ملف حول السيليوليت فى الرجيم

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
كتبت : Desert Rose
-
مشكلة تعاني منها النساء من عمر السابعة عشر حتى عمر السابعة و السبعين، والتفسير العلمي للسيليوليت هو التهاب النسيج الدهني البارز في منطقة الأرداف و الفخذين، أو هو طبقة دهنية رقيقة تتكون تحت الجلد مباشرة فتجعل البشرة على شكل قشرة البرتقال أو الليمون، و يمكن وصفه بشكل وسادة أو دثار رقيق مثل النقوش النافرة على الجلد، وخاصة في مناطق معينة من الفخذين والردفين وأعلى الذراعين.

والسيليولايت ميزة نسائية ( لأن جلد المرأة أرق من جلد الرجل)، و هو عبارة عن خلايا دهنية ضغطت بشكل سطح شديد الانحدار ( خط عمودي)، وبالإمكان تبينهما عبر إمساك و ضغط الجلد...

وعند الرجل تتواجد هذه الخلايا و لكنها تكون أصغر حجماً و بشكل منحرف و مائل، و عند إمساك الجلد تتزحلق الخلايا الواحدة فوق الأخرى، وبما أن جلد الرجل أكثر سماكة من جلد المرأة فلا يمكن رؤية هذه الخلايا عنده...

إن أفضل علاج لظاهرة السيليولايت هو تغيير نظام الحياة ، أي ممارسة الرياضة، تبديل نظام الأكل، تخفيف إضافة الملح، كثرة شرب الماء، وغيرها من النصائح التي نوردها فيما يلي:

طرق تساعد على التخفيف من السيليولايت:
1
- الترطيب..
افعلي ذلك في دقيقة واحدة:
استعيني بنوعية جيدة من كريم الترطيب مرتين في اليوم لأجل ترطيب منطقة الورك، وتذكري أن الكريمات المخصصة لاستهداف السيلولايت ذات تأثير أفضل من الكريمات العادية، لأن الأولى تحتوي على مكونات فعالة ذات تأثير ايجابي على النتوءات، كما أنها صممت بطريقة تحفز حركة الدورة الدموية على مستوى النتوءات وأن بعضها ذو تأثير مدر للتقليل من احتباس السوائل محليا، كذلك تذكري أن للكريمات تأثيرات شد مؤقتة، مما يشعر البشرة دائما بانتعاش ونعومة مباشرة بعد توزيع الكريم، بعد مرور حوالي 30 يوما من استخدام الكريم بشكل يومي ومنتظم، تبدو البشرة أكثر نعومة كما تقل إلى حد النتوءات والظاهرة على سطحها، لكن لا بد من استخدام الكريم بشكل منتظم ويومي لتحصيل أفضل النتائج، كما ينصح دائما بالجمع بين استخدامه وبين نظام غذائي منخفض الدهون وممارسة الرياضة.
2
- أكثري من البروتين]

افعلي ذلك في كل يوم لأن البروتين يحتوي على مادة الألبومين التي تساعد على امتصاص السوائل الزائدة، فإذا كان احتباس السوائل جزءا من مشكلة السيليولايت، فإن هذا السلاح سيكون مناسبا جدا، كما تساعد البروتينات على التقليل من وزن الجسم، لأنها تملأ البطن وتشعر بالشبع لمدة أطول، جربي تناول 3 حصص من السمك والدجاج والبازلاء والبذور، والبروتينات النباتية أحسن من البروتينات الحيوانية لأنها ذات تشكيلة قلوية مما يشجع الجسم على الاستمرار في عملية تصريف السموم بفعالية أكثر، فبالبروتينات ستشعرك بامتلاء بطنك وعدم حاجتك إلى الأكل، وتكونين أقل ميلاً إلى الحلويات والسكريات، كما تشعرين بخفة وزن جسمك واختفاء مشكلة الانتفاخ خلال 30 يوما من إتباع هذه الطريقة.

3
- شرب المزيد من الماء كل يوم:


يساعد شرب 6 – 8 أقداح من الماء في كل يوم على تصريف الفائض من الصوديوم الذي يسبب بدوره في احتباس السوائل في الجسم، فاشربي عصائر الفواكه المخففة بالماء وشاي الأعشاب يوميا للتعود على السوائل الصحية بشكل عام، ستشعرين بتحسن بشرتك بعد أسبوع.

4- تفريش الجسم بالفرشاة في ثلاث دقائق:


تفريش الجسم بالفرشاة وهو جاف دون تبليله من أهم خطوات تحفيز الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي، كما أنه يخلص البشرة من طبقات الخلايا السطحية الميتة، مما يجعل ملمس البشرة أكثر نعومة. توجد على مستوى الفخذين والمؤخرة أنسجة دهنية صحية إضافة إلى نظام التصريف لنقل الفضلات وتصريفها. وعندما يتباطأ تدفق السوائل يستقر البروتين المذاب فيه ويتحول إلى ألياف تلتف حول الخلايا الدهنية، والتخزين المفرط للدهون مع التصريف الضعيف على مستوى الخلايا الدهنية يتسببان في امتلاء هذه الخلايا بشكل مفرط، وتكون محاطة بألياف الربط السميكة والمتجمعة، وهذا ما يعرف بالسيلولايت أو قشر البرتقال.

5- جربي علاجات الصالونات... مرتين في الشهر:


علاج الأندرمولوجي يعمل على تحطيم الخلايا الدهنية بواسطة تقنية التدليك الميكانيكي، لغرض تحفيز الدورة الدموية وتمطيط ألياف الكولاجين، وعليه تتوزع الخلايا الدهنية على طبقات أكثر نعومة وأقل نتوءا عما كانت عليه قبل الجلسات، إلا أنك ستحتاجين إلى أكثر من جلسة بعد العلاج لأجل دعم النتائج.

وأحد من أهم علاجات السيلولايت المتوفرة في الصالونات هو علاج التصريف اللمفاوي اليدوي، وتعتمد آليته على التدليك اليدوي بتقنيات خاصة تسهل وتسرع عملية التصريف الليمفاوي، بما في ذلك حركة الدم، كما تساعد على تصفية السوائل الزائدة من الجسم، ستلاحظين نعومة بشرة الفخذين بعد جلسة إلى 10 جلسات من العلاج، حسب الحالة.

6- تغلبي على قلقك وحافظي على استقرار مزاجك:

افعلي ذلك في 20 دقيقة، يسبب التوتر النفسي والقلق المتواصل تقلبات هرمونية قد تنعكس على حالة بشرتك، حيث أن لهرمون التوتر "الكورتيزون" تأثير كبير على علامات التقدم في السن، حيث يسبب رقة سمك البشرة ويشجع تخزين الدهون بشكل أكبر، كما يؤثر سلبا على إفرازات هرمونات النمو، التي تعد أساسية لأجل بشرة صحية، لذا ينصح الاختصاصيون دائما بالنوم في كل ليلة لمدة لا تقل عن 8 ساعات (تفرز هرمونات النمو أثناء النوم)، كما ينصحون بممارسة تمارين التأمل، وأخذ أقساط متباعدة من الراحة والاسترخاء أو المشي في الحدائق أو ممارسة جلسات اليوجا والتأمل، حيث أن ذلك يساعد على الشعور بمزيد من الهدوء والاستعداد لإتمام باقي برامج محاربة السيلولايت.

7- التدليك بالأروماثيرابي:

افعلي ذلك في 4 دقائق: بعض أنواع الزيوت الأروماثيربي المعالجة تتميز بتأثير إيجابي للتخفيف من مشكلة السيلولايت، فبينما للتدليك المنتظم أثر إيجابي كبير لتحسين تدفق الدم والنظام الليمفاوي، يمكن للتدليك أن يخفف السيلولايت، لأن حركاته تساعد على وصول المواد المغذية والأكسجين إلى سطح البشرة.

امزجي ملعقتين من زيت اللوز مع ملعقة من دقيق الشوفان، ودلكيها على بشرتك ويجب أن يكون التدليك في حركات دائرية صغيرة بأطراف الأصابع لتحفيز عمل الدورة الدموية والنظام الليمفاوي. جربي تحضير زيوت التدليك في المنزل بخلط 6 قطرات من خلاصة الزيوت الأساسية المعالجة مع 15 مللي إلى 20 مللي من زيت اللوز الحلو الغني بالفيتامينات، والزيوت الأساسية تتضمن خلاصة زيت شجرة الأرز التي لها تأثير مدر يشجع عملية التصريف الليمفاوي، وخلاصة الجيرانيوم تقلل من احتباس السوائل، ويسهل العرعر تخليص الجسم من السموم.

وإليكي وصفة مجربة، امزجي عصير ليمونة مع ملعقتي زيت زيتون و3 ملاعق زيت اللوز وملعقتي زبادي، ضعيها على كامل الجسم لمدة ساعة أو ساعتين ثم دلكي وافركي جسمك بيدك، فهذه الوصفة تضفي على البشرة النعومة واللمعان والنضارة بالإضافة إلى أنها تساعد في التخلص من السيلولايت، ستشعرين بعد هذه العلاجات بتحسن ملحوظ لنوعية البشرة.
8
- مارسي التمرين الرياضي 3 مرات في الأسبوع:

يمكن التغلب على السيليولايت بالرياضة
في دراسة أمريكية حديثة تبين أنه يمكن التخفيف من مشكلة السيليولايت بنسبة 70% إذا ما التزمت المرأة بتمارين الأيروبكس مع تمارين التمطيط والشد لمدة 8 أسابيع متتالية، فأثناء بناء العضلات يتحفز إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين، وهذا ما يشد البشرة ويشعرها بالانتعاش، وتعد تمارين المقاومة والتحمل مثل تمارين التقرفص رائعة لشد وتقوية عضلات المؤخرة والورك والفخذين، فعليك ممارسة تمارين التحمل والمقاومة 3 مرات في الأسبوع مع انجاز 12 حركة 4 مرات في كل جلسة، ويعد المشي على المرتفعات من تمارين التحمل أيضا، يساعد الجمع بين تمارين القلب والأيروبكس لمدة 6 أسابيع على التحسين كثيرا من مظهر السيليولايت وبالتالي تنعيم ملمس البشرة.


9- قللي من الكافيين:

ابتعدي عن القهوة والشاي والمشروبات الغازية التي تسبب تراكم المواد السامة في الجسم لاحتوائها على مادة الكافيين المؤثرة على عمل الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي وبالتالي ظهور السيليولايت

010- ابتعدي عن الشمس:


حاولي قدر الإمكان الابتعاد عن أشعة الشمس، فهي تعمل على إضعاف البشرة وإفساد أنسجتها وبالتالي ظهور السيليولايت.


11- ارتدي الملابس الواسعة:

ابتعدي عن كل ما له دور في خفض عمل الدورة الدموية، فالملابس الضيقة تعيق الدورة الدموية ليصبح هناك قصور في وظيفتها وبالتالي تتراكم الدهون المسببة للسيليولايت.


12
- توقفي عن التدخين:

التدخين يمنع وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم إضافة لما يدخل إلى الجسم من سموم ومواد ضارة تصاحبها آثار وأضرار من ضمنها ظهور السيليولايت الذي أكد بعض الخبراء أنه مرتبط بشكل وثيق بالتدخين.


13- تجنبي الاستحمام بالماء الساخن:


أنصحك بأن تأخذي دشا تنهيه بالماء البارد الذي ينشط الدورة الدموية ويجعلك تبدأين يومك بنشاط وحيوية، فالماء البارد يحافظ على حيوية البشرة ونعومتها ومرونتها، والحمامات الساخنة لها أثر ضار على سلامة البشرة لأنها تؤثر سلبا في قدرة البشرة على إنتاج الكولاجين وألياف الإيلاستين وهي تزيد من ظهور السيليولايت.


14
- حمام الساونا:


حمامات الساونا أو حمامات البخار لها أثر إيجابي على البشرة فهي تعمل على تخليص الجسم من السموم وتعمل أيضا على فتح المسام لزيادة إفراز العرق، وزيادة معدل تخلص الجسم من السموم.


15- تفاحة كل يوم:


التفاح على وجه الخصوص له فعالية كبيرة في خفض نسبة الدهون في الجسم وتخفيف حدة السيليولايت ويرجع ذلك لاحتواء التفاح على مادة تسمى البكتين وهي نوع من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتعمل على كفاءة الجهاز الهضمي وتخليصه من المواد الضارة والسامة وتساعد على تنقية الدم من الدهون والسموم وطردها خارج الجسم، ومن الفواكه الأخرى الغنية بمادة البكتين مثل الكمثرى والموز والجزر والليمون.


16- تجنبي المسكنات:

يؤدي تناول المسكنات جميعها إلى تراكم المواد السامة في الجسم، هذه المواد تضيف عبئاً على أعضاء الجسم في هضمها والتخلص منها.


17
- تنفسي بعمق:

إن التنفس بعمق يساعد على وصول الأكسجين للخلايا ويخلص الجسم من السموم والمواد الضارة.

18
- لا تهملي فوائد الأطعمة الطازجة:

ابتعدي عن الأغذية المعلبة والأغذية الجاهزة فهي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والأملاح والمواد المضافة التي يصعب على الجسم التخلص منها مقارنة بتلك المواد والأغذية الطازجة الخالية من مواد مضافة أو كميات عالية من الدهون والأملاح التي بدورها تتراكم بالجسم وتسبب ظهور السيليولايت.


19- قللي السكريات:


السكريات غنية بالسعرات الحرارية، وهي تسبب تراكم الدهون في الجسم كما أن السكريات تعطل عمل فيتامين سي في الجسم وهو من أهم الفيتامينات لصحة الإنسان ولسلامة البشرة حيث يحافظ على معدل الكولاجين والايلاستين اللازمين للبشرة.


20
-قللي من منتجات القمح:

يحتوي الجلوتين الموجود في الخبز والمكرونة وغيرهما من منتجات القمح على مادة تسمى جلادين، وهي نوع من البروتين يعتقد أنه يعوق امتصاص الجسم للغذاء بطريقة صحية مما يساهم في تراكم السموم والدهون في الجسم.


21
- تخلصي من الوزن ببطء:


التخلص من الوزن الزائد قد يفيد في تخفيف حدة السيليولايت، ولكن إتباع حمية قاسية تنقص الوزن بسرعة كبيرة يعتبر من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، حيث يصبح من الصعب على المدى البعيد التخلص من الوزن ومن السيليولايت بطريقة دائمة والحفاظ على رشاقة الجسم.


22
-أكثري من البصل والثوم:

الثوم والبصل يعملان على تقوية جهاز المناعة في الجسم لاحتوائهما على الكبريت، وبالتالي تقليل الضغط عن الجهاز الليمفاوي، كما أن لهما دورًا فعالا في تنظيف الدم والجهاز الليمفاوي.

23
- اشربي الليمون:

الليمون مفيد جدا في التخلص من الدهون والسموم التي تتراكم في الجسم، وينصح بشرب كوب من الماء الساخن ومزج بعض من عصير الليمون الطازج معه في الصباح، فهذا يساعد على تنظيف الجهاز الهضمي والكبد ويزيد من كفاءتهما في تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة.


24- لا تثقي دائما بالجراحة:


عمليات شفط الدهون وتخفيف الوزن ليست دائما ذات فعالية عالية للتخلص من السيليولايت، ولذلك ننصح بمحاولة التخلص منها دون اللجوء لتلك العمليات التي قد لا تجدي نفعاً في بعض الحالات.


وفي النهاية:


إذا لم تعتمدي التغييرات الواجبة في غذائك وأسلوب حياتك وتمارسي الرياضة، فسرعان ما يختفي أي تحسن، ولن يكون هناك معنى للتخلص من السموم والوزن الزائد لفترة محدودة من الوقت إذا كنت ستستعيدين كل ذلك مرة أخرى وبسرعة كبيرة

كتبت : سديم السمينة
-
ابداع , جهد كبييييييييير , و معلومات مفيييييييييييييد
سلمت يداكي .
كتبت : ام ندوره
-
كتبت : مرهفه الاحاسيس
-
يعطيك العافيه حبووبه
كتبت : فوووز
-
يعطيك العافيه معلومات هاامة ومفيدة جدا
كتبت : Desert Rose
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة سديم السمينة:
ابداع , جهد كبييييييييير , و معلومات مفيييييييييييييد
سلمت يداكي .
شكرا اختي
اتمنى ان تعم الإفادة
الصفحات 1 2 

التالي

خلطة سهلةتنحف 10كيلو في 9ايام

السابق

5 عوائق تمنع خسارة الوزن الزائد

كلمات ذات علاقة
ملف , الرجيم , السيليوليت , يوم , في