داعية الأسبوع(تقريب الطريق إلى الجنة)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله الحمد الله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره .. ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا .. من يهدِ الله فهو...

مجتمع رجيم / ملتقى داعيات منتدى ريجيم
um rawan
اخر تحديث
داعية الأسبوع(تقريب الطريق إلى الجنة)




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله الحمد الله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره .. ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا .. من يهدِ الله فهو المهتد .. ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ..
والصلاة والسلام على المبعوث رحمه للعالمين .. عدد قطر السماء .. وذرات الرمال .. وما طلع عليه ليل او نهار .. صلاتا وسلاما دائمين الى يوم الدين


هيا ... اسرعي اختي ... لا تتواني ..
تقدمي نحو خط البداية .. وانظلقي معنا في هذه الرحلة


بسم الله نبدأ سباقنا ..




" ومضة "




قال عمر بن عبد العزيز عند دفع الناس من عرفة
ليس السابق اليوم من سبق به بعيره, انما السابق من غفر له


ومرادنا هنا بالسباق
تسابق الخلق في اعمال الخير والطاعات.. سواء كانت الاعمال من جنس


أ, العبادات : كالصلاة والصيام وقراءة القرآن .
ب، المعاملات : كصلة الرحم وبر الوالدين والاحسان الى الجار ورعاية الايتام .
جـ, الأخلاق : كالصدق والامانة والوفاء والعدل والعفو والكرم .
د, العادات : كطلب العلم والسعي على الرزق اذا صاحب هذه الاعمال نية صالحة

سيكون طريقنا الي جنة عرضها كعرض السماء والارض

يقول ربنا الباري جل جلاله: سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله [الحديد: 21]، ويقول عز من قائل: وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين [آل عمران: 133].
وعن النعيم الذي أعده جل ثناؤه في الجنة يقول: وفي ذلك فليتنافس المتنافسون [المطففين: 26]، يعني يجد الناس فيه، وإليه فليستبقوا في طلبه، ولتحرص عليه نفوسهم.
وأشار سبحانه إلى الفوز العظيم في جنة النعيم بقوله: لمثل هذا فليعمل العاملون [الصافات: 61]، هذا الرب الخالق للأشياء المالك لها، المتصرف فيها، القادر عليها، والجميع ملكه وتحت قهره وقدرته ومشيئته، وهو مالك يوم الجزاء، يحل الصالحين من عباده دار المقامة من فضله لا يمسهم فيها نصب ولا يمسهم فيها لغوب، أي لا عناء ولا إعياء على الأبدان أو الأرواح.].

تقريب الطريق إلى الجنة
1- ببذل الروح في سبيل الله:
هذا أنس بن النضر عم أنس بن مالك رضي الله عنهما لم يشهد بدرا مع النبي صلى الله عليه وسلم، فقال حزينا: أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غيبت عنه، لإن أراني الله مشهدا فيما بعد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما أصنع، فشهد يوم أحد، فاستقبل المشركين وهو يقول: واها لريح الجنة (يحن ويشتاق لريحها)، فقاتل المشركين حتى قتل فوجد في جسده بضع وثمانون من بين ضربة وطعنة ورمية، حتى إن أصحابه لم يعرفوه إلا ببنانه الذي عرفته به أخته، وكانوا يرون أن قول الله تعالى: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا [الأحزاب: 23]،
نزلت فيه وفي أصحابه. [مسلم بتصرف].
ومثله عمرو بن الجموح الذي كان أعرج شديد العرج أراد أن يغزو في أحد فمنعه بنوه، فاشتكى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: إني لأرجو أن استشهد فأطأ بعرجتي هذه في الجنة، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فقاتل فقتل يوم أحد شهيدا، رضي الله عنه. [سنن البيهقي، بتصرف].
وأيضا عمير بن الحمام الأنصاري رضي الله عنه، لما سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر يقول: «قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض، كان معه تمرات يريد أن يأكلها، فألقاها وقال: لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه ؛ إنها لحياة طويلة، فرمى بما كان معه من التمر ثم قاتل حتى قتل». [مسلم بتصرف].
2- بالتوبة النصوح:
في صحيح مسلم أن ماعزا الأسلمي لما زنى وكان محصنا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم تائبا يطلب التطهير من الذنب، فقال: يا رسول الله ؛ إني قد ظلمت نفسي وزنيت وإني أريد أن تطهرني، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فرجم. جاء في رواية ابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم لما رجم ماعز بن مالك قال: «لقد رأيته يتخضخض في أنهار الجنة». قال الأرناءوط: رجاله ثقات رجال الشيخين.
ومثله المرأة الغامدية التي زنت ورجمها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسبها خالد بن الوليد رضي الله عنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مهلا يا خالد، فوالذي نفسي بيده، لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له، ثم أمر بها فصلي عليها ثم دفنت». [مسلم بتصرف].

وصاحب المكس هو صاحب الجباية، وغلب استعماله فيما يأخذه أعوان الظلمة عند البيع والشراء.
3- بجميع خصال الخير:
جاء أناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يقربهم من الجنة ويباعدهم من النار فذكر هذه الأعمال على اختلاف السائلين، من هذه الأعمال أن يعبد الله ولا يشرك به شيئا، ويقيم الصلاة، ويؤتي الزكاة، ويصل الرحم. [مسلم].
وعتق النسمة (أي بمفرده)، وكف الرقبة (أي يعين في عتقها)، والفيء (الصلة) على ذي الرحم الظالمة، كف اللسان إلا من خير، ويصوم رمضان ويحج البيت. [الترمذي: صحيح]. (عدم الغضب). [مسند أحمد - صحيح لغيره]. (إفشاء السلام، إطعام الطعام، الصلاة بالليل والناس نيام. [ابن ماجه: صحيح]. (الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس، الاستغفار من الذنوب).
{{ امرأة عظيمة سارعت إلى الجنة {{
عن أم ورقة بنت نوفل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما غزا بدرا قالت: قلت له: يا رسول الله ؛ ائذن لي في الغزو معك أمرض مرضاكم لعل الله أن يرزقني شهادة، قال: «قري في بيتك فإن الله يرزقك الشهادة، فكانت تسمى الشهيدة، وكانت قد قرأت القرآن (حفظته)، فاستأذنت النبي صلى الله عليه وسلم أن تتخذ في دارها مؤذنا فأذن لها، وكانت قد دبرت غلاما لها وجارية، فقاما إليها بالليل فغمياها بقطيفة لها حتى ماتت وذهبا، فأصبح عمر فقام في الناس، فقال: من كان عنده من هذين علم أو من رآهما فليجيء بهما، فجيء بهما، فأمر بهما فصلبا، فكانا أول مصلوبين بالمدينة».
[سنن أبي داود وحسنه الشيخ الألباني]..

الأسبوع(تقريب smile59.gifالأسبوع(تقريب smile59.gifالأسبوع(تقريب smile59.gif
|| (أفنان) l|
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل،
برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله



نخله عراقيه
اللهم ارزقنا الجنه ونعيمها وتبلغنيها وترحمني ياكريم
اللهم اني اسألك الفردوس الاعلى من الجنه

جزالك الله خير جزاء حبيبتي
ومشكوره على الموضوع القيم

um rawan
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طموحي داعية:
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل،
برحمتك يا أرحم الراحمين! اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله




هيا بنا لنترك الدنيا بكل نعيمها وشقائها



و ننطلق بعقولنا وقلوبنا الى الجنة



بحثا عن النعيم الذى لا ينتهى



واللذة التى لا توصف . :





مرورك اسعدني حبيبه بارك الله فيك وربي يجزيك الجنه يارب
um rawan
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة نخله عراقيه:
اللهم ارزقنا الجنه ونعيمها وتبلغنيها وترحمني ياكريم
اللهم اني اسألك الفردوس الاعلى من الجنه

جزالك الله خير جزاء حبيبتي
ومشكوره على الموضوع القيم




هلا بيك حبيبه مرورك فرح لي حبيبه وربي يرزقك الجنه ياغاليه
سنبلة الخير .
جزاك الله خيرا على كلامك الجميل
سلمت يداك
جزاكِ الله الفردوس الاعلى
في انتظار المزيد من مقالاتك المتميزة في موضوعكِ
بوركتِ اختي الكريمة
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي

الجميع دعاة إلى الله

السابق

"]داعية الاسبوع"مــــــــع الـــــقــــرآن مـــــع كـــلام ربـــــي

كلمات ذات علاقة
الأسبوعتقريب , الجنة , الطريق , تقريب , داعية