كيف أتوب ؟

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : um rawan
-
كيف أتوب ؟

كيف أتوب


أختي الحبيبه : أكثر الناس لا يعرفون قدر التوبة ولا حقيقتها فضلاً عن القيام بها علماً وعملاً، وإذا عرفوا قدرها فهم لا يعرفون الطريق إليها، وإذا عرفوا الطريق فهم لا يعرفون كيف يبدءون ؟

فتعالي معي أختي الحبيب لنقف على حقيقة التوبة، والطريق إليها عسى أن نصل إليها.

أختي الحبيبه :
كلنا مذنبون... كلنا مخطئون.. نقبل على الله تارة وندبر أخرى، نراقب الله مرة، وتسيطر علينا الغفلة أخرى، لا نخلو من المعصية، ولا بد أن يقع منا الخطأ، فلست و أنت بمعصومين " كل ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوابون " [ رواه الترمذي وحسنه الألباني ].

والسهو والتقصير من طبع الإنسان، ومن رحمة الله بهذا الإنسان الضعيف أن يفتح له باب التوبة، وأمره بالإنابة إليه، والإقبال عليه، كلما غلبته الذنوب ولوثته المعاصي.. ولولا ذلك لوقع الإنسان في حرج شديد، وقصرت همته عن طلب التقرب من ربه، وانقطع رجاؤه من عفوه ومغفرته.


أين طريق النجاة ؟

قد تقولي لي: إني أطلب السعادة لنفسي، وأروم النجاة، وأرجو المغفرة، ولكني أجهل الطريق إليها، ولا أعرف كيف ابدأ ؟ .. فانتي كالغريقه تريد من يأخذ بيدها، وكالتائها تلتمس الطريق وتتتظر العون، وأريد بصيصاً من أمل، وشعاعاً من نور. ولكن أين الطريق ؟

والطريق أختي الحبيبه واضح كالشمس، ظاهر كالقمر، واحد لا ثاني له... إنه طريق التوبة.. طريق النجاة، طريق الفلاح.. طريق سهل ميسور، مفتوح أمامك في كل لحظة، ما عليك إلا أن تطرقه، وستجد الجواب: { وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحَاً ثُمَّ اهْتَدَى } [ طه:82 ] . بل إن الله تعالى دعا عباده جميعاً مؤمنهم وكافرهم إلى التوبة، وأخبر أنه سبحانه يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها ورجع عنها ا كثرت، وا عظمت، وإن ك مثل زبد البحر، فقال سبحانه { قُلْ يعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر:53 ].

ولكن ... ما التوبة ؟


التوبة أختي الحبيبه هي الرجوع عما يكرهه الله ظاهراً وباطناً إلى ما يحبه الله ظاهراً وباطناً .. وهي اسم جامع لشرائع الإسلام وحقائق الإيمان.. هي الهداية الواقية من اليأس والقنوط، هي الينبوع الفيّاض لكل خير وسعادة في الدنيا والآخرة.. هي ملاك الأمر، ومبعث الحياة، ومناط الفلاح ... هي أول المنازل وأوسطها وآخرها ... هي بداية العبد ونهايته ... هي ترك الذنب مخافة الله، واستشعار قبحه ، والندم على فعله ، والعزيمة على عدم العودة إليه إذا قدر عليه ... هي شعور بالندم على ما وقع، وتوجه إلى الله فيما بقي ، وكفٌ عن الذنب .

ولماذا نتوب ؟

قد تسألينني أختي الحبيبه : لماذا أترك اللهو و أجد فيهو متعتي ؟ .. لماذا أدع مشاهدة الأفلام الخليعة وفيها راحتي ؟ .. ولماذا أتمنع عن المعاكسات الهاتفية وفيها بغيتي ؟ .. ولماذا أتخلى عن النظر إلى الرجال وفيه سعادتي ؟ .. لماذا أتقيّد بالصلاة والصيام و لا أحب التقييد والارتباط ؟ .. ولماذا ولماذا .. أليس ينبغي على الإنسان فعل ما يسعده ويريحه ويجد فيه سعادته ؟ .. فالذي يسعدني هو ما تسميه معصية .. فلِمَ أتوب ؟
وقبل أن أجيبك على سؤالك أختي الحبيبه لا بد أن تعلمي أنني ما أردت إلا سعادتك ، وما تمنيت إلا راحتك ، وما قصدت إلا الخير والنجاة لك في الدارين ..


والآن أجيبك على سؤالك: توبي أختي الحبيبه لأن التوبة :
1- طاعة لأمر ربك سبحانه وتعالى، فهو الذي أمرك بها فقال الله تعالي { يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ تُوبُواْ إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً } [ التحريم:8 ]. وأمر الله ينبغي أن يقابل بالامتثال والطاعة.

2- سببٌ لفلاحك في الدنيا و الآخرة، قال الله تعالي { وَتُوبُواْ إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [ النور:31 ]. فالقلب لا يصلح ولا يفلح ولا يتلذذ، ولا يُسر ولا يطمئن، ولا ي، إلا بعبادة ربه والإنابة إليه والتوبة إليه.

3- سببٌ لمحبة الله تعالى لك، { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ } [ البقرة:222 ]. وهل هناك سعادة يمكن أن يشعر بها إنسان بعد معرفته أن خالقه ومولاه يحبه إذا تاب إليه؟!

4- سبب لدخولك الجنة ونجاتك من النار، { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُواْ الصَّلاَةَ وَاتَّبَعُواْ الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقُونَ غَيّاً. إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً } [ مريم :59-60 ] . وهل هناك مطلب للإنسان يسعى من أجله إلا الجنة؟!

5- سبب لنزول البركات من السماء وزيادة القوة والإمداد بالأموال والبنين،قال الله تعالي { وَيقَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ } [ هود:52 ]، وقال { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً. يُرْسِلِ السَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَاراً. وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً } [ نوح:10-12 ].

6- سبب لتكفير سيئاتك وتبدلها إلى حسنات، { يأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ تُوبُواْ إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ } [ التحريم:8 ] ، وقال سبحانه { إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } [ الفرقان:70 ].


أختي الحبيبه :
ألا تستحق تلك الفضائل -وغيرها كثير- أن تتوب من أجلها ؟ .. لماذا تبخلي على نفسك بما فيه سعادتك ؟ .. لماذا تظلمي نفسك بمعصية الله وتحرميها من الفوز برضاه ؟ .. جدير بك أن تبادري إلى ما هذا فضله وتلك ثمرته .


قدّمي لنفسك توبة مرجـــــــوة
قبل الممات وقبل حبس الألسن

بادري بها غُلق النفوس فإنها
ذخر وغنم للمنيب المحســـــــن


smile59.gifsmile59.gifsmile59.gif
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا
سلمت يداكِ
ولاحرمنا جديدكِ المميز
كتبت : um rawan
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ابنة الحدباء:
جزاكِ الله خيرا
سلمت يداكِ
ولاحرمنا جديدكِ المميز
مشكوره حبيه جزاك ربي الجنه



كتبت : || (أفنان) l|
-
اللهم ارزقنا توبة صادقة تطهر بها قلوبنا، وتمحص بها ذنوبنا.
جزاك الله خير واثابك


اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
كتبت : um rawan
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:
اللهم ارزقنا توبة صادقة تطهر بها قلوبنا، وتمحص بها ذنوبنا.
جزاك الله خير واثابك


اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
اللهم حقق امانيها واعطها حسن الخاتمه يارب مرورك اسعدني

كتبت : um rawan
-
[img]اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب[/img]

التالي

مقاومة الإغراءات

السابق

|[ من عجائب الدعاء]|

كلمات ذات علاقة
لبنت , كيف