حكم الأناشيد و الرد على القرضاوي في إباحته للتمثيليات و الكلام عن أنشودة (يا طيبة) للشيخ صالح السحيمي حفظه الله

مجتمع رجيم / فتاوي وأحكام
كتبت : ثقتي بالله تغمرني
-
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






حكم الأناشيد و الرد على القرضاوي في إباحته للتمثيليات و الكلام عن أنشودة (يا طيبة)



تحميل
http://www.alsoheemy.net/play.php?catsmktba=1851



التفريغ

السؤال:

وهذا سائل يقول: هل يجوز سماع الأناشيد؟

الجواب:
الأناشيد يختلف حكمها باختلاف نوعها، أما أكثر ما يوجد في الساحة اليوم؛ لا يجوز سماعه؛ لأنه قُلِّدَ فيها أصوات المغنيين والمغنيات، ولأن بعضه يدعو إلي رذائل، وبعضه يدعو إلي خرافات وبدع، وبعضه يدعو إلى شركيات؛
مثل: (يا طيبة!، يا طيبة!) لا يجوز أن تستغيث بطيبة، هذا فيه رائحة الشرك إن لم يكن شركًا، فلا تقتني هذا الشريط فإنه محرم؛
بل يُخشى أن يكون شركًا ولو رأيت الناس يبيعونه هنا، فالباعة لا يفرقون بين حلال وحرام، فانتبه لهذا يا عبدا الله.

الإنشاد والحداء الذي يمكن أن تتسلى به في الطريق، ويكون حافزًا على العمل -يُسمى: إنشاد، ويُسمى: حداء- ثابتٌ أن النبي صلى الله عليه وسلم أقره، ولكن يذكر العلماء له أربعة شروط:

الشرط الأول:
أن يكون ما يُقال فيه مباحًا؛ يعني لا يكون دعوى إلى رذيلة، أو إلى بدعة، أو إلي شرك، أو إلى غلو في أشخاص، أو إلى استغاثة،
مثل: "يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك" هذا شرك، ومثل: "وإن من جود الدنيا وضرتها" هذا شرك، ومثل الذين يدعون الموتى يا فلان أغثني، يا فلان أعطني، هذا كله شركٌ بالله -جلَّ وعلا-، وكذلك الهجاء والغزل المكشوف، والغلو في الأشخاص، والمدح الكاذب، وما إلى ذلك، هذا كله محرم.
إذًا أولاً أن يكون ما يُقال فيه مباحًا مشروعًا، لا في سب ولا شتم، ولا شرك، ولا هراء.

الشرط الثاني:
أن لا تصحبه موسيقى ولا معازف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)).

الشرط الثالث:
ألا -بالمناسبة المعازف الآن صرنا نحتال عليها في بعض القنوات، واخترعنا معازف بالفم! موسيقى بالفم واللسان! هذا تشبه بأهل الموسيقى، ومن تشبه بقومٍ فهو منهم.-

الشرط الثالث:
ألا نقلد فيها أصوات المغنيين والمغنيات، هل هذا ينطبق على أكثر الأناشيد الموجودة اليوم؟ لا والله، أكثرها غجر ودلع وأصوات مغنيين ومغنيات، أو أصوات شباب مردان مثل أصوات النساء تمامًا، يفتن ويفتنون.

الشرط الرابع:
ألا يكون غاية، ألا يكون هذا الإنشاد غاية بحيث يصبح شغلك الشاغل، يعني بعض الناس أناشيد في السيارة، في البيت، في المدرسة، في المعهد، لدرجة أنه لا يسمع القرآن الكريم! يمضي عليه شهر وشهرين لا يسمع إلا هذه الأناشيد الشيطانية، التي أكثرها دعوة إلى الرذيلة.
فألا يكون غاية؛ حتى لو توفرت الشروط الثلاثة الأولى إذا اتخذ غاية فإنه يكون محرمًا، وقرأوا فتاوى مشايخنا في ذلك، وخصوصًا

فتوى شيخنا الشيخ العلامة الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان -وفقه الله-.

بقي أن أُنبه على شيء،
كذلك التمثيليات هذه كذب؛ حتى لو سموها تمثيليات إسلامية، يقول لك: جاي رمضان عندنا تمثيليات إسلامية!
هذا هراء ودجل وسفه، سفهاء الذين يمثلون ومن يستمعون إليهم سفهاء أيضًا، ما في شيء اسمه: تمثيليات إسلامية؛
لأن التمثيل ما معناه؟ ما معنى التمثيل؟ مَثَّلَ يعني ماذا؟ كَذَبَ، أليس كذلك؟ مَثَّلَ بمعنى كَذَبَ.

يأتيني عربيد أو داعر أو داعرة، يسمي نفسه أبو بكر! وهي تسمي نفسها فاطمة! وأخرى تسمي نفسها عائشة، وأخرى تسمي نفسها خديجة، وهم من البغايا والباغيات، والعياذ بالله.


ولا تغتروا بفتوى بعض أصحاب القنوات، حتى لو أفتى أحد المشهورين في القنوات في "الشريعة والحياة"،
وقال: أننا نعتب على إخوانا الفنانين والفنانات -بالمناسبة فنان في اللغة العربية بمعنى: حمار، فنان بمعنى حمار-
أقول: يقول هذا الرجل المفتي بغير علم، الذي أحل الربا، وأحل الغناء، وأحل الاختلاط، وأحل أمور كثيرة،
يقول هذا المفتي المفتري،
يقول: "إنني أعتب على إخواننا الفنانين والفنانات الذين تابوا من الفن الساقط، نريدهم أن يستمروا على الفن، ويعملوا لنا تمثيليات إسلامية، وفنًّا إسلاميًا"
كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا! في تمثيل إسلامي؟!
واه لإسلامٍ شعاره التمثيليات، أوفٍ لإسلام شعاره الأناشيد والأغاني، أوفٍ لإسلامٍ شعاره الممثلون والممثلات، أوفٍ لإسلامٍ ممثلوه الذين يَدْعون إلى الرذائل باسم الأناشيد والتمثيليات، انتبهوا هذا دجل، هذا دجل دجل دجل دجل،

وانقلوا هذه الأمانة أسألكم عنها يوم القيامة.

وهؤلاء الذين لا يلقون محاضراتهم إلا بين النساء، وهم حليقوا اللُحى، وهم مرضى، ولا يفتون إلا النساء، ويكذبون الأحاديث الصحيحة، ويفترون على الله وعلى رسوله، وإن عملوا ما عملوا من الحفلات، انتبهوا الحفلات ليست من دين الله،
انتبه يا عبد الله، الإسلام والدين قال الله وقال رسوله، لا ما قال الممثلون، ولا ما قال الممثلات.

شيءٌ أخير يا إخواني أختم به الدرس. هناك أشرطة توضع لها مقدمات تمثل الجنة والنار، بأصوات مزعجة مما يَدَّعون أنه يمثل النار، وأصوات عصافير وطيور، فيما يَدَّعون أنه يمثل الجنة، هذا دجل أيضًا لا يجوز، هذه وسائل محرمة، يا أخي ادخل مباشرة قل للناس: قال الله وقال رسوله، لا يحتاجون إلي هذا الهراء الذي تنشره قناة طيور الجنة، هذه القناة الفاسدة المليئة بالموسيقى والدجل، والمليئة بالأصوات الرخيمة التي تفتن الشباب، ويقول لك قناة إسلامية! -حاشا لله-.

والله ليس عندها مما يدعو إلي الإسلام مثقال ذرة، عندهم الدجل، عندهم الأغاني، عندهم الموسيقى، عندهم الخرافة، عندهم الدعوى إلى التخنث بأصوات أولاد صغار وبنات كبار، يفتنون الناس، هذا ليس هو الدين، إن الدين عند الله الإسلام،
والإسلام هو قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم،
انتبهوا يا إخوان لا يُؤتى الدين من قبل الدعاية إلى هذه الهراءات، وتلك القنوات وأولئك الممثلين، وأولئك الممثلات.

والذين رسموا طريقين! راسمين طريق في شريط فيديو طريق فيه نار وفيه عقبات وفيه جسور وفيه أشواك، قالوا هذا طريق النار!
طريق ثاني جميل وفيه شجر طيب جميل، ما فيه وسائل إلا هذا؟!
أما تعرف قال الله وقال رسوله حتى تلجأ إلى هذه التُرَّهات، هذه كلها تُرَّهات ما أنزل الله بها من سلطان.


أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرينا وإياكم الحق حقًا ويرزقنا إتباعه،
والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.

وإلى درس صباح الأربعاء القادم إن شاء الله، أستودعكم الله، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

الأناشيد القرضاوي للتمثيليات zyxr_0358.gif الأناشيد القرضاوي للتمثيليات zyxr_0358.gif الأناشيد القرضاوي للتمثيليات zyxr_0358.gif الأناشيد القرضاوي للتمثيليات zyxr_0358.gif


اللهم أجعلنا ممن يسمع القول فيتبع احسنه
كتبت : || (أفنان) l|
-
اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
موضوع في غاية الاهمية والله يهدي الجميع
جعلك ممن ينشرون الخير وينفعون انفسهم والغير



جزاك الله خيراً
وإثابك أعالي الجنان
كتبت : ثقتي بالله تغمرني
-
اللهم آمين ..


بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور ك فيكِ
كتبت : ღ♥ بسمة الحياة ღ♥
-
كتبت : ثقتي بالله تغمرني
-
ومــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــن قآآآآآل عزيزتي ..
كتبت : بعثرني احتياجي
-
جزاك الله كل خير اختي ..
ولكن ياطيبه لا ارى فيها شي من الاستغاثه انما نداء يقصد به الندبه وليس الاستغاثه.....
دمتي اختي بحفظ الباري..
الصفحات 1 2 

التالي

ما حكم استخدام التاريخ الميلادي

السابق

ما حكم المفتري على النبي صلى الله عليه وسلم ؟.

كلمات ذات علاقة
للتمثيليات , للشيخ , أنشودة , الله , الأناشيد , الرد , السحيمي , القرضاوي , الكلام , يا , حفظه , حكم , شامي , على , عن , إباحته , طيبة