فتاوى لجمع من العلماء الافاضل عن حكم تركيب الرموش الصناعيه والاظافر

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
نيللى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أرجو من المشرفات الفاضلات التثبيت حتى تعم الفائده .. وجزاكم الله خيرا

هذة ادلة
تحريم تركيب الرموش الصناعيه

وتركيب الاظافر الصناعيه

أحببت أن أجمع لكن ما استطعت من فتاوى مرفقه باسم الشيخ والمصدر

ليتبين لكن الحكم ... هدا الله الجميع

----------------------

فتاوى لجمع من العلماء الافاضل عن حكم تركيب الرموش الصناعيه والاظافر

--------------------

( الرموش الصناعية )

هي عبارة عن نوع من أنواع التجمل يوضع فوق جفن العين فوق الرموش الطبيعية لتبدو رموشها غزيرة مع تثبيتها بمادة مخصوصة وبالتأمل هي وصل للرموش الطبيعية بالصناعية والحكم فيها حكم الوصل الذي جاء النص الشرعي بالنهي عنه كما في حديث عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لعن الله الواصلة والمستوصلة ) رواه البخاري ومسلم
وقد ورد في فتاوى اللجنة الدائمة منعها لما فيه من الإضرار والغش والخداع وتغيير خلق الله [30] , فضلا عن الضرر الطبي الحاصل بالحساسية المزمنة في منطقة وضعها من جراء استخدامها ولهذا ينصح الأطباء بتركها

د. عادل بن عبد الله العبد الجبار

المصدر : صيد الفوائد (اضغطي هنا)

----------------------------

حكم الرموش الصناعية

السؤال: هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.

الجواب:

الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

المصدر: (أضغطي هنا)

----------------------------

ما حكم تركيب الرموش للزينة؟

الاجابة

الحمد لله ، والصلاة والسلام على محمد رسول الله .. أما بعد.
فإن هذه المسألة فيها خلاف بين أهل العلم ، وإن كان الصواب من أقوالهم المنع ، لدخول ذلك في تغيير خلق الله ، وقوة شبهه بالوصل المنهي عنه إن لم يكن من صوره ؛ اللهم إلا أن يكون على سبيل التداوي ، كأن تكون خلقة الرموش على غير المعتاد بسبب احتراق مثلا ، ويؤلم ظهوره نفسياً ، ويمكن ستره بهذه الرموش ؛ فلا بأس به حينئذٍ ، والله تعالى أعلم .

ولما كانت المسألة محل خلاف له حظ من النظر ، فإنه ينبغي بيان الحكم ولا سيما لمن ليس له معرفة به ، والاكتفاء بالنصح ، دون إغلاظ في البيان ، أو تهويل للمسألة وجعلها سبباً في الفرقة والتقاطع ، فالأمر في مسائل الخلاف التي فيها مجال للاجتهاد من جهة صحة الأدلة أو دلالتها واسع _بحمد الله_ ، والمهم أن يأخذ المكلف من الأحكام ما يراه أسعد بالدليل دون تعصب ، إن كان قادراً على تمييز الأدلة ، أو ما اطمأن إليه ديانة ، لثقته في علم من أفتاه به وتحريه للحق ؛ كما ينبغي أن يحتاط لنفسه في مسائل الخلاف ، فيأخذ بما لا شبهة فيه قدر الإمكان ؛ ولكن لا يلزم الناس بما يراه أحوط له . والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

فضيلة الشيخ د. سعد العتيبي

المصدر: المسلم-الفتاوى (اضغطي هنا)

------------------------------

تركيب الرموش الصناعيه والاظافر

ما حكم تركيب الرموش سواء كانت تركيبة كاملة توضع على الرموش لتصبح كثيفة، أو تركيبها واحدة واحدة بحيث تعطي كثافة وطول للرموش علما بأن الفتاة لن تضعها إلا بمناسبة مثل ملكتها أو فرحها بشكل مؤقت إلى أن تنتهي المناسبة من أجل تحسين شكلها الجمالي أمام زوجها والحضور؟

وما حكم تركيب الأظافر بالنسبة للعروس في مناسبة مثل ملكة أو فرح من أجل تحسين شكل يدها بشكل مؤقت علما بأنها لا تطيل أظافرها دائما وتقصها باستمرار ؟

وهل تركيب الأظافر والرموش تدخل في حكم الواصلة والمستوصلة؟

الاجابة

الحمد لله وحده، أما بعد:
فإن تركيب الرموش قد يكون من وصل الشعر الذي ورد النهي عنه في قول ابن مسعود _رضي الله عنه_: "لعن رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة" رواه أبو داود وهو صحيح فأرى للأخت أن لا تفعله.
وأما تركيب الأظافر فلا أعرف دليلاً يمنع منه فلو ركبتها فلا حرج عليها لأن الأصل في العادات الحل.
وإن كنت أكره ذلك لما فيه من التشبه بمن لا يُعنى بسنن الفطرة.
والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

فضيلة الشيخ سليمان الماجد

المصدر: المسلم-الفتاوى (اضغطي هنا)

-----------------------------------

حكم تركيب الرموش الصناعية

الرموش الصناعية هي نوع من الزينة المستخدمة تضعها المرأة فوق جفن العين فوق رموشها الطبيعية ، لتبدو رموشها غزيرة طويلة و هذه الرموش تحدث الحساسية على الجفون و الجلد المحيط بالعين هذا من جهة، ومن ناحية أخرى فإن استخدام الرموش الصناعية سيحقق فيه معنى الوصل المنهي عنه ، لأنه مثله وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصل ولعن فاعلته والمفعول بها، فعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة ) متفق عليه

المصدر:
سلسله العلامتين ابن باز والالباني للنصائح والتوجيهات (اضغطي هنا)

-------------------------------

حكم الأظافر الصناعية

ظاهرة ارتداء الأظافر الصناعية من الظواهر التي شاعت و انتشرت بين النساء، وهذا الأمر قد يتحقق فيه التشبه المحرم بالكافرات أو الفاسقات ، فالواجب على المسلمة أن تظهر بالمظهر الذي يحقق لها الالتزام بدينها وتمسكها وقد وقت الرسول صلى الله عليه وسلم المدة المتاحة في ترك الأظافر دون تقليم بأربعين يوما.
فعن أنس رضي الله عنه قال: ( وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الأبط وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ) رواه مسلم.

المصدر:
سلسله العلامتين ابن باز والالباني للنصائح والتوجيهات (اضغطي هنا)

------------------------------------

ما حكم وضع الأظافر الصناعية مع العلم انها للزينة فقط ؟

الجواب:

لا يجوز تركيب الأظافر الصناعية لما في ذلك من التشبه بمن خالفت الفطرة بإطالتها ‏أظافرها ، حيث إن السنة في الأظافر هي التقليم. فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " قال ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الفطرة خمس - أو خمس من الفطرة - الختان ، ‏والاستحداد ، وتقليم الأظافر ، ونتف الإبط ، وقص الشارب ". وإذا كان الغرض منها الزينة فلها أن تستعيض عن ذلك بطلاء الأظافر ، بشرط أن تزيله ‏قبل كل وضوء ، لأن طلاء الأظافر حائل بين الماء وبين الأظافر التي يجب إيصال الماء إليها.‏

الدكتور عبد الله الفقيه من السعودية

المصدر: برامج نت-فتاوى المرأة المسلمه (اضغطي هنا)

----------------------------

زوري هذا الرابط سوف يفيدك (اضغطي هنا )

و الان أظن ان الواحده منكن تأكدت وأصبح الحكم وضحا جليا امامها

فالفتاوى مرفقه بالمصادر ..

"اللهم قد بلغت اللهم فاشهد"


وصلى الله وسلم على نبينا محمد

منقول للفائدة
نيللى
حكم تركيب الرموش الصناعية
هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية ؟.

align="right">الحمد لله
يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .
روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
قال النووي :
(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .
وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة . وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .
والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .
وأيضاً : ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش . فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )
انظر : "زينة المرأة بين الطب والشرع" ص 33 .
وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم . وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور .
والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
◕‿◕β.Ő.Ṩ.Ϋ◕‿◕
الاسيره
يسلموووووووووو يالغلا.
جزاك الله خير
ودي
همس النور
قويق
الصفحات 1 2 

التالي

كيف تجعلين زوجك مفتونا بك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السابق

قلوب الحبايب

كلمات ذات علاقة
لدلع , الافاضل , الرموش , الصناعيه , العلماء , تركية , حكم , عن , فتاوى , والاظافر