تخيلو 60 سنه يصلي وربنا ماقبلها‎

مجتمع رجيم / أرشيف رجيم
كتبت : فتاة عصرية
-
بسم الله الرحمن اللرحيم




هذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول

إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة ,

فقيل له : كيف ذلك؟

فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها



:




ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه
إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة
قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها



ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ,
وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!!!!!!


فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟؟



ويقول الإمام الغزالي رحمه الله :
إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,
ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا ،
سئل كيف ذلك ؟؟؟ فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,
وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا ...


فأي سجدة هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



النبي يقول : (( وجعلت قرة عيني في الصلاة))
فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟؟؟
وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟؟
هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟؟؟؟؟



يقول سبحانه وتعالى :
(( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))

يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,,
فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ....
فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول:
ألم تسمع قول الله تعالى :
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ......
فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا

فهل شعرت أنت يا أخي أن الله تعالى يعاتبك بهذه الآية ؟؟؟؟
لا تنظر إلى صغر المعصية .. ولكن انظر لعظمة من عصيت
كتبت : || (أفنان) l|
-
جزآك الله خير الجزاء
ولكن الرجاء الآطلاع على الفتوى التي تبين عدم صحة الحديث

قال الشيخ علي رضا : لم أجد لهذا الحديث أصلاً صحيحاً بهذا اللفظ .

ما صحة حديث "وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول:



إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة،
فقيل له: كيف ذلك؟
فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها"؟

الجواب :
أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه - (ج 1 / ص 257) قال :
حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال إن الرجل ليصلي ستين سنة ما تقبل له صلاة لعله يتم الركوع ولا يتم السجود ويتم السجود ولا يتم الركوع .
هكذا موقوفاً عن أبي هريرة .
ورواه ابن عدي في الكامل - (ج 7 / ص 256) قال :
حدثنا يحيى بن محمد بن أخي حرملة حدثنا محمد بن أبى السري حدثنا عبده بن سليمان حدثنا محمد بن
عمرو بن علقمة عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ان الرجل ليصلي ستين سنة ولا يقبل الله له صلاة لعله يتم الركوع ولا يتم السجود
قال الشيخ وهذا الحديث بهذا الإسناد والمتن غير محفوظ
وليحيى بن محمد هذا عن عمه حرملة وغيره من المناكير ما ليس هو بمحفوظ فيما ذكرت
وهو الى الضعف أقرب منه الى الصدق .
وأورده الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب [ الجزء 1 - صفحة 127 ] الحديث رقم 529
وفي السلسلة الصحيحة [ الجزء 6 - صفحة 36 ] الحديث رقم 2535 .


والله أعلم .

قال الشيخ علي رضا : لم أجد لهذا الحديث أصلاً صحيحاً بهذا اللفظ .
وقد سئل الشيخ السحيم عن موضوع مشابه لذلك فقال

مثل هذه الأمور والمسائل العلمية التجريبية الحديثة لا يُتعلّق بها ، وإنما يُستأنس بها ، وذلك لأن هذه المسائل – وإن عُدّتْ أحياناً حقائق علمية – إلا أنها قابلة للتغيّر ! فإذا تعلّق بها مُتعلِّق عرّض تصديقه للتشكيك . كما أنه وُجِد من يتكلّم في مثل هذه المسائل من أجل الاستهزاء بالصالحين .
وهذه المسائل لا يُعوّل عليها ، لأن القصد من السجود أعظم من ذلك . فالقصد تعظيم الرّب تبارك وتعالى ، مع كون كثرة السجود من أسباب دخول الجنة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحطّ عنك بها خطيئة . رواه مسلم . وقال صلى الله عليه وسلم لربيعة بن كعب الأسلمي : فأعنى على نفسك بكثرة السجود . رواه مسلم .
فمقصود السجود أعظم مما ذُكِر بكثير . وإن ثبت هذا فهو مما يُستأنس به فحسب .
والله تعالى أعلم .



كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه
إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة
قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها


هل صح هذا عن عمر رضي الله عنه
أخرج ابن أبي الدنيا في ( التهجد وقيام الليل) - (1 / 495) :
حدثنا داود بن عمرو الضبي حدثنا عفيف بن سالم الموصلي أخبرنا إبراهيم بن أبي حنيفة اليمامي عن إسماعيل بن عبيد الله الدمشقي عن يزيد بن نمران قال :قام عمر خطيبا فقال: والله أن الرجل ليشيب عوارضه في الإسلام لا يأتي الله بصلاة تامة فقام إليه رجل يسأله فأشار إليه بيده أن اجلس ثم قال عمر اللهم لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها ولا رغبتها ولا رهبتها .

إسناده ضعيف وفيه إبراهيم بن أبي حنيفة اليمامي ،قال ابن حجر ( لسان : 1/74 ) :

ولفظ الأزدي : لا تحل الرواية عنه .وذكره ابن حبان في الثقات ( 8/63 ) .
كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
يقول سبحانه وتعالى :
(( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))
يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,,
فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ....
فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول:
ألم تسمع قول الله تعالى :
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ......
فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا
أخرجه مسلم (8 / 243) :
حَدَّثَنِى يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّدَفِىُّ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِى عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى هِلاَلٍ عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ ابْنَ مَسْعُودٍ قَالَ مَا كَانَ بَيْنَ إِسْلاَمِنَا وَبَيْنَ أَنْ عَاتَبَنَا اللَّهُ بِهَذِهِ الآيَةِ (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ) إِلاَّ أَرْبَعُ سِنِينَ.

كتبت : || (أفنان) l|
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
النبي يقول : (( وجعلت قرة عيني في الصلاة))



- تخريج الحديث :

الحديث صحيح .

وقد رواه النسائي ( 3939 ) من حديث أنس بن مالك – رضي الله عنه - .

وصححه الحاكم ( 2 / 174 ) ووافقه الذهبي ، وصححه الحافظ ابن حجر في " فتح الباري "

( 3 /15 ) و ( 11 / 345 ).

وللمزيد:

1-( حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة) صحيح .ابن القيم زاد المعاد 1/145

2-( حبب إلي من دنياكم : النساء و الطيب، و جعلت قرة عيني في الصلاة) صحيح. الألباني صحيح الجامع 3124
3-( حبب إلي النساء، والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة ) صحيح. الألباني صحيح النسائي 3681

4- (حبب إلي الطيب والنساء، وجعلت قرة عيني في الصلاة). إسناده حسن. الألباني مشكاة المصابيح
5189
5-(حبب إلي من دنياكم : النساء، والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة) صحيح .الألباني النصيحة 255


2- معنى الحديث:

إذن صح عنه صلى الله عليه وسلم من حديث أنس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم قال حبب إلي من دنياكم : النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة هذا لفظ الحديث ومن رواه ( حبب إلي من دنياكم ثلاث) فقد وهم ولم يقل صلى الله عليه وسلم( ثلاث) والصلاة ليست من أمور الدنيا التي تضاف إليها .
وكان النساء والطيب أحب شيء إليه وكان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة وكان قد أعطي قوة ثلاثين في الجماع وغيره وأباح الله له من ذلك ما لم يبحه لأحد من أمته . وكان يقسم بينهن في المبيت والإيواء والنفقة .

(وجعلت قرة عيني في الصلاة):

فهذه الصلاة إنما تكون لذيذة إذا وقف الشخص بين يدي ربه خاشعا ذليلا فمن كان حاله هكذا انصرف منها متألما لأنها كانت له نشاطا وراحة فلا يتمنى أن يخرج منها فهي قرة عينه ونعيم روحه ومستراحه في الدنيا فما يزال في ضيق حتى يدخل فيها .

قال ثابت : اللهم إن كنت قد أعطيت أحدا الصلاة في قبره فأعطني الصلاة في قبري فلا يريدون أن ينقطعوا عن هذه اللذة حتى بعد الموت .



التالي

انطلاقة قروب ..• •*ღ.•´¯`•.¸•..معا يدا بيد..نحو مظهر افضل..• •*ღ.•´¯`•.¸•..

السابق

تسريحات شعر غريبه وجنونيه

كلمات ذات علاقة
60 , ماقبلها‎ , تدخلو , جسمج , سنه , وربنا