ஐ◄███▓▒░ بالصّبرِ والعَمل نُحقِّقُ الأَمل░▒▓███►ஐ ‏

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : حبي حياتي
-
صباح الخير يا رشيقات المستقبل وحشتوني
أمس دخلة كم مرة ما في أحد
اليوم ماشاء الله لمل دخلة جلست نص ساعة أقرأ الصفحات
كتبت : حبي حياتي
-
حبيبتي علا متل ما ودعتي تلاقي
الغربة صعبة أنا مجربتها
أول سنه أصعب شي بعدين بصير كلو عادي
الله يوفقها ويسعدها
كتبت : الذاكرات
-
صباااااااااااااااااااااااااااح الخير يا حلوين كيفكم

اصبحنا واصبح الملك لله ولا اله الا الله محمد رسول الله


class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة صفاء العمر:
علالالالالالالالالالالالالا
ياهلالالالالالالالالالالالالالالالا
نور المنتدى
وان شا الله مثل ماودعتو تلاقوا
ربي يوفقها ويسعدها والحمد لله انها رايحه قطر بلد حلوه واهلها طيبييييين كثير وبيحبو الاردنييييين والفلسطينييييين اصلا مابيعرفو مايحبو احد
وصحه وهنا على قلبك المقلوبه وكل شي من يد الام طعمه غير وفي صحه وعافيه ومابسمن
ربي يعطيها العافيه ويخليها ليكم يارب
ويجمعكم على خير وسعاده
يا هلا صفوئة الله يجزيكي الخير وان شاء الله انها تنبسط مع زوجها وربنا يسهل امرها بغربتها يارب
وصحة على قلبك الكبسة ومثل ما قالتلك زهورة بدنا الطريقة لانو الكبسة السعودية مميزة الله يوفقك يارب
وبما انو انا وانت وزهورة مبارح خبصنا اليوم ما في تخبيص ابدا وبدنا نطبق النظام ان شاء الله

انا نويت اليوم اطبخ كفتة عشان امشي مع النظام عنا لحمة مشوية




class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة .~Queen~.:
أسمي

زهراء الروح


وزني
118

طولي
172



يا هلا فيكي اختي وان شاء الله تكوني مرتاحة بين اخواتك كلهم ما شاء الله عنهم مثل العسل ويا هلا فيكي بينا

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أم مهدي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أم مهدي:
علا حبيبتي
موفقة اختك ان شاء الله وطريقها السعادة
وتوصل بالسلامة ان شاء الله
الله يصبرها ويصبركم على الفراق
وان شاء الله ترتاح وتتهنى يارب
الله يجزيكي الخير ام مهدي والحمد لله على رجعتك النا احنا ما النا غنا عنك وطمنينا عن صحتك ان شاء الله امورك تمام

class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة أم مهدي:



يقول الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : البسملة ليست آية من الفاتحة




الله يجزيكي الخير ام مهدي على المعلومات القيمة

بس عندي سؤال عنوان الموضوع ما فهمتو

المعلومات صحيحة واخدناها بعلوم القران

البسملة هيه اية رقم 1 بسورة الفاتحة وعليها اجمع العلماء
ولكن بالصلاة نستعيذ ونبسمل سرا ونبدا بالحمد جهرا عشان هيك يمكن بعض الناس بجهلو انها اية لانهم ما بسمعو البسملة بسمعو الحمد ولجهلهم بعلوم القران بتفوتهم المعلومة
والله يجزيكي الخير على التنبيه

بس عنوان الموضوع بحكي انو الشيخ العثيمين بقول انها البسملة ليست اية من الفاتحة ؟؟؟؟؟؟؟؟ حاسة انو في شي خطأ بالعنوان

العنوان شي والموضوع شي ثاني مخالف الو

او اذا انا مش فاهمة الله يسعدك فهميني لاني غلباوية شوي ومزهقة معلمتي بحب افهم كل شي بخص القران الكريم
وبسأل كتير



class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة زهرة النبتون:
هذي صورة غداي يوم السبت


صفصف تعبتك معي و أنتي تكتبين بس أش رايك في الصورة مو على قدي
ممممممممممممممممممممممم صحة وعافية على قلبك يا بطة
حالي من حالك من مبارح بالليل وانا بحاول اعمل البلوتوث على الجهاز ومش زابط معي

قطعة البلوتوث القديمة الي كانت عندي خربت وجبت مبارح وحدة ثانية عشان مسابقة احلى مطبخ الي شاركت فيها ومش راضية القطعة الثانية تشتغل معي

طلعت روحي
كتبت : الذاكرات
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة منال حسان:
حبيبتي علا متل ما ودعتي تلاقي
الغربة صعبة أنا مجربتها
أول سنه أصعب شي بعدين بصير كلو عادي
الله يوفقها ويسعدها

صباح النور منال

الله يخليكي يا رب

الله يهون عليها غربتها يا رب
ويهون عليكي وعلى كل المغتربين يا رب
كتبت : الذاكرات
-
ورودة كأني مبارح ما شفتها ولا فاتتني مشاركتها

ورودة كيفك اشتقتلك كتييييييير يلا خلصو ولادك امتحانات لتكوني مقضيتها نوووووووووووووووم

وينك يا حلوة
كتبت : الذاكرات
-
من سلسلة دروس الدكتور ايمن رشدي سويد

الاستعاذة والبسملة

الاستعاذة-

قال تعالى : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 9

معناها : الالتجاء إلى الله والتحصن به من شر الشيطان الرجيم ووساوسه وهمزه ونفخه ونفثه.

صيغها : منها
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
- أعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
- أعوذ بالله من الشيطان

أفضل الصيغ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول قبل القراءة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. رواه عبد الرزاق في مصنفه وصححه الألباني في إرواء الغليل.

عن أبي سعيد الخدري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل كبر ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ثم يقول لا إله إلا الله ثلاثا ثم يقول الله أكبر كبيرا ثلاثا أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه ثم يقرأ. رواه أبو داود والترمذي وقال الألباني صحيح.

محلها : تكون الإستعاذة قبل القراءة، وليست من القرآن.

حكمها : الندب والاستحباب عند جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم إلى وجوبها لأمر الله بها في قوله : ﴿ فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴾ (النحل 9.


الجهر والإسرار بها :

يجهر بالاستعاذة في الحالات التالية :
- القراءة جهرا في جماعة يستمعون
- القارئ وسط جماعة يقرءون وكان هو المبتدئ

ويسر بها في الحالات التالية :
- إذا كان يقرأ في الصلاة.
- إذا كان يتدارس القرآن في جماعة ولم يكن المبتدئ بالقراءة
- إذا كان لوحده سواء أسر بالقراءة أو جهر بها.

ملاحظة : إذا عرض للقارئ عارض إضطراري قطع تلاوته كسعال أو عطاس أو تفسير لما يقرأ لم يعد التعوذ أما إذا كان العارض إختياريا كالتشاغل عن القراءة أو الكلام أو الاكل أو غير ذلك فإنه يعيد التعوذ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البسملة

معناها : مصدر فعل بسمل أي قال "بسم الله" وتسمى أيضا التسمية من فعل "سمى"صيغها : صيغة واحدة : ﴿ بسْمِ الله الرَّحمْنِ الرَّحِيمِ ﴾

محلها : قبل الشروع في القراءة. أما البسملة بين سور القرآن فاختلف العلماء فيها، فمنهم من يبسمل بين السور (عدا بين الأنفال والتوبة) ومنهم من يترك البسملة، وينبني هذا على اعتبار البسملة من القرآن أم لا.

أما بالنسبة لرواية حفص عن عاصم التي ندرسها فلا بد من البسملة بين كل سورتين ويستثنى من ذلك ما بين سورتي الأنفال وبراءة (التوبة).

حكمها : ينبني حكمها على اعتبارها من القرآن الكريم أم لا.
اتفق أهل العلم على أنها جزء من الآية 30 من سورة النمل : ﴿إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾. واختلفوا في البسملة الواقعة أول السور إلى عدة أقوال منها:

- أن البسملة آية من كل السور سوى التوبة وعلى هذا وجب الإتيان بها بين السور.

- أنها آية مستقلة أنزلت للتبرك والفصل بين السور. وعلى هذا فهي مستحبة.

- أنها آية من أول سورة الفاتحة دون غيرها.
- أنها ليست آية من أي سورة.
لا تبدأ سورة التوبة بالبسملة.
إذا ابتدأ القارئ وسط السورة فهو مخير بين الإتيان بها أو تركهها. وذهب الجعبري إلى منعها في سورة براءة تبعا لعدم ورودها في أولها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أوجه الإستعاذة والبسملة

عند بدء كل سورة ما عدا براءة أو البدء من أواسط السور مع الإتيان بالبسملة: أربعة أوجه :

1. قطع الجميع أي قطع الإستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة.

مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قف) بسم الله الرحمن الرحيم (قف) قل هو الله احد

2. وصل الجميع أي وصل الاستعاذة بالبسملة ثم وصل البسملة بالسورة. مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله احد (وصل دون توقف مع مراعات إظهار الحركات في الرجيم والرحيم )
3. وصل الأول والثاني وقطع الثاني عن الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف عليها ثم البدء بأول السورة.
مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم (قف) قل هو الله أحد

4. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي قطع الإستعاذة عن البسملة ثم وصل البسملة بأول السورة.
مثال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (قف) بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد

عند بدء سورة براءة أو البدء بأواسط السور مع اختيار عدم الإتيان بالبسملة: وجهان :

1. وصل الإستعاذة بما بعدها.
2. قطع الإستعاذة عما بعدها.

البسملة بين سورتين ما عدا بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :

1. قطع الجميع : الوقف على آخر السورة الاولى ثم الوقف على البسملة ثم الإبتداء بأول السورة الثانية.
مثال: ومن شر حاسد اذا حسد (قف) بسم الله الرحمن الرحيم (قف) قل هو الله أحد

2. قطع الأول ووصل الثاني عن الثالث أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة التالية.
مثال: ومن شر حاسد إذا حسد (قف) بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد

3. وصل الجميع أي وصل آخر السورة الأولى بالبسملة ثم وصل البسملة بأول السورة الثانية.

مثال: ومن شر حاسد إذا حسد بسم الله الرحمن الرحيم قل هو الله أحد (وصل دون توقف مع مراعاة إظهر الحركات في نهاية حسد ، الرحيم ..)

ولا يجوز الوجه الرابع أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ثم قطع البسملة عن السورة اللاحقة لأن محل البسملة أوائل السور وليس آخرها.

البسملة بين الأنفال والتوبة : ثلاثة أوجه :

1. وصل آخر الأنفال بأول التوبة.
2. الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة (دون بسملة)
3. السكت (الوقف دون تنفس) على آخر سورة الأنفال ثم البدء بالتوبة
الصفحات الأولى ... 33  34  35  36  37 38  39  40  41  ... الأخيرة

التالي

لماذا يولد الطفل ساجدا..؟؟؟؟

السابق

ادعيه جمليه اسلاميه يجب ان تدعيها كل يوم

كلمات ذات علاقة
ஐ◄███▓▒░ , المسلم , الأَمل░▒▓███►ஐ , بالصّبرِ , والعَمل , نُحقِّقُ