ملف الاحاديث الضعيفة المنتشرة

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : بنتـ ابوها
-
65 - حديث: ((أنه أتاه جبريل فبينا هو عنده إذ أقبل أبو ذر، فنظر إليه جبريل فقال: هو أبو ذر، قال: فقلت: يا أمين الله وتعرفون أنتم أبا ذر، قال: نعم، والذى بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف فى أهل السماء منه فى أهل الأرض، وإنما ذلك لدعاء يدعو به كل يوم مرتين، وقد تعجبت الملائكة منه، فادع به فاسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر دعاء تدعو به كل يوم مرتين قال: نعم فداك أبى وأمى، ما سمعته من بشر، وإنما هو عشرة أحرف ألهمنى ربى إلهاما، وأنا أدعو به كل يوم مرتين، أستقبل القبلة فأسبح مليا، وأهلله مليا، وأحمده وأكبره مليا، ثم أدعو بتلك العشر كلمات: اللهم إنى أسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، قال جبريل: يا محمد والذى بعثك بالحق نبيا، لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت له ذنوبه، وإن كانت أكثر من زبد البحر وعدد تراب الأرض، ولا يلقى الله أحد من أمتك وفى قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت له الجنان، واستغفر له الملكان، وفتحت له أبواب الجنة، ونادت الملائكة: يا ولى الله ادخل أي باب شئت)).



الدرجة : لا يصح

المصدر الدرر السنية
مرجع علمي موثق على منهج اهل السنه والجماعه
</b></i>
كتبت : بنتـ ابوها
-
66 - حديث: ((أنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله: يا آدم لا تجزع من قولي لك: اخرج منها. فلك خلقتها، ولكن انزل إلى الأرض، وذل نفسك من أجلي، وانكسر في حبي، حتى إذا زاد شوقك إلي وإليها، تعال لأدخلك إليها مرة أخرى، يا آدم كنت تتمنى أن أعصمك؟ قال آدم: نعم! فقال: يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي؟ وعلى من أتفضل بكرمي؟ وعلى من أتودد؟ وعلى من أغفر؟ يا آدم ذنب تذل به إلينا، أحب إلينا من طاعة تراءى بها علينا، يا آدم أنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائيين)).



الدرجة : ليس بحديث


67 - حديث: ((إني والإنس والجن في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، أرزق ويشكر سواي، خيري إلى العباد نازل، وشرهم إلى صاعد، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم، ويتبغضون إلى بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ، أهل ذكري أهل مجالستي، من أراد أن يجالسني فليذكرني، أهل طاعتي أهل محبتي، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي، إن تابوا إلي فأنا حبيبهم، وإن أبوا فأنا طبيبهم، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من المعايب، من أتاني منهم تائبا تلقيته من بعيد، ومن أعرض عني ناديته من قريب، أقول له: أين تذهب؟ ألك رب سواي؟ الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد، والسيئة عندي بمثلها وأعفو، وعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرتها لهم)).



الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث بهذا التمام


68 - حديث: ((أوحى الله إلى داود: يا داود لو يعلم المدبرون عن شوقي لعودتهم، ورغبتي في توبتهم، لذابوا شوقا إليَّ، يا داود هذه رغبتي في المدبرين عني، فكيف محبتي في المقبلين علي؟)).


الدرجة : ليس بحديث

المصدر الدرر السنية
مرجع علمي موثق على منهج اهل السنه والجماعه


كتبت : بنتـ ابوها
-


69 - حديث: ((بينما النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف إذ سمع أعرابيا يقول: يا كريم فقال النبي صلى الله عليه وسلم خلفه: يا كريم، فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال: يا كريم فقال النبي صلى اله عليه وسلم خلفه: يا كريم، فالتفت الأعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا صبيح الوجه, يا رشيق القد أتهزأ بي لكوني أعرابيا؟ ‎والله لولا صباحة وجهك، ورشاقة قدك لشكوتك إلى حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم. فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم وقال: أما تعرف نبيك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي: لا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فما إيمانك به؟ قال: آمنت بنبوته ولم أره، وصدقت برسالته ولم ألقه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أعرابي، اعلم أني نبيك في الدنيا، وشفيعك في الآخرة. فأقبل الأعرابي يقبل يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فقال النبي صل الله عليه وسلم: مهلا يا أخا العرب، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبرا ولا متجبرا, بل بعثني بالحق بشيرا ونذيرا فهبط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، ويقول لك: قل للأعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا، فغدا نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقطمير. فقال الأعرابي: أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال: نعم يحاسبك إن شاء. فقال الأعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه، فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم: وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟! قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته، وإن حاسبني على معصيتي حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه. فبكى النبي صلى الله عليه وسلم حتى ابتلت لحيته، فهبط جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا محمد, السلام يقرئك السلام، ويقول لك: يا محمد قلل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم، وقل لأخيك الأعرابي:لا يحاسبنا ولا نحاسبه، فإنه رفيقك في الجنة)).


الدرجة : موضوع مكذوب ولا أصل له




70 - حديث: ((ثلاثة لا يستجاب دعاؤهم: آكل الحرام، ومكثر الغيبة، ومن كان في قلبه غل أو حسد للمسلمين)).


الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث

المصدر الدرر السنية
مرجع علمي موثق على منهج اهل السنه والجماعه
كتبت : بنتـ ابوها
-
71 - حديث: ((جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له: يا رسول الله من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الله. فقال الأعرابي: بنفسه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: بنفسه. فضحك الأعرابي وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبي: لم الابتسام يا أعرابي؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح. قال النبي صلى الله عليه وسلم: فقه الأعرابي)). وفي رواية: ((قال الأعرابي: نجونا ورب الكعبة! قال: وكيف يا أعرابي؟ قال: لأن الكريم إذا قدر عفا)).


الدرجة : لا يصح، قال البيهقي: يشبه أن يكون موضوعاً


72 - حديث: ((جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه فقال: إني أجد في رزقي ضيقا فقال له: لعلك تكتب بقلم معقود؟ فقال: لا، قال: لعلك تمشط بمشط مكسور؟ فقال: لا قال: لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سنا؟ فقال: لا، قال: لعلك تنام بعد الفجر؟ فقال: لا، قال: لعلك تركت الدعاء للوالدين؟ قال: نعم يا أمير المؤمنين. قال عليه السلام: فاذكرهما، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق)).

الدرجة : ليس له وجود في كتب الحديث.
المصدر الدرر السنية
مرجع علمي موثق على منهج اهل السنه والجماعه
كتبت : بنتـ ابوها
-
73 - حديث: ((جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم مبتدئا بأبي بكر الصديق: ماذا تحب من الدنيا؟ فقال أبو بكر رضي الله عنه: أحب من الدنيا ثلاثا: الجلوس بين يديك، والنظر إليك، وإنفاق مالي عليك. وأنت يا عمر؟ قال عمر: أحب ثلاثا: أمر بالمعروف ولو كان سرا، ونهي عن المنكر ولو كان جهرا، وقول الحق ولو كان مرا. وأنت يا عثمان؟ قال عثمان: أحب ثلاثا: إطعام الطعام، وإفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام. وأنت يا علي؟ قال علي: أحب ثلاثا: إكرام الضيف، والصوم بالصيف، وضرب العدو بالسيف. ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر: ماذا تحب في الدنيا؟ قال أبو ذر: أحب في الدنيا ثلاثا: الجوع، والمرض، والموت فقال له ذاكرا صلى الله عليه وسلم: ولم؟ فقال أبو ذر: أحب الجوع ليرق قلبي؛ وأحب المرض ليخف ذنبي؛ وأحب الموت لألقى ربي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حبب إلى من دنياكم ثلاث: الطيب؛ والنساء؛ وجعلت قرة عيني في الصلاة، وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وأنا أحب من دنياكم ثلاثا: تبليغ الرسالة؛ وأداء الأمانة؛ وحب المساكين؛ ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال: الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: إنه يحب من دنياكم ثلاثا: لسانا ذاكرا؛ وقلبا خاشعا؛ وجسدا على البلاءِ صابرا)).


الدرجة : ليس بحديث


74 - حديث: ((حب الوطن من الإيمان)).

الدرجة : ليس بحديث


75 - حديث: ((حسنات الأبرار سيئات المقربين)).

الدرجة : ليس بحديث

المصدر الدرر السنية
مرجع علمي موثق على منهج اهل السنه والجماعه
كتبت : بنتـ ابوها
-
76 - حديث: ((خير الأمور أوسطها)).


الدرجة : لا يصح



77 - حديث: ((رأى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في السماء في رحلة المعراج ملائكة يبنون قصرا، لبنة من ذهب ولبنة من فضة، ثم رآهم وهو نازل قد توقفوا عن البناء، فسأل لماذا توقفوا؟ قيل له: إنهم يبنون القصر لرجل يذكر الله، فلما توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار أن يعاود الذكر ليعاودوا البناء)).


الدرجة : ليس بحديث وهو من كلام القصاص


78 - حديث: ((رحم الله امرءًا اكتسب طيبًا، وأنفق قصدا، وقدم فضلا ليوم فقره وحاجته)).

الدرجة : ضعيف


المصدر الدرر السنية
مرجع علمي موثق على منهج اهل السنه والجماعه
الصفحات الأولى ... 3  4  5  6  7 8  9 

التالي

دعوه فرحك هتبقى مميزه وشيك وصدقه جاريه وحسنات كتير

السابق

اشبك أصابع يدك وتعرفي انتي عقلانية أم عاطفية...

كلمات ذات علاقة
ملف , منتشرة , المنتشرة , الاحاديث , الضعيفة , احاديث , بالنت