طعام الحوامل

مجتمع رجيم / الحمل و الولادة
فارسة التحدي
اخر تحديث
يخضع طعام الحوامل لنظم ومعايير يراها المختصون من الأطباء والاستشاريين أنها أساسية يجب الالتزام بها, مركزين على تنظيم الوجبات الثلاثة حيث إن بعض الوجبات الغذائية ينبغي أن تُأخذ بالأولوية لدى الأمهات وأن يقبلن عليها بشكل منتظم، فجسم المرأة الحامل بحاجة إلى مادة بروتينية تتراوح نسبتها من 67 إلى 71 جراما يومياً .
والحوامل يحتجن إلى أساليب غذائية خاصة تحقق لهن الاستقرار الغذائي الذي يعوضهن عن مشكلات الحمل ويمنحهن القدرة على إمداد الأجنة بالغذاء المناسب، وهو الأمر الذي يتطلب توفير عناصر غذائية مكتملة، من خلال الالتزام باتباع التعليمات العلمية التي ترشد إلى نوعية الغذاء المناسب.
ويقول الأطباء أنه بعد الشهر الثالث من الحمل يبدأ وزن الحامل بالازدياد تدريجياً ، ويزيد حتى نهاية الحمل بما يقارب اثني عشر كيلو غراماً ، أما إذا زاد الوزن مقدار خمسة عشر كيلو غراماً وما فوق فإن ذلك يصبح أمراً غير عادي وغير مفضل .
ويذهب عدد منهم إلى أن أخطر ما يهدد صحة الحامل هو البدانة وزيادة الوزن ، لذلك ينصحون بمراقبة الوزن باستمرار واستشارة الطبيب للمساعدة على وضع نظام غذائي مناسب تقل فيه السعرات الحرارية وتزيد فيه الضروريات لصحة الحامل وصحة طفلك.
ويؤكد أخصائيون أنه في الغالب كل الحوامل يحتجن إلى زيادة الطعام الذى يحتوي على البروتين، وبعض المعادن والفيتامينات مثل (الفوليك أسيد، والحديد) وزيادة فى السعرات الحرارية لإعطائها الطاقة اللازمة، فإذا لم تحصل الحامل على كفايتها من ذلك فسوف تحصل عليها عن طريق الحبوب ، لذلك يجب أن يكون طعامها متوازناً مع التقليل من الطعام غير المفيد (غير الصحي) لأنه لا يوجد به ما تحتاجه الحامل من الفيتامينات والمعادن.
وينوهون إلى أن الطعام الجيد لا يعني الإكثار من الطعام مشيرين إلى أن المرأة الحامل بحاجة إلى 300 سعرة فقط زيادة أثناء الحمل، وهناك طرق عديدة للحصول على تلك السعرات وذلك بتناول الطعام لفردين وليس لفرد واحد.
كما ينصحون بالابتعاد عن الأغذية الضارة مشيرين إلى ضرورة أن تكون الحامل بعيدة عن طعام البحر غير الناضج (النيئ) واللبن غير المبستر أو الأجبان الناعمة، واللحم غير الناضج والطيور أيضاً، لأنها كلها مصادر جيدة للبكتيريا التي تضر الجنين.
ويقدم الاستشاريون نصائح للمرأة الحامل أهمها عدم اتباع أية حمية غذائية أثناء الحمل لما لذلك من مخاطرة كامنة لها ولطفلها، فأغلب الحميات الغذائية لنقص الوزن تقلل من الحديد والفوليك أسيد والمعادن الأخرى الهامة للجسم ، لأن زيادة الوزن من علامات الحمل الصحي ، فالسيدات اللاتي يتناولن طعاماً جيداً ويزداد وزنهن لزيادة المناسبة سوف يكون لديهن أطفال أصحاء.

الحوامل 9xazqsz025thh44z.gif
♥♥♥..تـرتيـل ..♥♥♥
فارسة التحدي
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
قويق
بسمه امل
يسلموا
فارسة التحدي

التالي

كيف توجهين الرسائل الإيجابية إلى جنينكِ؟

السابق

اقهري اكتئاب ما بعد الولادة بالرياضة

كلمات ذات علاقة
الحوامل , طعام