مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

كيف ينجح الريجيم؟؟؟؟


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كيف ينجح الرجيم؟؟


السمنة مصدر أرق يقض مضاجع الكثيرين ويسبب لهم مشاكل صحية ونفسية

- يعاني الكثيرون من زيادة الوزن أو ظاهرة السمنة التي غدت مصدر أرق يقض مضاجع الكثيرين ويسبب لهم مشاكل صحية ونفسية.
وتقول اختصاصية التغذية كريستن فينلو إن على جميع أولئك الذين يريدون تخفيف الوزن أن ينتبهوا الى عدد السعرات الحرارية التي يتناولونها، لافتة إلى الكثير من النصائح التي يمكن أن تعطى في هذا المجال.
وتبين فينلو أن بعضهم يحاول مواجهة هذه الظاهرة باللجوء إلى الرجيم، لكنهم يفشلون في الحصول على نتائج لارتكابهم أخطاء تؤدي إلى فشل مسعاهم.
وعن أهم أسباب فشل الرجيم تقول إن "اللجوء إلى أنظمة غذائية خاطئه يؤدي إلى الإضرار بالصحة، وبالتالي إلى فشل الرجيم الذي يقود بدوره في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن".‏
وتؤكد أن خفض الوزن لا يعني خفض وزن الجسم ككل‏، ولكنه يعني خفض نسبة الدهن في الجسم فقط من دون خفض الوزن الحيوي للجسم‏ الذي يشمل العضلات والعظام والأحشاء والأنسجة‏ ، فالدهن خفيف الوزن وكبير الحجم‏.
وترى أن انخفاض كيلوغرام واحد من الدهن يغير بصورة ملحوظة في شكل وحجم الجسم‏.‏
وتحذر فينلو من لجوء بعض الناس إلى أنواع من العقاقير والأدوية لخفض الوزن. وتشدد على أن هذه العقاقير لا تساعد على تحقيق النتائج المرجوة، بل أنها تؤدي إلى مضاعفات وأعراض جانبيه كالصداع والأرق.
ويحذر أطباء من اللجوء إلى أدوية الهرمونات مثل هرمون الغدة الدرقية التي يفرط بعضهم في استخدامها للحصول على نتائج سريعة في فترة قصيرة، ما يؤدي إلى أعراض جانبية خطرة على جميع أجزاء الجسم‏، بالإضافة للتأثير السلبي على الغدة الدرقية والغدة النخامية‏.‏
والنصيحة التي تقدمها فينلو للذين يمارسون الرجيم بعد انخفاض وزنهم إلى الوزن المثالي أن يحافظوا على هذا الوزن عن طريق إتباع نظام غذائي متوازن‏، بمعنى عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات والدهون‏ مع متابعة الرياضة لما لها من تأثير في إنقاص الوزن‏ والحفاظ على رشاقة الجسم‏.
وتبين فينلو أن المحافظة على الوزن في العطل من الامور التي يصعب تحقيقها ولكن اذا نظر المرء الى ما يأكله فسيكتشف أنه أحيانا يستطيع التخلص من السعرات الحرارية الزائدة من دون الشعور بالالم لفقدانها.
وتضيف"فمثلا اذا كان الشخص متعودا أن يتناول الكولا باستمرار فعليه أن يتناول الدايت منه او الماء، وبذلك تخسر يوميا 150 سعرة حرارية".
وتضع فينلو قائمة بالمأكولات التي يمكن استبدالها لتقليل السعرات الحرارية:
بدلا من وضع ملعقتي سكر (30 سعرة حرارية) في القهوة أو الشاي يمكن الاستعاضة بالسكر الخاص بالريجيم الذي لا يحوي على اي سعرات.
وبدلا من وضع ملعقتين صغيرتين من المايونيز (100 سعرة حرارية) على الشطيرة يمكن وضع المايونيز الخالي من الدسم أو قليل الدسم حيث يحتوي على نصف السعرات الحرارية.
وعند تتبيل السلطة بدلا من اضافة الكريم او المايونيز (80 سعرة حرارية) يمكن استخدام تتبيله الخل والذي يحتوي على 40 سعرة حرارية فقط.
وبدلا من تناول الحلويات يمكن تناول الفواكة الحلوة مثل الموز والكرز والمانجا. وبدلا من تناول الشيبس المالح يمكن تناول البوشار الخالي من الدهن.
وتقول "يصعب على معظمنا رفض مختلف أنواع الطعام الذي نحبه. كما نشعر بالخوف أن نسرف في أكلها". وتبين فينلو أن هناك طرقا يمكن اتباعها للتخفيف من زيادة الوزن عن طريق ضبط العادات الغذائية.
وتوضح "يجب دائما أكل ما نرغب به بكميات قليلة، واختيار الطعام الذي نحبه ولكن نستطيع أكل القليل منه"، فمثلا لا يمكننا التوقف عن تناول شيبس البطاطا ولكن "التشيز كيك" على سبيل المثال نستطيع تناول قطعة صغيرة منه والاكتفاء به.
وتضيف "اذا كان لديك طعام لا تستطيع مقاومته وتود أن تأكل منه حتى فوق الشبع، فيفضل ان تبتعد عنه ولا تراه أو أن تحدد يوما في الاسبوع لتناوله فقط وليس يوميا".
وتنصح فينلو ألا يشتري الانسان أصنافا متنوعة من الطعام ويخزنها في ثلاجته، والاحتفاظ فقط بصنف أو اثنين لأن الدراسات أثبتت أن الانسان لديه نزعة لتناول الطعام اذا وجدها امامه من دون أن يهتم للكمية.
وآخر نصيحة تقدمها فينلو هو أن يتناول الانسان طعامه ببطء وأن يتناول لقما صغيرة وألا يشرب العصير او الماء أثناء تناول الطعام








معلومات قيمة جدا ومهمة
[grade="4B0082 808080 C0C0C0 4B0082"]
مشكـــوورهـ ..

يعطيــــــك العــآفيهـ
[/grade]

1 2 
كلمات ذات علاقة
الريجيم؟؟؟؟ , يؤدي , كيف