15 نصيحة لتحسين الذاكرة

بسم الله الرحمن الرحيم لقد منّ الله علينا بنعمة العقل و من الواجب علينا الحفاظ عليها و العمل على تنمية هذه النعمة التى ميز الله بها الإنسان عن سائر...

مجتمع رجيم / النقاش العام
اعذب احساس
اخر تحديث
15 نصيحة لتحسين الذاكرة

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد منّ الله علينا بنعمة العقل و من الواجب علينا الحفاظ عليها و العمل على تنمية هذه النعمة التى ميز الله بها الإنسان عن سائر مخلوقاته
كل منا يعاني من مشاكل بالذاكرة و لو بشكل نسبي أي كل بنسبة معينة حسب الظروفالمحيطة به




إلــيــكــم 15 نــصــيــحــة لــتــحــســيــن الذاكــرة


1- مضغ العلكة :

أظهرت دراسة قام بها العلماء في جامعة نورث أبريا في أستراليا أن مضغ العلكة يحسنقدرة التذكر بنسبة 35 % على رغم عدم إيضاح الأسباب ، و تستند إحدى النظرياتإلى أن عملية المضغ ترفع من معدل دقات القلب و تؤدي بالتالي إلى ضخ المزيد منالدم و الأكسجين إلى الدماغ ، ومن الاحتمالات الأخرى أن مضغ العلكة يحفز إنتاجالأنسولين الذي يحفز بدوره جزء من الدماغ المتصل بالذاكرة.


2- الوقوف رأساًعلى عقب :

أسرع طريقة لإيصال الدم إلى الدماغ هي الوقوف على الرأس هذا ما يؤكده خبراءرياضة اليوغا وممارسوها الذين يرون في هذه الوضعية وسيلة جيدة جداً لتحسينالذاكرة شرط اتخاذ الوضعية الصحيحة و عدم القيام بها من دون مساعدة مدرب ، بالإمكانأيضاً النوم على حافة السرير و رفع الرجلين و جعل الرأس متدلياً إلى الأسفل قديبدو ذلك غريبا إلا أن ممارسة هذا الوضع لمدة دقيقتين يخفف من آلام الظهر والساقين بالإضافة إلى تحفيز الانتباه و اليقظة الذهنية ، تجدر الملاحظة أخيراً إلىأن بعض الحالات الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالماء الزرقاء في العين Glaucoma تجعل من القيام بهذا التمرين أمراً خطيراً.

3- النشاط الجسدي :

تشغيل القلب هو الطريقة المثلى التي تجعل المرء يشعر بمزيد من التيقظ و قد تبين أنتحسين لياقة التنفس و القلب بنسبة 5 إلى 7 % فقط يؤدي إلى زيادة اللياقةالذهنية بحوالي 15% و أظهر بحث آخر أن التمارين القاسية المنتظمة ترتبطارتباطاً وثيقاً بتخفيض خطر الإصابة بمرض الزهايمر (الخرف) و من هذه التمارينتمارين الإيروبيك التي تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ و تعززطاقته.


4- الصويا :

يبدو في بعض الأحيان أنه لا نهاية للفوائد الصحية التيتقدمها حبوب الصويا ويظهر اليوم أنها تساعد في تحسين الذاكرة أيضاً فقد اكتشفباحثون في المعهد الملكي في لندن أن الحمية الغنية بالصويا تحسن قدرات الذاكرة وملكتها المتعلقة بتذكر الأنماط و الصور و الروايات على مدى الذاكرة القصيرة والذاكرة الطويلة الأمد ويبدو أن مواد الايزوفلافون Isoflavones الموجودة في الصوياتؤثر على الملتقيات العصبية للأستروجين في الدماغ خصوصاً ال Hippocampus ( المنطقةالحيوية للذاكرة في الدماغ ) وللذين لا يحبون مذاق هذا النبات فهو متوفر في الأسواقعلى شكل أقراص مثل Aria

5- الخضار و الفواكه :

يربط العلماء جزءاً من التراجعالذهني الذي يترافق مع التقدم في السن مع الضرر الذي تلحقه جزيئات معروفة بالشوادرالحرة بالخلايا و بالإمكان مكافحة هذا الأثر بواسطة المواد المضادة للأكسدة مثلالفيتامينات EوC و البيتاكاروتين ، و قد أثبتت الدراسات أن زيادة تناول هذه المضاداتتساعد في الحفاظ على الذهن ، من المصادر الغنية بالفيتامينC الفواكه الحمضية والبروكولي ( القرنبيط الأخضر) بينما تشكل الخضر ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ و الخضر الحمراء و الصفراء اللون مثل البندورة و الجزر و البطاطا الحلوة مصدراًغنياً للبيتا كاروتين.


6- إكليل الجبل :
من بين جميع حواسنا فإن الحاسة التيتضمن لنا ذكريات قوية هي حاسة الشم ، يكفي أن تشم رائحة الطبشور أو قلم التلوينلتتذكر أتفه أو أجمل أو أصعب يوم واجهته في أيام دراستك الأولى لذلك يكتسبالعلاج بالمواد العطرية فعالية خاصة في تحفيز خلايا الذاكرة و تحتل عشبة إكليلالجبل Rosemary رأس القائمة و أحرق نقطتين من زيت هذه النبتة مع نقطتين من زيتالنعناع و الخزامى و تنشقها و سوف تساعدك على الحفاظ على تركيزك وهدوئك.


7- بذور اليقطين :
تساعد بذور اليقطين كثيراً في عملية التركيز أثناءالتحضير للامتحانات و لعل ذلك يعود إلى احتوائها على كل من الحوامض الدهنيةلأوميغا-3 و الأوميغا-6 الحامضين اللذين يلعبان دوراً أساسياً في نمو الدماغ وتحسين الذاكرة و قدرات التعلم.


8- السمك :
و خصوصاً السمك المزيت مثل التونة والسردين و الماكاريل لاحتواء هذه الأنواع على معدلات عالية من حامضي EPA و DHA وقد أثبت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من معدلات منخفضة من هذينالحامضين هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخلل الوظيفي الذهني.



9- الفيتامينB :
احرص على الحصول على كل أنواع فيتامينات هذه العائلة و بشكل خاص حامض الفوليك والفيتامين B6 و B12 إذ تبين أنهما يخفضان معدل أسيد أميني هو الـ Homocysteine الذي لا يرتبط ارتفاعه بتصلب الشرايين و ترقرق العظام فحسب بل أيضاً يتراجع الأداءالوظيفي العقلي و العصبي.


10- البروتين :
يعود سبب فقدان الذاكرة القصيرةالأمد و الضعف في التركيز بشكل كبير إلى عدم توازن معدل السكر في الدم لذلك يجبالحرص على أن يحتوي غذاؤنا على الكثير من البروتين الموجود في الأسماك و العدس ويوصى أيضاً بالطحالب البحرية و حبوب الألفلفاAlfalfa التي تمد الدماغبالجلوكوز.


11- عصائر العنب :
أثبت فريق الأبحاث في المعهد الإنساني لجامعةميلان الإيطالية أن المادة الكيميائية التي ينتجها عصير العنب من شأنها تحسين عملأنزيم دماغي إلى سبع نقاط إضافية و بحسب تقرير نشرته مجلة New Scientist كشف أنالمادة الكيميائية المعروفة بالـResveratolالموجودة في العنب و التي تحارب أمراضالكرمة تساعد أيضا في تحيد الخلايا العصبية ، ولكن من أجل نيل الفائدة المرجوة يجبأن تقتصر الكمية على كوب و نصف من العصير و إلاَّ استيقظت في اليوم التالي و أنتتتسائل هل بقي لديك شيء من هذه المادة الرمادية؟


12- الأعشاب :
ثمة نوعان منالأعشاب يعتقد أنهما يعملان على تحسين الذاكرة، وهما: - الجنكة Ginkgobiloba: ( نوعمن الشجر الصيني المروحي الورق و أصفر الثمر ) التي بينت اختبارات عديدة أنه يساعدفي الوقاية من خسارة الذاكرة المرتبطة بالتقدم في السن و يعزز الصفاء الذهني بينالأصحاء ، و عشبة الجنسة Gingseng و التي هي عشبة صينية أيضاً يقدم الصينيون علىتناولها بكثرة إذ تعتبر بمثابة لقاح مضاد للتشويش الذهني و كعلاج مخفض لحدة أعراضمرض الزهايمر (الخرف) ، تتوفر هاتان العشبتان في الأسواق على شكل أقراص و بالإمكانتناول مزيج منهما في كبسولة واحدة ولكن يجب التنبه إلى عدم وجوب تناول عشبة الجنسةلمدة طويلة و في حالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو السكري.


13- التمارين :
إن المبدأ القائل أن الذاكرة تسوء مع التقدم في العمر هو قول غير صحيح و غير مبنيعلى أية ثوابت علمية ، و الصحيح أن العضو الذي لا نستخدمه يضعف و يتلاشى و فيالأسواق كتب عديدة حول تحسين طاقة الدماغ ، و خلاصتها أن الذاكرة تضعف لأننا لا نحسنأن نتعامل معها و نساهم في تقهقرها من خلال اتباع عادات سيئة منها على سبيل المثالالجلوس ساعات طويلة أمام شاشة التلفزيون لذلك إذا أردت الحفاظ على ذاكرة حادة عليكبتمرين الدماغ تماماً كما تمرن عضل الجسم و يشمل تمرين الدماغ قراءة كتاب عوضاًعن مشاهدة برامج التلفزيون و حل الأحجيات و قراءة الصحف و إلى ما هنالك من الألعابالذهنية.


14- المخيلة :
بينت الدراسات أن الذاكرة الصورية هي أكثر نشاطاً منذاكرة الكلام أي أننا نستطيع تذكر الأمور على شكل صور أكثر مما نتذكر الحديث لذلكفإن تحويل ما نريد أن نتذكره إلى صور يجعله أمراً أسهل للالتصاق في دماغك على سبيلالمثال إذا كان عليك أن تتذكر شراء بعض الخضار مثل الليمون و الملفوف حاول قبل أنتخرج للتسوق أن تتخيل كل نوع من هذه الفواكه في المكان الذي تود وضعه في المطبخ وهكذا ستتذكر الصورة بسهولة أكبر من تذكر الكلمات التي دونتها في قائمة التبضع و نسيتها على المنضدة


15- أحلاماً سعيدة :
النوم ثم النوم ، ما عليك سوىأخذ قسط وافر منه إذا أردت أن تعمل هذه الكتلة الصغيرة من خلاياك الرمادية بشكلمنتظم فالنوم يفسح المجال أمام الدماغ لتجديد و استرجاع نشاطك و هكذا إذا اتبعت هذهالخطوات الصحية التي أشرنا إليها قد يكون بمقدورك بعد نوم هادئ أن تتذكر الأحلامالسعيدة التي حلمت بها.
رماد اليل
معلومات قيمة جدا ومهمة

جزاكِ الله خيرا وبارك فيكِ


البرنسيسة نونى
ألماس الشام


نصائح قيمه ومهمه تسلمي
رووعــــــه
Tina 1988
الصفحات 1 2 

التالي

كم شريحة اتصال تملكين ؟

السابق

صوم بلا تلفاز....صوم بامتياز

كلمات ذات علاقة
15 , لتحسين , الذاكرة , نصيحة