السيلوليت

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : كلمة صدق
-


السيلوليت كلمه مشتقه من كلمة خليهcell وتعني تكتل الدهون تحت الجلد وتشكلها بما يشبه قشرة البرتقال مما يؤدي الى عدم استواءه الجلد وتشويه انسيابيته ونعومته خاصة منطقة الفخذين والأرداف والبطن.

كما قد تصيب منطقة الثدي بعد سن اليأس وتختلف درجات الإصابة بالسيلوليت من الخفيف إلى الشديد ولا علاقة مباشرة لها بالسمنه وان كانت تزداد بزيادة الوزن.



متى تبدأ قشرة البرتقال في الظهور ؟


في الثلاثينيات من العمر وتصيب غالبا 80% من النساء، انه العذاب النسائي الجماعي والذي تتعامل معه المرأة على انه عذابها الخاص السري والفضيحة التي يجب تغطيتها بكل وسيله والغريب أن اغلب وسائل العلاج الشائعة غير فعاله أما العلاج الحقيقي فيعتمد على 5 طرق أهمها التدليك .

يتكون السيلوليت بطريقة لا تتماشى مع طبيعة وقانون الجلد وأنسجته فالأنسجة مبرمجه على امتصاص أو طرد الحمض الدهني ففي حالة الضغط العقلي أو أي نشاط عضلي فان الهرمونات مثل الأدرينالين والنورادرينالين تعطي الأمر بطرد هذا الحمض .

أما الدهون المتراكمة التي يسببها السيلوليت فمن الممكن أن تكون محفوظة ومخزنة من فترة الحمل والرضاعة وبمساعدة الهرمونات تعمل عائقا ضد طرد الحمض وبالتالي تزداد حجما وأحيانا يؤدي التهاب موضعي إلى تراكم سوائل تشكل كتلا دهنية بارزة وبالتالي يحدث ضغط لهذه الكتل على الأوعية الدموية ويترسب البروتين حول الدهون المجمعة فتبدو أنسجة الجلد كما لو كانت مبطنة من الدخل .

ويعتبر التقدم في العمر من أهم العوامل التي تشارك في حدوث السيلوليت حيث يحدث ضعف تدريجي لشبكة الأنسجة الليفية المدعمة لهيكل الجلد بالإضافة إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لذلك تنتشر المشكلة بين النساء.

السيلوليت المتقدمة في العمر تكون اصعب بكثير من الحديثة الصنع فاستخدام العلاجات أو استخدام التدليك تكون إمكانية علاجها أسرع.

الأكل بعد الوجبة الأساسية يساعد على تكون السيلوليت فالأنسولين يرتفع بعد كل وجبه ويبعث إلى الأنسجة الجلدية برسالة لحفظ ما لديها من أحماض بعد ذلك بساعة يحدث العكس وينخفض الهرمون وتصبح الخلايا على استعداد لتحرير ما لديها من دهون في حالة النشاط العقلي .

في حين أن قطعة بسكويت أو تفاحة أو قهوة سكر زيادة أو مشروب صودا يكفي لتحفيز الأنسولين الذي يمنع تحرير الدهون فلا يجب تناول أي شئ بعد الوجبة الأساسية ويجب أن تشمل وجبتك على كل العناصر الغذائية .

الضغط العصبي ينشط السيلوليت فكثير من الأشخاص يأكلون اكثر في حالة القلق والنشاط العصبي، ومن الممكن أن يؤدي إلى إفراز هرمون الضغط العصبي المكملة مثل الكورتيزول الذي يعمل على تكريس الدهون وحتى ممارسة الرياضة لن تعمل على إحداث التوازن الطبيعي.

كما انه حين يصل حد العصبية عند بعض النساء إلى عدم تقليل الطعام تماما يضعف إفراز هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين اللذين يسهلان عملية تحرير الدهون فالأمر يتوقف على حالة كل شخص.

ومن افضل وارخص الطرق للوقاية من السيلوليت هي الرياضة فلا بد من الالتزام بممارسة الرياضة الصباحية لمده 45 دقيقة على الأقل ثلاث أيام في الأسبوع.

ويفضل ممارسة المشي والسباحة وأثناء هذه المدة يعمل الجسم على حرق الأحماض لدهنية ويفضل عدم عمل التمرينات بعد تناول الوجبة الرئيسية خاصة إن الجسم يبدأ بإفراز هرمون الأنسولين فإنها أسوأ فترة للقيام بأي نشاط



ثقافة بدنية ونصائح غذائية لعلاج السيلوليت :

تقليل الملح إذ يسب الملح تخزين المياه في الانسجه ويفضل تناول أملاح البوتاسيوم.

استخدام السكر غير المكرر مثل قصب السكر أو سكر الفواكه أو الفركتوز.

تناول الشاي الأخضر فانه مجفف رائع للدهون ويساعد على عملية احتراقها.

الابتعاد عن الشمس لأنها تسبب ضعفا في مرونة الجلد .



إليك 5 طرق فعاله في علاج السيلوليت:

**التدليك العادي باستخدام مفصل الإصبع الأكبر في تدليك كتل الدهون مرتين في الأسبوع على الأقل يكون كافيا لصرف السيلوليت وتسويته.

** العلاج بالجراحة حيث يستخدم في الحالات المستعصية التي تكون فيها الدهون قد تراكمت وذلك لاستئصال الكتل الدهنية وشد الجلد ونحتاج هنا إلى خبير لكي لا تنعكس النتائج وتحدث تشوهات.

**شفط الدهون قد يسعد على تحسين السيلوليت .

** إزالة السوائل ميكانيكيا حيث يوجد جهاز لتحريك الدورة الليمفاوية الذي يقوم بالضغط من الأسفل إلى الأعلى بطريقة مختلفة وبهذه الطريقة يقل حجم وبروز السيلوليت وقد تختفي تماما.

** آله تدلك الجسم بواسطة اسطوانتين أو كرتين متجاورتين ويقوم الجهاز بشفط الجلد بهما للتخلص من السوائل وتسوية سطح الجلد والنتائج ممتازة إذا استمر استخدامه لمدة شهرين أو أكثر.

كتبت : ام ندوره
-
كتبت : يدق قلبي بوجودك
-
كتبت : بنتـ ابوها
-
كتبت : ڣيہٌے منتهي ٱلذوق
-
كتبت : متعقدة من جسمها
-
تسلميين يالغالية
تحياتي لك
الصفحات 1 2 

التالي

موسوعة عن أفضل مضاد حيوي علي مر التاريخ الثوم Garlic

السابق

حبة الخال

كلمات ذات علاقة
السيلوليت