَآءِ كَيْفَ يَشَآءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفاً فَتَرَى ٱلْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلاَلِهِ }أي من بينه، وقوله جلَّ وعلا: { مَآءً ثَجَّاجاً } قال مجاهد: { ثَجَّاجاً }: منصباً، وقيل: متتابعاً، وقيل: كثيراً، قال ابن جرير: ولا يعرف في كلام العرب في صفة الكثرة الثج، وإنما الثج الصب المتتابع، ومنه قول النبي (ص): " أفضل الحج العج والثج "يعني صب دماء البدن. قلت: وفي حديث المستحاضة: " إنما أثج ثجاً " وهذا في دلالة على استعمال الثج في الصب المتتابع الكثير، والله أعلم.
وقوله تعالى: { لِّنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً } أي لنخرج بهذا الماء الكثير الطيب النافع المبارك { حَبّاً } يدخر للأناسي والأنعام، { وَنَبَاتاً } أي خضراً يؤكل رطباً،
{ وَجَنَّاتٍ } أي بساتين وحدائق من ثمرات متنوعة وألوان مختلفة وطعوم وروائح متفاوتة، وإن كان ذلك في بقعة واحدة من الأرض مجتمعاً، ولهذا قال: { وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً } قال ابن عباس وغيره: ألفافاً مجتمعة، وهذه كقوله تعالى:
{ فِي ٱلأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَآءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي ٱلأُكُلِ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }



align="left">رابط الدرس كاملا هنا
كتبت : New Marwa
-
ارجو منكن يا وردات أن تقرأن يومياً درس التفسير إن استطعتن كي لا تتراكم الدروس عليكن
بارك الله بكم
كتبت : zooozooo
-
جزاك الله خيرا مروة
واهلا ورد الشام ومنار
وان شاء الله يجعلنا سبب لبعض لحفظ كتابه وتدبر معانيه واحكامه
انا احفظ
من سورة البقرة وحفظت الى الان اول حزب
واحفظ جزء عم وتبارك وقد سمع
وسورة الكهف
وسورة الوقعة
وسورة الرحمن
وان شاء الله نتم الحفظ سويا على خير
كتبت : New Marwa
-
وجزاك ايضا عنا كل خير اختي zooozooo
وبارك الله بك وبما تحفظين
آمين
بإذن الله نحفظ سويا كتاب الله

بارك الله بكن يابنات وجعلنا الله ممن يدخلون الجنة سوياً بإذن الله
الصفحات 1  2  3 4  5  6  7  ... الأخيرة

التالي

انا عاوزة حد يبدء معايا فى حفظ القران و نسمع لبعض

السابق

فهرس لمواضيع ملتقى عضوات ريجيم لحفظ القرآن الكريم

كلمات ذات علاقة
حفظ القرآن الكريم تنافس اصدقاء