كل ما تريدين معرفته عن اضراس العقل

مجتمع رجيم / مسجات الجوال
flower1
اخر تحديث

بالرغم من اختلاف الروايات حول تسميته، إلا أن الجميع متفق على أن اسمه ضرس العقل أو wisdom tooth وهو ليس ضرسا واحدا بل أربعة ضروس، إثنان بالفك العلوي واثنان بالفك السفلي.

تظهر اولى هذه الضروس عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين، وهى فترة النضج العقلي والفكر المتزن، ومن هنا جاءت الرواية الاكثر شهرة بتسميته بضرس العقل.


وتكمن اهمية تأخر ظهور هذه الضروس في أنها تساعد على ضم جميع الأسنان واغلاق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم الفضلات بينها. ولكن ظهورها المتأخر أحيانا قد يشكل مشكلة للبعض. ففي اغلب الاحيان لا تجد لها مكاناً بالفم وبالتالى فاما أن تظل مدفونة فى عظام الفك أو تحاول البزوغ جزئيا.


وقد تنشأ مضاعفات عندما تبزغ ضروس العقل من اللثة لمسافة قصيرة وتظل على هذا الوضع، فاللثة التي اخترقتها السن هنا تصبح بمثابة مصيدة للبكتريا ، وهو ما يسبب العدوى المصحوبة بتورم وألم مع إغلاق الفم، وقد تصبح قدرتك على فتح فمك محدودة ، وإذا انتشرت العدوى فقد تصبح لديك مشكلة في ابتلاع الطعام أو التنفس .


إذا أصيب ضرس العقل بعدوى ميكروبية، فاتصل بطبيب الأسنان ، فقد تكون في حاجة لتناول مضاد حيوي لمقاومة العدوى ، وقد تحتاج لخلع ضرس العقل .

سوف تساعد أشعة إكس طبيب الاسنان على تحديد الوضع الذي اتخذه ضرس العقل بداخل الفك ، وقد يجري طبيب الأسنان عملية الخلع أو يحيلك إلى جراح فم .


يمكنك علاج الحالات الخفيفة من ضروس العقل المدفونة بتناول الأسبرين أو البروفين أو الأسيتامينوفين .

قم بالمضمضة بماء دافئ مضاف إليه ملح الطعام ( المعيار : ملعقة صغيرة ممسوحة من الملح تضاف على كوب ماء دافئ 200 مل لتصنع محلولاً ملحياً طبيعياً ) حتى تهدئ اللثة.


أسباب عدم ظهور ضرس العقل:
1. إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
2. صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.
3. قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لا تسمح له بالظهور بالفك .


المشاكل المتعلقة بضرس العقل:
• التهاب حاد فى اللثة حول الضرس عند محاولة ظهوره فى الفم . والواقع أن هذا الالتهاب و التورم قد يحتجز تحته إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهول
ه وقد لا يستطيع بلع الطعام ، وتصبح رائحة الفم كريهة ، وترتفع درجة الحرارة ، مع الإحساس بالتعب والاعياء .
• تحول منطقة ضرس العقل إلى بؤرة للألم نتيجة ضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى، وقد يمتد الألم إلى الأذن والعين أو أسنان الفك .

• إذا كان الضرس مائلاَ فسوف يسبب ضغطا على الضرس المجاور مسببا آلاما شديدة، مع تجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين .

منقول للافاده


9j23cjghdm0psovwp7s.
روعة الايمان
flower1
مشكوووره عالمرور العطر
سحر هنو
××فراولة××
فطومة محمد



تسلمي فلور

ربنا يرحمنا من وجعه

فعلا بيبقي مؤلم جدا






الصفحات 1 2 

التالي

:: مجموعة رائعة من الأدعية :: محمد متولى الشعراوى ::

السابق

الأن وبسعر مغري البرينا لفرد الشعر

كلمات ذات علاقة
ما , معرفته , العقل , اضراس , تريدين , عن , كل