مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

رجيم اللقيمات..جديد






ريجيم "اللقيمات"


عند الحديث عن أنظمة الحمية والرجيم، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو قائمة الممنوعات التي تعرقل نجاح النظام المتبع. ولكن ماذا عن حمية تسمح لك بتناول كل ما تشتهيه؟ حمية بلا ممنوعات، تسمح لك بتناول البيتزا، أو البوظة أو الشوكولاته كلما هفت نفسك إليها. بالتأكيد سيتبادر إلى ذهنك أنها مزحة أو نظام غير مجد لم تدرس نتائجه بما فيه الكفاية، والحقيقة عكس هذا تماما. فنحن نتكلم عن حمية غذائية مشتقة من سنة نبوية، فقد قال النبي علية السلام «ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».


فنظام اللقيمات ليس أكثر مما ذكره رسول الله في الحديث الشريف، كما أنه نقطة الانطلاق للقضاء على أنظمة الحميات القاسية وما يترتب عليها من نتائج سيئة، أهونها الإحباط النفسي الذي يصيب الفرد عند الفشل. في المقابل، فإن المواظب على نظام اللقيمات يمكنه تناول كل ما يريد، ولكن باعتدال، ليصبح الأمر مع الوقت أسلوب حياة سهل التطبيق.

لصاحبة الدكتور محمد الهاشمي استشاري علاج السمنة المفرطة بكلية الطب جامعة القاهرة .

ويتميز "اللقيمات " بعدم الحاجة إلى نظام تثبيت الوزن بعد الانتهاء من إنقاص الوزن المطلوب لأن المخ يكون اعتاد تلقائياً على رؤية الأحجام الصغيرة والشبع السريع ، كما انك إذا اتبعته لن تكوني مضطرة إلى متابعة الطبيب ، فقط تابعي وزنك على الميزان المنزلي ، المهم ألا تتنازلي عن عزيمتك .

يعتمد نظام "اللقيمات" الغذائي على أكل جميع الأصناف بأحجام صغيرة طوال النهار ، فمثلاً تناولي في الصباح 1 بيضة ، وبعدها بساعتين ، مكعب شيكولاتة ، 1/2 ثمرة مانجو ، ثمرة موز ، 3 تمرات ، 1/2 كوب أيس كريم ، 5 حبات بندق ، 1/2 قطعة توست مع ملعقة مربى أو حلاوة طحينية ، ملعقتين فول ، وهكذا ... المهم ألا تكثري من تتناولي الطعام ، فإن أردتِ تناول كيساً من الشيبس عليكِ تناول نصفه في أول النهار والنصف الآخر في آخر النهار ، قسمي وجباتك على مدار اليوم كل ساعتين تتناولين القليل من الطعام ، شرط أن يكون صنفاً واحداً .

بعد ذلك يأتِ دور وجبة العشاء وهي الوجبة الرئيسية في هذا النظام الغذائي وتتكون من :
1- 1/2 طبق من طعام المنزل لما فيه من أي نوع من النشويات .
2- 1/2 طبق سلاطة بالإضافة إلى ملعقة محسن طعم .
3- 1/2 طبق حلوى " أيس كريم – شيكولاتة – بسبوسة – جاتوه "
4- موسيقى هادئة .

حيث إن اجتماع هذه العناصر الأربعة تحفز المخ على إرسال إشارات للمشاعر بالسعادة ، وفي نفس الوقت تساعد الموسيقى على تثبيت الذاكرة على تناول كميات الطعام بكمية صغيرة.

أما بالنسبة للسوائل يسمح النظام بشرب 5 أكواب من ( الشاي ، النسكافيه ، اللبن ، ماء ، مياه غازية "دايت" ، بالإضافة إلى 5 ملاعق سكر ) شرط أن تكون المشروبات قبل تناول الوجبة الصغيرة بعشرة دقائق أو بعدها بساعة ، وذلك حتى يتم تأثير اللقيمات على بطانة المعدة ومنع ظهور هرمون الجوع .

وحسب تأكيد الهاشمي لشبكة الأخبار العربية "محيط" فإن إتباع هذا النظام يؤدي إلى خفض الوزن بمعدل كيلو أو اثنين في الأسبوع . وإذا التزمتِ له فلن تضطري إلى اتباعه أكثر من 7 أسابيع .

أما بالنسبة إلى السمنة التي تتمركز حول أفخاذك فحلها هو إلتزامك بالعجلة الرياضية ، أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل ، أما يديك ستلاحظين هبوط حجمها مع انخفاض وزنك .

ويؤكد هذا المفهوم الشيف الشربيني مقدم برنامج الطهي «سفرة دائمة» قائلا: «لقد اتبعت هذا النظام منذ خمس سنوات، وأنقصت ما يقرب من 40 كيلوغراما من وزني في أول شهرين. ومنذ ذلك الحين لم يزد وزني مرة أخرى، الأمر الذي لم أوفق إليه عندما كنت أقوم بحميات أخرى». ويتابع: «أجمل شيء أنني عندما بدأت لم أشعر بالحرمان. فقد كنت أتناول حتى «المحشي» (الملفوف)، الذي كان دائما السبب الأساسي في إفساد أنظمة الحمية الأخرى. ولأنني أفكر دائما بالتفنن في إعداد الأطباق، فإن هذا النظام هو الأكثر ملاءمة لي. ففي الصباح أتناول إفطارا مكونا من «توست» أو خبز ومعه أي إضافة، وبعدها كل ساعتين أقوم بتناول بعض اللقيمات مثل حبة كبيبة، قليل من البوظة، شريحة من الكعك وهكذا. وابتداء من السادسة إلى الثامنة مساء أقوم بتناول 3 حبات من اللوز المحمص إلى أن يحين موعد الوجبة الرئيسية، التي أتناول فيها ما أشاء حتى لو كان 15 حبة من المحشي، كما أخبرني الطبيب.



* هذه نصائح من الدكتور الهاشمي لتقليل وزنك عند اتباع نظام اللقيمات:

- الاستعداد النفسي قبل الجلوس إلى مائدة الطعام لأكل وجبة بحجم ثلاثة أكواب كحد أقصى.
- لا أكل أو شرب أمام التلفزيون، لكي نلغي الارتباط بين تناول الطعام وحركة الفم أثناء مشاهدة التلفزيون. - اعتياد تناول 5 لقيمات على الأقل يوميا، وبذلك نتدرب نفسيا على تناول أحجام الطعام الصغيرة.
- تناول الكثير من الفواكه المضادة للأكسدة مثل الفراولة، التوت، الكرز، الباذنجان الأسود، البنجر، لأنها تخلصنا من الدهون البنية التي تتزايد بفعل الملوثات المحيطة بنا وتؤدي إلى زيادة الوزن. - التحرك بصفة دائمة في المنزل والعمل لتقليل ساعات الجلوس. - مصاحبة من يكافحون للتخلص من أوزانهم الزائدة، لرفع روحهم المعنوية.
- الحرص على النوم سبع ساعات على الأقل، فهناك علاقة مباشرة بين انخفاض عدد ساعات النوم وحدوث البدانة. - أكل اللقيمات والوجبة الأساسية في مواعيد محددة يحسن أداء القولون، الذي يؤدي بدوره إلى سرعة الهضم والحرق بشكل أفضل.



منقول للاستفادة
تسلمينن حبيبتي على الريجيم الاكثر من رائع
ربي يوفقك على مجهودك
كلمات ذات علاقة
اللقيماتجديد , رجيم