أحكام اليمين ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليمين :هو القسم وسمي يمينا لأن كل واحد يضرب يمين صاحبه تأكيدا منه على ذكر أو أمر معظمه على...

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
عبير ورد
اخر تحديث
أحكام اليمين ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليمين :هو القسم وسمي يمينا لأن كل واحد يضرب يمين صاحبه تأكيدا منه على ذكر أو أمر معظمه على وجه مخصوص وقد ثبت في الكتاب والسنة والإجماع والحلف بالله تعتريه الأحكام الخمسة { الوجوب - الندب - الإباحة - الكراهة - التحريم } فيكون واجبا كالذي يكون لإنجاء معصوم من هلكة أو إنجاء نفسه مثل أن تتجه أيمان القسامة في دعوى القتل عليه وهو بريئ 00 ويكون مندوبا كحلف يتعلق به إصلاح بين متخاصمين

ويكون مباحا كالحلف على فعل مباح أو الحلف على خبر هو صادق فيه ويكون مكروها كالحلف على فعل مكروه أو ترك مندوب ويكون محرما كالحلف الكاذب والحلف على فعل معصية أو ترك واجب كما يكره الإكثار والإفراط في الأيمان بالله وتصح اليمين من كل مكلف مختار قاصد إلى اليمين
وحروف القسم : الباء00 الواو00 التاء وله أقسام أربعة :
1- اليمين المنعقدة :وتجب فيها الكفارة بالحنث فيها وهي اليمين على مستقبل متصور عاقدا عليه قلبه وأن تكون باسم الله تعالى أو بصفة من صفاته

2- لغو اليمين : الذي لا كفارة فيه

3- اليمين الغموس : وهي التي يحلفها كاذبا عالما بكذبه فلا كفارة فيها عند أكثر العلماء لأنها من الكبائر وهي أعظم من أن تكفر !

4- أن يحلف على مستحيل : كصوم أمس فلا كفارة فيها لأنها غير منعقدة

وكفارة اليمين بالخيار بين أن يطعم عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة ثم ينتقل إلى صيام ثلاثة أيام

ويشترط في وجوبها أن يقصد عقد اليمين وأن تكون اليمين على أمر مستقبل ممكن وكون الحالف مختارا لليمين وأن يحنث في يمينه ذاكرا مختارا يفعل ما حلف على تركه أو ترك ما حلف على فعله ولا يحنث إذا استثنى في يمينه وكذا من حلف على غيره إكراما له ومقدار الطعام الواجب في الكفارة :

مد من البر أو نصف صاع من الشعير أو التمر وعند الجمهور مد من الطعام وعلى كل فإن الإطعام مقدر عرفا عند أهل البلد من أواسط ما يطعمون أهليهم قدرا ونزعا وهو الثابت

ويمكن أن يدفعه طعاما لكل مسكين من العشرة أو يدفع للبعض طعاما وللبعض الآخر كساء لأنه مخير في ذلك ويشترط لمن تدفع له أن يكون من الفقراء أو المساكين من أهل الزكاة وأن يكون من الأحرار والا يكون ممن تلزمه مؤونته وأن يكون مسلما وأن يكون ممن يأكل الطعام فإن كان طفلا لم يطعم لم يجز الدفع إليه

ولا تجزي الكفارة إخراج قيمة الطعام ولا قيمة الكسوة وإن عجز عن الإطعام فعليه بالصيام ثلاثة أيام متتابعة وإن تعددت الأيمان قبل الكفارة فإن كانت على شيئ واحد فعليه كفارة واحدة

وإن كانت على اشياء مختلفة فعليه كفارات على عدد أيمانه وقبل عليه كفارة واحدة لأنها كفارات من جنس فتداخلت

كما لو حلف يمينا واحدة على أجناس مختلفة فكفارة واحدة لأن اليمين واحدة والحنث واحد

وإذا حلف الإنسان على يمين ورأى غيرها خيرا منها فإنه يأت الذي هو خير ويكفر عن يمينه أو يكفر أولا ثم يأتي الذي هو خير

واختتم ببيان أن أكثر أيمان الرسول صلى الله عليه وسلم : { والذي نفسي بيده 00 ومقلب القلوب }


أسأل الله أن ينفع بما ذكرناه ونسأله الثبات والتوفيق

مما قرأت وأعجبني ونقلته لكم

ودمتم بخير ninja.gif
سنبلة الخير .
جزاكِ الله خيرا اختي الكريمة
سلمت يمنياكِ
|| (أفنان) l|
بنتـي دنيتـي



عبير ورد


سلمتن غالياتي لمروركن الذي أسعدني ودمتن بخير وعافية
ثغرة فرح
نقل هادف ومفيد بارك الله فيكي
الصفحات 1 2 

التالي

ما الحكمة في أن لحم الإبل يبطل الوضوء؟

السابق

النذر ام العمرة

كلمات ذات علاقة
أحكام , اليمين