مجتمع رجيمأرشيف رجيم

صفحة الاخت منار 28





حبيبتي اهلا وسهلا بك معنا في معهد ريجيم


حبيبتي هذه الصفحة سيتم باذن الله وضع الواجبات فيها واي استفسار تحتاجينه
بحل الواجب تعتبري حضررتي الدرس وبذلك تاخذي درجة الحضور فانتبهي حبيبتي
واذا تاخر الواجب لحين نزول المادة التالية بدون عذر فلن يتم قبوله


نرجو حبيبتي الالتزام والرجوع الى هذه الصفحة لمعرفة بعض الامور الضرورية
http://www.rjeem.com/forum/t73479.html

ونسال الله لك التوفيق والسداد

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير..
[gdwl]
مادة الفقه الاسلامى
[/gdwl]



الواجب:


1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار

الطهارة
لغة:هى النظافة والنزاهة عن الاقذار المعنوية والحسية

شرعا:إرتفاع الحدث وزوال النجس..وارتفاع الحدث يكون باستخدام الماء سواء كان حدثا اكبر للبدن كله او حدث اصغر للأعضاء الاربعة


2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
طهارة معنوية من الشرك وذلك بالتوحيد وإخلاص العبادة لله

طهارة حسية:من الحدث والنجاسة وذلك بإستخدام الماء او ما ينوب عنه


3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما

ماء طهور سواء كان باقيا على خلقته او خالطته مادة اخرى طاهرة لم تغلب عليه

ماء نجس: خالطته مادة اخرى نجسة فلا يجوز استعماله او زوال النجاسة


اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[gdwl]
مادة الفقه الاسلامى
[/gdwl]



الواجب:


1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار

الطهارة
لغة:هى النظافة والنزاهة عن الاقذار المعنوية والحسية

شرعا:إرتفاع الحدث وزوال النجس..وارتفاع الحدث يكون باستخدام الماء سواء كان حدثا اكبر للبدن كله او حدث اصغر للأعضاء الاربعة



2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما
طهارة معنوية من الشرك وذلك بالتوحيد وإخلاص العبادة لله

طهارة حسية:من الحدث والنجاسة وذلك بإستخدام الماء او ما ينوب عنه


3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما

ماء طهور سواء كان باقيا على خلقته او خالطته مادة اخرى طاهرة لم تغلب عليه

ماء نجس: خالطته مادة اخرى نجسة فلا يجوز استعماله او زوال النجاسة


اللهم باااااااااارك تمام كده
اجابة كاملة
جزاك الله كل خير حبيبتي
[bor=cc0000]
مادة الحديث..


الدرس الأول
[/bor]
الواجب:
1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية
مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)

عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرؤ ما نوى..فمن كان هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله..ومن كان هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينحها ..فهجرته الى ما هاجر اليه.."

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها

1_العمل إذا خالطته نية فاسدة وكانت للمخلوق فهو رياء ويكون باطل..كأن يصلى ليرى الناس انه يصلى أو يقرأ قرءان ليرى الناس انه يقرأ القرءان..فهذا العمل من أوله ليرائى به الناس ولم يكن خالصا لوجهه الكريم..إذا هذا العمل حكمه باطل

2_ان يحدث تغيير للنية أثناء العبادة..وهى نوعان..
النوع الأول مثل السابق ان يكون فى بداية العمل وتكون النية قصدها للمخلوق..فهذا العمل باطل
اما النوع الثانى ان يزيد فى العبادة حتى يراه الناس..هنا اصل العمل صالح لكن هذا الجزء باطل ..وهذا رياء وشرك أصغر والعياذ بالله

مثال...من يصلى ويزيد فى الركوع مثلا...او كان يسبح ويزيد فى التسبيح ليراه الناس..فهنا اصل العمل كان لله..ولكن الزائد فى العمل للمخلوق وهذا باطل وفيه رياء

3_ ان يعرض له حب الثناء بعد العمل..فهو أخلص النيه لله. وعمل العمل كله خالص لوجه الله..ثم بعد ان اتم العمل سمع شكر وثناء فأسره ذلك..فهنا لم تخاطه نية فاسدة من البداية فلا يكون العمل باطل..او احدث تغيير للعمل فى اوسطه فلم يكن رياء..

*** بس انا بصراحة مش فاهمة ما هو حكم النوع الثالث..يعنى حرام وفيه رياء ..ولا هو بغير قصد و لا يحاسب عليه...؟؟ **

جزاك الله عنا كل خير يا معلمتى الفاضلة...
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منار28:
[bor=cc0000]
مادة الحديث..

الدرس الأول

[/bor]
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
الواجب:
1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية
مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :


عن أمير المؤمنينأبي حَفْصٍ عمر بن الخطاب رضى الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.."إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرئ ما نوى..فمن كان هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله..ومن كان هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينكحها ..فهجرته الى ما هاجر اليه.."

صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

التصحيح بالاحمر حبيبتي
الحديث يحتاج لمراجعة وتاكيد على الحفظ
2
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :

1_العمل إذا خالطته نية فاسدة وكانت للمخلوق فهو رياء ويكون باطل..كأن يصلى ليرى الناس انه يصلى أو يقرأ قرءان ليرى الناس انه يقرأ القرءان..فهذا العمل من أوله ليرائى به الناس ولم يكن خالصا لوجهه الكريم..إذا هذا العمل حكمه باطل

2_ان يحدث تغيير للنية أثناء العبادة..وهى نوعان..
النوع الأول مثل السابق ان يكون فى بداية العمل وتكون النية قصدها للمخلوق..فهذا العمل باطل
اما النوع الثانى ان يزيد فى العبادة حتى يراه الناس..هنا اصل العمل صالح لكن هذا الجزء باطل ..وهذا رياء وشرك أصغر والعياذ بالله

مثال...من يصلى ويزيد فى الركوع مثلا...او كان يسبح ويزيد فى التسبيح ليراه الناس..فهنا اصل العمل كان لله..ولكن الزائد فى العمل للمخلوق وهذا باطل وفيه رياء

3_ ان يعرض له حب الثناء بعد العمل..فهو أخلص النيه لله. وعمل العمل كله خالص لوجه الله..ثم بعد ان اتم العمل سمع شكر وثناء فأسره ذلك..فهنا لم تخاطه نية فاسدة من البداية فلا يكون العمل باطل..او احدث تغيير للعمل فى اوسطه فلم يكن رياء..


تمام اللهم بارك
اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
*** بس انا بصراحة مش فاهمة ما هو حكم النوع الثالث..يعنى حرام وفيه رياء ..ولا هو بغير قصد و لا يحاسب عليه...؟؟ **
انا سمعت قبل كده ان ده من انواع الرياء لكن الله اعلم هل هو رياء ام لا
ولكن وجدت هذا الكلام في الدرس
وإذا تقرر هذا فالأعمال التي يتعلق بها نية مع نيتها لله جل وعلا على قسمين أيضا:

الأول:
أعمال يجب ألا يريد بها، وألا يعرض لقلبه فيها ثواب الدنيا أصلا، وهذه أكثر العبادات، وأكثر الأعمال الشرعية.

جزاك الله عنا كل خير يا معلمتى الفاضلة...
تمام كده حبيبتي
1 2  3  4 
كلمات ذات علاقة
28 , منار , الاخت , صفحة