دورة " كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني "

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
كتبت : بنتـي دنيتـي
-

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا ..
" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " amsz17e7ol48ulu121.g


. أحييكم بتحية أهل الجنة جعلني الله وإياكن ووالدينا وأزواجنا وذرياتنا وإخواننا وأخواتنا و أصدقائنا ومن أحبنا في الله ومن أحببناه في الله وجميع المسلمين ممن رضي الله عنهم ورضوا عنه و يدخلنا الجنة بلا حساب ولا عقاب ..
أسأل الله أن يؤتينا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ويقينا عذاب النار ويدخلنا الجنة مع الابرار ..

صدق الله العظيم القائل في كتابه الكريم (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)
عندما سأل الشيخ بن باز رحمه الله عن تفسير هذه الآية أجاب ..
الآية الكريمة آية عظيمة تدل على أن الله تبارك وتعالى بكمال عدله وكمال حكمته لا يُغير ما بقوم من خير إلى شر ، ومن شر إلى خير ومن رخاء إلى شدة ، ومن شدة إلى رخاء حتى يغيروا ما بأنفسهم ، فإذا كانوا في صلاح واستقامة وغيروا غير الله عليهم بالعقوبات والنكبات والشدائد والجدب والقحط ، والتفرق وغير هذا من أنواع العقوبات جزاء
وفاقا قال سبحانه : (وَمَا رَبُّكَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ)
وقد يمهلهم سبحانه ويملي لهم ويستدرجهم لعلهم يرجعون ثم يؤخذون على غرة كما قال سبحانه : (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ) يعني آيسون من كل خير ، نعوذ بالله من عذاب الله ونقمته ، وقد يؤجلون إلى يوم القيامة فيكون عذابهم أشد كما قال سبحانه :(وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ)والمعنى أنهم يؤجلون ويمهلون إلى ما بعد الموت ، فيكون ذلك أعظم في العقوبة وأشد نقمة .

وقد يكونون في شر وبلاء ومعاصي ثم يتوبون إلى الله ويرجعون إليه ويندمون ويستقيمون على الطاعة فيغير الله ما بهم من بؤس وفرقة ومن شدة وفقر إلى رخاء ونعمة واجتماع كلمة وصلاح حال بأسباب أعمالهم الطيبة وتوبتهم إلى الله سبحانه وتعالى وقد جاء في الآية الأخرى : (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) فهذه الآية تبين لنا أنهم إذا كانوا في نعمة ورخاء وخير ثم غيروا بالمعاصي غير عليهم - ولا حول ولا قوة إلا بالله - وقد يمهلون كما تقدم والعكس كذلك إذا كانوا في سوء ومعاص ، أو كفر وضلال ثم تابوا وندموا واستقاموا على طاعة الله غيَّر الله حالهم من الحالة السيئة إلى الحالة الحسنة ، غير تفرقهم إلى اجتماع ووئام ، وغير شدتهم إلى نعمة وعافية ورخاء ، وغير حالهم من جدب وقحط وقلة مياه ونحو ذلك إلى إنزال الغيث ونبات الأرض وغير ذلك من أنواع الخير

" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " yqg44zuupkqt93d5fq.g

ثم يلي تغيير النفس إخلاص النية ..

قال تعالى ( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )

هذه الآية فيها الأصلان ( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ )هذا الأصل الأول، الإخلاص لله ( وَهُوَ مُحْسِنٌ ) هذا الأصل الثاني إحسان العمل إتقانه؛ ليكون موافقا للشريعة هذا إحسان العمل، لا يكون العمل حسنا حتى يوافق الشريعة. نعم.
من شرح الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله ..


تم يلي إخلاص النية .. العمل .. العمل .. العمل ..

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )

" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " yqg44zuupkqt93d5fq.g

ثم يلي ذلك وهو المهم جدا

الصــــــــــــــــــــــــــــــــبر على العمل

الصبر عبادة واجبة على المسلم ..

* أنواع الصبر:

- صبر على الطاعة.

- وصبر عن المعصية.

- وصبر على أقدار الله.

فوائد وثمار الصبر:

- مضاعفة الأجر والثواب , قال تعالى: ( إنما يوف الصابرون أجرهم بغير حساب ).

- تعليق الإمامة في الدين على الصبر , قال تعالى: ( وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا ).


- معية الله , قال تعالى: ( إن الله مع الصابرين ).

- صلاة الله ورحمته وهدايته , قال تعالى: ( وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وأنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ).


- توقف النصر على الصبر , قال صلى الله عليه وسلم: ( اعلم أن النصر مع الصبر و أن الفرج مع الكرب و أن مع العسر يسرا ) صحيح الألباني.

- محبة الله , قال تعالى: ( والله يحب الصابرين ).

- اجتماع خصال الخير في الصابر , قال تعالى: ( وما يلقاها إلا الذين صبروا ).

للشيخ محمد صالح المنجد من محاضرة الصبر على الطاعة ..

" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " ihx37faexur320el99.g

وأخيرا يأتي الدعاء وهو من العبادات التي أمرنا الله تعالى بها
قال العلامة ابن عثيمين -رحمه اللـه-في تفسير قوله تعالى :
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

ومنها: أنه لا غنى للإنسان عن دعاء الله مهما كانت مرتبته؛ فلا أحد يستغني عن الدعاء أبداً؛ لقوله تعالى: { رب اجعل... } إلخ.

ومنها: أن للدعاء أثراً في حصول المقصود سواء كان دفع مكروه، أو جلب محبوب؛ لأنه لولا أن للدعاء أثراً لكان الدعاء عبثاً؛ وقول من يقول: «لا حاجة للدعاء: إن كان الله كتب هذا فهو حاصل، دعوت أو لم أدعُ؛ وإن كان الله لم يكتبه فلن يحصل، دعوت أو لم أدعُ»،

فإن جوابنا عن هذا أن نقول: إن الله قد كتبه بناءً على دعائك؛ فإذا لم تدع لم يحصل، كما أنه لو قال: «لن آكل الطعام؛ فإن أراد الله لي الحياة فسوف أحيا ــــ ولو لم آكل؛ وإن كان يريد أن أموت فسوف أموت ــــ ولو ملأت بطني إلى حلقومي»؛ نقول: لكن الأكل سبب للحياة؛ فإنكار أن يكون الدعاء سبباً إنكار أمور بديهيات؛ لأننا نعلم علم اليقين فيما أُخبرنا به، وفيما شاهدناه، وفيما جرى علينا أن الله سبحانه وتعالى يقدِّر الأشياء بالدعاء؛ فالله تعالى قص علينا في القرآن قصصاً كثيرة فيها إجابة للدعاء؛ كذلك يجري للإنسان نفسه أشياء يدعو الله بها فيشاهدها رأي العين أنها جاءت نتيجة لدعائه؛ فإذاً الشرع، والواقع كلاهما يبطل دعوى من أنكر تأثير الدعاء.
" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " ihx37faexur320el99.g

أختي المبدعة سأقول لك :

كوني بحرا ..

في علمـــــــــــــــــــــــــه
في جمالـــــــــــــــــــــــــه
في صمتـــــــــــــــــــــــــه
في هدوئــــــــــــــــــــــــه
في دفئــــــــــــــــــــــــــه
في إنصاتــــــــــــــــــــــــه
في ملوحتــــــــــــــــــــــه
في عذوبتــــــــــــــــــــــه
في شدتـــــــــــــــــــــــه
في رقتـــــــــــــــــــــــــه
في صفائــــــــــــــــــــــه
في عطائــــــــــــــــــــــه

" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " cv648797.jpg


كوني بحرا ..

تهفو النفوس إليه
ترتاح بقربـــــــه
تأنس بمحادثـــــه


كوني بحرا

في حفظه للأسرار
في غموضــــــــــه

كوني بحرا

في مـــــــــــــــــــــــده
في جـــــــــــــــــــــــزره


حبيباتي هذه الدورة دورة لتطوير الذات لكنها تطوير دائم لذواتنا ما بقينا على قيد الحياة ... لا تملي ولا تكلي وليكن لك هدف واضح اسعي للوصول إليه وكلما وصلت لهدفك تشجعي ليكون لك هدف آخر حتى تصلي لهدف أسمى وأعظم .. هدف يرضي الله تعالى عنك ..

سأخبركن أن الهدف من هذه الدورة أو الحملة هو أن نكون قدوة صالحة ... قدوة لمن سيكون بعدنا .... صفحاتنا ستبقى ما بقي عالم النت وأسأل الله أن تكون شاهدة لنا لا علينا ..

ربما في يوم من الأيام صعدت أرواحنا إلى خالقها فهي أمانة في أجسادنا وسيأتي اليوم الذي تعود الأمانة لباريها .. هنا ستكون هذه الصفحات ذكريات لبناتنا وأولادنا ... وربما اتبعوا خطواتنا في ما أوصينا به أنفسنا ..

في برنامج أوبرا الشهير ... حلقة جميلة جدا .. كانت تتحدث عن امرأة مصابة بمرض مميت حمانا الله وإياكن من هذا المرض ... فماذا فعلت ... قامت بتسجيل وصيتها لابنتها ووجهتها إلى ما فيه صالحها ... كانت تخبرها بكل شيء ... وكانت الفتاة تتميز بفن الإلقاء وتتميز بالثقة بالنفس ..
" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " ihx37faexur320el99.g



سندرب بعض ونشجع بعض حتى يكتمل عقدنا ... وسيكون لنا بإذن الله تعالى من العلم النافع الذي سينفعنا بعد مماتنا ..
( اعمل لدنياك كأن ستعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك ستموت غدا )

سنكون يدا واحدة ... لن نتغير من أجل أزواجنا أو من أجل والدينا أو من أجل أولادنا أو من أجل إخواننا أو من أجل أخواتنا أو من أجل أصدقائنا أو من أجل مجتمعنا بل سنتغير من أجل أنفسنا حتى يغير ا
لله القوم المحيطين بنا يقول الشاعر :

إما حياة تسر الصديق .... وإما ممات يغيض العدا

سنسعد من يحبنا ويصدقنا وسنغيض من يعادينا ..

لكل منا هدف وسنسعى بإذن الله تعالى إلى تحقيقه ...


ولكل منا فرصة في هذه الحياة وسنقتنصها بإذن الله تعالى ..

كوني أنت واتبعي رضى الرحمن وليكن ظنك بالله الظن الحسن ... وستحققين كل ما تتمنينه بإذن الله تعالى ..

لكن لنتذكر دائما قول الله تعالى (لقد خلقنا الإنسان في كبد)
فالإنسان ما بقي له في الحياة لا بد وأن يعاني وأن يصارع الشيطان بكل صوره ... فالحياة لا تخلو من الحصى لكن إن تعثرت بها يوما لا أسقط وأبكي وأعيد فتح صفحات الماضي بل أقف وأصبر وأفكر بما يمكنني فعله فربما بنيت بها سلما حتى أصعد فوق وأتنفس هواء أنقى ..

ولنتذكر دائما وأبدا إن الله تعالى إذا أحب عبدا ابتلاه إما في نفسه أو ماله أو ولده ... وهنا يكون صبرنا على الابتلاء هو طريقنا لتتنزل علينا الصلوات من الله والرحمة ..

" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " ihx37faexur320el99.g

سننمي نفسنا البشرية ونصقلها بكل المهارات الروحية والنفسية والصحية والجمالية والعلمية والعملية

سنطور كل الفنون في حياتنا بإذن الله تعالى ...

يدا بيدا سنصنع مستقبلنا ومستقبل أطفالنا بإذن الله تعالى ..
يدا بيد سنقوي بعضنا ونبني سورا من الأمل ..
يدا بيد سنحفظ كتاب الله كاملا فهو شفيعن لنا يوم القيامة ..

............
سنتعاون مع بعض في قراءة كل كتاب نملكه نلخص ما يفيدنا منه ... سنطور مهاراتنا إن شاء الله تعالى ... سنتعلم معنى الاستقلال العاطفي ... سنتعلم معنى الاستقلال المالي ... سنطور من مهاراتنا ونمتلك مشروعا خاص بنا بإذن الله تعالى .. فكم من فتاة منتجة فقدت طموحها لأن هناك صخرة من التثبيطات في طريقها وآثرت الوقوف .. سيكون لنا برنامج خاص للفتاة المنتجة واسمها سيكون طموحة ... لن أشجع الفتاة والأسرة على الإنتاج السنوي لكن سنشجعهن على العمل في الإنتاج الدائم ... سنشجعهن على فتح ما يصقل كل موهبة لديها .. ويصقل كل إنتاج تقدمه .. سنجعل منها بإذن الله تعالى محركا لعجلة النمو في أسرتها وفي مجتمعها ..

سنتعاون بإذن الله في كتابة ما يفيد جمالنا وبشرتنا ويغذيها سواء كان المنتج طبيعي من صنع اليد أو كيميائي من صنع الشركات ..

سنكتب برامجنا اليومية والأسبوعية والشهرية ..

سنكتب في كل الجوانب التي ستفيدنا وستجعلنا قدوة حسنة لغيرنا ... سنربي أطفالنا وندربهم ونصقل مهاراتهم ... وسنكون دعاة للخير بإذن الله تعالى

" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " yqg44zuupkqt93d5fq.g

المطلوب من كل ملتحقة بهذه الدورة أو الحملة مشكورة غير مأمورة :

1- إحضار دفتر جميل جدا ... وعبارات تشجيعية ..... و نجوم ..... وقلم من الرصاص ... وعلبة ألوان ومسطرة وممحاة .. سنقوم بتقسيم الدفتر للجوانب التي نريد أن نطورها ..
2- ستقوم المشاركة في هذه الدورة بتلخيص ليومياتها وبرامجها في موضوع خاص بها .. ستذكر ردة فعلها في كل برنامج وما هي النتائج التي حققتها ... وستكون كتابتها أسبوعيا لبرامجها اليومية حتى لا ترهق نفسها ..
3- ستسعى كل مشاركة إلى طلب رزقها من الله تعالى باختيار مشروع خاص بها حتى نتمكن من صقل موهبتها وتشجيعها والبحث لها عن دراسة جدوى لمشروعها .. والتفكير في طرق دعمها للمشروع ..
منقول
" كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني " b0066ouqrb9k.gif
جزاها الله كل خير
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : بنتـي دنيتـي
-
نورتي الموضوع بحضورك الراااااااائع كل الود ،،، ..

كتبت : lady123
-
كتبت : روميساء
-
كتبت : فطومة محمد
-
درس رااااااااائع راااااااااائع رااااااااااااااااائع

ماشاء الله عليكي ياقمر
الصفحات 1 2  3  4  ... الأخيرة

التالي

~~ الكلــمة الحلــ ,,, ـــوه ~~

السابق

متعة النجاح الشخصية الفعالة والطريق الى السعادة

كلمات ذات علاقة
دورة , كــــــ بحــــــــــــرا ــــــوني