عــــام الإسلاميات كل مايهم المرأة المسلمة من مواضيع إسلامية

*في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )*

Like Tree1معجبون بهذا
  • 1 Post By * أم أحمد *
الصورة الرمزية * أم أحمد *
* أم أحمد *
رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
تاريخ الإنضمام: Jun 2009
رقم العضوية : 46237
العمر:
المشاركات: 18,301
نشاط * أم أحمد *
  • قوة السمعة : 118
  • الإعجاب: 20292
    قديم 08-21-2010, 12:11 AM
    #1
    *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )*
    *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )* zx9qx05dawrl4sykd0j.





    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )* kj98fmwnubkuwoojnqp3





    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    قال تعالى في محكم كتابه




    ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَـلَى


    الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ، أَيَّاماً مَّعْدُودَاتٍ فَمَـن كَانَ


    مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ عَـــلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَـلَى



    الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَـــن تَطَــــوَّعَ خَيْراً


    فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُـونَ ،



    شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيــهِ الْقُرْآنُ هُــــدًى لِّلنَّــــاسِ


    وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُـمُ الشَّهْــــرَ



    فَلْيَصُمْهُ وَمَــن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ


    أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ


    الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ )




    يخبر تعالى بما منَّ به على عباده، بأنه فرض عليهــم


    الصيام ، كما فرضه على الأمم السابقة ، لأنه مـــــن


    الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق فــي كـل


    زمان .




    وفيه تنشيط لهذه الأمة ، بأنـه ينبغي لكم أن تنافسوا


    غيركم فـي تكميل الأعمال ، والمسارعة إلــى صالح


    الخصال ، وأنـــه ليـس مـن الأمور الثقيلة ، التي


    اختصيتم بها .




    ثـم ذكــر تعـــالى حكمته في مشروعية الصيام فقـــال


    ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) فإن الصيام من أكبر أسباب التقوى،


    لأن فيه امتثال أمر الله واجتناب نهيه .




    فممــــا اشتمل عليـــه من التقوى : أن الصائم يتـــرك


    ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها


    التي تميل إليها نفسه ، متقربا بذلك إلى الله ، راجيا


    بتركها ، ثوابه ، فهذا من التقوى .




    ومنها : أن الصائم يدرب نفسه على مراقبة الله تعالى


    فيترك ما تهوى نفسه ، مـع قدرته عليـــه ، لعلمــه


    باطلاع الله عليه .



    ومنهـــا : أن الصيام يضيق مجاري الشيطان ، فإنــه


    يجري مــن ابـن آدم مجرى الدم ، فبالصيام يضعف


    نفوذه ، وتقل منه المعاصي .




    ومنهـــا : أن الصائم فـــي الغـــالـــب ، تكثر طاعته ،


    والطاعات من خصال التقوى .



    ومنـها : أن الغني إذا ذاق ألم الجوع، أوجب له ذلك،


    مواساة الفقراء المعدمين ، وهـذا من خصال التقوى.



    ولما ذكر أنه فرض عليهم الصيام ، أخبر أنــه أيــام


    معدودات ، أي : قليلة في غاية السهولة .




    ثم سهل تسهيلا آخر فــقــال

    ( فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً


    أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )

    وذلك للمشقة فـي


    الغالب ، رخص الله لهما ، في الفطر .




    ولما كان لا بد من حصول مصلحة الصيام لكل مؤمن


    أمرهما أن يقضياه فــي أيـــام أخر إذا زال المرض ،


    وانقضى السفر ، وحصلت الراحة .




    وفي قوله ( فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ ) فيــه دليل على أنه يقضي


    عدد أيام رمضان ، كاملا كان ، أو ناقصا ، وعلى أنه


    يجوز أن يقضي أياما قصيرة باردة عن أيام طويلة


    حارة كالعكس .




    وقولـه ( وَعَـلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ ) أي : يطيقون الصيام


    ( فِدْيَةٌ ) عن كل يوم يفطرونه ( طَعَامُ مِسْكِينٍ ) وهــذا


    في ابتداء فرض الصيام ، لما كانـوا غيـــــر معتادين



    للصيام، وكان فرضه حتما، فيه مشقة عليهم، درجهم


    الرب الحكيم ، بأسهل طريق ، وخيَّــر المطيق للصوم


    بين أن يصوم ، وهو أفضل ، أو يطعم ، ولهذا قــال


    ( وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ ) .




    ثم بعــد ذلك ، جعـــل الصيام حتما على المطيق وغير


    المطيق ، يفطر ويقضيه في أيام أخر ، وقيل



    (وعلى الَّذِينَ يُطِيقُونَه )
    أي : يتكلفونه ، ويشق عليهم مشقة


    غيـــــر محتملة كالشيخ الكبير ، فدية عن كل يوم


    مسكين وهذا هو الصحيح .




    ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيــــهِ الْقُرْآنُ ) أي: الصوم


    المفروض عليكم ، هو شهر رمضان، الشهر العظيم ،


    الذي قد حصل لكم فيه من الله الفضل العظيم ، وهـــو



    القـــرآن الكــريــم ، المشتمل على الهداية لمصالحكم


    الدينية والدنيوية ، وتبـييـــن الحق بأوضح بيـــان ،


    والفرقان بيــن الحق والباطل ، والهدى والضلال ،


    وأهل السعادة وأهل الشقاوة .




    فحقيق بشهر هذا فضله وهذا إحسان الله عليكم فيـــه


    أن يكـــون موسما للعباد مفروضا فيـــه الصــيام .



    فلما قرره ، وبين فضيلته ، وحكمــة الله تعــالى فـــي


    تخصيصه قــال ( فَمَن شَهِدَ مِنكُـمُ الشَّهْـــرَ فَلْيَصُمْهُ )


    هذا فيه تعيين الصيام على القادر الصحيح الحاضر .



    ولما كان النسخ للتخيير ،بين الصيام والفداء خاصة،


    أعـــــاد الرخصة للمريض والمسافر ، لئلا يتوهم أن


    الرخصة أيضا منسوخة ،فقال ( يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ



    وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) أي : يريد الله تعــالى أن ييسر


    عليكم الطرق الموصلة إلــى رضوانه أعظم تيسير ،


    ويسهلها أشد تسهيل، ولهذا كان جميع ما أمر الله


    به عباده في غاية السهولة في أصله .




    وإذا حصلت بعـــض العوارض الموجبة لثقله ، سهَّله


    تسهيلا آخر إما بإسقاطه أو تخفيفه بأنواع التخفيفات



    وهذه جملة لا يمكن تفصيلها ، لأن تفاصيلها ، جميـع


    الشرعيات ، ويدخل فيها جميع الرخص والتخفيفات.




    ( وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ ) وهـــــذا - والله أعلــم - لئلا يتوهم


    متوهم ، أن صيام رمضان ، يحصـــل المقصود منـــه


    ببعضه، دفع هذا الوهم بالأمر بتكميل عدته ، ويشكر





    لعباده وبالتكبير عند انقضائه، ويدخل في ذلك التكبير


    عند رؤية هلال شوال إلى فراغ خطبة العيد .


    الله تعـــالى عند إتمامه على

    توفيقه وتسهيله وتبيينه



    الكتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ( ص 86)


    للشيـــخ : عبد الرحمن السعـدي رحمه الله تعالى



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




    *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )* td1douc63dwrywebu4iv



    صيام وقيام مقبول بإذنِ الله
    الصورة الرمزية عبير ورد
    عبير ورد
    روح المنتدى
    تاريخ الإنضمام: Aug 2008
    رقم العضوية : 23626
    العمر:
    المشاركات: 10,118
    نشاط عبير ورد
  • قوة السمعة : 100
  • الإعجاب: 135
    قديم 08-21-2010, 04:22 AM
    #2
    افتراضي رد: *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )*
    بارك الله فيك لهذا الطرح المميز وأثابك وفتح لك أبواب الجنة الثمانية بإذن الله وتعالى

    الصورة الرمزية سنبلة الخير .
    سنبلة الخير .
    رحيق الوردات
    تاريخ الإنضمام: Oct 2008
    رقم العضوية : 24715
    العمر:
    المشاركات: 25,751
    نشاط سنبلة الخير .
  • قوة السمعة : 146
  • الإعجاب: 19022
    قديم 08-21-2010, 04:39 AM
    #3
    افتراضي رد: *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )*
    لا اله الا الله

    مااجمل كلام الله
    جزاكِ الله كل خير اختي الغالية
    وتقبل الله صيامك وقيامك
    وجعلك من عتقاء هذا الشهر المبارك

    اثابكِ الله
    الصورة الرمزية * أم أحمد *
    * أم أحمد *
    رحيق الوردات مشرفة سابقة لها عبير الورد
    تاريخ الإنضمام: Jun 2009
    رقم العضوية : 46237
    العمر:
    المشاركات: 18,301
    نشاط * أم أحمد *
  • قوة السمعة : 118
  • الإعجاب: 20292
    قديم 08-21-2010, 02:12 PM
    #4
    افتراضي رد: *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )*
    نورتوا أعزائي متصفحي

    بارك الله فيكم
    ولكم بالمثل
    حياكم الله وبياكم
    اضافة رد

    العلامات المرجعية

    *في ظلال آيه ( يَاأَيَّها الّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُم الصّـِيام )*


    « عمرة القضاء لماذا لعن اليهود ؟؟ »

    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع


    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    ظلال عيون يجنن ,ميك اب عيون جميل ,ظلال جفون جميل مميز Hayat Rjeem فن المكياج 6 04-11-2013 11:39 AM
    ظلال عيون عجبنى الوان ميك اب عيون جميله ظلال عيون جديد جميل بالصور Hayat Rjeem الموضوعات المميزه فى المكياج والعناية بالشعر و الجسم 10 04-05-2013 06:33 PM
    “عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم “ um rawan عــــام الإسلاميات 10 07-07-2011 04:01 PM
    " يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَة " رسولي قدوتي القرآن الكريم وعلومه 9 04-30-2011 09:44 PM
    تفسير قوله تعالي يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ ..... || (أفنان) l| القرآن الكريم وعلومه 6 10-16-2009 01:23 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 10:56 AM. : .
    المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
    جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
    Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
    System exit pages by mr.AmRaLaA
    منتدى رجيم منتدى مستقل