ثلاثـــــــــــة في الغــــــــار

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
كتبت : مريم لميس
-
عن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول:

انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم، حتى آواهم المبيت إلى غار فدخلوه، فانحدرت صخرة من الجبل فسدَّت عليهم الغار؛ فقالوا: "إنه لن ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم".

قال رجل منهم: "اللهم كان لي أبوان، شيخان كبيران، وكنت لا أَغبِق قبلهما أهلا ولا مالا. فنأى بي طلب الشجر، فلم أَرُح عليهما حتى ناما، فجلبت لهما غَبوقهما، فوجدتهما نائمين، فكرهت أن أوقظهما، وأن أغبق قبلهما أهلا أو مالا، فلبثت – والقَدَح على يديَ – أنتظر استيقاظهما حتى برَق الفجر، والصِّبية يتضاغَون عند قدميَّ، فاستيقظا، فشربا غَبوقهما. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك، ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة". فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج منه.

قال الآخر: "اللهم إنه كانت لي ابنة عم، كانت أحب الناس إليَّ – وفي رواية: كنت أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء. فأردتها على نفسها فامتنعت مني حتى ألمَّت لها سنة من السنين، فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار، على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت، حتى إذا قدرت عليها – وفي رواية: فلما قعدت بين رجليها - قالت: اتق الله، ولا تفض الخاتم إلا بحقه، فانصرفت عنها وهي أحب الناس إليَّ، وتركت الذهب الذي أعطيتها. اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك، فافرج عنا ما نحن فيه". فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها.

وقالت الثالث: "اللهم استأجرتُ أُجراء، وأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد، ترك الذي له وذهب، فثمَّرت أجره حتى كثرت منه الأموال، فجاءني بعد حين، فقال: "يا عبدالله، أدِّ إليَّ أجري" فقلت له : كل ما ترى من أجرك ، من الإبل والبقر والغنم والرقيق ، فقال : يا عبد الله لا تستهزئ بي
، فقلت: "إني لا أستهزئ بك، فأخذه كله"، فاستاقه فلم يترك منه شيئا، اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه"، فانفرجت الصخرة، فخرجوا يمشون".


هذا حديث صحيح، متفق عليه.


الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2272
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
كتبت : رسولي قدوتي
-


يجب أن نربي أنفسنا على الإخلاص ونعودها على العمل لله وحده ..
وذلك يكون عندما نعود النفس على
عبادة الخفاء وطاعة الله حيث لا يرانا أحد ولا يسمعنا بشر ,
ولا نشغل أنفسنا إلا برضا الله عز وجل ..



وعمل الخفاء لا يستطيعه المنافقون ولا المراؤون ,
وهذه الدرجة لا ينالها إلا الذين أخلصوا أعمالهم لله عز وجل .
إذن ليكن لنا خبء من عمل صالح فأعمال الخبيئة
أقرب للقبول عند الله - إن لم يصاحبها عُجب بالنفس -
لأنها أقرب للإخلاص وأبعد عن الرياء , وتسلسل الشيطان إلينا .






جزاكِ الله خيرا غاليتي





رزقنا الله وإياكِ الإخلاص في القول والعمل





بوركتِ وبورك قلمكِ
كتبت : طالبة الفردوس
-
(((صنائع المعروف تقي مصارع السوء)))
خلاصة حكم المحدث: صحيح
جزاكِ الله خير حبيبتي
ونفع الله بك الأسلام والمسلمين
وجعلك من عتقاء هذا الشهر الفضيل


كتبت : * أم أحمد *
-
بارك الله فيكِ وسدد خطاكِ
سلمتي وسلم لنا قلمكِ السيال
جعله الله في ميزان حسناتكِ
رمضان مبارك
كتبت : سنبلة الخير .
-
جزاكِ الله خيرا على موضوعكِ الجميل
سلمت يداكِ ولاحرمتي الاجر
كتبت : %nano%
-
الصفحات 1 2 

التالي

* حديث من كانت الآخره همه *

السابق

أبرص وأقرع وأعمى

كلمات ذات علاقة
الغــــــــار , ثلاثـــــــــــة