صفحة الاخت بنت الاردن

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الاردن:


مادة الحديث المستوى الاول
الدرس الثاني




الواجب :
1-اكتبي الحديث الشريف
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ايضا قال ,بينما نحن جلوس عند رسول لله صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه اثر السفر و لا يعرفة منا احد , حتى جلس الى النبي صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذية وقال يا محمد اخبرني عن الاسلام,فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا
قال صدقت
,فعجبنا له يسأله ويصدقة ,
فقال اخبرني عن الايمان فقال :ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره ,قال صدقت ,قال اخبرني عن الاحسان قال ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك ,قال فاخبرني عن الساعه قال ما المسؤول عنها باعلم من السائل ,قال فاخبرني عن علاماتها قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العُرَاةَ رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال يا عمر اتدري من السائل قلت الله ورسوله اعلم قال انه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم )رواه مسلم





2- اذكري خمس فوائد من الحديث
من فوائد الحديث
1.ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجلس الى اصحابه ويجلسون اليه ولم يرى نفسه فوقهم وهذا يدل على حسن الخلق لرسولنا الكريم
2.الملائكة يتشكلون باشكال غير اشكالهم ودليل ذلك تشكل جبريل بصورة البشر
3.الادب مع المعلم عند تلقي العلم
4.التاكيد على فضل الصلاة لذلك تم ذكرها بعد الشهادتين وتم تقديمها على غيرها
5. من كفر باي من اركان الاسلام والايمان فقد كفر
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي
بس الحديث فيه بعض الاخطاء الناقص تم تصحيحه بالاحمر وتكميله والزيادات تم حذفها


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الاردن:
الواجب:

1-للفطرة خصال جميلة اذكريها
من خصال الفطرة:
1.الختان
2.الاستحداد
3.قص الشارب واحفاءة
4.تقليم الاظافر
5.نتف الابط او الحلق


2-اذكري باختصار شروط الوضوء
1.الاسلام والعقل والتمييزوالنية
2.ان يكون الماء طهور ومباح
3.ان يسبق الوضوء استنجاء او استجمار
4.ازالة كل ما يمنع وصول الماء الى العضو



3- هل اسباغ الوضوء يعني الاسراف في استخدام الماء؟ وما اضرار الاسراف في استخدام الماء
لا, لا يعني ذلك وانما ان يصل الماء الى العضو بشكل كامل
واضرارة هي
-انه يعتمد على الاسراف في الماء وكثرته فلا يتعهد وصول الماء الى الاعضاء
-الخوف من الغلو في العبادهوبالتالي تفسد العباده
-حدوث الوسواس في الطهارة له بسبب الاسراف في الماء
وجزاك الله خيرا
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الاردن:
بسم الله الرحمن الرحيم

مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الثاني
الواجب:
1-كم أقسام التوحيد - باختصار - ؟
قسم التوحيد الى ثلاثه اقسام وهي
1.توحيد الربوبية
2.توحيد الالوهية
3.توحيد الايات والصفات
ولكن بعض السلف يجعله قسمين وهما
1.التوحيد في المعرفه والاثبات ويعني توحيد الربوبيةوالاسماء والصفات
2.توحيد في القصد والمطلب وهو توحيد الالوهية
وهو اختلاف في العبارة فقط
2-وهل الإقرار بتوحيد الربوبية وحده كافٍ للحكم بالإسلام؟
الاقرار بتوحيد الربوبية ليس كاف للحكم بالاسلام لان المشركين كانوا يقرون بهذا النوع من التوحيد
3- ما الفرق بين القبول والانقياد ؟
القبول هو قبول ما دلت عليه هذه الكلمة من النفي والاثبات وما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم من الشريعه الاسلامية
اي عمل القلب وهو واجب الباطن
اما الانقياد فهو العمل بما تقتضيه هذه الكلمة وهو واجب الظاهر وعمل الجوارح
والانقياد علامة القبول وكاما زاد القبول في القلب زاد الانقياد
وجزاك الله خيرا
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الاردن:


مادة الحديث المستوى الاول
الحديث الثالث
عن ابي عبد الرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم
يقول(بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان )
تمام حبيبتي
بارك الله فيكي

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الاردن:


الحمد لله على سلامتك اختي جويرية

مادة الفقة الاسلامي الامستوى الاول
الدرس الرابع
الواجب:
1-اذكري شروط المسح على الخفين
من شروط لبس المسح على الخفين
-ان يكون لبسهما على طهارة من الحدث
-ان يكون الخف نفسة مباحا ليس حريرا او مغصوبا
لان الحرام لا يستباح المسح عليه والرخصة فيه
-ان يكون الخف وما يقوم مقامة ساترا للرجل
- المسح يكون من الحدث الاصغر وليس الاكبر الذي يستوجب الغسل
الا الجبيرة واللصوق والضماد وغيرها من الضرورات
2-من تيقن الطهارة، ثم شك في حصول ناقض من نواقضها ماذا يفعل؟
من تيقن الطهارة فهي الاصل وبذلك يبقى على طهارة
ولا يزول اليقين بالشك (حصول ناقض الوضوء مشكوك فيه)
3- اذكري صفة الغسل
- النية للغسل بقلبه
-يسمي ويغسل يدية ثلاثا ثم يغسل فرجه
-ثم يتوضأ وضوءا كاملا
-ثم يحثي الماء على شعرة ثلاثا ويروي اصول الشعر
-ثم يسكب الماء على جسمة ويعمه بالماء ويدلكه بيديه ليصل الماء الى كل اجزاء الجسم
وجزاك الله خيرا اختي


وجزاك الله خيرا حبيبتي
بارك الله فيكي
تمام كده حبيبتي

كتبت : بنت الاردن
-



مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الثالث


الواجب:
1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار
نواقض كلمة التوحيد عشرة وهي:
-الشرك الاكبر
-اتخاذ الوسائط بين الشخص وبين الله تعالى يدعوهم لكشف الكروبات والملمات واجابة الدعوات
- السحر وتعلمه وتعليمةوالعمل به ومنه الصرف والعطف
- الاستهزاء باي شي جاء بة الرسول صلى الله علية وسلم
-الاعراض عن الشريعه المطلقة اي لا يتعلمها ولا يعمل بها
-بغض شيء مما جاء به الرسول صلى الله علية وسلم
-اعانة المشركين وموالاتهم ونصرتهم على المسلمين
- من لم يكفر المشركين او شك في كفرهم او صحح مذهبهم ودليله الاجماع
-من اعتقد ان هدي غير الرسول الكريم اكمل من هديه فانه يكفر اجماعا
-من يعتقد ان في وسعه الخروج من شريعه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
2-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .
الغلو هو مجاوزة الحد والافراط فيه
ومثال ذلك الغلو في الصالحين اي يعطيهم صفات من صفات الله تعالى ويفرط في اعطائهم صفات وانهم يجلبون الخير ويدفعون الشر
والغلو في القبور اي يفعل بها او عندها ما هو خارج عن العقيده الاسلامية
وقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور الأنبياء مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )
وقال ايضا( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )
3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .
نعم السحر حقيقه عند مذهب اهل السنه والجماعه
فمنه ما يفرق بين المرء وزوجه ومنه ما يصيب بالمرض والجنون
ودليل ذلك قوله تعالى : ﴿قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب .
ومن شر النفاثات في العقد ﴾
وقال تعالى : ﴿وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ﴾
وقال تعالى : ﴿فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ﴾

وجزاك الله خيرا
كتبت : جويرية33
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنت الاردن:




مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الثالث

الواجب:
1- اذكري نواقض كلمة التوحيد باختصار
نواقض كلمة التوحيد عشرة وهي:
-الشرك الاكبر
-اتخاذ الوسائط بين الشخص وبين الله تعالى يدعوهم لكشف الكروبات والملمات واجابة الدعوات
- السحر وتعلمه وتعليمةوالعمل به ومنه الصرف والعطف
- الاستهزاء باي شي جاء بة الرسول صلى الله علية وسلم
-الاعراض عن الشريعه المطلقة اي لا يتعلمها ولا يعمل بها
-بغض شيء مما جاء به الرسول صلى الله علية وسلم
-اعانة المشركين وموالاتهم ونصرتهم على المسلمين
- من لم يكفر المشركين او شك في كفرهم او صحح مذهبهم ودليله الاجماع
-من اعتقد ان هدي غير الرسول الكريم اكمل من هديه فانه يكفر اجماعا
-من يعتقد ان في وسعه الخروج من شريعه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
2 class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
-عرف الغلو ؟ مع بيان بعض الأدلة التي حذرت منه .
الغلو هو مجاوزة الحد والافراط فيه
ومثال ذلك الغلو في الصالحين اي يعطيهم صفات من صفات الله تعالى ويفرط في اعطائهم صفات وانهم يجلبون الخير ويدفعون الشر
والغلو في القبور اي يفعل بها او عندها ما هو خارج عن العقيده الاسلامية
وقال عليه الصلاة والسلام : ( ألا إن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور الأنبياء مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )
وقال ايضا( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )


بصي حبيبتي اجابتك صحيحة اللهم بارك
بس الدليل الاول يحتاج لتوضيح قليلا فاذا ذكرتيه لا بد من ذكر التوضيح وهو ان الرسول صلى الله عليه وسلم ينهى امته ان تعظمه كما فعلت الامم السابقة
وان لم تريدي ذكره فهناك ادلة واضحة وصريحة عن الغلو مثل:
قال الله عزّ وجلّ: ﴿يا أهل الكتاب لا تغلو في دينكم ﴾
وبالتوفيق حبيبتي


3-هل للسحر حقيقة ؟ وضح ذلك بالأدلة .
نعم السحر حقيقه عند مذهب اهل السنه والجماعه
فمنه ما يفرق بين المرء وزوجه ومنه ما يصيب بالمرض والجنون
ودليل ذلك قوله تعالى : ﴿قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب .
ومن شر النفاثات في العقد ﴾
وقال تعالى : ﴿وما يعلمان من أحدٍ حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر ﴾
وقال تعالى : ﴿فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه ﴾

وجزاك الله خيرا
تمام حبيبتي اللهم بارك
كتبت : بنت الاردن
-
مادة الحديث المستوى الاول
الدرس الرابع
الواجب:
1- تسميع الحديث الرابع

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق (ان احدكم يجمع خلقه في بطن امه اربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك
ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات بكتب رزقه واجله وعمله وشقي ام سعيد فوالله الذي لا اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيدخلهاوان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى لايكون بينه وبينهاالا ذراع فيسبق عليه الكتاب ويعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها )

2-اذكري خمس من فوائد الحديث
-حسن اسلوب عبد الله بن مسعودة وكانها تخرج من مشكاة النبوة
-ينبغي بالانسان توكيد الخبر الذي يحتاج الناس الى تاكيدة باي نوع من التاكيدات
-تاكيد الخبر بما يدل على صدقه ولقوله :الصادق المصدوق
-يجمع خلق الانسان في بطن امه على النحو الذي ذكرة الرسول صلى الله عليه وسلم
-الانسان يبقى نطفه في بطن امه اربعين يوما

وجزاك الله خيرا

كتبت : بنت الاردن
-
ماده الفقة الاسلامي المستوى الاول
الدرس الخامس

الواجب:



1-متى يجوز لنا التيمم؟
-يجوز لنا التيمم اذا عدم الماء سواء في الحضر او السفر وطلبه ولم يجده
-اذا كان معه ماء للطبخ والشرب ولو توضأ به اضر حاجته بحيث يخاف على نفسة او اي ادمي او حيوان محترم
-اذا خاف على نفسة باستخدام الماء ان يمرض او يتاخر برأه
-إذا عجز عن استعمال الماء لمرض لا يستطيع معه الحركة، وليس عنده من يوضئه، وخاف خروج وقت الصلاة
-إذا خاف بردا باستعمال الماء، ولم يجد ما يسخنه به; تيمم وصلى


2-اذا كانت النجاسة على غير الارض فكيف يمكن تطهيرها؟
اذا كانت النجاسة على غير الارض من حيوان ككلب او خنزير وما تولد منهما فيتم ازالتها بسبع غسلات
احداهن بالتراب وتكون مع احدى الغسلات وهو عام في الاناء والثوب وكل شيء
وإن كانت نجاسة غير كلب أو خنزير; كالبول والغائط والدم ونحوها; فإنها تغسل بالماء مع الفرك والعصر، حتى تزول; فلا يبقى لها عين ولا لون.
3-إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس لزمها أن تصلي الظهر وحده ام الظهر والعصر؟

إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس لزمها الظهر والعصر من ذاك اليوم الذي تطهر فيه
4-إذا لم يكن للمستحاضة عادة معروفة، لكن دمها متميز فماذا تفعل؟
هنا يجب على المراة المستحاضه ان تعتبر الدم الذي يحمل صفة الحيض حيضا، فتجلس وتدع الصلاة والصيام، وتعتبر ما عداه استحاضة، تغتسل عند نهاية الذي يحمل صفة الحيض، وتصلي وتصوم، وتعتبر طاهرا

وجزاك الله خيرا

</b></i>
كتبت : بنت الاردن
-



مادة العقيدة المستوى الاول
الدرس الاخير
الواجب:



1-ما حكم الذبح بمكانٍ يذبح فيه لغير الله ؟ مع بيان الدليل .
لا يجوز الذبح بمكان يذبح فيه لغير الله
والدليل على ذلك حديث ثابت بن الضحاك قال : نذر رجل أن ينحر إبلاً ببوانة ، فسأل النبي [ صلى الله عليه وسلم ] فقال : ( ( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد ) ) ؟ قالوا : لا . قال : ( ( هل كان فيها عيد من أعيادهم ) ) ؟ قالوا : لا . فقال للرجل : ( ( أوف بنذرك فإنه لا وفاء بنذرٍ في معصية ولا فيما لا يملكه ابن آدم ) ) رواه أبو داود بإسناد صحيح .
ووجه الدلالة منه واضحة ، وهي أن الجواب لو كان بـ ( نعم
) كان فيها ذلك لما أجاز له النبي [ صلى الله عليه وسلم ] أن يذبح في ذلك المكان ، وذلك دليل على أنه لا يذبح لله بمكانٍ يذبح فيه لغير الله



2-ما الرقى ؟ وما أنواعها ؟ مع بيان شروط الرقية الشرعية ؟ وتوضيح ذلك بالأدلة ؟
الرقى هي العزائم وهي قراءة القرآن والأدعية المباحة على المصاب بمرضٍ ونحوه
اما انواعها نوعان هما :شركية وشرعية
الرقى الشركية هي ما كانت مشتملة على تمتمات غير معلومة المعنى أو اشتملت على الاستعانة والاستعاذة والاستغاثة بالشياطين ليرفعوا أثرهم عن المصاب ونحو ذلك ، وهذا النوع محرم وهو من الشرك كما في الحديث : ( ( إن الرقى والتمائم والتولة شرك ) )
اما الرقى الشرعية فهي ما خلت عن الشرك ، كالرقية بالقرآن والأدعية الصحيحة المباحة ، وقد ثبت النص بالترخيص فيها كما في قوله : ( ( لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا ) ) ، وحديث : ( ( لا رقية إلا من عين أو حمة ) )
وشروط الرقى الشرعية هي ثلاث:
1.ان تكون بلسان عربي
2.ان تكون من القران الكريم وما صح وأبيح من الأدعية الواردة في ذلك
أو غيرها إذا كان معناه صحيحًا .
3. اعتقاد القارئ والمقروء عليه ان هذه الرقية لا تشفي بحد ذاتها انما هي سبب من اسباب الشفاء
والشافي الحقيقي هو الله تعالى
3-ما مذهب أهل السنة في الجمع بين الخوف والرجاء ؟
مذهبهم انه لابد أن يعبد العبد ربه بهما أي أن يعبد الله تعالى راغبًا راهبًا ، كما قال تعالى : ﴿ إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا وكانوا لنا خاشعين ﴾ ؛ وذلك لأنه من عبد الله بالرجاء وحده أمن من مكر الله ، ومن عبده بالخوف وحده وقع في اليأس من رحمة الله وقنط من روح الله ، ومن عبده بالخوف والرجاء فهو الموحد المهدي إلى الصراط المستقيم ، ولابد من استوائهما فلا يغلب الخوف على الرجاء ، ولا يغلب الرجاء على الخوف فيهلك ، وهذه صورة من صور الوسطية إلا أنه إذا كان هناك مقتضى لتغليب أحدهما فإنه يغلبه وإلا فالأصل استوائهما ، وذلك كما إذا كان العبد يعالج سكرات الموت فلابد من تغليب جانب الرجاء حتى يحصل له إحسان الظن بربه كما في الحديث : ( ( أنا عند ظن عبدي بي ) ) ، وفي الحديث الآخر : ( ( لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بربه ) ) ، وطريق إحسان الظن تغليب الرجاء ، ومثال آخر : عند التوبة من الذنوب والمعاصي فإنه لابد أن يغلب جانب الرجاء ، ومثال آخر : عند تحديث النفس بفعل شيء من الذنوب فإنه لابد أن يغلب جانب الخوف لتنزجر النفس عن ذلك ، وعلى ذلك فقس ، وبه تعلم أن الخشية إنما هي اجتماع الخوف والرجاء

وجزاك الله خيرا اختي جويرية ونفع بك




</B></I>
الصفحات 1  2  3  4 5 

التالي

بدي مساعدة

السابق

الى يوصل رقم خمسه يختار عضو يهديله اغنيه

كلمات ذات علاقة
الاخت , الاردن , توب , صفحة