*أختي الغاليه هل كتبتي وصيتكِ تفضلي وأحفظي وصيتكِ*

مجتمع رجيم / الاحاديث الضعيفة والموضوعة والادعيه الخاطئة
كتبت : || (أفنان) l|
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل انتشرت هذه الوصية في المنتديات ...
بسم الله الرحمن الرحيم
وصيـــــــــــــة هامــــــــــــــة
{ لا يَـبِيتن أحدكم إلا وصيته مكتوبة عند رأسه (معرفة للمقربين)} مـــــــــا مــن مؤمــــن إلا وكتب هذه الوصـــيـة

بسم الله الرحمن الرحيم
- هذا ما أوصى به ...........(فلان ابن فلان ).
أوصى :-أنه يشهد أن لا اله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله وان الساعة حق وأن الله يبعث من في القبور.
وأوصى من قرأ هذه الوصية بأن يتقي الله عز وجل ولا تغره الحياة الدنيا ولا يغره بالله الغرور.
وأوصى إن إذا مت فليفعل وراثتي بما يلي:
- تغض عيني وتربط لحيتي (الفك الأسفل) بمنديل لأعلي.
- خلع ملابسي وتغطيتي بشيء غير الذي كنت أغطي به .
- لا يدخل على بعد موتى حائض ولا جنب ولا يقبلني بعد موتى من لا يحل له تقبيلي في حياتي (يقول الإمام أبو حنيفة أن الزوجة لا تدخل لآن عقد الزوجية قد انتهى ).
- لا أسمع رنة (صويت) في البيت ولا ذبح شيء أمام النعش وأنا بريء من ذلك.
- ومن جلس عندي يجب أن يذكر الله وأن يدعو الله بخير فان الملائكة تؤمن على الدعاء .
- على أهلي أن يوجهوني للقبلة وأن يغسلني (فلان و فلان) ولا يكثر الحاضرون على الغسل إلا من كانت له ضرورة ومن يغسلني ألا يلمس عورتي.
- إذا دفنتموني فيدخل معي (فلان و فلان ) ولتوجهوني للقبلة ولترفعوا رأسي على جنبي الأيمن ولتحفوا على جسدي التراب ثلاثا وتقولون: - منها خلقناكم. - ومنها نعيدكم. - ومنها نخرجكم تارة أخري.
- ثم بعد ذلك يقول بسم الله و على ملة رسول الله صلى الله علية وسلم ثم يدعوا الله لي الحاضرون بالاستغفار وبالتثبيت عند السؤال ثم تمكثوا عند قبري مقدار ساعة ( للاستغفار والدعاء ) حتى أستأنس بكم و حتى أستطيع أن أراجع ملائكة ربــى.
- ثم يقسم مالي كما أمر الله عز وجل وأوصيت من مالي ( في حدود الثلث ) للجهة الفلانية لله بشرط الوارث ليس له وصية وأوصيت بكتبي (إذا كان) للجهة الفلانية إن شاء الله.
- وأوصى من خلفي بتقوى الله عز وجل وان لا تغرهم الحياة الدنيا وأن يكثروا الترحم علي وادعوا الله لهم بالتثبيت وبالتوفيق وبالهداية. {فمن بدله بعد ما سمعه فإنما إثمه على الذين يبدلونه إن الله سميع عليم} صدق الله العظيم {ولله غيب السماوات والأرض وما أمر الساعة إلا كلمح البصر أو هو أقرب إن الله على كل شيء قدير} صدق الله العظيم
إمضاء
فلان...............
الشاهد:
1-.................
2-.................

منقول للأهمية
هل حقا الحائض لا تدخل على الميت وهل لا يصح للحائض تجهيز طيب الميت .؟
وهل ما قيل عن أبو حنيفة صحيح (يقول الإمام أبو حنيفة أن الزوجة لا تدخل لآن عقد الزوجية قد انتهى ).
؟؟؟



الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

الوصية مشروعة ، وبعض ما في هذه الوصية مُحْدَث ومُتكلّف .
وربما كان فيه مشقّة على بعض الناس ، مثل : أن يُوصِي أن لا يدخل قبره إلاّ فلان ، وربما كان لا يُحسن أن يُلْحِد الميت .
ومثل : الوصية بأن لا تُمسّ عورته ، فكيف تُغسل إذا ؟ إلاّ أن يُراد : أن لا تُمسّ مباشرة مِن غير حائل ، فَـيُنَصّ على ذلك ،
والعلماء يَنُصُّون على أن غَسْل فَرْج الميت يكون بعد لَفّ خِرقة أو لبس قفّاز على يد المغسِّل .

وزوجته ليست أجنبية عنه إلاّ في حال كونه طلّقها قبل ذلك وانقضت العدة قبل وفاته ، أو تكون حامِلا ويكون طلّقها ثم وَلَدَتْ قبل وفاته .
فتكون أجنبية عنه .
أما زوجته فليست أجنبية بِمجرّد وفاته ، ولذلك تُؤمر بالإحداد عليه .
وهذا هو الصحيح عند الأئمة حتى في مذهب أبي حنيفة ، كما في " رد المحتار " ،
حيث قال : وَالْمُعْتَبَرُ فِي الزَّوْجِيَّةِ صَلاحِيَّتُهَا لِغُسْلِهِ حَالَةَ الْغُسْلِ لا حَالَةَ الْمَوْتِ ، فَتُمْنَعُ مِنْ غُسْلِهِ لَوْ بَانَتْ قَبْلَ مَوْتِهِ ، أَوْ ارْتَدَّتْ بَعْدَهُ . اهـ .
قال ابن قدامة : وَتُغَسِّلُ الْمَرْأَةُ زَوْجَهَا . قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ : أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ الْمَرْأَةَ تُغَسِّلُ زَوْجَهَا إذَا مَاتَ .
قَالَتْ عَائِشَةُ : لَوْ اسْتَقْبَلْنَا مِنْ أَمْرِنَا مَا اسْتَدْبَرْنَا مَا غَسَّلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلاَّ نِسَاؤُهُ . رَوَاهُ أَبُو دَاوُد .
وَأَوْصَى أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْ تُغَسِّلَهُ امْرَأَتُهُ أَسْمَاءُ بِنْتُ عُمَيْسٍ ...
وَغَسَّلَ أَبَا مُوسَى امْرَأَتُهُ أُمُّ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَوْصَى جَابِرُ بْنُ زَيْدٍ أَنْ تُغَسِّلَهُ امْرَأَتُهُ .
قَالَ أَحْمَدُ : لَيْسَ فِيهِ اخْتِلافٌ بَيْنَ النَّاسِ . اهـ .
ولا داعي لهذا القول : (ولتوجهوني للقبلة ولترفعوا رأسي على جنبي الأيمن)
لأن كل مسلم يموت ويُدفن يُوجَّه للقبلة ، ويُوضع على جنبه الأيمن .
وقوله : (ولتحفوا على جسدي التراب ثلاثا) المقصود : تحثوا – بالثاء – وليس بالفاء !
وقول : (وتقولون: - منها خلقناكم. - ومنها نعيدكم. - ومنها نخرجكم تارة أخرى)
لا يُقال ذلك ؛ لأن الحديث الوارد في ذلك شديد الضعف .
مع أن العبارة أصلا خاطئة ! في (ومنها نعيدكم) !
ولا يصح منع الجنب أو الحائض من الدخول على الميت ، إذ لا دليل على المنع .
وسبق :
كيفية كتابة الوصية الشرعية
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5691
تساؤلات عن الوصيّة، الوصية الواجبة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=11736
ولا يجوز كتابة ( صدق الله العظيم ) بعد كتابة آية ؛ لأنه من البِدَع .
وسبق :
ما حكم قول : " صدق الله العظيم " عقب الآية أو بعد التلاوة ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=585

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
كتبت : || (أفنان) l|
-
هل حقاً يجب أن يكتب كل مسلم وصيّته ؟ هل لهذه الوصيّة طريقة معيّنة ؟ هل يجوز لأهل الميت تبديل وصية الميّت إن أوصى ببدعة ؟



الجواب:
روى البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال : ما حق امرئ مسلم له شيء يُوصِي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده .

فالذي لديه حقوق للناس أو أمانات فيجب عليه أن يُوصي ويكتب وصيته ويُشهد عليها حتى لا تضيع حقوق الناس .

وكذلك الوصية مشروعة في حق من له مال كثير فيوصي بالثلث فأقلّ .
ومن أوصى بشيء مُحرّم أو ببدعة ، أو بالإنفاق على أمر مُحرّم أو مُبتَدع فلا يجوز إنفاذ وصيته . وكذلك إذا جار في الوصية . ومثله إذا أوصى لوارث فلا يَجوز إنفاذ الوصية إلا بِرضا الورثة .

عن جابر رضي الله عنه أن رجلا أعتق عبدا له ليس له مال غيره ، فَرَدَّه النبي صلى الله عليه وسلم . رواه البخاري .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الصفحات 1  2

التالي

لماذا الرسول (صلى الله عليه وسلم) كان يبكي *

السابق

مهمممممممممممم اوقات استجابه الدعاء

كلمات ذات علاقة
أختي , موتكِ , الغاليه , تفضلى , هل , وأحفظي , وصيتكِ , قبل , كتبتي