فهرس "إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة في سؤال وجواب"

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : || (أفنان) l|
-




فهرس
"إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة
في سؤال وجواب"
عقيـدة أهـل السنـة في الأسمـاء والصفـات

الشيـخ / وليـد بن راشـد


فهرس متجدد إن شاء الله
جزاء الله خير أختي في الله
أم كريم


"إتحاف الألباب وجواب" Down.php?d=8trO



مصادر التلقي عند أهل السنة وعند غيرهم

س1: ما الأشياء التي يساق منها المعتقد مع بيان ذلك بالدليل ؟

ج1: هذا سؤال عظيم النفع غزير الفائدة كثير البركة وعليه مدار الشريعة وهو الفيصل بين المسلمين وغيرهم وبين أهل السنة وأهل البدعة ، وجوابه أن يقال :
إن أمور الاعتقاد ومسائله لا تساق إلا من كتاب الله جل وعلا وما صح من سنة نبيه [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] ،

فإنهما المعين الصافي الذي لا شوب فيه ولا كدر ، فأهل السنة والجماعة ، بل المسلمون على وجه العموم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة
[ رضي الله عنهم ]

وليس لهم إلا هذان الأصلان العظيمان ، وفيهما الهداية والكفاية لمن أراد الله هدايته ،
فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت :
قال رسول الله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] :

( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد )
متفق عليه ، ولمسلم :
( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) .

وعن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] :
( أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة )
رواه مسلم .

وعن العرباض بن سارية [ رضي الله عنه ] قال : صلى بنا رسول الله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] ذات يومٍ ثم أقبل علينا بوجهه فوعظنا موعظة بليغة ذرفت
منها العيون ووجلت منها القلوب فقال رجل : يا رسول الله كأنها موعظة مودعٍ فأوصنا ، فقال :
( أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا فإنه من يعش منكم فسيري اختلافًا كثيرًا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة )
رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسندٍ صحيح .

وعن ابن مسعودٍ [ رضي الله عنه ] قال : خط لنا رسول الله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] خطًا ثم قال : ( ( هذا سبيل الله ) ) ،

ثم خط خطوطًا عن يمينه وشماله وقال :
( هذه سبل وعلى كل سبيل شيطان يدعو إليه )
وقرأ : ﴿ وأن هذا صراطي مستقيمًا فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ﴾
رواه أحمد والنسائي بسندٍ حسن وصححه الحاكم .

وعن عبدالله بن عمرو [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] :
( لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعًا لما جئت به )
وفي سنده ضعف .

وعن أبي موسى [ رضي الله عنه ] قال : قال رسول الله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] :

( إن مثل ما بعثني الله من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضًا فكان منها طائفة طيبة قبلت الماء فأنبتت العشب والكلأ الكثير ، وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ، وأصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني به فعلم وعلم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأسًا ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به )
متفق عليه .

وقال - عليه الصلاة والسلام - :
( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده كتاب الله وسنتي ).

وعلى ما دلت عليه هذه النقول انعقد إجماع أهل السنة والجماعة ، فقال عبدالله بن مسعود :
( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ) ، وقال [ رضي الله عنه ] :
( إنا نقتدي ولا نبتدي ونتبع ولا نبتدع ولن نضل ما تمسكنا بالأثر ) .

وقال محمد بن سيرين - رحمه الله تعالى - :

( كانوا - أي السلف - يرون أنهم على الطريق ما كنوا على الأثر ) .

وقال شاذ بن يحيى - رحمه الله تعالى - :

( ليس طريق أقصد إلى الجنة من طريق من سلك الآثار ) .

وقال جمع من الصحابة والسلف - رحمهم الله تعالى - :
( الاقتصاد في السنة خير من الاجتهاد في البدعة ) .

وقال ابن عمر [ رضي الله عنه ] :
( كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة ) .

وقال عبدالله بن الديلمي - رحمه الله تعالى -
( إن أول ذهاب الدين ترك السنة يذهب الدين سنة سنة كما يذهب الحبل قوة قوة ) .

والنقول وكلام السلف في ذلك كثير ، وإنما المقصود الإشارة ، فهذه النقول الصحيحة الصريحة تفيدك إفادة قطعية أنه يجب الاعتصام بالكتاب والسنة وأن لا يؤخذ المعتقد إلا منهما ، جعلنا الله وإياك من المتبعين لهما باطنًا وظاهرًا ،

والله أعلم .


"إتحاف الألباب وجواب" Down.php?d=8trO


س2: هل هناك طوائف أخذت معتقدها من غير الكتاب والسنة ؟


ج2: نعم ، بل طوائف كثيرة خالفت منهج الكتاب والسنة، فأهل الكلام المذموم لا يأخذون معتقدهم إلا من عقولهم العفنة المنتنة ، فما وافق عقولهم من النقول أخذوه واعتمدوه وما خالفه ردوه واتهموه ، فتارة يردونه ؛ لأنه خبر آحاد ، وتارة يردون المعنى بالتحريف الذي يسمونه تأويلاً ، فالعقل عندهم مقدم على النقل ، فيثبتون ما أثبتته عقولهم وإن لم يكن عليه دليل ، ويردون ما ترده عقولهم وإن كانت عليه الأدلة المتواترة .

ومثال آخر : الرافضة ، فإنهم اعتمدوا في أخذ معتقداتهم على المرويات والنقول المكذوبة على آل البيت [ رضي الله عنه ] .

ومثال آخر : الصوفية ، فإنهم اعتمدوا في أخذ معتقداتهم على الدجل والخرافة والأحاديث الموضوعة المختلقة والأحلام والمنامات التي لا خطام لها ولا زمام ، وما يدعونه من المكاشفات وخوارق العادات التي هي في حقيقتها أحوال شطانية وخرافات إبليسية ضلل بها جبلاً كثيرًا ؛ لأنهم لا يعقلون ولا من الكتاب والسنة يصدرون .

والأمثلة كثيرة ، وإذا أردت أن تعرف حقيقة ذلك فاسمع إلى قوله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] :
( وستفترق أمتي علا ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ... )

الحديث ، فهذا الكم الهائل من الفرق كلها ضلت في أمور العقيدة ؛ لأنها لم تعتمد في أخذها على كتاب ربها وسنة نبيها [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] ،

والله أعلم .


"إتحاف الألباب وجواب" Down.php?d=8trO


س3: مَنْ أهل السنة والجماعة ؟ وما أبرز صفاتهم ؟

ج3: أهل السنة والجماعة :
هم السلف والطائفة المنصورة وأهل الحديث والأثر والفرقة الناجية ، وهم الذين اجتمعوا على الأخذ بكتاب الله تعالى وسنة الحبيب [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] باطنًا وظاهرًا في الاعتقادات والأقوال والأعمال ، وعلى رأسهم صحابة النبي [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] والتابعون وتابعوهم بإحسان ، الذين هم خير القرون لقوله [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] :
( خير القرون القرن الذي بعثت فيه ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم )
وهو في الصحيح .

وأما صفاتهم فهي كثيرة ، لكن من أبرزها ما يلي :

الأول : أنهم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة .

الثاني : أن النقل عندهم مقدم على العقل ، والعقل عندهم وسيلة لفهمه .

الثالث : أنهم يعتقدون الاعتقاد الجازم أنه لا يتعارض النص الصحيح مع العقل الصريح.

الرابع : أنهم وسط بين فرق الأمة كوسطية الأمة بين الأمم .

الخامس : أنهم يقفون حيث وقف النص فلا يقصرون عنه ولا يزيدون عليه .

السادس : أنهم يأخذون بأخبار الآحاد الصحيحة في إثبات أمور الاعتقاد .

السابع : أن اعتقادهم لا يتغير ولا يتبدل على مرِّ الأزمنة ؛ لأنه مبني على رواسخ ثابتة وأدلة يقينية من الكتاب والسنة فلا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .

الثامن : أنهم المشهود لهم بالنجاة والنصر في الدنيا والآخرة ، كما ورد في حديث الافتراق الذي يصح بطرقه .

التاسع : أن مذهبهم هو الأعلم والأحكم والأسلم .

العاشر : أن إثباتهم للصفات لا تمثيل فيه وتنزيههم لا تعطيل فيه .

الحادي عشر : أنهم لا يقعون في خيار الأمة وسلفها بقدحٍ ولا غيره ، بل يستغفرون لهم ويترضون عنهم .

الثاني عشر : أنهم لا يتسمون إلا باسم الإسلام والإيمان أو ما ورد به الدليل أو وقع عليهم إجماعهم .

الثالث عشر : أنهم لا يوالون ولا يعادون على شعارات زائفة وأسماء تافهة وأصول ملفقة ، بل عمدتهم في ذلك الكتاب والسنة ، فيوالون من والاهما ويعادون من عاداهما .

الرابع عشر : أن الحق يدور معهم حيث داروا ، فلا يمكن أبدًا أن يكون الحق مع طائفة دونهم ، بل هم ميزان الطوائف ، فمن وافقهم من الطوائف فإنه ينال من الحق بقدر هذه الموافقة ، ومن خالفهم فإنه زائغ عن الصراط المستقيم بقدر هذه المخالفة .

الخامس عشر : أن أمور الغيب عندهم مبناها على التوقيف فلا يثبتون منها أو ينفون إلا ما أثبته الدليل أو نفاه ، ولا يقحمون عقولهم فيما ليس لها فيه مجال .

السادس عشر : أن علمهم هو العلم النافع وعملهم هو العمل الصالح ، وذلك لأنه مبني على الكتاب والسنة وعلى الإخلاص والمتابعة .

السابع عشر : أنهم لا يضرهم من خالفهم ولا من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ثابتين على الحق كما ورد في الحديث الذي رواه مسلم وغيره .

الثامن عشر : أنهم أكمل الناس إيمانًا وأعمقهم علمًا وأقلهم تكلفًا وأشدهم متابعة للكتاب والسنة وأكملهم تحقيقًا لمراتب الدين من الإسلام والإيمان والإحسان .

التاسع عشر : أن معهم الحق المطلق وأما غيرهم فليس معه إلا مطلق الحق أي بعض الحق .

العشرون : أنهم الموفقون للشرب من حوضه [ "إتحاف الألباب وجواب" sala.gif ] فلا يذادون عنه كما يذاد غيرهم ؛ لأنهم لم يحدثوا ولم يبدلوا ولم يغيروا .

الحادي والعشرون : أنهم متفقون لا يفترقون ومؤتلفون لا يختلفون .

"إتحاف الألباب وجواب" Down.php?d=8trO

جعلنا الله وإياك منهم وحشرنا في زمرتهم ،

والله أعلم .

منقول من بوابة الإسلام


"إتحاف الألباب وجواب" zx5o8m23cg0ys5w8iemi

كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا على طرحكِ المتميز
موضوع غاية في الروعة
سلمت اناملكِ على نقلكِ الرائع
بارك الله فيكِ اختي الغالية
كتبت : * أم أحمد *
-
كتبت : || (أفنان) l|
-
جزاكن الله خيراً على ردكن القيم ودعائكن الصادق
جمعني الله بكن في الفردوس الاعلى ............
اللهم آمين


كتبت : طالبة الفردوس
-
كتبت : || (أفنان) l|
-
الصفحات 1 2 

التالي

القوادح في العقيدة ووسائل السلامة منها

السابق

هل تخشع في صلاتك

كلمات ذات علاقة
فهرس , إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة في سؤال وجواب