مجتمع رجيمالنقاش العام

°ˆ~*¤®‰« ô_° كنوز ولا أروع °_ô »‰®¤*~ˆ°



نضيع الكثير من الكنوز في حياتنا
نعيش حياتنا في هموم وكرب وكلما نقول لأحد لماذا لا تصلي يقول مش لاقي
وقت الشغل ووووووو
كله من اجل دنيا فانية نجمع لها الكثير ثم نتركه لغيرنا ليفعل مثل ما فعلنا !!!
ولكن هل ستشفع لنا هذه الأموال والكنوز ؟!!!!!!!!!!!!!
ماذا سنقول لرب العالمين
كيف ستقف أمامه وماذا سنقول ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!
فهيا من الآن نكسب كنوزاً تبقى معنا
ونسأل الله أن يتقبلها منا



قراءة سورة الإخلاص 10 مرات:

يبنى الله لك بها بيتاً في الجنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة "
الراوي:معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6472


خلاصة حكم المحدث:صحيح



قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة :

لم يمنعك من دخول الجنة إلا أن تموت

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت "
الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن حبان المصدر: بلوغ المرام الصفحة أو الرقم: 97

خلاصة حكم المحدث:صحيح




قراءة آخر آيتين في سورة البقرة كل ليلة في الليل ويستحب قبل النوم :

تكفيك كل شر

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "
الراوي:أبو مسعود عقبة بن عمروالمحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 5008

خلاصة حكم المحدث:[صحيح]




قراءة سورة الملك " تبارك " كل ليلة :

يمنعك الله بها من عذاب القبر وتشفع لصاحبها

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي { تبارك الذي بيده الملك } "
الراوي:أبو هريرةالمحدث: أحمد شاكر المصدر: مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 15/129

خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح



" وعن عبد الله بن مسعود قال : من قرأ { تبارك الذي بيده الملك } كل ليلة ؛ منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر . وكنا في عهد رسول الله نسميها المانعة ، وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في ليلة فقد أكثر وأطاب . "
الراوي:المحدث: الألباني المصدر: صحيح الترغيب الصفحة أو الرقم: 1589

خلاصة حكم المحدث:حسن



حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف :

يعصمك الله بها من فتنة الدجال

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال "
الراوي:أبو الدرداءالمحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4323

خلاصة حكم المحدث:صحيح



صلاة الفجر في جماعة ثم الجلوس لذكر الله حتى تطلع الشمس وصلاة ركعتين :

تكون لك كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كانت له أجر حجة و عمرة تامة ، تامة ، تامة "
الراوي:أنس بن مالك المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6346

خلاصة حكم المحدث:صحيح




قول سبحان الله وبحمده :


تغرس لك بها نخلة في الجنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قال سبحان الله وبحمده ، غرست له نخلة في الجنة "
الراوي:جابر بن عبدالله المحدث: الألباني المصدر: شرح الطحاوية الصفحة أو الرقم: 423

خلاصة حكم المحدث:صحيح



قول سبحان الله وبحمده في اليوم 100 مرة :


يحط الله بها خطاياك وإن كانت مثل زبد البحر

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر "
الراوي:أبو هريرةالمحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 6405

خلاصة حكم المحدث:[صحيح]



قول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر :


تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" إن سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها "
الراوي:أنس بن مالك المحدث: الألباني المصدر: السلسلة الصحيحة الصفحة أو الرقم: 3168

خلاصة حكم المحدث:إسناده حسن



قول أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه :

تُغفر ذنوبك

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له وإن كان قد فر من الزحف "
الراوي:زيد مولى النبي المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 1517


خلاصة حكم المحدث:صحيح




الصلاة على الرسول حين تصبح عشراً وحين تمسي عشراً :
_ صل الله عليه وسلم _


أدركتك شفاعته يوم القيامة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من صلى علي حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة "
الراوي:أبو الدرداءالمحدث: السيوطي المصدر: الخصائص الكبرى الصفحة أو الرقم: 2/260

خلاصة حكم المحدث:إسناده جيد




صيام يوم في سبيل الله :


يباعد الله به وجهك عن جهنم سبعين خريفاًً

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من صام يوما في سبيل الله ، باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا "
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 1153


خلاصة حكم المحدث:صحيح




>> يتبع إن شاء الله <<

</I>
الاستغفار للمؤمنين والمؤمنات :

يكتب لك بكل مؤمن ومؤمنة حسنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة "
الراوي:عبادة بن الصامت المحدث: الهيثمي المصدر: مجمع الزوائد الصفحة أو الرقم: 10/213

خلاصة حكم المحدث:إسناده جيد




الصلاة على النبي _صل الله عليه وسلم _ مرة واحدة :

يصلي الله بها عليك عشراً

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا "
الراوي:أبو هريرةالمحدث: الألباني المصدر: صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 485

خلاصة حكم المحدث:صحيح



قول لا حول ولا قوة إلا بالله :

تكون لك كنزاً من كنوز الجنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" ألا أدلك على كلمة من كنوز الجنة أو قال على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : بلى . فقال : لا حول ولا قوة إلا بالله "
الراوي:أبو موسى الأشعري المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2704

خلاصة حكم المحدث:صحيح



قول رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد _ صل الله عليه وسلم _ رسولا :
وجبت لك الجنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قال رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا وجبت له الجنة "
الراوي:أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني المصدر: صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 1529

خلاصة حكم المحدث:صحيح




الوضوء ثم قول أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله :

تُفتح لك أبواب الجنة فتدخل من أيها شئت


قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من توضأ فأحسن الوضوء ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، و حده لا شريك له ، و أشهد أن محمدا عبده و رسوله ، فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء "
الراوي:عمر بن الخطاب المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6164

خلاصة حكم المحدث:صحيح




صلاة اثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة :


بنى الله لك بيتاَ في الجنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة بنى الله له بيتا في الجنة "
الراوي:أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان المحدث: ابن تيمية المصدر: مجموع الفتاوى الصفحة أو الرقم: 22/281

خلاصة حكم المحدث:صحيح




صيام رمضان وتتبعه بست من شوال :


كصيام الدهر

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من صام رمضان . ثم أتبعه ستا من شوال . كان كصيام الدهر "
الراوي:أبو أيوب الأنصاري المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 1164

خلاصة حكم المحدث:صحيح



شهادة جنازة حتى دفن الميت :


لك جبلان عظيمان من الثواب

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من شهد الجنازة حتى يصلي فله قيراط ، ومن شهد حتى تدفن كان له قيراطان . قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين . "
الراوي:أبو هريرةالمحدث: البخاري المصدر: صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 1325

خلاصة حكم المحدث:[صحيح]



قول بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم :


لم يضرك شيء

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قال بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم لم يضره شيء "
الراوي:عثمان بن عفان المحدث: أحمد شاكر المصدر: مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 1/221

خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح




>>> لا تدعه يقف عندك بل انشره وبإذن الله في ميزان حسناتك
لا تعلم كم عدد من سيقرأه الآن وغداً وفي المستقبل وكلها صدقة جارية
فضع البذر واسقيه وانتظر الحصاد عند الله بإذنه <<<



أحسن الله اليك أختى الكريمة ونفع بك وجعل نقلك المبارك في ميزان حسناتك






قراءة سورة الإخلاص 10 مرات:

اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة :
يبنى الله لك بها بيتاً في الجنة

قال رسول الله صل الله عليه وسلم :
" من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة "
الراوي:معاذ بن أنس الجهني المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 6472

خلاصة حكم المحدث:صحيح



تخريج حديث : من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتا في الجنة



جاء هذا الحديث من طرق :


الأولى
أحمد (3/437)
حدثنا حسن حدثني أبي ثنا حسن ثنا بن لهيعة قال (ح) وثنا يحيي بن غيلان ثنا رشدين ثنا زبان بن فائد الحبراني عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه ...


الطبراني في الكبير (20/183) من طريقين :


1 حدثنا المقدام بن داود حدثنا أسد بن موسى ثنا ابن لهيعة حدثني زبان بن فايد ...
2 حدثنا بكر بن سهل ثنا محمد بن أبي السري ثنا رشدين بن سعد ثنا زبان بن فايد...



ابن السني (693)
اخبرنا الحسين بن يوسف ثنا علي بن عبدالرحمن بن المغيرة ثنا عثمان بن صالح ثنا ابن لهيعة ثنا زبان بن فائد ...


وهذه الطريق لها ثلاث علل:


1 ابن لهيعة ورشدين بن سعد وكلاهما ضعيف .
2 زبان بن فائد (الحبراني ) وقد جاء في الصحيحة ( الجداني ) وعند البخاري في التاريخ(2/1/444) الحمراوي



قال أحمد : أحاديثه مناكير
وقال ابن معين : شيخ ضعيف وقال أبو حاتم : صالح وضعفه العقيلي (2/454) تحقيق السلفي ، وابن حبان وقال في المجروحين ((ينفرد عن سهل بن معاذ بنسخة كأنها موضوعة لا يحتج به )) وضعفه ابن الجوزي


3 سهل بن معاذ بن أنس:


ضعفه ابن معين وابن الجوزي ، وقال ابن حجر : لا بأس به إلا في روايات زبان



( وهذه منها )

الثانية الطبراني في الأوسط (1/198)


حدثنا أحمد بن رشدين قال حدثنا هانئ بن المتوكل الإسكندراني قال حدثنا خالد بن حميد المهري عن زهرة بن معبد عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي قال ثم من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بني له قصر في الجنة ومن قرأها عشرين مرة بني له قصران ومن قرأها ثلاثين مرة بني له ثلاثة لم يرو هذا الحديث عن زهرة بن معبد متصل الإسناد إلا خالد بن حميد تفرد به هانئ بن المتوكل



وهذا فيه ثلاث علل :


1 احمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين :
قال ابن عدي :كذبوه ، وانكرت عليه أشياء وقال البخاري : لايتابع على حديثه



2 هاني بن المتوكل الاسكندراني:
قال ابن حبان : كان تدخل عليه المناكير فكثرت لا يجوز الاحتجاج به بحال .



3 ما رواه الدارمي في سننه (4/2156) تحقيق الداراني ، (2/459) الأخرى


حدثنا عبد الله بن يزيد ثنا حيوة قال أخبرني أبو عقيل انه سمع سعيد بن المسيب يقول ان نبي الله قال ثم من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بني له بها قصر في الجنة ومن قرأ عشرين مرة بني له بها قصران في الجنة ومن قرأها ثلاثين مرة بني له ثلاثة قصور في الجنة فقال عمر بن الخطاب والله يا رسول الله إذن لنكثرن قصورنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله أوسع من ذلك قال أبو محمد أبو عقيل زهرة بن معبد وزعموا أنه كان من الأبدال


وهذا المرسل علة للرولية السابقة لا شاهدا لها كما قال الشيخ الألباني رحمه الله


وذلك لأن (( خالد المهري )) الراوي عن زهرة بن معبد سلك الجادة وهي سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وهو ليس بالقوي )
وقد تفرد بالرفع كما قال الطبراني



وأما حيوة بن شريح ا( لثقة الثقة كما قال أحمد ، وابن معين وغيرهم ) فقد حفظ الإسناد جيدا فوقفه على سعيد ( مرسلا )


ومعلوم أن من خالف الجادة تقدم روايته ، كيف ومن خالفه هنا ( المهري ) لم يوثقه إلا ابن حبان وقال عنه أبو حاتم لابأس به


وبهذا يتبين أن هذا الحديث له طريقان :


الأولى : (طريق معاذ بن أنس الجهني) وفيها زبان بن فائد لا تصح روايته وخاصة عن معاذ بن أنس
الثانية : (طريق أبي هريرة ) والصواب فيه المرسل عن ابن المسيب



وأقوى الروايات هي المرسلة




عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ قَرَأَ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ حَتَّى يَخْتِمَهَا عَشْرَ مَرَّاتٍ بَنَى اللَّهُ لَهُ قَصْرًا فِي الْجَنَّةِ فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِذَنْ أَسْتَكْثِرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّهُ أَكْثَرُ وَأَطْيَبُ".


الحديث لا ينزل عن مرتبة الحسن؛على قول العلامة المحدث الألباني،

أخرجه الإمام أحمد في مسنده؛ فقال:
حَدَّثَنَا حَسَنٌ حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ قَالَ وَحَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ حَدَّثَنَا رِشْدِينُ حَدَّثَنَا زَبَّانُ بْنُ فَائِدٍ الْحَبْرَانِيُّ عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ الْجُهَنِيِّ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وأخرجه الدارمي فقال: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ حَدَّثَنَا حَيْوَةُ قَالَ أَخْبَرَنِى أَبُو عَقِيلٍ أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيَّبِ يَقُولُ إِنَّ نَبِىَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ :« مَنْ قَرَأَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) عَشْرَ مَرَّاتٍ بُنِىَ لَهُ بِهَا قَصْرٌ فِى الْجَنَّةِ ، وَمَنْ قَرَأَ عِشْرِينَ مَرَّةً بُنِىَ لَهُ بِهَا قَصْرَانِ فِى الْجَنَّةِ ، وَمَنْ قَرَأَهَا ثَلاَثِينَ مَرَّةً بُنِىَ لَهُ بِهَا ثَلاَثَةُ قُصُورٍ فِى الْجَنَّةِ ».

فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذاً لَتَكْثُرَنَّ قُصُورُنَا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :« اللَّهُ أَوْسَعُ مِنْ ذَلِكَ ».
قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : أَبُو عَقِيلٍ زُهْرَةُ بْنُ مَعْبَدٍ ، وَزَعَمُوا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الأَبْدَالِ.
وأخرجه الطبراني في الكبير والأوسط، والعقيلي في كتابه الضعفاء.

قال الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة2/137:
(أخرجه أحمد، و العقيلي في "الضعفاء" من طريق ابن لهيعة، و رشدين بن سعد، قالا : حدثنا زبان بن فائد ( الحمراوي )
عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه معاذ بن أنس الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره، و زاد: "
فقال عمر : إذن نستكثر قصورا
يا رسول الله! فقال: الله أكثر و أطيب".
و أخرجه ابن السني عن ابن لهيعة وحده، دون الزيادة.
قلت: و هذا إسناد لين من أجل زبان،

قال الحافظ: "ضعيف الحديث مع صلاحه و عبادته".

وقال الهيثمي في "المجمع": "رواه الطبراني و أحمد، و في إسنادهما رشدين بن سعد و زبان، وكلاهما ضعيف، و فيهما توثيق لين".
قلت: رشدين قد تابعه ابن لهيعة عند أحمد و ذلك مما يقويه و يبعد العلة عنه، و زبان غير متهم، فحديثه مما يستشهد به.
وقد وجدت له شاهدا موصولا و آخر مرسلا، أما الأول فأخرجه الطبراني في "الأوسط" عن أبي هريرة مرفوعا به دون الزيادة و زاد: "و من قرأها عشرين مرة بنى له قصران و من قرأها ثلاثين مرة بنى له ثلاث".
قال الهيثمي : " و فيه هانىء بن المتوكل و هو ضعيف " .
و أما الآخر فقال الدارمي في "سننه": حدثنا عبد الله ابن يزيد حدثنا حيوة قال: أخبرني أبو عقيل أنه سمع سعيد بن المسيب يقول : إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكر الحديث مثل حديث معاذ بن أنس بتمامه و فيه الزيادة الثانية التي في الشاهد الأول .
قلت: و هذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير أبي عقيل و اسمه زهرة بن معبد فهو من رجال البخاري وحده ، فإذا ضم إلى هذا المرسل الصحيح الموصولان من حديث معاذ و أبي هريرة ، تقوى الحديث ، و بلغ رتبة الحسن على أقل الدرجات).
والله تعالى أعلى وأعلم


1 2