مواصفات الحذاء الرياضي الصحي(من تجميعي)

مجتمع رجيم / الحمية و الرشاقة و الرجيم
كتبت : بنتـ ابوها
-
الرياضي الصحي(من d0pds3xqzhda2zv1yd64


كثير منا من تعاني من آلم القدمين بعد المشي او الجري بسبب الحذاء
انا بحثت في النت ولقيت مقالات جمعتها لكم وان شاء الله تستفيدون مثل ما انا استفدت الرياضي الصحي(من smile18.gif

الرياضي الصحي(من ihx37faexur320el99.g

حذاؤك الرياضي تقع عليه أعباء مهمة أثناء النشاط الرياضي. والأحذية الرياضية هي من ملابس وأزياء العصر الجديد الذي نعيش فيه. فقد أصبح الإنسان بحاجة إلى حذاء خاص سواء للجري، أو ممارسة الرياضة الصحية... إلخ.

وهنا نستعرض مواصفات الحذاء الرياضي الجيد:

1 ـ الحماية من الرضوض المتكررة للقدم.

2 ـ الوقاية من انفتال ورض الركبة والكاحل.

3 ـ ان يكون مناسباً للقدم المسطحة والقدم المقوسة.

4 ـ الابتعاد عن الأحذية الضيقة وحشر القدم فيها، لأن ذلك يؤذي القدم بشكل كبير.
هذا وينصح الخبراء بعدم اختيار قياس الحذاء في فترة الصباح من النهار، لأن القدم تكون صغيرة وغير متورمة لذلك يجب شراء الحذاء مساءً عندما تكون القدم متورمة، وبهذا يبتعد الإنسان عن حشر القدم في الحذاء الجديد، كما يجب عدم الأخذ بنصيحة البائع إذا حاول أن يقنعك بجودة الحذاء. يفضل ارتداء جوارب سميكة عند الذهاب لشراء حذاء جديد. ويجب الأخذ بعين الاعتبار طبيعة القدم لدى شراء الحذاء، فالقدم المنبسطة أو ذات التقوس الخفيف يناسبها حذاء رقيق وصلب الأرضية. أما القدم المقوسة بشكل شديد فالحذاء المناسب يجب ان يكون سميك الأرضية ومحشواً، لكي يحمي من الصدمة الحركية. فالقوة الكلية التي تتحملها القدم خلال المشي لمسافة ميل واحد هي 80 طناً تقريباً.



الرياضي الصحي(من zwip8cor5nc3k8dcrk.g




للوهلة الأولى جميع الأحذية الرياضية تبدو متشابهه, الكثير يبني قرار شراءه على شكل و سعر الحذاء الرياضي, جميع ما سبق هي خيارات صحيحة ولكنها غير كافية إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر, حيث أنه يوجد أحذية رياضية مصممة خصيصاً لكل نوع من الرياضات, حيث أنها تساعد في تأديتها و تحميك من مخاطر الإصابات المتعلقة بهذه الرياضة, فهناك أحذية رياضية مخصصة للجري, وهناك أحذية رياضية مخصصة للعب في الملاعب المغلقة,

هناك أحذية رياضية مخصصة للعب الأماكن المفتوحة و المزروعة, وهناك أحذية رياضية مخصصة للتمارين الرياضية السويدية, وغيرها من الأنواع, ما سبق هو معلومة معروفة للرياضيين المحترفين, ولكنها تغيب كثيراً عن المستخدم العادي. سنحاول في هذه المقالة توضيح أنواع الأحذية الرياضية و مواصفات و فائدة كل نوع للرياضة المخصص لها, في أغلب الأحيان كل ما عليك فعله هو الطلب من البائع توجيهك للأحذية المخصصة للرياضة التي تريدها, ولكنه من الهام توضيح النقاط الهامة والتي قد تفوتك أو تفوت البائع, أهم الرياضات و الأحذية المناسبة لها :

الرياضي الصحي(من 1235356.gif


حذاء الجري
الجري أحد أكثر الرياضات اجهاداً للقدم, لبس الحذاء الخاطىء قد يسبب لك آلام لحظية و مزمنة, هناك أحذية رياضة مخصصة لممارسة الجري, تنقسم هذه الأحذية لعدة أقسام و أنواع مختلفة, من أهمها :

- حذاء رياضي موسد : و تعني وجود مواد إضافية تتوسد القدم و تحميها من الاصطدام المستمر بالأرض خلال الجري, مناسبة لأصحاب الجري العادي الغير تنافسي.

- حذاء تحكم بالحركة : هذا النوع من الأحذية يعطي الشخص تحكم و عدم انزلاق عند الجري, عادة يكون فيه التوسيد قليل

- حذاء السباقات : هذا النوع مخصص للرياضين المحترفين و الذين يتطلبون سرعة عالية خلال السباق, يكون خفيف الوزن و لذلك لا يوجد فيه توسيد للقدم

- حذاء الجري المفتوح : هذا النوع من الأحذية يكون مخصص للجري في مكان مفتوح غير متواسي مثل الشارع أو مكان ترابي أو شاطىء, تتميز بامتصاص الصدمة و قوة التحمل, و يحتوي على توسيد للقدم.
الرياضي الصحي(من sport_shoes.jpg
- حذاء موسد عادي
الرياضي الصحي(من running_shoes3.jpg
- حذاء التحكم والثبات

الرياضي الصحي(من running_shoes2.jpg
- حذاء الجري المفتوح

الرياضي الصحي(من running_shoes4.jpg
- حذاء السباقات


الرياضي الصحي(من dhj1u6dd08e01hrehb9.




ستجد الكثير من الأحذية الرياضية تحتوي على مواصفات متداخلة من النقاط السابقة, و بعض الأحذية ستجدها متخصصة في مجال محدد منها.

الرياضي الصحي(من gzkb0gxpjob04qgwy9.g



حذاء كرة القدم
الرياضي الصحي(من football_Shoes.jpg
إذا كنت تلعب كرة القدم في مكان مفتوح "مزروع أو ترابي", فأنت لحاجة لحذاء بأسنان في القاعدة السفلية حتى تستطيع التحرك بتحكم و بصلابة في الأرض اللينة, بالنسبة للأسنان السفلية فهناك نوعين من الأحذية الرياضية, النوع الأول و الأكثر انتشاراً يأتي بأسنان ثابتة غير قابلة للتعديل, أما النوع الثاني فهو نوع متقدم للرياضيين المحترفين, وتكون أسنان الحذاء قابلة للتغيير لعدة أشكال أخرى من الأسنان حسب الجو و الأرضية.


حذاء كرة السلة أو كرة الطائرة
في الألعاب التي تمارس داخل صالات رياضية مغلقة أنت بحاجة لحذاء عالي التحمل مع القدرة على التحكم والثبات و عدم الأنزلاق مع الخفة لسهولة الحركة و القفز, شاهد الصورة :
الرياضي الصحي(من Basketball_shoes.jpg

حذاء التمارين التمارين السويدية
إذا كنت ممن يمارسون تمارين اللياقة السويدية في نادي رياضي, فأنت بحاجة لحذاء خفيف مع امتصاص عالي للصدمات, شاهد الصورة :
الرياضي الصحي(من Aerobic_shoes.jpg

حذاء المشي
أصبح الكثير من الناس يستخدم الحذاء الرياضي في حياته اليومية لما يقدمه من راحة أكثر مقارنة بالحذاء العادي أو الصندل "النعال", لذلك أصبح لدينا الكثير من الأحذية الرياضية بأشكال جميلة تستطيع استخدامها للمشي و ممارسة الأعمال اليومية, عادة ما تكون أقل توسيداً من الأحذية الأخرى, ولا تقدم الكثير من مواصفات التحمل و منع الانزلاق المطلوبة في الرياضات الأخرى مع العلم أنه بأمكانك استخدام بعض أنواع الأحذية الأخرى للمشي, و خصوصاً الأحذية المخصصة للجري.
الرياضي الصحي(من Walking_shoes.jpg



الرياضي الصحي(من 86.gif


كيف تختار المقاس المناسب لقدميك؟؟

أهم نقطة لتحديد مقاس الحذاء الصحيح هو التقوس في أسفل القدم, التقوس في قدم الإنسان ينقسم لثلاثة أقسام رئيسية, ,

المكان المهم يمثل الجزء من باطن القدم الذي لا يلمس الأرض لتحديد نوع التقوس لديك يمكنك تبليل قاعدة القدم ومن ثم المشي على مكان يعكس الأثر مثل جبس او ورق مقوى أو ما إلى ذلك, الآن بعد أن حددت نوع التقوس لديكز
في البداية البائع قد يكون لديه معرفة, حيث أن الشركات تصدر أحذية مخصصة لكل نوع من التقوسات. المطلوب هنا أن تلمس جميع أجزاء القدم قاعدة الحذاء لتحكم أفضل و عدم الانزلاق, فإذا كانت قدمك متقوسة بشكل مرتفع فاحرص على حذاء رياضي متقوس, واذا كانت متقوسة بشكل طبيعي من جهة واحدة فاحرص على حذاء يطابق هذه الميزة, و أما اذا كانت قدمك مسطحة فاحرص على حذاء مسطح.

الرياضي الصحي(من foot-diagnosis.jpg

شركات الأحذية الرياضية
هذه بعض من أبرز الشركات في مجال الأحذية الرياضية و المتواجدة في الدول العربية :

حذاء رياضة نايكي ( Nike Sport Shoes )
حذاء رياضة اديداس ( Adidas Sport Shoes )
حذاء رياضة بوما ( Puma Sport Shoes )
حذاء رياضة ريبوك ( Reebok Sport Shoes )
حذاء رياضة لوتو ( Lotto Sport Shoes )




الرياضي الصحي(من al7igp9mrn565gbjazn5
نصائح عامة

1- إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مكثف أو لعدة مرات في الأسبوع فاحرص على شراء نوع ممتاز, في الأحذية بشكل عام كل ما زادت القيمة و كانت الشركة المنتجة معروفة, كل ما كان الحذاء أفضل وكل ما كانت المواد المستخدمة عالية الجودة.

2- احرص على الشراء من الأماكن المعروفة, الغش التجاري منتشر بشكل كبير في مجال الأحذية الرياضية و تقليد الأسماء المشهورة.

3- يفترض في الحذاء الرياضي أن يدخل بصعوبة في أول مرة, ومن ثم يتوسع بعد عدة لبسات ليتمدد مع قدمك, ولكن البعض يخطىء و يشتري حذاء أصغر من مقاسه مما يسبب له آلام قدم مزمنة, لذلك احرص على اختيار المقاس الصحيح.

الرياضي الصحي(من kyl6374v077j46y1kla.
كتبت : ^مون^
-
ياحلات الموضوع الله يعطيج الف الف عافيه والله اني كل ماروح محلات الاحذيه ماعرف شنو اختار واطلع بصراحه الحين الواحد يروح يشتري وكله ثقه
كتبت : بنيتي هي دنيتي
-
موضوعك قمه في الروعه

الكل يحتاجه ,,,وانا اولهم ياما اشتريت بوت رياضه وما صلح لي ...ورجولي كثير تلتوي مع المشي

اشكرك يا قمرنا ...الله يوفقك ويسعدك دنيا واخره على مجهوداتك
كتبت : بنتـ ابوها
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ^مون^:
ياحلات الموضوع الله يعطيج الف الف عافيه والله اني كل ماروح محلات الاحذيه ماعرف شنو اختار واطلع بصراحه الحين الواحد يروح يشتري وكله ثقه
الله يعافيك
هذا اللي اتمناه
نورتي حبوبه
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة بنيتي هي دنيتي:
موضوعك قمه في الروعه

الكل يحتاجه ,,,وانا اولهم ياما اشتريت بوت رياضه وما صلح لي ...ورجولي كثير تلتوي مع المشي

اشكرك يا قمرنا ...الله يوفقك ويسعدك دنيا واخره على مجهوداتك
تسلمين حبيبتي
اللهم آمين
نورتي غاليتي

التالي

لماذا نتعب كثيراً عند ممارسة التمارين الرياضية ,, مهم قبل تمارين التخفيف

السابق

8 مأكولات منحّفة ولذيذة

كلمات ذات علاقة
مواصفات , الحذاء , الرياضي , الصحيمن , تجميعي