شعار الزوجات منذ القدم

مجتمع رجيم / الحياة الأسرية
flower1
اخر تحديث


[glow=FF0066]شعار الزوجات الأزلي
حماتي هلاك وليست ملاك[/glow]


يبدو أن الصراع بين الحماة وزوجة الابن مسلسل درامي لن تنتهي حلقاته مهما اختلف الزمن وتعاقبت الأيام ، فالحماة لا تستسلم للزوجة التي خطفت ابنها وانتزعته من حضنها وجذبته إليها ، فزوجة الابن دائماً في نظر حماتها لص سرق جزءاً كبيراً من حياتها دون رضاها .
فالأم يتبدل حالها بعد زواج ابنها وتتغير 360 درجة مع زوجته ، فمهما تحلت الحماة بالمودة والرحمة إلا أنها تظل العدو الأول لزوجة الابن والعكس صحيح ، وعلى رأي المثل " حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك أي حماتك تتمني لك الغلط " .
فيبين هذا المثل مدي الصراع بين الحماة وزوجة الابن الذي يتحول مع الوقت لخلافات ومشكلات كبيرة تبرز التوتر والمشاعر السلبية في العلاقة بينهم مما يهدد استقرار الابن وسعادته الزوجية .
وحتى لا تزيد المشاعر السلبية بين الحماة وبين زوجة الابن ‏نخص اليوم الأم أو الحماة ببعض النصائح التي تكسب بها زوجة ابنها لتحافظ علي علاقتها بابنها في أفضل صورة ، وذلك لأن الحماة هي الأكثر نضجاً والأقدر علي التحكم في المشاعر وضبط النفس‏ ، ولأن قدرتها علي العطاء وخبرتها في الحياة تؤهلانها للاستعداد لعمل كل ما في وسعها لإسعاد ابنها وزوجته التي أصبحت في مكانة ابنتها ‏.‏

لذا تقدم الدكتورة أميمة كامل أستاذ علم النفس بكلية التربية النوعية ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام " بعض النصائح المهمة للحماة التي تود أن تكسب ابنها وزوجته ، ومن أهم النصائح ما يلي ‏:

- لا ترددي أمام زوجة ابنك أن هناك امرأة جميلة أخري كانت مرشحة للزواج منه‏.‏
‏- ابدئي بعلاقة وطيدة مع والدتها وأسرتها وتبادلي معهم الزيارات فهذا يزيد من حجم التعايش والمودة بينكما‏.‏
-‏ حاولي أن تنسحبي بهدوء عند وجود نقاش حاد بين ابنك وزوجته .
- لا تحاولي التدخل في تربية الأولاد حتي ولو كان رأيك صائبا‏ًً.‏
- صدقي كلامها ولا تخالفيها الرأي‏.‏
-‏ لا تقدمي لابنك هدية لا تستطيع زوجته أن تستفيد منها‏.‏
وكما يقول المثل العربي " إن الإناء الكبير يسع الإناء الصغير " فهذه هي مسئوليتنا كآباء وأمهات أن نفتح قلوبنا لأولادنا وزوجاتهم وبناتنا وأزواجهن حتي يجدوا مكاناً للراحة والسلامة ، ونكون ملجأ لهم وأماناً وليس تهديداً لاستقرار حياتهم وأن نسهم مساهمة فعلية في تقوية روابطهم ببعض ليكونوا هم أنفسهم قادرين علي تربية الجيل القادم‏ ، ولكي ينقلوا لهم مشاعر المحبة وروح التفاهم والإحساس بالانتماء إلي أسرة يغلب عليها طابع الحب‏.‏


[glow=CC3366]العداء بين الحماة وزوجة الابن [/glow]

وحول أسباب العداء الدائم بين الحماة وزوجة الابن ، يرجع خبراء علم الاجتماع ذلك إلي أن الأم تكون متعلقة بشدة بابنها طوال فترة عزوبيته وما أن يتزوج ويستقل بحياته بعيداً عنها يتولد إحساس لدي الأم بأن الزوجة خطفت ابنها واستولت عليه لنفسها ، وتتساوي في ذلك الأم المثقفة والمتعلمة والأمية .
وتوضح الدكتورة سوزان طه - أستاذ علم النفس بالمركز القومي للبحوث – أن المشاكل بين الحماة وزوجة الابن تبدأ عندما يعتقد أحد الطرفين أنه دخل حرباً ولابد أن ينتصر فيها مهما بلغت التضحيات حتى ولو كان الضحية هو الابن أو الزوج.
وتذكر د. سوزان أن هذه المشكلة تحتاج إلي شيء من المرونة بين الطرفين ، وبلا شك فإن الخلل الموجود في العلاقة بين الطرفين هو جزء من الخلل الذي يعاني منه المجتمع ككل ، حيث فقد الكبير احترام الصغير وفي المقابل افتقد الصغير لحنان وعطف ورجاحة عقل الكبير وذلك نتيجة حتمية للغزو الثقافي الغربي .
ويشير د. عبد الفضيل سعيد - الأستاذ بجامعة الأزهر – إلى أن العداء الدائم بين زوجة الابن والحماة ينشأ نتيجة لابتعادنا عن تعاليم الدين الإسلامي ، فالأسرة هي نواة المجتمع يصلح بصلاحها ويفسد بفسادها ، ولذلك دعا الإسلام إلي حسن اختيار الزوجة الصالحة عندما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة" .


[glow=0099FF]أنماط من الحموات [/glow]

وتأكدي عزيزتي أن الزوجة الصالحة هي التي تستطيع أن تكسب رضا أم زوجها " حماتها " مهما كانت معاملتها ، فالحماة مع الوقت ستدرك أنها كانت خاطئة في معاملتك وستحبك مثل ابنها ، وبذلك ستفوزين بحب كبير من زوجك ورضا وحب أكبر من أمه .
ولتنعمين بحياة زوجية سعيدة وناجحة نقدم لكِ في السطور القادمة أنماط من الحموات وطرق التعامل معها : -
الهينة الودودة
ـ يسهل التعامل معها.
ـ يسهل كسب ودها ورضاها .
ـ ويجب الحرص على برها .
ـ تقدر الجميل .
فضولية بدون إيذاء
ـ تحب معرفة الخصوصيات ، وكل شيء عن الحياة مع ابنها بدون إبداء رأى .
ـ أشبعى فضولها بدون التدخل في الخصوصيات ولا تسردي كل ما في الحياة الزوجية.
ـ التعامل معها يحتاج إلى ذكاء.
ـ أكثري الحديث معها حول حياتك دون الخوض في الخصوصيات.
ـ أكثري من استشارتها في أمور المنزل (تنظيف ـ عمل الطعام) سواء كنتِ تعلمين هذه الأمور أو تجهلينها.
الغيورة
ـ تغار من زوجة ابنها بدرجات متفاوتة ولأسباب كثيرة.
ـ لا تظهري مشاعرك تجاه زوجك أمام حماتك.
ـ عدم المبالغة في التزين أمام الحماة ويفضل الاحتشام.
ـ التقرب منها والتودد إليها وإشعارها بحبك لها .
المتذبذبة
ـ أحياناً تتعامل بلطف وود ، وأحياناً أخرى تتعامل بغلظة وسوء.
ـ تتأثر شخصيتها تأثراً شديداً بأي عامل ولو كان بسيطاً ، سواء كان داخلياً أو خارجياً.
ـ تعاملي معها بالحسنى في أوقات تعاملها بالحسنى .
ـ عند تعاملها بغلظة أو سوء ،تجنبيها ولا تصطدمي بها ولا تحاولي استفزازها.
ـ حاولي معرفة أسباب تغيرها إن كانت واضحة ، أما إذا لم تكن واضحة فلا تبحثي عنها.
المتسلطة
ـ تحب أن تعطى الأوامر ويجب طاعة أوامرها وعدم اتخاذ أي قرار بدون الرجوع إليها.
ـ السعي للاستقلال بشقة إن أمكن.
ـ إرضاء غرورها بتركها تأخذ القرارات في الأشياء العامة مع الاحتفاظ بمساحة للقرارات الخاصة بالزوجين.
ـ محاولة عدم الاصطدام بها.
ـ التعامل معها يحتاج إلى ذكاء وفطنة.
الاستغلالية
ـ ترى أن مال ابنها من حقها ، ومن حقها الحصول على أكبر قدر مستطاع ، وأحياناً تفعل هذا مع ابن واحد فقط .
ـ تعتبر وقت ابنها ملكها ، تصرفه حيث تشاء ، مثل أن يقدم خدمات للأهل والجيران والمعارف.
ـ توجيه الزوج بطريقة هادئة لإعطاء كل جانب حقه.
ـ عدم اللجوء إلى الأسلوب المباشر الغليظ مع الزوج لأنه يؤدى إلى نتيجة عكسية.
ـ عدم إطلاع الحماة على كل ما يشتريه الزوج للمنزل.
نصائح للزوجة الصالحة
وفي النهاية يؤكد خبراء العلاقات الزوجية أن العلاقة بين الزوجة وبين الحماة تحتاج إلى الكثير من المهارة والذكاء لتنجح الحياة الزوجية ولتستمر على بر الأمان .
لذا يقدم لكِ الخبراء بعض النصائح والإرشادات المهمة التي تساعدك في استمرار حياتك الزوجية ونجاحها :
ـ ثقي أن جانباً كبيراً من عوامل نجاح حياتك الزوجية يتوقف على حسن العلاقة بينك وبين أهل زوجك.
ـ إذا حدث أي خلاف بينك وبين زوجك لا تذكري أي شيء يسيء إلى أهله نتيجة لتصرفاتهم معك فيشعر بأنك غريبة عنه .
ـ إذا حدث خلاف بينك وبين حماتك لا تجعلي الأمر يتطور إلى أن يجد زوجك نفسه إلى موقف حرج بالمفاضلة بين زوجته وأمه ، وأيهما ينصف وإلى أي جانب ينحاز ، فأمه مهما كان الأمر ومهما قست عليك فهي دائماً على حق من وجهة نظره ويتمنى أن تكون كذلك بالنسبة لك.
ـ مهما حدث من زوجك من تصرفات لا ترضين عنها لا تحاولي الشكوى منه لأمه، فهي مهما كانت متعاطفة معك فإنها لا تنسى أنه ابنها وإنها هي المسئولة عما وصلت إليه أخلاقه وتصرفاته ونظرته إلى الناس .
ـ اعلمي أن الخلافات بينك وبين أهل زوجك تظل عالقة بذهنه مهما بذلت بعد ذلك من جهد لتصفية الأمور ، وهو عندما يشعر بأنك لست على وئام مع أهله ولو لفترة قصيرة يعتقد أن أي صفاء بينك وبينهما لا أساس له من الواقع .
ـ اعلمي أن مجاملتك الصادقة لأهل زوجك ، تعمل عمل السحر في علاقتك مع زوجك ، فاظهري لزوجك إن انتماءك له مرتبط بانتمائك لأسرته وذلك بذكر حسناتهم وحسن معاملتهم لك واهتمامك بكل شؤونهم ، كل ذلك دون مبالغة أو مغالاة حتى لا يظن إنك تظهرين غير ما تبطنين.
ـ حاولي أن تكون الخلافات مهما صغرت بينك وبين زوجك محصورة في نطاق بيتك ولا تتعدى شخصيتكما.
ـ إذا حدث خلاف أو عتاب أمام والديه أو أحد من أفراد أسرته.. لا تظهري له اهتماماً وانهيه أمامهم حتى لا تهيئي الفرصة لتدخلهم وحتى لا تجدين نفسك منساقة للعمل بآرائهم مع إعطاء إنطباع بأنك تحرصين على العلاقة بينك وبين زوجك فلا تجعليه يقف منك موقف المدافع عن نفسه أو الناقد لتصرفاتك أمامهم.
- ضعي فى اعتبارك أنك في يوم من الأيام ستصبحين أماً وحماة ، لذا عاملي حماتك كما تريدين من زوجة ابنك أن تعاملك فيما بعد ، واعلمي أن الأم واحدة لا تعوض ولا بديل لها ، فارضي بقراراتها وطريقة تعاملها كي ترضى على زوجك وعيشتكما معاً.


منقول
**lolo**
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
( دلوعة حبيبي )
مشكووووووره والله يعطيك الف عافيه
عبير ورد
flower1
مشكورين عالمرور الغالي
مروة ملك
الصفحات 1 2  3 

التالي

سارع بتقبيل حبيبتك قبل فوات الاوان

السابق

اقصر زوجين بالعالم

كلمات ذات علاقة
منذ , الزوجات , القدم , شعار