اذكار بسيطة باجر مضاعف

منقوول لعيوونكم 1 هذا الرابط ..راح يخليك تستغفرين وتذكرين الله الاف المرات بطريقه سهله وميسره خصوصا في شهر رمضان..واذا نشرتيه لك الاجر..

مجتمع رجيم الادعية و الاذكار من القران و السنة
طيف الحب
اخر تحديث

اذكار بسيطة باجر مضاعف

اذكار بسيطة باجر مضاعف


منقوول لعيوونكم

1
هذا الرابط ..راح يخليك تستغفرين وتذكرين الله الاف المرات بطريقه سهله وميسره خصوصا في شهر رمضان..واذا نشرتيه لك الاجر..
http://www.pylon-group.com/e-seb7a/
:

2
هذا دعاء لما تقوله تصبح افضل من ذكر الله بالليل والنهار
احفظه وخبر فيه من تعرف..

سبحان الله عدد ماخلق,سبحان الله ملء ماخلق
سبحان الله عدد مافي السماوات ومافي الارض,
سبحان الله ملء مافي السموات ومافي الارض
سبحان الله عدد ماأحصى كتابه،سبحان الله ملء ماأحصى كتابه
سبحان الله عدد كل شئ،سبحان الله ملء كل شئ



الحمدلله عدد ماخلق،الحمدلله ملء ماخلق
الحمدلله عدد مافي السموات ومافي الارض,
الحمدلله ملء مافي السموات ومافي الارض
الحمدلله عدد ماحصى كتابه,الحمدلله ملء ماأحصى كتابه
الحمدلله عدد كل شئ,الحمدلله ملء كل شئ


:
3
وانت تتصفح النت..اسمع قران واكسب حسنات الحسنه بعشر امثالها..وربي يضاعف لمن يشـاء
http://www.tvquran.com/
:
:
4
مصحف القيـــام جدا جدا رائـــع
لحفظ وختــم القــران في رمضان بسهــوله

تقــراء الجزاء الواحد في صفحتين فقط


للتحميـــــل
http://www.4shared.com/file/97446053...?cau2=403tNull
:

المصدر: مجتمع رجيم


h`;hv fsd'm fh[v lqhut

|| (أفنان) l|
اخر تحديث
[QUOTE]
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة طيف الحب:
منقوول لعيوونكم

1
هذا الرابط ..راح يخليك تستغفرين وتذكرين الله الاف المرات بطريقه سهله وميسره خصوصا في شهر رمضان..واذا نشرتيه لك الاجر..
http://www.pylon-group.com/e-seb7a/
:

أختي الحبيبة
بارك الله فيك وكثر من أمثالك
جزاكِ الله خيراً وزادكِ علماً ونفع بك ِ

ورحم الله جهلنا وغفلتنا
وغفر لنا ما لا نعلم




عم بلاء عظيم بما يسمى بالسبحة الإلكترونية وانشغال الناس بعد الحسنات
نسأل الله العافية والسلامة

فلذا وجب التحذير بنقل فتاوى أهل العلم في هذيا لأمرين لتلازمهما





حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "


السؤال:

انتشرت في المنتديات المسبحة الإلكترونية للتسبيح ، وطريقتها سهلة ، وهي تساعد على ذكر الله ، وبصراحة فقد أعجبتني ، وصرت هذه الأيام كلما فتحت الجهاز فتحت البرنامج ، وقعدت أسبح ، وأهلل ، وأكون ملزمة نفسي ، ولا أغلق الصفحة إلا حين أنتهي ، وبدون ما أنظر : أنشغل ، وأنسى ، أنا أعرف أن التسبيح باليد أفضل ، لكن أنا أكون مشغولة على " النت " ، هذه عندي أفضل ، وأردت أسال عن حكمها ؛
لأني سمعت أنهم يقولون إنها من الصوفية , وأنا ما قصدت أقلدهم ، أنا أذكر الله وفقط .
أتمنى أعرف الحكم ، الله يعافيك ، علماً أني استفدت منها كثيراً ، وشكراً .


الجواب :
الحمد لله

أولاً:
اختلف العلماء في حكم " السبحة " ، فقال بعضهم إنها بدعة ،
وقال آخرون : إنها ليست كذلك ، وقد سبق بيان هذا في جواب السؤال رقم (3009) .


والذي ينبغي ألا يختلف فيه :

1-أن التسبيح على الأصابع أفضل ، لأن هذا هو الذي أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
"وعدُّ التسبيح بالأصابع : سنَّة ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للنساء
( سبِّحنَ واعقدن بالأصابع ؛ فإنهن مسؤولات ، مستنطَقات)" انتهى .
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ) .

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
"ولكن الأفضل منها [يعني أفضل من السبحة] أن يعقد الإنسان التسبيح بأنامله - أي : بأصابعه - ؛ لأنهن ( مستنطقات ) كما أرشد ذلك النبي صلى الله عليه وسلم" انتهى .
" فتاوى الشيخ العثيمين " ( 13 / 173 ) .

2- أن إظهار التسبيح بالسبحة رياءً : محرم .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
وأما اتخاذه – أي : التسبيح بالمسبحة - من غير حاجة ، أو إظهاره للناس ، مثل تعليقه في العنق ، أو جعله كالسوار في اليد ، أو نحو ذلك : فهذا إما رياء للناس ، أو مظنة المراءاة ومشابهة المرائين من غير حاجة ، الأول : محرم ، والثاني : أقل أحواله الكراهة ؛ فإن مراءاة الناس في العبادات المختصة ، كالصلاة ، والصيام ، والذِّكر ، وقراءة القرآن : من أعظم الذنوب .
" مجموع الفتاوى " ( 22 / 506 ) .

3- أن التسبيح بها بالأصابع مع غفلة القلب واللسان عن الذِّكر : تسبيح باطل ، لا أجر لصاحبه .

قال المناوي رحمه الله :
أما ما ألفهُ الغَفَلَة البَطَلَة ، من إمساك سُبحة ، يغلب على حباتها الزينة ، وغلو الثمن ، ويمسكها من غير حضور في ذلك ، ولا فِكر ، ويتحدث ، ويسمع الأخبار ، ويحكيها وهو يحرك حباتها بيده ، مع اشتغال قلبه ولسانه بالأمور الدنيوية : فهو مذموم ، مكروه ، من أقبح القبائح .
" فيض القدير " ( 4 / 468 ) .

وقال ابن الحاج العبدري رحمه الله :
وبعضهم يمسكها – أي : السبحة - في يده ظاهرة للناس ، ينقلها واحدة واحدة ، كأنه يعدُّ ما يذكر عليها ، وهو يتكلم مع الناس في القيل والقال ، وما جرى لفلان ، وما جرى على فلان ، ومعلوم أنه ليس له إلا لسان واحد ، فعدُّه على السبحة على هذا : باطل ؛ إذ إنه ليس له لسان آخر حتى يكون بهذا اللسان يذكر ، واللسان الآخر يتكلم به فيما يختار ، فلم يبق إلا أن يكون اتخاذها على هذه الصفة من الشهرة ، والرياء ، والبدعة .
" المدخل " ( 3 / 205 ) .

ثانياً :
اطلعنا على البرنامج المشار إليه في السؤال ، والذي ظهر لنا أنه أهون من التسبيح على السبحة ،
فإذا قيل بأن السبحة جائزة فهذا البرنامج جائز ، وذلك لأن بعض المحذورات الموجودة في استعمال السبحة غير موجودة في هذا البرنامج ، كمراءاة الناس بالسبحة ، أو عد التسبيح باليد مع كون القلب واللسان مشغولين بأمور دنيوية والحديث مع الناس .


غير أننا ننبه على أمور :

1- أن الأذكار التي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم تقييدها بعدد لا يشرع التزام عدد معين فيها ، بل يذكر المسلم ربه ما شاء ، قليلاً أو كثيراً .

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
"الأصل في الأذكار والعبادات : التوقيف ، وألا يُعبد الله إلا بما شرع ، وكذلك إطلاقها ، أو توقيتها ، وبيان كيفياتها ، وتحديد عددها ، فيما شرعه الله من الأذكار ، والأدعية ، وسائر العبادات مطلقاً عن التقييد بوقت ،
أو عدد ، أو مكان ، أو كيفية : لا يجوز لنا أن نلتزم فيه بكيفية ، أو وقت ، أو عدد ، بل نعبده به مطلقاً كما ورد ، وما ثبت بالأدلة القولية ، أو العملية تقييده بوقت ، أو عدد ، أو تحديد مكان له ،
أو كيفية : عبدنا الله به ، على ما ثبت من الشرع له" انتهى
.
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" مجلة البحوث الإسلامية " ( 21 / 53 ) ، و " فتاوى إسلامية " ( 4 / 178 ) .
ولتنظر أجوبة الأسئلة : ( 22457 ) و ( 21902 ) .

2- في البرنامج أيقونة عنوانها " أسماء الله الحسنى " ، وقد اعتمد واضعها على رواية الترمذي لعد الأسماء التسعة والتسعين ، وهي رواية ضعيفة باتفاق أهل العلم بالحديث .

وانظر لمزيد الفائدة جواب السؤال رقم ( 72318 ) .

مع التنبيه على أنه لا يشرع أن يذكر الله تعالى باسمه المفرد ،
فلا يشرع أن يذكر الله قائلاً يا الله ، يا الله ، يا الله . أو : يا قدوس يا قدوس ... إلخ .

وانظر جواب السؤال رقم (9389) و (91305) .

والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب

ما حكم الإنشغال بعد الحسنات والسيئات ؟؟

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


وجزاك الله خيراً

هذا مسكين مخذول !

كيف ؟

لأنه انشغل بِعَدّ الحسنات عما هو أهمّ من العَدّ ، وهو " القَبول "
وهذا الأمر هو الذي أهمّ السلف ، فقد كان يَهمّهم القبول أكثر من العدد ،
لأن الله يُضاعِف لمن يشاء .

ولذا لما جاء سائل إلى ابن عمر فقال لابنه : أعطه دينارا ، فلما انصرف

قال له ابنه : تقبل الله منك يا أبتاه ،
فقال : لو علمت أن الله يقبل مني سجدة واحدة وصدقة درهم لم
يكن غائب أحب إليّ من الموت .

أتدري ممن يتقبل ؟ (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وقال فضالة بن عبيد : لأن أعلم أن الله تقبل مِنِّي مثقال حبة أحبّ إليّ من الدنيا وما فيها ،
لأنه تعالى يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

وكان مُطَرِّف يقول : اللهم تَقَبّل مِنِّي صلاة يوم . اللهم تَقَبّل مِنِّي صوم يوم . ا
للهم اكتب لي حسنة ، ثم يقول : (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) .

رواه ابن أبي شيبة .

فالعبرة بِقبول العمل لا بِكثرته،

قال سبحانه وتعالى : (لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً)
ولم يَقُل : أيّكم أكثر عملا !

سُئل الفضيل بن عياض عن قوله تعالى : ( لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا )

قال : هو أخلص العمل وأصوبه
، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟

قال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل ،
وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا وصوابا ، فالخالص أن يكون لله ،

والصواب أن يكون على السنة

.

وقد يَفوت هذا الإنسان ما يُشترط في قبول العمل من
إخلاص ومُتابَعة لاشتغاله بِعَدّ الحسنات .

والله أعلم .

الشيخ/ عبدالرحمن السحيم



عبير ورد
اخر تحديث
طيف الحب
اخر تحديث
طموحي داعية
جزاك الله كل خير وكثر من امثالك ماكنت اعرف
جزاك الله الجنة ع التنبيه

عبير الورد
منورة بطلتك
طالبة الفردوس
اخر تحديث
بارك الله فيك حبيبتي
وجزاكِ الله خير
ونفع بكِ اختي
* أم أحمد *
اخر تحديث
الصفحات 1 2 

التالي

أذكار النوم

السابق

الصحيح في الدعاء بعد ختم القرآن ...............

كلمات ذات علاقة
مضاعف , اذكار , باجر , بسيطة