أفكار عملية في تربية الأبناء روائع ؟!1

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
كتبت : مروة ملك
-




كتبت : عبير ورد
-
كتبت : flower1
-
كتبت : عبير ورد
-
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري
كتبت : عبير ورد
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والنظام أولا :
إننا أيها الإخوة والأخوات نعيش في عصر لا مجال للعشوائية فيه إذ هي السبب في ضياع كثير من فرص التقدم في الأمة بصفة عامة وتحقيق التقدم والنجاح المطلوبين على مستوى الأفراد بصفة خاصة وهذا ما تقدم بع الغرب على المسلمين

قبل مدة قليلة نشرت إحدى الدول الغربية خطتها المئوية فأين نحن عن مثل هذا الإعداد والاستشراف للمستقبل ؟!

إن اللبنة الأولى التي ينبغي أن نعتني بها هي أولادنا من خلال برامج عملية تحقق خصلة الترتيب والنظام في حياتنا
ولكن هناك عوامل ينبغي أن يراعيها ولي الأمر قبل أن يعلم أولاده هذه الخصلة المهمة ومن هذه العوامل :



أولا : القدوة
فالقدوة أقصر الطرق للإقناع فليكن الوالدان أول من يعتني بتنظيم نفسه وشؤون حياته

ثانيا : الصبر
فتغيير العادات القديمة وزرع سلوكيات جديدة يستلزم وقتا طويلا وجهدا ومثابرة فلا ينبغي أن نتراجع أبدا
والأمر الثالث : المتابعة
فينبغي أن نراقب ونقيس مدى اقتراب أبنائنا من تبني هذا النهج في التفكير والتعامل بهم في حياتهم ومساعدتهم وتشجيعهم أيضا على الاستمرار اشتر له ساعة لمعرفة الوقت اجعله يحترم المواعيد اهد له مفكرة علمه احترام وقت غيره دربه أيضا على التخطيط والنظام

غرفة جميلة منظمة :
ففي جلسة عائلية هادئة يعلن الأب أو الأم عن مسابقة جميلة بين أفراد الأسرة وتتخلص في أجمل غرفة في البيت يعطي الأبن صاحب أفضل غرفة مرتبة هدية قيمة ووساما على باب غرفته


أما طريقة تطبيق هذه الفكرة فيضع الأب أو الأم ورقة كبيرة على باب غرفة كل ابن من الأبناء بها الخانات التالية :
السرير , الدولاب , المكتب , السجاد , ركن الألعاب , وغيرها من الأشياء التي تحتويها الغرفة وينبغي أن تكون الورقة مفصلة بجميع محتويات الغرفة مع تخصيص زاوية بعنوان { الابتكار } لتساعد الأبناء على التفكير الإبداعي وإضافة العنصر الجمالي في داخل غرفهم تحدد ساعة يمر فيها الوالدين أو أحدهما على غرفة الأبناء يقيم كل غرفة وبعد مرور أسبوع تجتمع الأسرة وتحدد الفائزين في جو عائلي جميل

علموا أولادكم حرفة
إن من مأثور الحكم عند الناس : حرفة في اليد أمان من الفقر وأن خير ما أكله الإنسان ما كان من عمل يده ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح :
{ ما اكل عبد طعاما قط خير من أن يأكل من عمل يده وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده }
فينبغي للوالدين أن يستشعرا أهمية هذا الجانب في تربية الطفل من ناحية صقل شخصيته واعتماده على نفسه والقدرة على الكسب والرجولة المبكرة وغير ذلك
قال أحد العلماء : من حق الولد على والده إذا بلغ سن التمييز أن يعلمه أخلاق الصلحاء وأحكام الدين ويرشده إلى المكاسب خشية أن يكون عالة على الناس
فلنعلم أولادنا حرفة يغتنون بها ولنعاونهم على اكتشاف ميولهم وقدراتهم وتشجيعهم على تنميتها وصقلها بالتدريب المتدرج ويمكن في البداية تدريبه على أمور بسيطة كإصلاح كرسي أو مروحة أو تدريبه على تشغيل الكمبيوتر والطباعة عليه ونحو ذلك
ومن العجيب أيها الإخوة أن هناك رسالة علمية بعنوان كيف يربي اليهود أطفالهم كان من ضمن فصولها تمجيد اليهود للعمل اليدوي عند الأبناء فهل سنمجد مثل هذا الأمر في نفوسهم حتى لا نجعلهم يوما من الأيام عالة على غيرهم من الناس

لنصلح معا
إن تعليم الأبناء الإصلاح لما يتعطل من الأجهزة والأدوات عمل مفيد جدا لأمور كثيرة يعلمهم ويعودهم على الإيجابية يربيهم على أن لا يكونوا عالة على غيرهم ويبعدهم أيضا عن المطالبة المستمرة لتغيير كل ما تعطل فلنجعل مثلا أبناءنا الذكور يبدؤون في إصلاح دراجاتهم إذا تعطل إطارها أو إصلاح ألعابهم إذا تعرضت لكسر
أما البنات فيكمن تعليم البنت مبادئ الخياطة كتركيب الأزرار وغيرها أو خياطة جزء مقطوع من ردائها وننصحك بكتب تفيدك في هذا الأمر مثل كتاب : الإصلاح المنزلية وطرق عمل الديكورات الداخلية للمهندس محمد عادل المهدي وأيضا فصل في كتاب أطفالنا وهذا الفصل بعنوان :
في بيتنا ورشة وثمة كتاب أيضا بعنوان الأشغال الفنية للأطفال للأستاذ أحمد البيومي وهو من الكتب التي اعتنت بذكر مقترحات كثيرة يمكن أن نطبقها في مثل هذا البرنامج


الإبداع المنزلي
يتسابق الأبناء اليوم في كتابة لوحات تعليمية أو إرشادية لإحدى المواد الدراسية وجميل أن تنقل هذه الفكرة إلى بيوتنا في كتابة بعض اللوحات المنزلية المفيدة وتكون بتصميم جذاب مع اختيار عبارات رائعة لها والتي لا تنسى وتظل عالقة في الذهن وهذا ما يسميه علماء التربية { التربية بالإيحاء { فمن هذه العبارات المقترحة التي يمكن أن تعلق مثلا داخل المنزل :
{ من أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس }
{ إذا قابلت الإساءة بالإساءة فمتى تنتهي الإساءة }
{ أكثر من الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم }
{ حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا }
{ العربة الفارغة أكثر إزعاجا من العربة الممتلئة }
{ العمل مهما قل أفضل من الكلام مهما كثر }
{ الصدق ربيع القلب وشعاع الضمير }
{ الطمع رق مؤبد }
{ تذكر أن الله يراك في كل وقت وفي كل مكان }
ويمكن كتابة آداب الطعام مثلا وغيرها من الآداب بشكل جميل وتعلق في الأماكن المناسبة وحبذا طباعتها من قبل الأبناء
ومن التجارب اللطيفة في هذا عبارة في المكتبة تقول : الرجاء لا تتركني للضياع
والأخرى مكتوب عليها : أعدني إلى مسكني على الرف
وثالثة في مكان الطعام : من فضلك لا تتركنا على الأرض
وساعد والدتك في تنظيفنا
ومن الكتب النافعة في ذلك : أقوال مأثورة وكلمات جميلة للأستاذ محمد لطفي الصبار ولا تنسى أن تحفظ هذه العبارات في ملف لأبنائك

يوم التنافس أو يوم الإبداع أو الابتكار
وهو يوم يتنافس فيه الأبناء حول قضية يحددها لهم والدهم فمثلا :

حفظ أول سورة الكهف
حفظ جملة من الأذكار
أو حفظ قصيدة جميلة
أو كتابة مقال عن موضوع معين
أو إبداع رسمة رائعة
أو اقتراح أية فكرة قد يخدم بها دينه


أو صحيفة عائلية وهي عبارة عن صفحة واحدة يحاول فيها الأبناء محاكاة عمل الصحف اليومية فتجرى مسابقة أسبوعية بين الأبناء في تحرير هذه الصحيفة العائلية فلكل ابن الحرية في نوعية الكتابة في حدود الجاد والمفيد فيمكن أن يكتب فيها أخبار الأسرة
بشكل ظريف كعنوان :
العلاقات متوترة بعض الشيئ هذا الأسبوع الطقس غائم جزئي بين بعض أفراد الأسرة حكم وأمثال وبيت شعر جميل والتعريف بشخصية مهمة وتفسير آية وشرح حديث مختصر وهكذا ويمكن أن يشترك بعض الأخوة في تحريرها كل أسبوع
فيعطى صاحب أحسن صحيفة جائزة مناسبة مع الحرص على المواضيع والنظافة وحسن الترتيب وجمال الخط ثم توزع الصحيفة الفائزة على جميع أفراد الأسرة وتعلق في مكان بارز وحبذا لو حفظ ما كتبه الأبناء في ملف خاص يستفاد منه في وقت آخر

إن هذه الأفكار أو هذا البرنامج وهو البرنامج التنافسي والإبداعي سيكشف لنا حقائق مهمة عن أبنائنا فإن هؤلاء الأبناء كتلة من المواهب هم بحاجة لمن يبعث هذه المواهب في نفوسهم ويخرجها للناس

ودمتم بخير
كتبت : بسمه امل
-
الصفحات 1  2  3  4 5  6 

التالي

طفل يولد بقلب يخفق خارج جسده!!!

السابق

علاقتك الحميمه بعد الولاده

كلمات ذات علاقة
أفكار , الأبناء , ترتيب , روائع , عملية , ؟1 , ؟2 , ؟3 , ؟4