مجتمع رجيمأرشيف رجيم

صفحة الاخت ماسه



حبيبتي اهلا وسهلا بك معنا في معهد ريجيم


حبيبتي هذه الصفحة سيتم باذن الله وضع الواجبات فيها واي استفسار تحتاجينه
بحل الواجب تعتبري حضررتي الدرس وبذلك تاخذي درجة الحضور فانتبهي حبيبتي
واذا تاخر الواجب لحين نزول المادة التالية بدون عذر فلن يتم قبوله


نرجو حبيبتي الالتزام والرجوع الى هذه الصفحة لمعرفة بعض الامور الضرورية
http://www.rjeem.com/forum/t73479.html

ونسال الله لك التوفيق والسداد

بسم الله الرحمن الرحيم

واجب الدرس الأول ( الطهارة )

1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار ؟

الطهارة لغة : النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية .

الطهارة شرعاً : ارتفاع الحدث وزوال النجس ويكون ذلك باستعمال الماء أو ما ينوب عنه مع النية لذلك ،ويكون التطهر من الحدثين الأكبر والأصغر .



2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما

1 - الطهارة المعنوية : وتكون بطهارة النفس من الشرك .
2 - الطهارة الحسية : وتكون بتخليص الجسم من النجاسة أي رفع الحدثين باستعمال الماء أو ما يقوم مقامه .


3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما

1 : ماء طهور ، يصح التطهر به سواء بقي على خلقته أو خالطه شيء من مواد طاهرة لم تغلب عليه .

2 : ماء نجس ، لا يجوز استعماله لأنه لا يرفع الحدث لمخالطته لمواد نجسة .


اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:
بسم الله الرحمن الرحيم


واجب الدرس الأول ( الطهارة )


1- اذكري معنى الطهارة لغة ومعناها شرعا باختصار ؟

الطهارة لغة : النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية .

الطهارة شرعاً : ارتفاع الحدث وزوال النجس ويكون ذلك باستعمال الماء أو ما ينوب عنه مع النية لذلك ،ويكون التطهر من الحدثين الأكبر والأصغر .


2-الصلاة تشمل طهارتين اذكريهما

1 - الطهارة المعنوية : وتكون بطهارة النفس من الشرك .
2 - الطهارة الحسية : وتكون بتخليص الجسم من النجاسة أي رفع الحدثين باستعمال الماء أو ما يقوم مقامه .


3- ينقسم الماء الى قسمين اذكريهما

1 : ماء طهور ، يصح التطهر به سواء بقي على خلقته أو خالطه شيء من مواد طاهرة لم تغلب عليه .

2 : ماء نجس ، لا يجوز استعماله لأنه لا يرفع الحدث لمخالطته لمواد نجسة .



اجابة كاملة حبيبتي
بارك الله فيكي
وجزاك الله خيرا

السلام عليكم ورحمة الله



تسجيل حضور الدرس الأول من مادة العقيدة .









واجب الدرس الأول من مادة الحديث
( مستوى أول )


1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية

مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)



عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يِصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .






2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها


الحالة الأولى : أن يبطل نيته الأصلية ويجعل عمله هذا للمخلوق مثل أن ينوي أثناء الصلاة أن هذه الصلاة لمخلوقٍ ما فتبطل صلاته ، وحكم هذه الحالة أن عمله أو عبادته قد فسدت فهي باطلة .





الحالة الثانية : أن يزيد في العبادة لأجل رؤيته أحد من الناس مثل أن يزيد في الصلاة كإطالة الركوع أو السجود لرؤيته شخص يهمه أمره ، فهذه الزيادة تعتبر باطلة لأنها زيادة على الأصل والنية فيها لغير الله .

والحكم في هذه الحالة أن أصل العمل صحيح والزيادة باطلة ، وهذه الزيادة من باب الشرك الأصغر (الرياء ) .









تمت الإجابة بحمد الله







اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة مـاسه:


واجب الدرس الأول من مادة الحديث( مستوى أول )



1- اكتبي الحديث الاول من الاربعون النووية







مع كتابة السند (وهو ما نكتبه قبل الحديث مثل قال فلان عن فلان عن فلان عن الرسول صلى الله عليه وسلم)



















عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل إمرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يِصيبها أو إمرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه .





































2- قد يحدث تغير للنية اثناء القيام بالعمل وضح انواع ذلك مع ذكر حكم كل منها













الحالة الأولى : أن يبطل نيته الأصلية ويجعل عمله هذا للمخلوق مثل أن ينوي أثناء الصلاة أن هذه الصلاة لمخلوقٍ ما فتبطل صلاته ، وحكم هذه الحالة أن عمله أو عبادته قد فسدت فهي باطلة .































الحالة الثانية : أن يزيد في العبادة لأجل رؤيته أحد من الناس مثل أن يزيد في الصلاة كإطالة الركوع أو السجود لرؤيته شخص يهمه أمره ، فهذه الزيادة تعتبر باطلة لأنها زيادة على الأصل والنية فيها لغير الله .







والحكم في هذه الحالة أن أصل العمل صحيح والزيادة باطلة ، وهذه الزيادة من باب الشرك الأصغر (الرياء ) .
























تمت الإجابة بحمد الله










اللهم بارك
تمام الاجابة صحيحة
1 2  3  4 
كلمات ذات علاقة
ماسه , الاخت , صفحة