الدرس السادس كيفية تغيير الخيط

مجتمع رجيم / الكروشية والخياطة والتطريز
كتبت : مامت ناهد
-

هنا في هذا الدرس سنتعلم كيفية تغيير لون الخيط واستخدام من خيط واحد ..الطريقة الأساسية هي ترك الخيط الأساسي جانبا وسحب الخيط الثاني المراد استخدامه عن طريق اللف بالسنارة ومواصلة العمل به..


" الصور التي على جهة اليمين لليد اليمنى ،، أما الصور التي على جهة اليسار لليد اليسرى"
نترككم مع الشرح بالتفصيل لهذه العملية ..

كيفية تغيير لون الخيط في غرزة السلسلة

لنفترض بأننا أردنا تغيير لون الخيط في منتصف غرزة السلسلة فما العمل عندها ؟؟
نعمل عددا من غرزات السلسلة
change-color-1.jpg

2- نترك الخيط المستخدم جانبا ونأخذ لفه بالسنارة باستخدام الخيط الجديد مع امساكه جيدا ونعمل غرزة سلسلة جديدة.
change-color-1-left.


change-color-2-left.

change-color-3-left.


كيفية تغيير لون الخيط في غرزات الكروشيه

تغيير لون الخيط في "غرزة الحشو"

قبل البدء في شرح كيفية تغيير لون الخيط أود أن أذكركم بكيفية عمل غرزة الحشو .. وهي ندخل السنارة من غير لف في الغرزة ستتكون لدينا حلقتان على السنارة.. نأخذ لفة ونخرج حلقة واحدة.. ستتكون لدينا حلقتان .. نأخذ لفة مرة أخرى ونخرجها من خلال الحلقتان معا..


عندما نريد تغيير لون الخيط، نأخذ لفة بالسنارة ونسحب الخيط من خلال حلقة واحدة باستخدام الخيط القديم.. بعدها نأخذ لفة بالسنارة باستخدام الخيط الجديد ونخرج الخيط من خلال الحلقتان المتبقيتان وبهذا نكون قد أكملنا غرزة حشو جديدة.بعدها نواصل باستخدام الخيط الجديد في باقي العمل.
لنتبع الخطوات التالية .. سأستخدم كلمة " الخيط القديم " وكلمة " الخيط الجديد" .. في مثالي سيكون الخيط القديم هو اللون الوردي .. والخيط الجديد هو اللون البيج


1- نبدأ باستخدام اللون الوردي.. نعمل عددا من الاسطر باستخدام غرزة الحشو .. مثلا سطران عندما نصل لنهاية السطر الثاني .. عند آخر غرزة حشو منه نبقي آخر خطوة منها غير مكملة حتى يتسنى لنا إضافة اللون الجديد .. أي عندما تتواجد لدينا حلقتان على السنارة هنا نتوقف عن استخدام اللون الوردي ..

200911081668.jpg



200911081671.jpg



2- نستعد لتغيير لون الخيط ..نثني اللون الثاني حتى يكون باستطاعتنا سحبه بالسنارة ..



200911081673.jpg




200911081676.jpg


كما نلاحظ في الصورة التي في الأسفل بأننا أدخلنا السنارة في الخيط الجديد .. يتواجد على السنارة الخيط القديم والخيط الجديد .. نترك مسافة البداية للخيط الجديد حتى نخيط خيط البداية فيما بعد .. والان نحاول التحكم في الخيوط عن طريق تثبيتها بالاصبع الوسطى والابهام،، ولا ننسى أن نلف عددا من لفات البكرة الجديدة على الاصبع السبابة استعدادا للعمل


200911081677.jpg


3- نسحب السنارة باستخدام اللون الجديد من خلال الحلقتان المتبقيتان .. مباشرة من بعد التثبيت بالاصابع نسحب الخيط من الحلقتان ،، من غير أن نأخذ لفة !! يجب الانتباه لهذه النقطة جيدا

200911081679.jpg


4- نعمل غرزة سلسلة واحدة ارتفاعا لغرزة الحشو باستخدام الخيط الجديد ونلف العمل ..


200911081680.jpg
ماذا نعمل بالخيط القديم؟؟ هل نقصه أم نتركه ..

إذا كنا سنستخدم اللون الأول " الخيط القديم" مرة ثانية في الأسطر القادمة.. نترك الخيط على جنب كما هو ونعمل باللون الثاني حتى يأتي دور الأول لإستخدامه.. في درسنا اليوم .. سنتعلم كيف ندمج بين خيطين ،، ونكرر استخدامهما كل حين ،، أي بعد عددا من الاسطر سنغير لون الخيط.. لهذا لن نقص الخيط

إما إذا كنا قد انتهينا من استخدام الخيط القديم ولا نريد استخدامه فيما بعد.. نقص الخيط على بعد مسافة.. وبعدها نخيط الخيط بالابرة من خلال الجهة الخاطئة من العمل..نواصل الخياطة حتى نشعر بأن الخيط قد تماسك تماما ولا يمكن أن ينفك ابدا بعدها يمكننا قص المتبقي من الخيط .. بإمكاننا تأجيل الخياطة إلى ما بعد الانتهاء .. كذلك يمكننا قص الخيط القديم حتى عندما نريد أن نستخدمه فيما بعد وستكون الطريقة هي نفسها عندما نضيف خيط جديد .. كالتي تعلمناها في الاعلى ..

ملاحظة :
بعد قص الخيط القديم سيكون لدينا خيطان لخياطتهما أو بالاحرى 3 خيوط .. نقطة البداية للخيط الوردي ،، نقطة الانتهاء للخيط الوردي ،، كذلك نقطة البداية للخيط الجديد " البيج " فحن قد تركنا مسافة قبل البدء في استخدامه..
إذا انتهينا من استخدام الخيط القديم ولكننا لا نريد خياطته.. فكيف نتخلص منه؟؟ وكيف نتخلص من الجزء المتروك في بداية العمل للخيط الجديد؟؟
كما نرى في الصورة .. نعمل غرزة الارتفاع ونلف االعمل.. نضع الخيطان على العمل.. بعدها نعمل غرزة الحشو بالشكل الذي تعلمناها تماما من غير الاعتبار لهذين الخيطين.. سنرى عندها اختفاء الخيطين وسط العمل.. هذه الطريقة أسهل بكثير من عملية الخياطة ولكن لا أحبذ هذه الطريقة لانها لا تعطي أمانا للعمل وربما ينفك بعدها ويضيع كل عملنا أو ربما يتشوه..
هذه الطريقة .. تعمل على اخفاء اللونين معا داخل الغرزات،، سنرى عندما ننتهي من العمل اثناء تدقيقنا النظر في مكان الاخفاء سنراها.. ولكن بشكل عام لن تكون مرئية .. كذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار عند استخدام هذه الطريقة.. بأنه في بعض الاحيان عند استخدام ألوان واضحة تماما كالأبيض والأسود فإن هذه الطريقة لن تجدي لأننا يمكننا بوضوح مشاهده اللونين المخفيين تحت الغرزات
200911081687.jpg
في الصورة التي في الأسفل نرى تكون عددا من غرزات الحشو على الخيوط التي نريد أن نخفيها .. نلاحظ بأن طول الخيوط قد قصر بعد عمل غرزات الحشو .. نواصل بعمل غرزات الحشو حتى آخر السطر ،،

200911081689.jpg



5- هذه الصورة توضح بعد الانتهاء من السطر الأول للخيط الجديد " البيج"


200911081690.jpg



6- نعمل غرزة الارتفاع ونلف العمل .. ونعمل سطرا آخر للخيط الجديد " نذكر بأننا سنعمل سطران لكل لون"

7- عندما نصل إلى آخر غرزة من السطر الثاني باستخدام الخيط الجديد " البيج" .. نبقيها غير مكمله،، أي نترك آخر حلقتين منها حتى نكملها باستخدام الخيط القديم


200911081695.jpg



8- يجب علينا أن تذكر نقطة مهمة وهي أننا لم نقص الخيط الاول عندما انتهينا من عمل أول سطرين.. لهذا يجب أن يكون الخيط مازال موجودا .. نترك الخيط الجديد ونأخذ لفة باستخدام الخيط القديم " الوردي"


200911081697.jpg


9- نخرج الحلقتان المتبقيتان معا بسحب الخيط القديم.. وبهذا نكون قد أكملنا غرزة الحشو ..


200911081698.jpg



10- نعمل غرزة الإرتفاع باستخدام الخيط الأول ونلف العمل ونعمل مقدار سطرين من الخيط الأول حتى نصل إلى آخر غرزة حشو من السطر الثاني.. نفس الطريقة لا نكمل الغرزة أي أننا سنترك آخر حلقتين عندها سنأخذ لفة بالسنارة باستخدام الخيط الجديد


200911081699.jpg


11- نسحب السنارة باستخدام الخيط الجديد من خلال الحلقتان المتبقيتان وبهذا نكون قد أكملنا غرزة الحشو ..


200911081700.jpg



12- نواصل بنفس الطريقة .. في كل مرة نعمل مقدار سطرين من كل لون .. حتى نصل إلى الطول المطلوب عمله


13- بعد الانتهاء من العدد المطلوب سنرى في جانب العمل كما في الصورة التي في الأسفل .. خيوط زائدة تبعا لتغيير الخيوط في كل مرة .. فماذا نعمل بها ؟؟


200911081701.jpg



14- نحاول الانتهاء من العمل باستخدام الخيط القديم " الوردي " أي أن آخر سطرين سنعمل بالخيط القديم ..

حتى نتخلص من الخيوط الجانبية ،، نحاول اخفائها عن طريق عمل حواف للعمل باستخدام غرزة الحشو .. سنستخدم الخيط الجديد " البيج لعمل الحواف ،،


نبقي أخر غرزة حشو من السطر الثاني باستخدام الخيط القديم غير مكملة وبعدها نأخذ لفة باستخدام الخيط الجديد " البيج" ونكمل غرزة الحشو ..بعدها نعمل ارتفاع لغرزة الحشو = 1 غرزة سلسلة ،، ونواصل بغرزات الحشو حتى آخر السطر ،، أي حتى نصل إلى الزواية الاولى من زوايا العمل .. نعمل في آخر غرزة حشو 3 غرزات حشو بنفس المكان " أي أننا سنعمل زيادة في عدد غرزات الحشو "


لنتعلم معا كيفية إضافة أكثر من غرزة حشو بنفس المكان ..

هذه الصور توضح لنا عندما يطلب منا في الباترون إضافة أكثر من غرزة حشو في نفس غرزة الحشو التي في السطر الأسفل ..



108445.jpg

108446.jpg



نلاحظ من خلال الصور التي في الاعلى بأننا قمنا بزيادة غرزتين في نفس المكان .. والطريقة نفسها عندما نضيف 3 غرزات حشو بنفس المكان .. في مثالنا سوف نضيف في نهاية كل زاويه 3 غرزات حشو ..

15- بعد الانتهاء من الزاوية سنترك غرزة الحشو التي تليها مباشرة ونعمل غرزة الحشو في الباقي بنفس الطريقة .. الصورة التي في الأسفل توضح لنا كيفية عمل غرزة الحشو بشكل جانبي للعمل.. تماما كغرزة الحشو العادية ولكننا نعملها بشكل جانبي.. سنعمل غرزة الحشو مكان آخر غرزة حشو جانبية..

200911081702.jpg


16- عندما نصل لنهاية العمل نعمل غرزتين حشو في نفس نقطة البداية أي في أول غرزة حشو .. " 2 غرزات حشو في النهاية وواحدة في البداية أي المجموع يساوي 3 غرزات حشو في الزاوية بعدها نغلق بغرزة المنزلقة في غرزة الحشو الاولى ..

في حالة نريد أن نعمل سطرا آخر حوافا للعمل ،، نعمل بنفس الطريقة التي شرحتها في الاعلى ،، عندما تصادفنا زوايا نعمل زيادة بمقدار 3 غرزات حشو .. آخر العمل نقص الخيط ونحاول خياطته

هنا تطبيقي لما شرحت smile.gif


200911081703.jpg


200911081704.jpg

هنا رسم توضيحي لكيفية تغيير الخيط

200911081705.jpg


متى نستخدم هذه الطريقة؟؟ ومتى لا نستطيع استخدامها؟؟
سنستخدم طريقة عدم قص الخيط.. ودمج لونين في العمل في حالة أننا سنعمل عملا باستخدام أكثر من لون وهذه الألوان سيتكرر استخدامها في الاسطر القادمة بتسلسل كما رأينا في مثالنا السابق..
هذه نستطيع استخدام هذه الطريقة في جميع الحالات فمثلا لا نستطيع استخدامها عندما لا نريد العمل في اللون الثاني مرة أخرى أو أننا سنستخدمه على بعد مسافة كبيرة سنضطر عندها إلى قص الخيط ومحاولة خياطته.. كذلك في حالة أننا لا نريد عمل حوافا للعمل كما عملنا في المثال لتغطية الخيوط الجانبية ..

كيفية تغيير لون الخيط في منتصف العمل .. " غرزة الحشو"

تغيير لون الخيط في منتصف العمل تماما كالذي عملناه سابقا ولكن الفرق هو أننا سنغير لون الخيط قبل أن نصل لنهاية السطر ..
بعد عمل عددا من غرز الحشو .. نريد أن نغير لون الخيط في غرزة الحشو التالية،، ببساطة ندخل السنارة من غير لف الغرزة التالية..



change-color-4-left.





change-color-5.jpg





change-color-5-left.





change-color-6-left.




change-color-7.jpg




change-color-7-left.


كيفية تغيير لون الخيط عند استخدام غرزة العمود..

نبدأ بالخيط القديم .. نعمل عددا من الاسطر،، عندما نصل للغرزة المراد تغيير لون الخيط فيها.. نعمل غرزة العمود باستخدام الخيط القديم ولكن لا نكملها.. نترك آخر حلقتين على السنارة ونعملها بالخيط الجديد وبهذا نكون قد أكملنا غرزة عمود جديد باستخدام الخيط الجديد.. " عند تغيير الخيط في غرزة العمود يجب أن نتوقف عند آخر خطوة منها"

change%20c1.JPG

change%20c2.JPG

الخلاصة ...
لتغيير الخيط سواء كنا سنستعمل نفس لون الخيط أم لونا آخر .. الطريقة هي أن نبقي آخر خطوة لعمل آخر غرزة غير مكملة ونبدأ بعمليه التغيير .. سواء كنا نستعمل غرزة الحشو .. عمود .. أو أي غرزات أخرى ..

طريقة تغيير لون الخيط بالفيديو
[MEDIA]http://www.youtube.com/v/JqXSt80J7vg&hl=en_US&fs=1&rel=0&color1=0xe1600f&co lor2=0xfebd01&border=1[/MEDIA]

معلش الفيديو بس تعملوا الاخت رندوده
لان مدرستكم لخمه فى عمل الفيديو و هى الى بتعملى كل الفيديو لدروس
شوى و انزل الفيديو
تسلم ايديكى يا رندودة يا حبيبتى
الواجب
الواجب .. بإمكانكم استخدام أي غرزة من الغرزات التي تعلمناها سابقا وتطبيق هذا الدرس ..
على قطعه صغيرة ما بدى غلبكم فى التطبيق الان الى جاى حيكون كله تطبيق لاشياء كبيرة
كتبت : مهيره
-
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
كتبت : randoda
-


ما شاء الله درس رائع انا كنت باغير الخيط كده اجتهادى ههههههه و ما كنت اعرف الطريقة الصحيحة

بارك الله فيكى يا قمر

كتبت : مامت ناهد
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة randoda:


ما شاء الله درس رائع انا كنت باغير الخيط كده اجتهادى ههههههه و ما كنت اعرف الطريقة الصحيحة

بارك الله فيكى يا قمر



ما شاء الله عليكى حبيبتى انتى و باقى البنات فى الدورة
غايه فى الروعه و ما غلبتونى
و الحمد لله شغلكم جميل و مرتب ربنا يقدرنى و اعمكم كل شى لسه
هاد الى تعلمنه غرز بس الجاى ان شاء الله
باقى الغرز و ملابس اطفال و نتعلم كمان عمل الوردات و مفاش
ان شاء الله
كتبت : مهاالدلوعة
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
ما شاء الله عليكى حبيبتى انتى و باقى البنات فى الدورة
غايه فى الروعه و ما غلبتونى
و الحمد لله شغلكم جميل و مرتب ربنا يقدرنى و اعمكم كل شى لسه
هاد الى تعلمنه غرز بس الجاى ان شاء الله
باقى الغرز و ملابس اطفال و نتعلم كمان عمل الوردات و مفاش
ان شاء الله



ما شاء الله عليك ما مت ناهد وشرحكـ ما عليه كلام غاية في الروعة
ومسهلة الغرز علينا أنا دخلت كذا منتدى وما فهمت يعطيج العافية
ودي تعلمينا تنانير قصيرة للأطفال لسن الروووضة
ودي أعمل لبنتي ^^
وجاري التطبيق للدرس الجديد
كتبت : أم سلسبيل
-
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

شماعة بيتي من الكوشية ... تجنن

السابق

إسكارف عنقود العنب

كلمات ذات علاقة
الخيط , الحرص , السادس , الساس , تغيير , كيفية