الدرس السابع من دورة تصحيح قراءة القرآن الكريم

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة manoo25:
جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ

ويجزاكِ الجنه حبيبتي الغاليه

كيفك حبيبتي كيفك مع الدرس

كل واحد يرى في البدايه صعوبه

وبعدها بإذن الله مع المتابعه كل شيئ سيكون سهلا

حياكِ الله
كتبت : بنت الكروم
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخواتي الغاليات هذا الرسم موجود في المواقع لكن أسمعي لقراءة المقرئ
سوف ترين يقرأ مثل ما موجود في المصحف الموجود عندكِ في البيت
هذه بسبب الطباعه مثلا لاحظي كلمة( رَبّ ِ )يقرأها كما هي وليس كما في الشكل الموجود
بارك الله فيكِ أنتِ ما شاء الله عليكِ
قوية الملاحظه والتركيز
أترجى فيكِ الخير الكثير
قوة الملاحظه جدا مهمه أخواتي الغاليات
وإلا كيف نكتشف أخطائنا
سلمت يداكِ
حياكِ الله


بارك الله فيك اختي لقد فهمت قصدك
حياكِ الله بالمثل اختي
احببتك من كل قلبي
كتبت : الذاكرات
-


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي ومعلمتي الفاضلة

جزاك الله عنا كل خير
اختي سامحينا غلبناك معنا ارسلت لك الامتحان واكتشفت اني لا زلت اخطأ نسيت وضع الشدة على كلمة رَبّ ِ وكتبتها رَبِ

اللهم اعني على تعلم ايات كتابك الكريم يا رب



((رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ))

كتبت : * أم أحمد *
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الذاكرات:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي ومعلمتي الفاضلة

جزاك الله عنا كل خير
اختي سامحينا غلبناك معنا ارسلت لك الامتحان واكتشفت اني لا زلت اخطأ نسيت وضع الشدة على كلمة رَبّ ِ وكتبتها رَبِ

اللهم اعني على تعلم ايات كتابك الكريم يا رب



((رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ))

وعليكم السلام ورحمة الله
أختي الغاليه وصلت المعلومه
سوف أحسبها لكِ صح
يكفي أنكِ أكتشفتِ الخطأ وهذا ما يهمني
بارك الله فيكِ
أترجى فيكِ الخير أخيتي الغاليه
أوصيكِ بالتركيز على الحركات
حياكِ الله
شكرا لأهتمامكِ
كتبت : باغية الفردوس
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:




الحمد لله والصلاة والسلام على نبيينا محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

أخواتي في الله أرجو أن تكونوا بخير وعافيه نجمل اليوم في درسنا بعض الوقوف
والأبتداء التي هي من صلب درسنا والواجب فهمها لكي لا نسيئ
في قرائتنا الأدب مع الله عز وجل




علامات الوقف


علامة الوقف اللازم، نحو: إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ .



علامة الوقف الممنوع، نحو: الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ



ادْخُلُوا الْجَنَّةَ
.


علامة الوقف الجائز جوازا مستوى الطَّرفين، نحو: نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ .




علامة الوقف الجائز مع كون الوصل أوْلَى، نحو: وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ .




علامة الوقف الجائز مع كون الوقف أوْلَى، نحو: قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلا قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ .




علامة تعانق الوقف بحيث إذا وُقِف على أحد الموضعين لا يصح الوقف على الآخر، نحو: ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ .


والآن نأخذ بعض أنواع الوقوف القبيحه التي يجب تجنبها

عند قراءة القرآن الكريم



في الوقف والابتداء: بيان أصنافٍ من الوقوفِ القبيحة في القرآن الكريم
في بيان أصنافٍ من الوقوفِ القبيحة

الحمد لله تعالى وحده، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى الذي لا نبي بعده.


وبعد ...


فتنقسم الوقوف القبيحة إلى أنواعٍ متفرعةٍ وأصناف متعددة:

o فمنها ما لا يُعطي معنىً أصلاً: كالوقف على "إياك" من "إياك نعبد"، والوقف على "بسم" من البسملة، وغيرها.

o ومنها ما يُعطي معنىً كفرياً، يكفر من اعتقده أو تعمده عالماً بمعناه مع القرينة، لا من أخطأ فيه ولم يتعمده:

§ ومثله الوقف على "إله" من قوله "فاعلم أنه لا إله إلا الله"(محمد 19)

§ والوقف على "أرسلناك" من قوله "وما أرسلناك إلا مبشراً ونذيراً" (الإسراء 105، الفرقان 56)

§ ومثله الوقف على"أَوْلِيَاء" من قوله تعالى "إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ"

(الأعراف 27)، لإيهامه أن الله جعل الشياطين أولياء، وتَمَامُ المعنى بَعْدَ هَذَا المَوْضِعِ كَمَا لا يَخْفَى.

§ ومثله الوقف على لـفظ "السماء" أو "الأرض" أو "بينهما" في قولـه تعالى "وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لاعِبِينَ" (الأنبياء 16)


§ ومثل الوقف على لفظ "أَرْسَلْنَاكَ" من قوله تعالى "فإن تولوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا"

(النساء 80) ، ومن قوله "رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِكُمْ إِن يَشَأْ يَرْحَمْكُمْ أَوْ إِن يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً" (الإسراء 54)


§ والوقف على "القرآن" من قوله تعالى "طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْءَانَ لِتَشْقَى" (طه 1،2)


§ والوقف على الاسمِ الجليلِ وصلاً له بما قبله في قَوْلِهِ جَلَّ وعَلا "وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ

يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى* اللَّهُ لاإِلَهَ إِلا هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى
" (طه 8).


o ومنها ما لا يُعطي معنى كُفرياً لكنه معنى خاطىء، أو هو معنى صائب صحيح شرعاً، لكنه غير مراد الله جلَّ وعلا من كلامه،ومثالهما:


§ الوقف على لفظ "فَأَكَلَهُ" من قوله تعالى "وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ"

(يوسف 17)، على معنى أن يوسفَ عليه السلامُ أكلَ المتاعَ، لعودِ الضميرِ في "فأكله" إلى أقربِ مذكورٍ وهو "متاعنا".

§ الوقف على قوله "تجري" من قوله تعالى "جنات تجري من تحتها الأنهار" في سبعة وعشرين موضعاً في القرآن الكريم، والثامن والعشرين في التوبة الآية المائة "تجري تحتها الأنهار"، لإيهامِه أن الجناتِ هي التي تجري لا أنهارَها، إذ أن الفعل "تجري" قُطِعَ حينئذٍ عن معموله "الأنهار" بالوقفِ، فَصُرِفَ عمل الفعل إلى أقرب مذكورٍ وهو "جناتٍ".


§ الوقف على قوله "قالوا" من قوله تعالى "فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم قالوا يا موسى اجعل لنا إلهاً كما لهم آلهة" (الأعراف 138)، كأنَّ الأصنامَ هي التي قالت، وهو مَثِيْلُ سَابِقَيه.

o ومنها ما يَكون فيه إساءةُ أدبٍ معَ الله،

ومِثَالُهُ الوَقْفُ عَلَى لَفْظِ "يستحيي" مِنْ قوله تعالى"إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا

بَعُوضَةً فَمَافَوْقَهَا
" (البقرة 26) ففيه إسَاءَةُ أدَبٍ، وإنْ كَانَ غيرَ كُفْرِيّ، أو الوقف على

"حَمَلْتَهُ" من قوله تعالى "رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا" (البقرة 286).

ولذلكَ كَرِهَ بعضُ أهلِ العلمِ إسنادَ الاستهزاءِ والمكرِ إلى الله تعالى مجرداً، فحَكَىْ الزمخشرىُّ

فى كشافه القديمِ عن أبى حاتمٍ السِّجِستَانِى فى قوله "مستهزئون* الله يستهزىء بهم" قال:

ليس "مستهزئون" بوقفٍ صالح، لا أُحِبُّ استئنافَ "الله يستهزىء بهم"، ولا استئنافَ "ومكر

الله والله خير الماكرين"
حتى أَصِلَهُ بما قبله، قال: وإنما لم يُستَحَبَّ ذلكَ لأنه إنما جازَ إسنادُ

الاستهزاءِ والمكرِ إلى الله تعالى على معنى الجزاءِ عليهما وذلك على سبيلِ المُزَاوَجَةِ، فإذا

استَأنَفْتَ وقَطَعْتَ الثانى من الأولِ أوهَمَ أنكَ تُسنِدُهُ إلى اللهِ مطلقاً، والحكمُ فى صفاته سبحانه

أن تصانَ عن الوهم
[1].


· ومن أمثلةِ الوقوفِ والابتداءاتِ القبيحةِ عموماً كذلك:

1. الوقف على "وَإِن تَتَوَلَّوْا" من قوله تعالى "فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًاً" (الفتح 16).

2. الوقف على"وَالظَّالِمِينَ" من قوله تعالى "يُدْخِلُ مَن يَشَاء فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًاً" (الشورى 8).


3. الوقف على "وَلأَبَوَيْهِ" من قوله تعالى "وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ" (النساء 11).


4. الوقف على "وامسحوا" من قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ" (المائدة 6).


5. الوقف على "الصَّلاَةَ" من قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى" (النساء 43).

6. إذا ابتدأ "لَهُ" الأولى أو الثانية "أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ" (الأنعام 101).


7. إذا ابتدأ "لَنْ" من قوله تعالى "وَقَالُواْ لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُوداً أَوْ نَصَارَى"

(البقرة 111).

8. إذ ابتدأ "كُونُواْ" من قوله تعالى "وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ" (البقرة 135)

9. إذا ابتدأ "إن الله" من قوله تعالى "لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ" (المائدة73)، أو وصل قولهم الكفريَّ بتعقيب الله عليهم "وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ"، لإيهامه بأنه من تمام قولهم، وإن اعتبره بعضهم من تمام قولهم استهزاءً منهم! أو من تتمة كلام الله عنهم، ولكنَّ الوقف يكون لدفع الوهم.


10. إذ ابتدأ "إنا" من قوله تعالى "وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللّهِ" (النساء 157)


11. إذ ابتدأ "لَهُمْ" من قوله تعالى "أَمْ لَهُمْ آلِهَةٌ تَمْنَعُهُم مِّن دُونِنَا" (الأنبياء 43)


12. إذا ابتدأ "وَإِيَّاكُمْ" من قوله تعالى "يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ" (الممتحنة 1)

13. إذا وقف على "القرآن" أو ابتدأ "أنزلنا" من قوله تعالى "مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى" (طه 2)

هذا ما أردت أيضاحه في الدرس الفائت وهذ مكمل له

أخواتي الغاليات في بعض الأخوات لم يضبطوا سورة الفاتحه ضبطا تاما

فلهذا أقول يجب التأكدمن ضبطها لجميع الأخوات عندها ننتقل الى جزء عم وسوف يكون بإذن الله يوم

السبت القادم وسوف أشرح هنا للأخوات كيفية كتابة الكلمات بطريقه سهله

من خلال الكي بورد لأني لاحظت أنكم تخطأون بسبب الكي بورد

وليس بسب عدم معرفتكم القراءه الصحيحه

أني أناشد الأخوات بمتابعة تكملة هذا الدرس معي وأرسال أختبار سورة الفاتحه

على الخاص كي تتعلموا كيف تكتبوها عن طريق الكي بورد

بارك الله فيكم وجعلكم من أهل القرآن وخاصته

آمين يارب العالمين

وجزاكم الله خير الجزاء


وصلى الله على الحبيب البشير النذير وسلم تسليماً، والحمد لله أولاً وآخراً.

أختكم الفقيره الى الله

بارك الله فيك اختى واحنا متابعين معك وانا طبعت هالموضوع عشان اراجع علية مرة اخرىجزالك الله خير
كتبت : باغية الفردوس
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة عراقيه انا:
السلام عليكم أخواتي الفاضلات

أخواتي في الله الحمد لله الآن تاكدت من إن السبب في عدم معرفة طرق الكي بورد

أخواتي المباركات هنا سأضع بعض الطرق في كيفية الكتابه وأضافة الحركات عليها

والتي هي من صلب دورتنا وحتى امد لكم يد المساعده

كونكم قد حاولتم في كتابة السورة بصوره صحيحه

نبدأ بأسم الله

سأكتب الكلمات التي حصلت فيها أخطاء في الأختبارين

مثل أول _كلمة ( رَبّ ِ ) هذه نكتب حرف الراء والفتحه عليه وهو سهل لا غبار عليه

عندما أكتب حرف الباء أضع أولا (ّ) الشده ثم سبيس (space) واحد فقط ثم (ِ) الكسره

عندها ستكتب الكلمه بصوره صحيحه والخطأ كتابتها (رَبَّ)

مثل ثاني _ كلمة (الدّ ِين) نكتب أولا الشده على حرف الدال ثم (سبيس) ثم الكسره

ولا تكتب ( الدَّين)

مثل ثالث_ (الصِـّرَاطَ) نكتب أولا الصاد وتحتها كسره ثم (شفت)shiftوحرف التاء الموجود على الكي بورد

وذلك لمد الحرف وكتابة الشده (ّ) عليه كي يكون أقرب ما يكون للصحيح

والخطأ كتابتها ( الصَّرَاطَ) يجب كتابتها مثل قرائتها

مثل رابع_ كلمة (الضَّالّـِينَ) نكتب حرف الضاد ونضع عليه الشده المفتوحه

ثم نكتب اللام وعايها شده ثم نمد الحرف بـ(شفت + ت) ثم نضع الكسره لكون لام الضالين الثانيه

يجب ان تشدد وتكسر

وخطأ كتابتها ( الضَّالَّينَ)

هذه الكلمات التي حدثت فيها أخطاء لديكم

أما كلمة ( الرَّحمن) فيجب رسمها هكذا كما في رسم المصحف الشريف

وخطاء كتابتها( الرحمان )

كلمة (اهدِنَا) الصحيح تكتي هكذا هذه الألف تسمى همزة وصل

ولا تكتب ( إِهدِنَا ) هذه الألف تسمى همزة الأبتداء

كلمة ( عَليهِمْ ) تكتب هكذا الهاء تسكن والميم تسكن والعلامات واضحه

ولا توضع (ُ) على حرف الهاء ولا الميم

كذلك لا يجوز ختم السوره بـ (صدق الله العظيم ) لكونها بدعه

اللهم لا تجعلنا من المبتدعين

واجعلنا من المتبعين لسنة نبيينا محمد صلى الله عليه وسلم

هذا أخواتي ما أحب أن أوصله لكم

وإذا في أي سؤال حول هذا الموضوع أنا حاضره لكم

أرجوا التعاون والتركيز كي ننتقل الى جزء (عم) ونحن متيقنين من ضبط سورة الفاتحه

بارك الله لكم سعيكم وأهتمامكم جعله الله في ميزان حسناتكم

م/ نبدأ بجزء عم السبت بإذن الله
وأمامكم يومين لأرسال الأختبار
المهم يكون قبل يوم السبت
أرجو الانتباه

حياكم الله

أحبكم في الله

شكرا جزيلا لك اختى وعندك حقك فى كل كلمة بتقوليها لان فى غلاطات انا الغت فيها من الكلمات دى جزالك الله خير

و طلما احنا هنبدا من جزء عمة بناخذ كم سورة فى اليوم

اخاف محضر لانى بسافر يوم 29 / 7
الصفحات الأولى ... 2  3  4  5

التالي

الدرس الثامن من دورة تصحيح القراءه للقرآن الكريم

السابق

الدرس الأول من دورة تصحيح القراءه للقرآن الكريم

كلمات ذات علاقة
الحرص , السابع , القرآن , الكريم , تزيدي , دورة , قراءة