{{ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }}

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : طالبة الفردوس
-



{{ إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم }}

من أحب تصفية الأحوال ، فليجتهد في تصفية الأعمال . قال تعالى ( :و أن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقاً.( ( الجن 16 ) .
و قال النبي صلى الله عليه و سلم فيما يروي عن ربه عز وجل" : لو أن عبادي أطاعوني لسقيتهم المطر بالليل ، و أطلعت عليهم الشمس بالنهار ، و لم أسمعهم صوت الرعد"( رواه أحمد 359/2). و قال صلى الله عليه و سلم:"البر لا يبلى، و الإثم لا ينسى ، و الديان لا ينام ، و كما تدين تدان." ( مسند أحمد – الزهد 142 ) .
و قال أبو سليمان الداراني:(من صفى صفي له ، و من كدر كدرعليه ، و من أحسن في ليله كوفىء في نهاره ، و من أحسن في نهاره كوفىء في ليله ) . وكان شيخ يدور في المجالس ، و يقول : من سره أن تدوم له العافية ، فليتق الله عز وجل . و كان الفضيل بن عياض ، يقول : ( إني لأعصي الله ، فأعرف ذلك في خلق دابتي ، وجاريتي ) .
اعلم ـ وفقك الله ـ أنه لا يحس بضربة مبنج ، و إنما يعرف الزيادة من النقصان المحاسب لنفسه و متى رأيت تكديراً في حال فاذكر نعمة ما شكرت ، أو زلة قد فعلت ، و احذر من نفار النعم ، و مفاجأة النقم ، و لا تغتر بسعة بساط الحلم ، فربما عجلان قباضه . و قد قال الله عز وجل: {إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}.( الرعد 11 )
وكان أبو عليالروذباري يقول : ( من الاغترار أن تسىء ، فيحسن إليك ، فتترك التوبة ،توهما أنك تسامح في العقوبات) .

من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي ص 16 .
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا
سلمت يمنياكِ
ولاحرمك الله الاجر والثواب
كتبت : || (أفنان) l|
-
كتبت : طالبة الفردوس
-
جزاكم الله خير حبيباتي
مروركم الكريم عطر الموضوع
وزاده قيمة
كتبت : ~helwa~
-
كتبت : طالبة الفردوس
-
الصفحات 1 2  3 

التالي

ذكر الله يسهل الصعب

السابق

ليلة القدر وعلاماتها

كلمات ذات علاقة
ما , الله , بأنفسهم , تقول , دبي , يغير , يغيروا , هو