الدرس الثاني من تصحيح القراءه للقرآن الكريم

مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ام البنات الغاليات:
[font=arial][size=4] [font=arial][size=4]

ويجزاكِ الله خيرا

أهلا فيكِ
كتبت : *بنت الإسلام*
-
جزاك الله خيرا علي مجهودك الطيب
كتبت : باغية الفردوس
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

أخواتي الغاليات أرجوا أن تكونوا بخير وعافيه

نبدأ بأسم الله
هذا الرابط أود منكم أخواتي الغاليات الأطلاع عليه وفهمه جيدا أنه يشرح معنى اللحن الجلي ومعنى اللحن الخفي وبعض قواعد الأستعاذه والبسمله
فأنه غايه في الروعه في فهم الموضوع الخاص باللحن

masjid omar duesseldorf
ارجوا أن يفتح معكم
والآن أضع بين أيديكم شرح معنى الترتيل
كي لا يختلط عليكم معناه مع معنى اللحن

{أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا}

تفسير آية 73:4





الثامنة - قوله تعالى: " ورتل القرآن ترتيلا" أي لا تعجل بقراءة القرآن بل أقرأه في مهل وبيان مع تدبرالمعاني. وقال الضحاك: اقرأه حرفاً حرفاً. وقال مجاهد: احب الناس في القراءة الى الله اعقلهم عنه. والترتيل التنضيد والتنسيق وحسن النظام، ومنه ثغر رتل ورتل، بكسر العين وفتحها: اذا كان حسن التنضيد. وتقدم بيانه في مقدمة الكتاب. "وروى الحسن ان النبي صلى الله عليه وسلم مر برجل يقرأ آية ويبكي فقال: (( الم تسمعوا الى قول الله عز وجل : " ورتل القرآن ترتيلا" هذا الترتيل" وسمع علقمة رجلآ يقرأ قراءة حسنة فقال: لقد رتل القرآن، فداه ابي وامي وقال ابو بكر بن طاهر : تدبر في لطائف خطابه، وطالب نفسك بالقيام بأحكامه، وقلبك بفهم معانيه، وسرك بالإقبال عليه. وروى عبد الله بن عمرو قال :
" قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( يؤتى بقارئ القرآن يوم القيامة، فيوقف في اول درج الجنة ويقال له اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها))" خرجه ابو داود وقد تقدم في اول الكتاب. وروى انس" ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يمد صوته بالقراءة مداً."
واللآن أخواتي في الله ابين لكم كيفية قراءة سورة الفاتحه كتابتة
مع الشرح وعند الأطلاع عليها جيدا أرجوا منكِ فتح رابط القرآن الكريم
والذي أفضل أن تحفظيه في المفضله لكي يكون دائما تحت يديكِ لسماع الايات من المقرأ مباشره
اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين

اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة


بسم الله الرحمن الرحيم

قبل البدأ:

س/ من هو القاريء المتقن؟
ج/ القاريء المتقن هو:
1/ من إذا قرأ القرآن لا تعرف جنسيته الجغرافية من نطقه بسبب إتقانه مخارج الحروف!
2/ يمد المد الطبيعي حركتين فقط ولا يتجاوزها إلى ثلاث حركات وأربع ٍ وربما خمس حركات!
س/ ما هي أشهر سورة يخطيء فيها الناس؟
ج/ أشهر سورة هي سورة الفاتحة،يخطئون فيها، خاصة في باب المد الطبيعي وعند الفراغ من القراءة بعد الفاتحة والشروع في الركوع! ومعلوم أن الفاتحة يتشدد فيها العلماء حتى أن بعضهم أو أكثرهم يرى بطلان الصلاة إذا قرئت الفاتحة بلحن ٍ جلي، كمن ينطق الضاد ظاءا في كلمتي: (المغضوب، ولا الضالين)..
قلت: لماذا يعجز البعض عن تصحيح قراءته للفاتحة؟
هل هو اللسان الذي تعود عليها منذ الصغر؟
----------------------------------

اخطاء القراءة

أخطاء القراءة نوعان:
نوع يغير النطق أو المعنى أو يغيرهما جميعا، ويسمى اللحن الجلي.. وهو لحن مذموم ومحرم يجب تصحيحه.
ونوع يغير النطق ولكنه لا يغير المعنى، ويسمى اللحن الخفي، كزيادة المد الطبيعي زيادة شاذة، أو قصر المد العارض تارة ومده تارة أخرى، أو اختلاس بعض الحركات، وهذا النوع هو الذي يقع فيه أئمة المساجد وطلبة العلم، وحتى يعرف أهمية تجنب اللحن الخفي، أذكركم أن شيخ القراءة المعتبر لا يعطي أجازة لتلميذه في القراءة مالم يتجنب التلميذ هذا النوع من اللحن.. وحكمه عند علماء القراءات الحرمة على العالم، والجواز للجاهل..
----------------------------------
هل التجويد واجب أم مستحب؟
عند علماء التجويد والقراءات: التجويد واجب لوجود النص بالأمر بالقراءة كما أقرأها جبريل الرسولَ صلى الله عليه وسلم وكما أقرأها الرسولُ لأصحابه..
عند العلماء الآخرين: فيه خلاف، لكن المتعارف عليه أن كل أهل فن إذا أجمعوا على شيء، كان هو المقدم، فلو أجمع الفقهاء على مسألة فقهية واعترض عليه غير الفقهاء لم يؤخذ بقولهم..
----------------------------------



اللحن الخفي، واللحن الجلي في الفاتحة



أولا- أخطاء عامة
1-البسملة قبل الفاتحة:
البسملة قبل الفاتحة واجبة بغض النظر عن القول بأنها جزء من الفاتحة أو غير جزء منها، والخلاف إنما هو في الجهر بها، والخطأ أن البعض يشرع في قراة الفاتحة بدون البسملة ظانا أن ذلك ليس بواجب..
2-السكت أوالتسكين مع الوصل:
هناك من يقرأ الفاتحة وصلاً للآيات مع السكت والتسكين، فمع السكت يسكن آخر الآية ثم يصلها بالآية التالية من غير نـَفـَس، أو ربما يسكت ولا يريد الوصل لكنه قرأها شبيهة بالوصل، فلا يحرك الحرف الأخير!! فيدغم ميم "الرحيم" في ميم "مالك"، وهذا من اللحن الجلي، والصحيح إعطاء كل حرف حركته الصحيحة وعدم التسكين عند الوصل، والتمهل قليلا بين الآيات عند الوقف..
2-مد العارض وقصره:
المد العارض للسكون فيه القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين" وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم"، "الدين"، "نستعين"، "المستقيم"، "الضالين"، فالبعض يقصر المد، فإذا وصل إلى الضالين مد العارض مدا مشبعا،، وهناك أيضا من يختلس المد فيمد العارض أقل من حركتين..
3-المد الطبيعي:
ومثل المد العارض، هناك من يمد المد الطبيعي أكثر من حركتين ربما تصل إلى أربع، وهو خطأ شائع حتى بين القراء الكبار، ويلاحظ ذلك في قراءة صلاة التراويح بشكل واضح، وعلى النقيض هناك من يختلس المد ويقصره إلى أقل من حركتين، والصحيح أن المد الطبيعي يُمد حركتين فقط..
*************************************
ثانيا- التفصيل:
الحمد:
* لحمد= هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة اختلاسا تظن أنه يقرأ: حمد بدون الألف واللام.
*الحمدو= إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا.
*الحمْـ~ـد=مد الميم مدا شاذا قبل نطق الدال.
*إلحمد=نطق الألف همزا مكسورا...
لله:
*لِلْ لاه= هناك من يقف على اللام الثانية وقفة غريبة.
*للآ ه= مد االألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز.
*لله ي= إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا، ومثلها الكاف في "مالك"، والصاد في "صراط".
العالمين:
*العآآآلمين= مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 حركات، وهو خطأ شائع ومنتشر بسبب التقليد لبعض أئمة المساجد.
ومثلها في حروف العلة:
الرحمان (ا)،.. الرحيم (ي عند الوصل)،.. مالك (ا)،.. يوم (و)،.. إياك-وإياك (ي،ا)،.. الصراط-صراط (ا)،.. عليهم-عليهم (ي)،.. غير (ي)،.. المغضوب (و)..
*العالـمَِـين= هناك خطأ شائع أيضا وهو عدم تحقيق الكسر للميم فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة، ومثل ذلك في:
الرحيم، الدين، نستعين..
الرحمن:
*الرحمن= تحريك النون بحركة غريبة عند الوصل بين الضم والكسر..
*الرحمآن= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..
*الراء=هناك من ينطق الراء راءا أعجمية، وهناك من يكرر حرف الراء ويجعل لسانه ترتعد بها، والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان أعلى الحنك..
الرحيم:
*الرحَِـيم= عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
*الراحيم= زيادة ألف بعد الراء..
*لرحيـ~ـم: مد الياء الطبيعي أكثر من حركتين..
مالك:
*مــآلك= مد الألف الطبيعي اكثر من حركتين..
*مالكي= إشباع الكسر على الكاف حتى يصر ياءاً..
يوم:
*يـو~م= مد الواو الطبيعي أكثر من حركتين..
الدين:
*التين= وذلك بعدم إخراج حرف الدال من مخرجه، ونطقه قريبا من حرف التاء مع عدم التشديد..
*الـدَِين= عدم تحقيق الكسر للدال فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
إياك، وإياك:
*اياك= بدون تحقيق الهمز،.
*إيـــ~ـــاك= مد الياء مدا زائدا
*إياآآك= مد الألف الطبيعي كما أسلفت ، وهو خطأ منتشر..
*إياكا= إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.
*إيـاك= بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله.
نعبد:
*نعبد= فتح الباء عند العامة وهو خطأ شائع
*نعبدْ= اختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْوإياك"، فيلزم تحقيق الضم على الدال.
نستعين:
*نستاعين= مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء ألفا، ومثلها: التاء في "المستقيم"، والتاء في "أنعمت".
*نستعـَِين= عدم تحقيق الكسر للعين فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..
إهدنا:
*هدنا= اختلاس حركة الهمز عند القراءة بالإبتداء..
*إهدنا= قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر.
الصراط:
*السراط= كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا، وعند كثير من القراء يزيدون المد الطبيعي في الألف مدا زائدا..
*الصرآط= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين
*الصيراط= إشباع الكسر في الصاد حتى يصير ياءا..
*الصُراط= هناك من يضم الصاد، والصاد بالكسر المشدد..
المستقيم:
* المستقـ(؟)ـيم= قراءة القاف بلهجات متعددة!!..
*المستاقيم= اشباع الفتح على التاء حتى يصبح ألفا..
*المسطقيم= قلب التاء طاءا..
*المصطقيم= قلب السين صادا، والتاء طاءا..
الذين أنعمت:
*الذينـَنـْعمت= نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت ..
*أنعمت= كثير من الذين يقرأونها يغنون النون الساكنة بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها.
*أنعمتُ= بضم التاء وهو لحن جلي.
عليهم غير:
*عليـهم= مد الياء الساكنة مدا شاذا
* غير= نطق الغين قريبة من القاف أو من الخاء
*القراءة الصحيحة المتبعة هي عدم الوقف على "عليهم" ، وإنما الوصل إذا قرأ برواية حفص، لأن الوقف لغير حفص، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بين الروايات في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم..
المغضوب:
*المقضوب= نطق الغين نطقا هو أقرب لحرف القاف خاصة في بعض الأقاليم، وكذلك البعض يقرأها قريبة من الخاء، فإذا لم يميز حرف الغين صار اللحن لحنا جليا..
*المغظوب= نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..
الضالين:
*الظالين= نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة وحتى أئمة المساجد، وفي بعض الأقاليم لا يفرقون بين الحرفين نطقا،
* الدَّدَّالين= نطق الضاد دالا مفخمة،
*الـ ـضالـ ـين= السكت الزائد على اللام الشمسية عند الشروع في نطق الضاد، ومثلها التوقف على اللام التي بعد الألف الممدودة التي بعد الضاد ، ويراه الشيخ عبدالعزيز القاريء من اللحن الجلي..
*الضالين= مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح، الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين".صور لمخارج الحروف

اخواتى الغاليات،هذه بعض الصور التى استطعت إيجادها لكم بتوفيق الله عز و جل لمخارج الحروف... و إليكم الصور

1- تعريف كيفية خروج الصوت


2-شرح مبسط لمخارج الحروف


3-مخارج الحروف


هذا وأدعوا الله العليّ القدير بأن يكون الدرس ذا فائده وأتمنى أن يكون درس مفهوم

وأنا على أتم الأستعداد للأجابه عن أي سؤال يدور في صدوركم وأتمنى أعلامي برد

أن المواضيع أطلعتم عليها وفهمتموها وأرجوا منكم غالياتي أعلامي بألتزامكم في الدوره

كي أستطيع ان أتعرف عليكم وأعرف من فعلا الملتزمه أم لا

وجزاكم الله كل خير

وأقول في نهاية الدرس

(سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لاأله ألا أنت أستغفرك وأتوب أليك )

في حفظ الله ورعايته

كان نفسى اكون اول وحدة ارد على موضوعك بس سبقونا الوردات

بارك الله فيك و جزالك خيرا وجعلة فى ميزان حسناتك

وتم فتح الرابط ومفيد جيدا وكلامك كلة مشاء الله موزون من دهب

وانا متابعين معك للأخر باذن الله
كتبت : هدى1
-
اهلا وسهلا بك اختي الغاليه عراقيه اثابك الله على هذا الدرس المفيد
واتمنى ان اقول ملاحظه /كلمة الضالين
فيه ناس من المقربين لي إلى الآن ينطقونها"ظ" او "دال"
لكن اتمنى هذا الدرس يعم نفعه على الكل وراح انصح عائلتي وبعض الاصدقاء
بتعلمه والاستفاده منه
جزيتي كل خير
كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ باغية الفردوس نوّلكِ الله الفردوس الأعلى

أثلجتِ صدري بردكِ هذا نعم الأخت ونعم من دخلت وقرأت وفهمت

نعم الأخوات اللواتي دخلن بارك الله فيكم جميعا

نوّركم الله رحمكم الله ,ادخلكم فسيح جناته

آمـــــــــــــين
كتبت : ام ناصر**
-
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ و جعل ما تقدمينه ذخرا لك يوم القيامة
فعلا الدرس فيه فوائد جمة بوركت اختي الغالية

الصفحات 1  2 3  4  5  6  ... الأخيرة

التالي

أختبار في سورتي النَّبَإِ والنَّازِعَات

السابق

نتيجة معهد ريجيم للعلوم الشرعية

كلمات ذات علاقة
للقرآن , الثاني , الحرص , القراءه , الكريم , تزيدي