الدرس الأول من دورة تصحيح القراءه للقرآن الكريم

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : * أم أحمد *
-
أخواتي في الله

أرجوا من كل أخت دخلت وأطلعت على الدرس

أن تعلمني بأنها أطلعت وأذا في أية ملاحظه تطرحها هنا

كي أكون على علم بكم

شكرا لكم وبارك الله فيكم وبسعيكم

كونوا دائما معنا والله يؤجركم
كتبت : باغية الفردوس
-
بارك الله فيكِ

وبعد ان اطلع على لروابط سارد مرة ثانية

واكيد بكلمة شكر
كتبت : باغية الفردوس
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:





قال تعالى

((الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَـئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ))
آيه ( 121 )
سورة البقره



أحاديث في فضل قراءة القرآن

1_ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول( اقرؤوا القران فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).أخرجه مسلم.
3_ عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( الذي يقرأ القران وهو ماهر به مع السفرة الكرام البررة, والذي يقرأ القران ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران).
أخرجه البخاري.





أرحب أجمل الترحيب بالأخوات الفاضلات المباركات وأدعوا الله عز وجل بالتوفيق والسداد لما يحبه ويرضاه
وأن يشرح صدورنا للعمل والتلاوه لكتاب الله الكريم والله وليّ التوفيق
أحب أن أوضح بعض النقاط المهمه حول درسنا المبارك بإذنه تعالى
إن القراءه لها وجهان من الخطأ
1_ اللحن الجلي
2_ اللحن الخفي
والذي سنهتم به هو اللحن الجلي وما معناه وما أثمه وألخص لكِ هذا في :
اللحن في القراءة

انواعة .... اللحن الجلي
اللحن الخفي
تعريفه
هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة. وينقسم إلى قسمين : لحن جلي ولحن خفي.

اللحن الجلي
وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بمعاني القرآن إخلالا ظاهرا. وسمي جلياً لوضوحه وظهوره للقراء والمستمعين. وعلى هذا فإن هذا النوع من اللحن لايجوز شرعا.
قد يكون اللحن الجلي بإبدال حرف مكان آخر كإبدال الطاء دالاً أو نطق الذال زايا أو الثاء سينا.

وقد يكون بتغيير حركات الحروف، كأن يبدل الفتحة كسرة أو السكون حركة. وربما أدى هذا التبديل إلى تغيير معنى الآية، كضم تاء "لست" في قوله تعالى : "لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ" {الغاشية 22}
(وهذا خطأ فادح، لتغير معنى الآية تماما).


اللحن الخفي


وهو خطأ يطرأ على قواعد التجويد وكمال النطق دون الإخلال بالمعنى أو الإعراب. وسمي خفيا لأنه يخفى على عامة الناس ولا يدركه إلا القراء.
ومثله ترك الغنّة والإخلال بأحكام المدود، وتفخيم ما يجب ترقيقه وترقيق ما يجب تفخيمه إلى غير ذلك من الأخطاء التي تخالف عرف القراءة الصحيحة.
حكم اللحن بنوعيه : اذا تعمده القارئ يأثم بهذه النية


لقد بات شيئا واضحا مدى أهمية الأهتمام بتصحيح القراءه أولا ثم تعلم أحكام التلاوه لكي يكون حفظ القرآن صحيحا غير مخطوء ولا ياثم عليه القارئ وهو لا يدري
فبأذن الله نبدأ تصحيح القراءه لكتاب الله العزيز بداية من سورة الفاتحه كتابة وسمعا
وسأجهزكم برابط المصحف المعلم
حيث تسمعي القراءه الصحيحه بعد أن نشرحها سويا وذلك لأهمية سورة الفاتحه في الصلاه
وكذلك باقي السور القرآنيه من حيث الكلمات الصعبة القراءه
وأيضا أجهزكم برابط تعليم الحركات من الكيبورد وذلك لكتابة الكلمه هنا بحركاتها من دون الالتجاء الى النت أو اي شيئ آخر
كي نتعلم ضبط الحركات أولا وهذا هو أساس الدوره القرآنيه إن شاء الله
أيضا عدم نقل أي كلمه من أي مصحف كان وأنما تكتب كما تلفظيها أنت كي نستطيع حل الأخطاء التي نقع فيها
والله معكم ثم أنا في متابعة الأخطاء القرآنيه اولا بأول
وسوف تكون الدوره يوم ويوم يعني يوم درس ويوم راحه ولتحضير الواجب أيضا
هذا ولكم مني كل الود والأحترام والتقدير
كونوا معي لنبدأ بالدرس الأول بإذنه




تفضلوا هذه الروابط



ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ…



http://www.rjeem.com/forum/t69377.html


شكرا لك اختى والله كلامك مفيد جيدا وفية حكم وتم فتح الرابطين وشغلين تمام
كتبت : * أم أحمد *
-
أخواتي في الله

هذه الروابط نستخدمها بعد أن أعطيكم درس يبدأ من سورة الفاتحه

أرجوا الأطلاع على رابط تعلم الحركات في الكيبورد كي يتسنى لكِ تعلم الأجابه

عند طرح أسئلتي حول الكلمات الصعبه

ورابط القرآن هو لسماع الكلمه الصحيحه منه

أرجوا من الأخوات متابعة الدرس

وفي الدرس الثاني سنبدأ بسورة الفاتحه إن شاء الله

وسوف يكون يوم الجمعه بإذن الله تعالى

بارك الله فيكم
كتبت : باغية الفردوس
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:
السلام عليكم ورحمة الله

كيفكم اخواتي الغاليات إن شاء الله طيبين

نبدا بإذن الله


هذه الحروف وحركاتها أرجوا الأطلاع عليها لكونها تفيد وتعزز اللغه العربيه في التعلم على تفادي الاخطاء في القراءه

تفضلي

الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية

تفادياً للوقوع في الأخطاء الإملائية ، و حرصاً على أن تكون مواضيعنا جميعاً صحيحة و خالية من الأخطاء ، أنقل إلى حضراتكم هذا الموضوع المفيد
و أتمنى الاستفادة للجميع

--------------------------------------------------------------------


اللام الشمسية واللام القمرية :

تدخل ( أل ) على الأسماء للتعريف وتنقسم قسمين : شمسية وقمرية .

أ ـ اللام الشمسية :

لام تدخل على الأسماء فتظهر خطّـاً وتختفي نطقاً ، ولايظهر عليها شيء من الحركات وينطق الحرف الذي يليها مشدداً . والحروف التي تلي هذه اللام أربعة عشر حرفاً هي : ( التاء ، الثاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، اللام ، النون ).

ب ـ اللام القمرية :

هي لام تدخل على الأسماء ، فتظهر خطّـاً ونطقـاً ، ويظهر عليها السكون ، ويحرك الحرف الذي يليها دون تشديد . ويليها من الحروف أربعةَ عشرَ حرفاً هي : ( الهمزة ، والباء ، والجيم ، والحاء ، والخاء ، والعين ، والغين ،والفاء ،والقاف ، والكاف ، والميم ، والهاء ، والواو ، والياء ) .

• إذا دخلت اللام الشمسية عل اسم أوله لام كتبت اللامان معاً وظهرت الشدة على اللام الثانية مثل : ليل ، الليل .

• تحذف همزة الوصل من ( أل ) الشمسية أو القمرية إذا دخلت عليها اللام المفتوحة مثل : الرِّيح ، لَلرِّيح ، الكتاب ، لَلْكتاب ، أو المكسورة ، مثل : الشمس : لِلشَّمس ، الْقَمر : لِلْقمر .

• إذا كان أول الاسم لاماً ودخلت عليه ( أل ) فإن ( أل ) تُحذف كلها ، إذا دخلت عليها اللاّم المفتوحة أو المكسورة ، مثل : اللّيل : لِلَّيل ، اللَّحم : لِلَّحم .

الأسماء الموصولة : تكتب بلام واحدة مشددة لكل من : جمع المذكر والمفرد بنوعيه هكذا :

• الَّذين ، الَّذي ، الَّتي ، وتكتب بلامين للمثنى بنوعيه ، وللجمع المؤنث هكذا : اللَّذان ، اللَّتان ، اللاَّتي ، اللاَّئي ، وتحذف إحدى اللاِّ‎َمين مع الهمزة ، عند دخول اللاَّم عليها : اللَّذانِ : لِلَّذينِ . اللاَّتي ، لِلاَّتي .

<b>التنوين :


أ ـ التنوين : ضمتان أو كسرتان أو فتحتان تلحقان آخر الأسماء .

ب ـ إذا نُوِن الاسم بالفتح لحقت بأكثر الأسماء ألف بعد الحرف المنصوب ، وتوضع الفتحتان على الحرف الأخير للكلمة ، عن يمين ألف التنوين مثل : كتابـًا ، يدًا . ولاتلحق هذه الألف الاسم إذا كان منتهيًا بتاءٍ مربوطة ، مثل شجرةً ، حديقةً ، أو ألفٍ مقصورة مثل : فـتًى ، عصًا ، أو همزة قبلها مثل : سمـاءً ، دعاءً ، او همزة فوق الألف مثل : خطأً ، ملأً .

جـ ـ إذا كان آخر الاسم همزة متطرفة سبقها حرف من حروف الاتصال ، كُتِبت الهمزة على نبرة ، عند تنوين النصب مثل : شيئًا ، عبئًا .

الياء المتطرفة :

تنقط الياء المتطرفة دائمًا ، حتى لاتلتبس بالألف اللينة في مثل : لقي ، علي ، أخي ، القاضي ، في.

أسماء الإشارة :

تكتب أسماء الإشارة الآتية دون مد بالألف : ( هذا ، هذه ، هذان ، هـؤلاء ، ذلك ) وتمد بالألف في : ( هاتان ، ذاك ) .

الألف المقصورة :

1 ـ تكتب الألف المقصورة ألفًا قائمة هكذا : ( ا ) في آخر الأسماء والأفعال ، إذا وقعت ثالثة وكان أصلها الواو مثل : العصا ، دعا .

2ـ تكتب الألف المقصورة ليِّنة هكذا : ( ى ) في آخر الأسماء والأفعال ، في موضعين :

الأول : إذا كانت ثالثة وأصلها الياء مثل : فتى ، مشى .

الثاني : إذا كانت رابعة في الكلمة فصاعدًا ، مثل : ليلى ، مصطفى ، مستشفى ، إلا إذا سبقتها ياء فإنها تكتب ألفًا قائمة مثل : خطايا ، ثريا ، ماعدا يحي ) عَلَمًا فإنها تكتب ألفًا ليِّنة ، للتفريق بينها وبين الفعل . قال الشاعر :

وسميته يحي ليحيا فلم يكن********** إلى رد أمر الله فيه سـبيل

3 ـ يعرف أصل الألف في الفعل الثلاثي الماضي بالنظر إلى مضارعه ، فـالألف التي تنقلب في المضارع واوًا ، تكتب في الماضي ألفـًا قائمة . مثل دعا : يدعـو ، رمى : يرمي ، عصى : يعصي ، سعى : يسعى … إلخ .

4 ـ يعرف أصل الألف في الأسماء بالتثنية مثل : عصى : عصوان ، رحى : رحيان ، أو بالنظر إلى
المفرد بالنسبة للجمع مثل : ذُرا : ذُروة ، خُطا ، خُطوة ، رُبَـا: رَبوَة ، قُرى : قَرية ، لِحى : لحية . أو بجمع المفرد مثل : فَـتَى : فِتْيَان .

5ـ أغلب الأسماء الأعجمية تكتب ألفها ألفًا قائمة مثل : زَلِيخَا ، موسيقا ، فرنسا ، ماعدا : موسى ، عيسى ، كِسرى ، بُخارَى ، مَـتَّى .

6ـ بعض الأسماء المبنية تكتب على صورة الياء مثل : لَدَى ، أنَّى / مَتَى .

7ـ إذا انتهى الحرف بألف فإنها تكتب ألفـًا قائمة مثل : لا ، إلاَّ ، أَلا ، عـدا ، خـلا ، .. إلا في أربعة أحرف فإنها تكتب ليِّنة وهي :
إلى ، على ، حتَّى ، بلى .


الهمزة :

1 ـ الهمزة في أول الكلمة :

أ ـ همزة الوصل :

همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :

1ـ الأفعال :

• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .

• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.

• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .

2ـ الأسـماء :

تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها :
اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .

3ـ الحروف :

تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .

ب ـ همزة القطع :

همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا :
( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .

ومواضعها هي :

1ـ الأفعال :

• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .

2ـ الأسماء :

جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .

3ـ الحروف :

الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
* يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع
بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ، كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .

2 ـ الهمزة المتوسطة :

ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها
فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة وفق الآتي :
أ ـ تكتب الهمزة على نَبْـرة ( الياء أو كرسي ) في المواضع التالية :
1ـ إذا كُسِرت وكُسِر ماقبلها مثل : مِئِين .
2ـ إذا كُسِرت وضم ماقبلها مثل : سُئِل .
3ـ إذا كُسِرت وفتح ماقبلها مثل : تَطْمَئِن .
4ـ إذا كُسِرت وسكن ماقبلها مثل : أسْئِلة .
5 إذا ضمت وكُسِر ماقبلها مثل : يستهزِئُون .

6ـ إذا فتحت وكُسِر ماقبلها مثل :
فِئة ، مِئة ، مِئَتين ، ثلاثِ مِئَة إلى : تسعِ مِئَة ، وكذلك : ثُلث مِئة’ ، رُبع مِئة … إلخ .

7ـ إذا سكنت وكُسِر ماقبلها مثل : بِئْر.
8ـ إذا وقعت بعد ياء هي حرف مد لما قبلها ، مثل : بِيـئَة

ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه

4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس

6 إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .

ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .

2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : نَأْمل ، يَأْتي .

3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .
د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءة ، إجراءات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .

3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :

تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً .
مثل : قارِئ ، يخطِئ ، وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً مثل :
اَمرُؤ ، يجرُؤ ، وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ ، وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل :
شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ، ، أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .

علامـات الترقيم :

[ ، ؛ . : ؟ ! … ( ) (( )) ]

أ ـ الفاصلة ، ومواضعها : ( ، )

1ـ الفصل بين الجمل القصيرة كقوله صلى الله عليه وسلم: (( لاتحاسدوا ، ولاتناجشوا ، ولاتباغضوا … )) .

2ـ بين الجمل الطويلة المعطوفة على بعض مثل : الخفاش ليس طائراً كما يظن الكثير من الناس ، بل هو من طائفة الحيوانات الثديية .

ب ـ الفاصلة المنقوطة ، ومواضعها : ( ؛ )
توضع بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى ، مثل :
• سُرَّ الوالدُ من صدقِ ابنهِ ؛ فقد اعترفَ بذنبهِ ، وَوَعَدَ ألا يعودَ إلى مخالفةِ أبيهِ .


ج ـ النقطة ، ومواضعها :

1ـ توضع في نهاية الكلام للدلالة على تمام المعنى في الجملة التي لااستفهام فيها ولاتأثر ، طويلة كما في قولنا :
يُعدَّ الخفاش أغرب الحيوانات الثديية . أو قصيرة كما في نهاية فعل الأمر : اِجلسْ .
2ـ بعد نهاية الفقرات والمقاطع .
3ـ بعد أحرف الجواب : نعم . لا . بلى .

ج ـ النقطتان الرأسيتان :

تدلان على أن مابعدهما تفصيل لما قبلهما ـ وتسميان علامتي الشروع ـ ومواضهعما :
1ـ بعد القول : ( قال : قلت : قلنا : قالوا : ) .

2ـ بعد الكلمات الدالة على التقسيم مثل : الكلمة تنقسم إلى : اسم ، وفعل ، وحرف . وبعد مثل : ونحو : .
3ـ بين الكلمة ومعناها مثل : التِّـبْر : الذهب .

د ـ علامة الاستفهام ( ؟ ) :

تكون هذه العلامة في نهاية الجملة الاستفهامية . مثل : متى السفر ؟

هـ ـ علامة التأثر ( ! ) :

تكون بعد الجمل الدالة على التعجب أو التأثر . مثل : ماأجمل السماءَ ! وافرحتاه ! واأسفاه !

و ـ علامة الحذف ( … ) :

وتأتي لتدل على أن في الكلام حذفـًا . مثل : ( ويصنـع من الجلود الأحذية والحقائب و… )

زـ القوسان ( ) ويستعملان لـ :

1ـ تفسير معاني الكلمات أو العبارات .
2ـ حصر الأرقام مثل : (1) (2) أو الفقرات مثل : ( أ ) ( ب ) .

ح ـ علامتا التنصيص (( )) :

وتكون للنصوص المنقولة حرفيـًا من كلام آخر . مثل : قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات … ))
أو مثل : ورد في مقدمة معجم المورد : (( يتوق كل من يؤلف كتابـًا إلى المديح أما من يصنف قاموسـًا فحسبه أن ينجو من اللَّوم )) .

زيادة بعض الأحرف في الكلمة :
تزاد بعض الأحرف في بعض الكلمات : فتزاد ألفٌ بعد واو الجماعة ، في الأفعال التالية :
الأمر والماضي ، والمضارع المجزوم والمنصوب ، إذا اتصلت بها واو الجماعة .
مثل : اكتبوا ، كتبوا ، لم يكتبوا ، لن يكتبوا ـ أما إذا كانت الواو جزءًا من الفعل
كما في : يرجو ، وترجو ، ونرجو ، أو جزءًا من الاسم كما في : حُلْو ، أو علامة رفع للاسم
مثل : معلمو المدرسة ، موظفو الوزارة ؛ فلازيادة للألف في مثل هذه المواضع ـ
كما تزاد الواو في كلمة ( عَمْرٌو ) في حالتي الرفع والجر ، وفي اسم الإشارة : ( أولئك ) .

حذف بعض الأحرف في الكلمة :

تحذف بعض الأحرف من بعض الكلمات . فتحذف همزة الوصل في كلمة : ( ابن )
إذا وقعت بين علمين في السطر . وتحذف همزة الوصل من كلمة : ( اسم ) في : بسم الله الرحمن الرحيم ، إذا كتبت كاملة .
وتحذف ألف المد في بعض الأحرف مثل : ( لكن ) والأسماء مثل :
( الرحمن ، الله ، إله ، طه ، ذلك ، هذا ، هذه ، هذان ، أولئك ، هؤلاء ) .

كما تحذف الألف من ( ما ) الاستفهامية ، إذا اتصل بها أحد حروف الجر التالية : ( في والباء واللام وعلى ) مثل : ( فِيمَ ، بِمَ ، لِمَ ، عَلاَمَ ) .
كما تحذف تلك الألف مع النون من حرفي الجر( عن ومن ) إذا دخلت عليهما ( ما ) الاستفهامية مثل :
عَمَّ تسأل ؟ ومِمَّ تشكو ؟

أن مع لا :
تدغم ( أنْ ) في ( لا ) خطًّا ولفظًّا قبل الفعل مثل :
عليك ألاَّ تقول إلاَّ الحق ، ويفك هذا الإدغام خطًّا مع الاسم ، مثل : أشهدُ أن لاَّ إلهَ إلاَّ الله ...


الفرق بين (ض) و (ظ) فهو:

أولا : من حيث الاسم فــ (ض) اسمها الضا د تنتهي بحرف الدال ،و (ظ ) اسمها (الظاء)تنتهي بهمزة على السطر .

ثانيا : من حيث النطق فحرف الضاد له عدة أشكال في نطقه وهو أصعب الحروف تطبيقا وتميزت اللغة العربية به
ولذا سميت: ( لغة الضاد) ؛ لعدم وجود هذا الحرف في اللغات الأخرى.

ونطقه إما أن تضرب اللسان في الأضراس اليمنى من داخل الفم , أو يضرب اللسان في الأضراس اليسرى من داخل الفم وهذه الطريقة
أفصح مواضع النطق له ، أو يضرب اللسان في أعلى تجويف الفم منبسطا بين الأضراس وهذه أيضا طريقة تظهره بنطق صحيح .
أما حرف الظاء فعند النطق به يخرج جزء من اللسان من الفم .

وباختصار : الضاد حين النطق به يكون داخل الفم، والظاء حين النطق به يكون جزء منه خارج الفم.

ثالثا : من حيث الرسم والإملاء _ فليس هناك قاعدة معتمدة تبين الفرق بينهما ، بل يعتمد على الاطلاع وكثرة القراءة والكتابة والاستماع فقط
علما بأن هناك من حاول أن يجد قاعدة يبين الفرق ولكن هي أيضا تعتمد على القراءة الاطلاع ،ولا فائدة منها .

ملحوظة :

1- لابد أن ننظر إليهما كحرفين مستقلين مثلهما مثل بقية الحروف ، بمعنى لاتوجد لدينا قاعدة
تبين الفرق بين (س ، ش) ،و بين (ذ ،ز ،ث) ، أو بين أي حروف متشابهة .
2- الظن معناه الشك ،و الضن معناه البخل

الضاليين تعني التائهين ، والظالين تعني الجالسين في الظل؛ لأن الأولى من ضل والأخيرة من ظل.

كلمات بحرف الظاء

هذه هي جميع الكلمات التي تحتوي على حرف الظاء في القرآن الكريم وجميع
ماعداها يكون بحرف الضاد:



الظعن الظل الظهيرة العظيمة اليقظة الحفظ الانظار
العظم الظهر اللفظ ظهر اللظى الشواظ الكظم
الظلم الغلظة الظلمة الظفر الانتظار الظمأ الظفر
الظن الوعظ ظل الحظر فظا ناظرة بغيظهم
حظ محظورا المحتظر فظلتم



وقد جمعها محمد بن الجزري الشافعي في منظومة حيث قال :

والضـــــــاد باستطالة ومخـــرج ميز مـن الظاء وكلها تجــــــــي
في الظعن ظل الظهر عظم الحفظ أيقظ وانظر عظـــــم ظهر اللفظ
ظاهـــــر لظـــى شواظ كظم ظلما واغلظ ظـــلام ظفر انتظر ظلما
اظفـــر ظنـا كيف جـــا وعظ سو وعضين ظل النحل زخرف سوا
وظلـت ظلتـم وبـــــــروم ظـلــوا كالحجـــر ظلت شعــــرا نــــظل
يظللن محظورا مـــن المـــحتظر وكــــنت فظـــا وجميــع النظـــر
إلا بـويل هل أولــــى ناضــــــرة والغيظ لا الرعـــد وهود قاصرة
والحـــظ ولا الحض على الطعام وفـــي ضنين الخلاف سامـــــي
وإن تـــلاقيــنــا البـيــــــان لازم انقضى ظــهرك يعض الظالـــــم
واظطر مـــع وعظت مــع أفظتم وصف هــا جباهــهـــم وعليهــم


المصدر : كتاب المرشد في الإملاء والترقيم والتحرير العربي


التاء فى آخر الكلمة

مواضع التاء المفتوحة :::التاء المفتوحة ( ت )

هي التي تبقى ـ في النطق ـ على حالتها ( ت ) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسكون ولا تنقلب هاء

(الأمثــــــــــــــــــلة)

زيت ـ قرأت ـ سَكَتَ ـ مسلمات

مواضع التاء المفتوحة

تكتب التاء مفتوحة فيما يلي

أ_آخـــــر الـــفــــعــــل

1_إذا كانت التاء أصلية مثل_ باتَ ـ ماتَ

2_إذا كانت التاء تاء التأنيث الامثله_ درسَتْ ـ نامتْ

3_إذا كانت التاء تاء الفاعل الامثله_دفعْتُ ـ لعبتْ

ب_آخـــر الأســـمــــاء

1_إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط الامثله_ بيتْ ـ وقت

2_إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم الامثله _مسلمات

3_إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي بتاء مفتوحة الامثله _ بيت > بيوت

ج_فــي نـهـايــة الـحــرف

1_ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف الامثله_ دخلت هند ثُمت غادة

مواضع التاء المربوطة: التاء المربوطة ( ة )

هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما ( ـة ) أو ( ة ) .

{ الأمـــــثـــــلـــــة }

فاطمة ـ حمزة ـ نشيطة ـ كرة

مواضع التاء المربوطة

1_الـــعـــــلـــم الـــــمـــؤنــــث الامثله فاطمة ـ خضرة

2_الأســمـاء الــمـؤنــثــة غــيـر الأعلام الامثله بقرة ـ سبورة

3_صـــفــــة الـــمـــؤنــــث الامثله عالمة ـ مريضة

4_جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد الامثله قضاة ـ غزاة

5_لـــــلـــمــــبـــــالــــغــة الامثله علاَّمة ـ نسَّابة

6_فـي نـهـايـة ( ثـمـة الـظـرفـيـة ) الامثله ثَمة رجال يطلبون الحق

{ فــــائـــــدة }

* تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير : ابنتك ـ امرأتك .

* يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا تلتبس مع هاء الضمير .

كتابة ( كاف المخاطبة ) [ كِ ]

* * *

كثيرون يخطئون في كتابة كاف المخاطبة ، حيث أنهم يكتبونها بالياء .. !!!

فمثلاً : يريدون أن يكتبوا الكلمات الآتية :

منكِ _ إليكِ _ عنكِ _ مدرستكِ _ موضوعكِ _ أسلوبكِ _ أخبرتكِ _ حدثتكِ الخ

فيكتبونها خطأ على النحو التالي :

منكي _ إليكي _ عنكي _ مدرستكي _ موضوعكي _ أخبرتكي _ حدثتكي !! الخ

فما هو الضابط لهذه المسألة ؟

اعلم أن كاف الخطاب _ للمذكر أو المؤنث _ :

تبقى كافاً مبنية .. على الفتح مع المذكر .. وعلى الكسر مع المؤنث ..

منكَ / منكِ _ عنكَ / عنكِ _ إليكَ / إليكِ _ أجركَ / أجركِ _ دينكَ / دينكِ الخ

فلا نحتاج إلى أن نضيف حرف الياء عند مخاطبة المؤنث ..

ملحق ..

هناك خطأ مشابه يقع فيه كثيرون أيضا ..

وهو كتابة ( تاء الفاعل ) في مثل : ( قلتُ / قلتَ / قلتِ )

غير أنا سنركز على المخاطب مذكر مؤنث ..

أنتَ خرجتَ / أنتِ خرجتِ _ جئتَ / جئتِ _ كتبتَ / كتبتِ _ فهمتَ / فهمتِ _

أصبتَ / أصبتِ _ صليتَ / صليتِ _ وصفتَ / وصفتِ _ أردتَ / أردتِ ..الخ


والخطأ ينصب في الغالب عند كتابة ( تاء المخاطبة )

فيكتبها البعض خطأ على الصورة التالية :

أصبتي _ خرجتي _ كتبتي _ فهمتي _ أردتي ...الخ ...


وهذا خطأ ، بل لابد أن تكتب بتاء فقط تحتها كسرة ..
أصبتِ _ خرجتِ _ كتبتِ _ فهمتِ _ أردتِ

ادعوا الله لكم بالفائده وإذا في أي سؤال فأنا حاضره

هذه تعتبر معلومات مهمه للتعلم والأطلاع وتفادي الأخطاء

بارك الله فيكم

أرجوا حفظها جيدا

اختكم في الله

أحبكم في الله



جزالك الله خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك

ونتظر جديدك ومتابعين ويالكٍ
كتبت : كلمة صدق
-
تم ..
وفي انتظارك يوم الجمعة ان شاء الله
الصفحات 1  2  3 4  5  6  7  ... الأخيرة

التالي

الدرس السابع من دورة تصحيح قراءة القرآن الكريم

السابق

هجر القرآن الكريم

كلمات ذات علاقة
للقآن , للقرآن , الأول , الحرص , القراءه , الكريم , تزيدي , دورة